الغزل في العصر الإسلامي

الغزل في العصر الإسلامي

الغزل في العصر الإسلامي

لم يعد الغزل في عصر صدر الإسلام كما كان عليه في العصر الجاهلي ، بل انقسم الغزل إلى قسمين، وهذين القسمين لم ينقسما تبعًا لمقدرة شعرائهم الأدبية أو أسلوبهم الأدبي، إنّما انقسم الغزل إلى نوعين تبعًا لتأثّر الشّعراء بالمعتقدات الإسلاميّة الجديدة والحياة الاجتماعية والفكرية الجديدة التي سادت في العصر الإسلامي، فكان طائفتان من الشّعراء تبعًا لذلك ما يأتي:

الطائفة الأولى

كان شعراء هذه الطائفة شعراء مسلمون لكنّهم لم يتمكّنوا من التّخلّص مما كانوا عليه في الجاهليّة من حبّ للخمرة وللنساء، وقد وصل ببعض هؤلاء الشّعراء التّهتّك في شعرهم حدّ المجون.

فلمّا كانت أشعارهم على هذا النحو ابتعدوا عن مكّة والمدينة اللتين هما مهد الدّعوة، واتّجهوا نحو الأمصار ليبتعدوا عن الأنظار، ولكن بالرغم من ذلك فلم يكونوا على مستوى واحد من التهتّك والمجون بل كان منهم من يحاول التستّر والابتعاد عن المبالغة في القول.

الطائفة الثانية

أمّا شعراء الطّائفة الثّانية فهم الشّعراء المسلمون الذين انقادوا إلى الدّين الحنيف وتقيّدوا به وبتعاليمه، فلم يتهتّكوا في أشعارهم، وكذلك لم يخرجوا عن تعاليم الدّين الإسلامي في غزلهم كما في سائر أمورهم.

سمات الغزل في العصر الإسلامي

لقد أسهم الإسلام إيّما إسهام في تهذيب الغزل بما يتلاءم مع تعاليم هذا الدّين الحنيف، وذلك من خلال تهذيب النفوس وتهذيب الصّورة التي صوّرت بها النساء، ومن سمات الغزل في هذا العصر ما يأتي:

  • التّعبير عن الغزل بما يتماشى مع تعاليم الدّين الحنيف للشّعراء الذين التزموا الدّين قولًا وفعلًا.
  • التعبير عن الحب بشكل لا يؤذي شعور الأفراد أو الجماعات.
  • الاعتماد على الإيجاز في التّعبير عن هذا الحب.
  • التّأكيد على صفاء الحب وعذوبته ونقاء المشاعر والبعد عن الحب المادي.

أشهر شعراء الغزل في العصر الإسلامي

لقد اشتُهر عدد من الشعراء بالغزل في عصر صدر الإسلام، لعل أبرزهم ما يأتي:

أبو محجن الثقفي

هو شاعر من الفئة الأولى من شعراء الغزل، وقد عرف بشعر الخمرة، وهو عبد الله بن حبيب أبو محجن ، كان من الشعراء الذين أدركوا الجاهلية والإسلام، شاعر مخضرم، وقد كان أبو محجم يمثّل الذين دخلوا الإسلام وما تزال في قلوبهم عادات الجاهليّة متعلّقة، فضعفت نفوسهم ولم يستطيعوا الإقلاع عنها، وكان مما قاله في الخمر:

إذا متُ فادفني إلى جنب كرمة

تروي عظامي بعد موت عروقها

ولا تدفنّي بالفلاة فإنني

أخاف إذا ما متُّ ألّا أذوقها

وتروي بخمر الحصّ لحمي فإنّني

أسير لها من بعد ما قد أسوقها

حميد بن ثور الهلالي

هو شاعر من الفرقة الأولى أيضًا، وهو شاعر مخضرم أيضًا بين الجاهليّة والإسلام، وقد عانى كما عانى سابقه أبو محجن، فقد دخل حياة الإسلام وكان متعلِّقًا بالجاهليّة وعاداتها والحياة فيها، فلم يستطع الإقلاع عن كل ما فيها، وذكر أن عمر بن الخطّاب قد تقدّم للشعراء بألّا يشبّب أحد بامرأة إلّا جلده، فأخذ حميد بن ثور يتغزّل مكنيًّا يقول:

أبى الله إلّا أنّ سرحة مالك

على كلّ أفنان العصاه تروق

فيا طيب رياها ويا برد ظلها

إذا حان من حامي النهار وديق

وهل أنا إن عللتُ نفسي بسرحةٍ

من السّرح موجود عليّ طريق

كعب بن زهير

هو شاعر من الفئة الثانية، وأيضًا كعب بن زهير كان شاعرًا مخضرمًا بين الجاهلية والإسلام، إلّا أنّه في الإسلام لم يكن يتجاوز تعاليم الدّين الحنيف في غزله، بل على العكس تمامًا، فلم بعرض إلى الخمرة ولم يصف المحبوبة وصفًا حسيًّا بل وصف حبّ تلك المحبوبة، وإذا ما عرض إلى ذكر الخمرة فذكرها بالتّشبيه فقط، وممّا جاء في غزله قوله في مطلع قصيدته "بانت سعاد":

تجلو عوارض ذي ظلمٍ إذا ابتسمت

كأنّه منهلٌ بالراح معلول

سجّت بذي شبم من ماء محنية

صاف بأبطح أضحى وهو مشمول

تجلو الرياح القذى عنه وأفرطه

من صوب ساريةٍ بيضٌ يعاليل

أمثلة على شعر الغزل في العصر الإسلامي

من أمثلة الغزل في العصر الجاهلي ما يأتي:

  • يقول حسان بن ثابت:

عفت ذات الأصابع فالجواء

إلى عذراء منزلها خلاء

إذا من الأشربات ذكرنَ يومًا

فهنّ لطيب الراح الفداء

نولّيها الملامة إن ألمنا

إذا ما كان مغثٍ أو لحاء

ونشربها فتتركنا ملوكًا

وأسدًا ما ينهنهنا اللقاء
  • يقول حميد بن ثور الهلالي:

فجاءَت يهزُّ الميسناني مشيها

كهزّ الثرى متن الكثيب المهيَّما

ترجُّ بمتنيها رديفًا كانَّهُ

سدائف شَطِّيٍّ تامِكِ النيِّ أكوما

من البيض عاشَت بين أمٍّ غريرةٍ

وبين أبٍ بَرٍّ أطاعَ وأخدما
11الآداب
مزيد من المشاركات
معاني كلمة الفلك في القرآن الكريم

معاني كلمة الفلك في القرآن الكريم

معاني كلمة الفلك في القرآن الكريم نزل القرآن الكريم بلسان العرب ليكون شاهداُ وحجةً عليهم؛ لأنه نزل بينهم ليفهموه وليعرفوا دلالاته و معجزاته البيانية والغيبية وغيرها، ومن كلماته التي وردت في آيات القصص وآيات الإعجاز والتحدي من الله -عز وجل- من المشركين كلمة الفلك. وكلمة الفلك في القرآن الكريم تعني السفينة وقد وردت كلمة الفلك في عدّة آيات منها ما هو على سبيل القصص ومنها ما هو للعظة وتبيين نعم الله علينا. السفن من معجزات الله قال -تعالى-: (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ
تمارين تنحيف الفخذين

تمارين تنحيف الفخذين

الركض يُعدّ الركض أحد أهمّ التمارين الهوائيّة التي تساعد على حرق دهون الجسم، بما في ذلك دهون الأفخاذ، وعادةً ما تكون سرعة الركض أكثر من 8 كيلومتراتٍ في الساعة، وبهذه السرعة يمكن حرق ما يتراوح بين 240-355 سعرة حراريّة في نصف ساعة، ومع زيادة سرعة الركض لتصل إلى 9.5 كيلومراتٍ في الساعة، كما يمكن حرق ما يصل إلى 444 سعرة حراريّة في نفس الوقت، لذلك يوصى بممارسة الركض لقدرته على حرق السعرات الحراريّة، وفقدان الوزن ودهون الجسم. تمرين الاندفاع يمكن ممارسة هذا التمرين من خلال اتّباع الخطوات التالية:
مفهوم المصلحة العامة في الشريعة الإسلامية

مفهوم المصلحة العامة في الشريعة الإسلامية

مفهوم المصلحة العامة في الشريعة الإسلامية المصلحة العامة هي كل أمر فيه تحقيق لصلاح الأمة عامة سواء بجلب النفع أو بدفع الفساد، دون التحيز للأحوال الفردية، ويتم تعريف المصلحة العامة بطريقة أكثر وضوحاً وتحديداً، بأنها حفظ مصالح الناس الرئيسية التي تتمثل بمقاصد الشريعة الإسلامية الآتية: أن تحفظ عليهم دينهم. أن تحفظ عليهم نفوسهم. أن تحفظ عليهم مالهم. أن تحفظ عليهم عرضهم. أن تحفظ عليهم عقولهم. أما بالنسبة لأمثلة المصلحة العامة فهي عديدة، وتشمل كل ما يحقق النفع التام ودفع الضرر عن الأمة جمعاء، كحفظ
كلمات عن الخيل

كلمات عن الخيل

الخيل الخيل نوع من أنواع الحيوانات، ويتم استخدامه في الكثير من الأمور منها: للركوب ، وقد استخدمه الناس منذ القدم في الحروب والسفر، وركوب الخيل هواية للكثير من الناس لأنّها تمثل متعة لهم فهم يتخذون الخيل صديق لهم، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلمات جميلة عن الخيل. كلمات عن الخيل ظهور الخيل غطوها، وحليب النوق اسقوها. أثرى الأموال فرس، يتبعها فرس، في بطنها فرس. أما الخيل فللرعب والرهب، وأما البراذين فللجمال والدعة، وأما البغال فللسفر البعيد، أما الإبل فللحكم، وأما الحمير فللدبيب، وخفة المؤونة. أعز
وفاة سعيد بن زيد

وفاة سعيد بن زيد

وفاة سعيد بن زيد وردت بعض المعلومات المتعلقة بوفاة سعيد بن زيد -رضي الله عنه-، نوردها على النحو الآتي: وقت وفاته توفي سعيد بن زيد -رضي الله تعالى عنه- سنة واحد وخمسين للهجرة، وذلك عن عمر يزيد على السبعين عاماً. تغسيله وتكفينه ودفنه ولقد قام بتغسيل سعيد بن زيد -رضي الله عنه- وتكفينه سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه-، وصلى عليه هو وابن عمر -رضي الله عنهما- ونزلا في قبره. التعريف بالصحابيّ سعيد بن زيد هو سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزّى العدويّ، أحد العشرة المبشرين بالجنّة، وأمّه فاطمة
أجمل العبارات المتنوعة

أجمل العبارات المتنوعة

أجمل العبارات عن الأخلاق الأخلاق نبتة جذورها في السماء، أما أزهارها وثمارها فتعطر الأرض. من تمام المروءة أن تنسى الحق لك وتذكر الحق عليك، وتستكبر الإساءة منك، وتستصغرها من غيرك. ليست الأخلاق أن تكون صالحاً فحسب، بل أن تكون صالحاً لشيء ما. في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق. تنكشف الأخلاق في ساعة الشدة. حُسن الخلق أحد مراكب النجاة. اِصْحَب الناس بأي خلق شئت يصحبوك. ابدؤوا بإصلاح الأخلاق فإنها أول الطريق. كلما تقدمت بي السن رأيتني أحوج إلى الأخلاق منِّي إلى العلم والذكاء. الأخلاق درع في الشباب، وإكليل
ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى

ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى

علامات الحمل علامات الحمل قد يكون أمراً مرهقاً بالنسبة للعديد من السيدات خاصة حديثات الزواج، وذلك لنقص الخبرة للازمة للتعرف على الحمل وكيفية التعامل معه، مع وجود حالة من التوتر والقلق تصاحب الرغبة الشديدة في تجربة الأمومة، إن التعرف على الحمل في الأيام الأولى قد يكون من أفضل الأشياء التي تساعد الأم الحامل على حسن رعاية الجنين في مختلف أطوار نموه حتى مرحل الولادة وما بعدها، حيث أن ولادة طفل سليم البنية وصحيح وخالي من الأمراض يسهل كثيراً من الرعاية في الأشهر الأولى. علامات الحمل في الأيام الأولى
نبذة عن كتاب المواقف في علم الكلام

نبذة عن كتاب المواقف في علم الكلام

التعريف بكتاب المواقف في علم الكلام المواقف في علم الكلام؛ هو كتاب من تأليف العلامة عضد الله والدين القاضي عبدالرحمن بن أحمد الإيجي، ويقع في حدود 458 صفحةً، ويُعد من أمهات الكتب في علم الكلام، وغالبًا ما يرجع له الباحثون عند التعريف بعلم الكلام الإسلامي، وعبدالرحمن الإيجي من أصول إيرانية، وُلد في بلدة إيج، بالقرب من شيراز، وعرفت بأنها منارة للعلوم والفقه . مفهوم علم الكلام عند الإيجي عرف الإيجي علم الكلام على أنّه العلم الذي يهدف إلى إثبات العقائد الدينية، ودفع الشبهات عنها، ويُقال في بعض