أجمل ما قيل في رسول الله

أجمل ما قيل في رسول الله

أقوال الفلاسفة والمفكرين في رسول الله

  • يقول المستشرق الفرنسي كليمان هوار

اتفقت الأخبار على أن محمداً كان في الدرجة العليا من شرف النفس، وكان يُلَقّب بالأمين، أي بالرجل الثقة المعتمد عليه إلى أقصى درجة، إذ كان المثل الأعلى في الاستقامة.

  • يقول المستشرق جرسان دتاسي

إن محمداً ولد في حضن الوثنية، ولكنه منذ نعومة أظفاره أظهر بعبقرية فذة انزعاجاً عظيماً من الرذيلة وحباً حاداً للفضيلة، وإخلاصاً ونية حسنة غير عاديين إلى درجة أن أطلق عليه مواطنوه في ذلك العهد اسم الأمين.

  • يقول المؤرخ والمستشرق الإنكليزي السير موير

أن محمداً نبي المسلمين لُقب بالأمين منذ الصغر بإجماع أهل بلده لشرف أخلاقه، وحسن سلوكه، ومهما يكن هناك من أمر فإنّ محمداً أسمى من أن ينتهي إليه الواصف، ولا يعرفه من جهله، وخبير به من أنعم النظر في تاريخه المجيد، وذلك التاريخ الذي ترك محمداً في طليعة الرسل ومفكري العالم.

  • يقول الفيلسوف إدوار مونته الفرنسي

عُرف محمد بخلاص النية والملاطفة وإنصافه في الحكم، ونزاهة التعبير عن الفكر والحق، وبالجملة كان محمد أزكى وأدين وأرحم عرب عصره، وأشدهم حفاظاً على الزمام فقد وجههم إلى حياة لم يحلموا بها من قبل، وأسس لهم دولة زمنية ودينية لا تزال إلى اليوم.يقول

  • يقول الباحث الأرجنتيني دون بايرون

اتفق المؤرخون على أن محمد بن عبد الله كان ممتازاً بين قومه بأخلاق حميدة من صدق الحديث والأمانة والكرم وحسن الشمائل والتواضع حتى سماه أهل بلده الأمين، وكان من شدة ثقتهم به وبأمانته يودعون عنده ودائعهم وأماناتهم، وكان لا يشرب الأشربة المسكرة، ولا يحضر للأوثان عيداً ولا احتفالاً، وكان يعيش ما يدرّه عليه عمله من خير.

  • يقول ابن كثير

كان الرسول صلى الله عليه وسلم أشجع الناس وأشجع ما يكون عند شدة الحروب وكان أكرم الناس وأكرم ما يكون في رمضان، وكان أعلم الخلق بالله، وأفصح الخلق نطقاً، وأنصح الخلق للخلق وأحلم الناس، وكان أشد الناس تواضعاً في وقار إلى يوم الدين.

أجمل العبارات عن رسول الله

إن العبارات مهما أتقنت وحبكَت وصيغَت بغاية القوَّة والجمال لن تستطيع وصف و مدح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كما يليق به، وفيما يأتي أجمل العبارات في رسول الله:

  • يا من أضاء مولدهُ الأكوان، وأحيا منهجه الأرواح، أنتَ طريق الإنسانية إلى الفلاح، يا رسول الله.
  • بأبي وأمي أنت يا خير الورى، وصلاةُ ربي والسلامُ معطراً يا خاتمَ الرسل الكرام محمد، بالوحي والقرآن كنتَ مطهراً، لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ وبفيضها شهِد اللسانُ وعبراً.
  • نتوقُ إليكَ حبيبنا وقد اشتقت إلينا، فكيف ننسى شوقكَ للقائِنا ومَنحنا شرفَ أُخوّتِك، "‏ودِدتُ أني لقيتُ إخواني" إحساسٌ يتولّدُ بعد قراءتِها يغمرنا بفيض حبِّك حين سألكَ أصحابُكَ: أوليس نحن أخوانك؟
  • يا من تهتزُّ له القلوب شوقاً وتخفق بذكره طرباً عن ماذا أتحدث بل عن ماذا أُسطّر؟ مُحتارة هي أحرفي وحق لها أن تحتار، فكيف لأحرفٍ قاصرة من سوء تقصيرها خجلاً أن تبوح بما في القلبِ نحوك.
  • كلَّما ذكرَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تعطَّرت الألسُن وفاح العبير ليملأ النفوس بعبق الإيمان.
  • كيفَ تظمأ قلوب أناسٍ يستلهمون حروفَك، ويمشون على خطاك، ويشربون من معين نورك.
  • إنَّك يا رسول الله نورٌ أضأت قلوب البشر، وكنت البصر الذي أبصروا به منارة التوحيد الباقية.
  • لو وزنت أخلاق البشر ووضعت أمام عظمتك وتواضعك لما بلغت قطرة في بحر أخلاقك الكريمة.
  • رسول الله رسمَ طريق الخير للبشرية، فكان المعلم الأول وخاتمَ الأنبياء الذي فضله الله تعالى على العالمين.
  • كلما صليتُ عليك انشرحَ صدري وزالَ وزري، ودمعت عيناي شوقًا للقياك يا سيدي يا رسول الله.
  • اللهم إنَّ رسولك قد ملكَ علينا نفوسنا بحبه وكرمه ونوره فأكرمنا بلقائه يوم القيامة.
  • صلى عليك الله يا أعظم الناس وأكرمهم على الله، يا صاحب اليد البيضاء على جميع البشر بثمين ما في سيرته.
  • لقد عمَّ فضلُ رسول الله الأرض، فحيثُ وجِد الإسلام كانت الصلاة تنهمر عليه لفضله على العالمين.
  • نفسي فداكَ يا سيدي يا رسول الله، أدفع عمري كلَّه لألقاك نظرة واحدة أشفي بها نفسي المشتاقة لبهاء طلتك.

قصائد عن رسول الله

  • قصيدة: ولد الهدى فالكائنات ضياء لأحمد شوقي:

وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ

وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ

الروحُ وَالمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ

لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ

وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي

وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ

وَحَديقةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا

بِالتُرجُمانِ شَذِيَّةٌ غَنّاءُ

وَالوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلًا مِن سَلسَلٍ

وَاللَوحُ وَالقَلَمُ البَديعُ رُواءُ

نُظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَة

في اللَوحِ وَاسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ

اسمُ الجَلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ أَلِفٌ

هُنالِكَ وَاسمُ طَهَ الباءُ

يا خَيرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّة

مِن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا

بَيتُ النَبِيّينَ الَّذي لا يَلتَقي إِلّا

الحَنائِفُ فيهِ وَالحُنَفاءُ

خَيرُ الأُبُوَّةِ حازَهُمْ لَكَ آدَمٌ دونَ

الأَنامِ وَأَحرَزَت حَوّاءُ

هُم أَدرَكوا عِزَّ النُبُوَّةِ وَانتَهَت

فيها إِلَيكَ العِزَّةُ القَعساءُ

خُلِقت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها

إِنَّ العَظائِمَ كُفؤُها العُظَماءُ

بِكَ بَشرَ اللَهُ السَماءَ فَزينَت

وَتَضَوَّعَت مِسكًا بِكَ الغَبرا

وَبَدا مُحَيّاكَ الَّذي قَسَماتُهُ حَقٌّ

وَغُرتُهُ هُدىً وَحَياءُ

وَعَلَيهِ مِن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ

وَمِنَ الخَليلِ وَهَديِهِ سيماءُ

أَثنى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ

وَتَهَلَّلَت وَاهتَزَّتِ العَذراءُ

يَومٌ يَتيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ

وَمَساؤُهُ بِمُحَمَّدٍ وَضّاءُ

الحَقُّ عالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّرٌ

في المُلكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواء.
  • قصيدة: بأبي وأمي أنت يا خير الورى للشاعر صلاح عبد الله:

بأبي وأمي أنت يا خير الورى

وصلاةُ ربي والسلامُ معطرا

يا خاتمَ الرسل الكرام محمدٌ

بالوحي والقرآن كنتَ مطهرا

لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ

وبفيضها شهِد اللسانُ وعبّرا

لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ

فاقتْ محبةَ كل مَن عاش على الثرى

لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ

لا تنتهي أبداً ولن تتغيرا

لك يا رسول الله منا نصرةٌ

بالفعل والأقوال عما يُفترى

نفديك بالأرواح وهي رخيصةٌ

من دون عِرضك بذلها والمشترى

للشر شِرذمةٌ تطاول رسمُها

لبستْ بثوب الحقد لوناً أحمرا

قد سولتْ لهمُ نفوسُهم التي

خَبُثَتْ ومكرُ القومِ كان مدبَّرا

تبّت يداً غُلَّتْ بِشرّ رسومِها

وفعالِها فغدت يميناً أبترا

الدينُ محفوظٌ وسنةُ أحمدٍ

والمسلمون يدٌ تواجِه ما جرى

أوَ ما درى الأعداءُ كم كنا إذا

ما استهزؤوا بالدين جنداً مُحضَرا

الرحمةُ المهداةُ جاء مبشِّرا

ولأفضلِ كل الديانات قام فأنذرا

ولأكرمِ الأخلاق جاء مُتمِّماً

يدعو لأحسنِها ويمحو المنكرا

صلى عليه اللهُ في ملكوته

ما قام عبدٌ في الصلاة وكبّرا

صلى عليه اللهُ في ملكوته

ما عاقب الليلُ النهارَ وأدبرا

صلى عليه اللهُ في ملكوته

ما دارت الأفلاكُ أو نجمٌ سرى

وعليه من لدن الإلهِ تحيةٌ

رَوحٌ وريحانٌ بطيب أثمرا

وختامُها عاد الكلامُ بما بدا

بأبي وأمي أنت يا خيرَ الورى

أناشيد عن رسول الله

  • أنشودة: ما لي يا طه ما لي:

ما لي يا طه ما ليْ

في الورى غيرك ما لي

صلِّي يا باري على الهادي

وكلِّ الصحبِ والآلِ

يا مصطفى الرحمنِ

يا صفوةَ الدَّيانِ

يا معدنَ الإحسانِ

طورًا في كل حالِ

صلي يا باري على الهادي

وكلِّ الصحبِ والآلِ
  • أنشودة: قمر سيدنا النبي:
وأجمل منك لم تره قط عينٌ
وأطيب منك لم تلد النساءُ
خلقت مبرأً من كل عيبٍ
كأنك قد خلقت كما تشاءُ
قمرٌ قمرٌ قمرٌ سيدنا النبي، قمرٌ
وجميلْ وجميلْ وجميل سيدنا النبي وجميلْ
وكفُّ المصطفي كالورد نادي
وعطرها يبقى إذا مسَّ الأيادي
وعمَّ ناولها كلَّ العبادِ
حبيب الله يا خير البرايا
قمرٌ قمرٌ قمرٌ سيدنا النبي، قمرٌ
وجميلْ وجميلْ وجميل سيدنا النبي وجميلْ
ولا ظلَّ له بل كان نورا
تنال الشمس منه والبدورا
ولم يكن الهدى لولا ظهوره
وكل الكون أنار بنور طه
قمرٌ قمرٌ قمرٌ سيدنا النبي، قمرٌ
وجميلْ وجميلْ وجميل سيدنا النبي وجميلْ
  • أنشودة: نسمات هواك لها أرج:

نسمات هواك لها أرجُ

تحيا وتعيش بها المهجُ

ما الناس سوى قوم عرفوكَ

وغيرهم همج همجُ

دخلوا فقراء إلى الدنيا

وكما دخلوا منها خرجوا

قوم فعلوا خيرًا فعلوا

وعلى درج العليا درجوا

يا بدر علام الهجر دجى

فالقلب لفقدك ينزعجُ

لا أعتب قلب الغافل عنك

فليس على الأعمى حرجُ

يا مدعياً لطريقهم

بادر فطريقك منعرجُ

تخشى المولى وتنام الليل

لعمرك ذا فعل سمجُ
  • أنشودة: سوى الله:

الله الله الله الله

ما لنا مولى سوى الله

كلما ناديت يا هو

قال يا عبدي أنا الله

زحزحي الحجب فقلبي

غاب في ظلمة ذنبي

نظرة في العمر حسبي

تجعل الميت حيّا

كلما ناديت يا هو

قال يا عبدي أنا الله

كنت في الباب وحيدا

حاشا ترميني طريدا

من يلُذ كان سعيدا

فيك ما كان شقيا

الله الله الله الله

ما لنا مولى سوى الله

كلما ناديت يا هو

قال يا عبدي أنا الله

كلما ناديت يا هو

قال يا عبدي أنا الله

مزيد من المشاركات
ورم الثدي الحميد

ورم الثدي الحميد

الثدي يتكوّن الثّدي من مجموعة من الأنسجة الدهنيّة، والأنسجة المُتخصّصة لإنتاج الحليب وهي الأنسجة الغُدّية، بالإضافة إلى الأنسجة الضّامة والأربطة التي تدعم الثّدي وتعطيه شكله، ويتم تنظيم النّسيج الغدّي في الفصوص التي تقسّم الثدي إلى خمسة عشر إلى عشرين قسماً، والتي بدورها تتكوّن من فصيفصات صغيرة تنتج الحليب الذي يُدفع عن طريق القنوات الصغيرة إلى قنوات أكبر لتصل بنهاية المطاف إلى الحلمة. وللثدي ذيلٌ أيضاً وهو يُعتبر جزءاً من نسيج الثدي يصل إلى أسفل الإبط ويحتوي أيضاً على مجموعة من الغدد
أطعمة القولون العصبي

أطعمة القولون العصبي

أطعمة مفيدة للقولون العصبي الألياف تساعد الألياف على تخفيف الإمساك الناجم عن القولون العصبي، ولذلك فإنّ الخبراء ينصحون بتناول ما يتراوح بين 22-34 غراماً من الألياف في اليوم، ويجدر الذكر أنّ هناك نوعين رئيسيين من الألياف، وهما: الألياف القابلة للذوبان (بالإنجليزية: Soluble fiber)؛ والتي تتوفر في الفواكه، والبقوليات ، والشوفان، أمّا النوع الثاني فهو الألياف غير القابلة للذوبان (بالإنجليزية: Insoluble fiber)؛ والموجودة في الخضراوات ومنتجات الحبوب الكاملة، وتشير الدراسات إلى أنّ الألياف القابلة
ما هو الفطر

ما هو الفطر

تعريف الفطر يُعرّف الفطر (بالإنجليزية:Mushroom) بأنّه أجسام مثمرة تُنتج البذور، وينمو الفطر عادةً من خلال خيوط الفطريات المخبأة في التربة والخشب، ويتميز بسرعة نموه، ويعتبر الفطر ذا شكل مستدير وساق قصير، وبعض الأنواع يمكن أن تؤكل، ويمتاز بأنّ له نواة حقيقية، وتحتوي خلاياه على غشاء محدد ونواة واضحة، كما تمّ إدراج الفطر ضمن المملكة النباتية، ولكن تمّ إزالته من هذا التصنيف بسبب عدم امتلاكه للكلوروفيل كباقي النباتات ، وامتلاكه للعديد من الخصائص الفيزيائية والبنيوية الغريبة، ويمتلك الفطر العديد من
أحكام الجنابة

أحكام الجنابة

صور الجنابة التي توجب الغسل ذكر العلماء صور الجنابة التي توجب الغسل ومنها: الجماع حتى لو لم يتم إنزال المني، ودليل ذلك من السنّة النبويّة قوله عليه الصلاة والسلام: (إِذَا جَلَس بَيْن شُعَبِها الْأَربَعِ ثُمَّ جَهَدَهَا فَقَدْ وَجَبَ الْغَسْلُ)، وقد بيّن الإمام النووي عند حديثه عن معاني الحديث أن الغسل يتوجب على الرجل والمرأة بمجرد إدخال الحشفة في الفرج، ولا يتوقف على نزول المني فقط، وقد نُقل الإجماع على هذه المسألة. ومن صور الجنابة التي توجب الغسل كذلك نزول المني من الرجل والمرأة، والمني هو
آثار خلع الكتف

آثار خلع الكتف

أعراض الإصابة بخلع الكتف يحدث خلع الكتف نتيجة خروج مفصل اليد العُلوي عن تجويف الكتف ؛ نتيجة السقوط عليه، أو تعرُّضه للإصابة، ويُرافق خلع الكتف ظهور العديد من الأعراض، وفيما يأتي بعض منها: الشعور بألم شديد في الكتف، والجزء العُلوي من اليد، ممّا يُسبِّب صعوبة تحريك اليد. تشوُّه الكتف؛ أي ظهور بروز في الجزء الأماميّ، أو الخلفيّ من الكتف. مضاعفات الإصابة بخلع الكتف قد تظهر بعض المضاعفات نتيجة الإصابة بخلع الكتف، وفي الآتي ذِكر بعضٍ منها: إصابة العصب المحيطيّ الإبطيّ، ممّا يُؤدِّي إلى الشعور بخدر ،
ماهي بلاد الواق واق

ماهي بلاد الواق واق

بلاد الواق واق الواق واق هي عبارة عن مجموعة من الجزر التي تقع في بحر الصين أو بحر الهند ، وقد تم ذكرها في كتب التراث العربية القديمة، ولكن لا يوجد دليل يوضح فيما إذا كانت هذه الجزر حقيقية أم خيال، ويُعتبر العرب هم أول من أطلقو هذا الاسم على بلدين مختلفين يقصدها البحَارة والتجار، حيث تقع البلد الأولى في الشرق الأقصى، تحديداً على الشاطئ الشرقي من قارة آسيا شمال جمهورية الصين، والبلد الثانية هي جزيرة مدغشقر الواقعة على الساحل الشرقي من قارة أفريقيا وهو المكان نفسه الذي كانو العرب يعبروه إلى
طرق المحافظة على الصحة النفسية

طرق المحافظة على الصحة النفسية

النظر للنفس بإيجابيّة تُظهر الأبحاث أنّ كيفيّة تفكيرك بنفسك يمكن أنْ يكون لها تأثيرٌ قويٌ جداً على صحّتك النفسيّة، وعلى مشاعرك أيضاً، فعندما ننظر إلى أنفسنا وإلى حياتنا بشكلٍ سلبيٍ فيمكن أنْ يميل إلى الظهور في حياتنا الواقعيّة، وفي صحتنا أيضاً، فلا بدّ من النظر إلى النفس بعين القبول، والاحترام وقوة الشخصية ، يجب أن ننظر لأنفسنا بإيجابية فهذا الأمر يعزّز بدرجة كبيرة الصحة النفسية والبدنية أيضاً. تناول وجبات مفيدة يُعتبر الطعام مغذّي للجسم والعقل أيضاً وذلك من خلال ما يلي: الكربوهيدرات: إنّ
عدد سكان غينيا الاستوائية

عدد سكان غينيا الاستوائية

غينيا الاستوائية هي إحدى دول قارة أفريقيا، وعاصمتها هي مدينة مالابو، وأكبر مدنها هي مدينة باتا، وتبلغ مساحة أراضيها 28.051 كم²، ونظام الحكم فيها جمهوري، وعملتها الرسمية هي الفرنك ويرمز له XAF، وقد نالت الدولة استقلالها عن إسبانيا في الثاني عشر من شهر أكتوبر عام 1968م. الجغرافيا = تقع جغرافياً في قارة أفريقيا في الجهة الشرقية منها، حيث يقع جزء منها في اليابس حيث يحده من الجهة الشرقية والجهة الجنوبية دولة الجابون، ويحده من الجهة الشمالية الكاميرون، ويحده من الجهة الغربية المحيط الأطلسي، وجزئها