الخصائص الفنية للشعر الجاهلي

الخصائص الفنية للشعر الجاهلي

تاريخ الأدب العربي

الأدب العربي من أكثر الأداب تَميُّزاً ويمتدّ لفترة زمنيّةٍ طويلةٍ جدّاً؛ فهو يبدأ من قبل ظهور الإسلام . يمتاز الأدب العربيّ بكثير من الخصائص الفنيّة، ووفرة المُؤلّفات في شتّى المجالات، وقد اتّفق المُؤرّخون على تقسيمه إلى خمسة أقسام حسب الفترة الزمنيّة، وهي كالآتي:

  • العصر الجاهليّ.
  • العصر الإسلاميّ منذ بعثة النبيّ مُحمد عليه الصّلاة والسّلام إلى نهاية عصر الدّولة الأمويّة .
  • العصر العباسيّ الذي يمتدّ حوالي مئة عام.
  • العصر ما بعد العباسيّ، الذي يبدأ منذ سيادة المغول إلى فتح مصر على يد السلطان سليم عام 1517م.
  • العصر الحديث الذي يمتدّ إلى الأيام الحاليّة.

تعريف الأدب الجاهليّ

الأدب الجاهليّ هو الأدب الذي يُنسب للعرب الذين عاشوا في شبه الجزيرة العربيّة قبل ظهور الإسلام، والأدب هو تعبير الشّخص عن شعور عاطفيّ بشكل بليغ لإثارة القارىء والمُستَمع، وكان عدد الأدباء الجاهليّين كثيراً؛ نتيجة لوجود عدد كبير من القبائل في الجزيرة العربيّة وتفاخرها بأُدبائها بشكل كبير، لذا يوجد الكثير من المُؤلَّفات والنّتاجات الأدبيّة لهم.

تاريخ الشّعر الجاهليّ

يُعرَف الشّعر بأنّه كلام موزون مُقفَّى، أي له قافيةٌ تنتهي بها أبيات القصائد الشعريّة، وتاريخ الشّعر الجاهليّ له تاريخ مُوغِل في القِدَم، ولا يمكن مَعرفة من هو الشّخص الذي نظم أوّل أبيات شعريّةٍ في التّاريخ لعدم وجود مصادرَ تُوثّق هذه الحادثة، إلا أنّ هنالك مُؤشّرات تقول بأنّ من مَهّد الطّريق وبدأ نظم الشّعر في العصر الجاهليّ هو امرؤ القيس عندما نظم بيتاً قال فيه:

عوُجا على الطَّلل المحيلِ لأنّنا

نبكي الديارَ كما بكى ابن خذامِ.

يمتاز الشّعر الجاهليذ بأنّه شعرٌ غنائيٌّ يُصوّر اهتمام الشّخص بتصوير شخصيّته، ونفسيّته، ومشاعره من حب وغصب وحسد وقوّة، ولا يحتوي الشّعر الجاهليّ على سرد قصصيّ أو تمثيليّ في طيّاته؛ بسبب بعض العوامل المُحيطة بالشُّعراء في ذلك الزّمن، ومنها: الطّبيعة البحتة المُحيطة بهم، والتعصُّب للقبيلة، وكثرة الحروب، والتّفاخر الكبير ببلاغة الشّعر الذي يُقال في حقّهم أو في حقّ قبائلهم.

الخصائص الفنية للشّعر الجاهليّ

يتميّز الشّعر الجاهليّ بخصائصة وأغراضه الفنيّة؛ فهو يحتوي على الكثير من الصّفات والخصائص بسبب بلاغته ودقّة الوصف، وجمال المعاني والكلمات وعمقها، ومن خصائصه:

خصائص الشعّر الجاهليّ اللفظيّة

تخلو الأشعار الجاهليّة من الكلمات والعبارات العجميّة الغريبة عن اللّغة العربيّة المتداولة، والشّعر الجاهليّ صياغته واضحةً، وعباراته غير ناقصة أو يوجد بها عجز، فممن المُمكن أن يقضي الشّاعر أعواماً لنظم قصيدةٍ واحدةٍ حتّى تظهر بشكلٍ راقٍ كأغلب الأشعار الجاهليّة التي تتّصف بأعلى درجات الرّقي والإتقان اللفظيّ والصّيغة الرّائعة.

كان الشّعراء الجاهليون بارعون في تجزئةٍ الأوزان ليصنعوا شعراً يحمل الكثير من العذوبة واللّحن الموسيقيّ، واستعانو بالكثير من المُحسّنات اللفظيّة والمَعنويّة في أشعارهم، فكانوا في شِعرهم لا يصفون شيئاً إلا وقاموا بربطه بما يُماثله ويُشابهه، وأيضاً استخدموا الاستعارات المَكنيّة والتصريحيّة، وأضافوا الكثير من الجناس والطّباق إلى قصائدهم، وكان الشّاعر يَعرض شعره على أفرادٍ من قبيلته حتّى يتمكّن من معرفةِ ما ينقصه ويقوم بتعديله، فتكون القصائد مُطولةً استغرقت أعواماً حتّى انتظمت، مثل حوليّات زهير بن أبي سُلمى.

خصائص الشّعر الجاهليّ المعنويّ

الشعر الجاهليّ غالباً ما يكون خالياً من المُبالغة والتّعقيد، ويمتاز بوضوح المَعاني وبساطتها وعدم التكلّف، ويعتمد على وحدة بيت الشّعر وليس وحدة قصيدة الشّعر كاملةً، كما انتزعت من الطّبيعة والبيئة البدويّة التي كان يعيشها الشّعراء الجاهليّين في تلك الحقبة الزمنيّة. اشتهر الشّعراء في العصر الجاهليّ بوصفهم حياتهم، وشخصيّاتهم، وطباعهم بشكل واضح ودقيق وصادق؛ فمن يُريد أن يتعرّف على حياة شاعرٍ من الجاهليّة فعليه أولاً أن يقوم بقراءة أشعاره ليعرف تفاصيل حياته بشكل كبير، فلا عجب أن تحتوي القصائد الجاهليّة على وصف شجاعة الأعداء ومناقبهم في الحرب، والاعتراف بهزيمة قوم صاحب القصيدة، وهذه القصائد تعرف بالمُنصِفات.

يتّصف الشّعر الجاهليّ بالحسيّة العالية المُستمدَّة من الواقع الحسيّ المُحيط بالشّعراء في ذلك العصر، لذا كانوا يصفون الأشياء والحوادث بشكل صادق وصريح جدّاً، وكانت أشعارهم تغلُب عليها الحركة والكثير من الحيويّة، وأغلب القصائد تكون مُحتويةً على الكثير من الأفكار والمعاني والمواضيع، فكل بيت في القصيدة يكون مُلمّاً بنفسه فقط.

فنون الشّعر الجاهليّ

يمتاز الشّعر الجاهليّ بكثرة فنونه وأغراضه، وعادةً ما تضمّ القصيدة نوعاً أو أكثر من الفنون ضمن أبياتها، ومن أشهر هذه الفنون عند الشّعراء الجاهليّين:

  • الفخر والحماسة: وهو شعرٌ قريب جدّاً من شعر المدح، لكنّه يختلف عنه بأنّه يختصّ بأمورٍ مُعيّنةٍ، كالنَّسَب، والقبيلة، والانتصارات، والمواقف البطوليّة في الحروب.
  • الهجاء: برز الهجاء في الشّعر الجاهليّ في فترات الحروب والنّزاعات، إلا أنّه كان هجاءً شريفاً دون اللّجوء إلى السبّ أو الشّتم، والهجاء في الجاهليّة هو إذلال المهجوّ وانقاص مَنزلته، وتجريده من كلّ الصّفات الحميدة، ويكون عن طريق السُّخرية والتلميح غير المُباشر غالباً.
  • الغزل : وهو من أكثر الخصائص انتشاراً في الشّعر الجاهليّ، ويشتهر الغزل الجاهليّ بتعلّق الشّاعر بالمرأة لما لها من تأثير كبير في حياته، ومن الصّفات المُميّزة في الغزل الموجود في الشّعر الجاهليّ هو وصفه لجمال وأنوثة ومفاتن جسد المرأة، أو في وصف العذاب الذي حلّ بالشّاعر عندما هجرته حبيبته، وتأثيرات هذا الحدث على حياته ونفسيّته وشخصيّته. يُقسَم الغزل إلى قسمين: الغزل العُذريّ الذي يتغنّى بحب المرأة وجمالها دون ذكر المفاتن الأنثويّة لجسدها، والغزل الفاحش الذي يصف جسد المرأة بشكلٍ مُفصّلٍ ودقيق، ويحتوي غالباً على ألفاظٍ مُبالغ فيها عند وصف المرأة.
  • الوصف : كان الشّعراء الجاهليّون اللّذين عايشوا الصّحراء في سفرهم وتنقّلهم، وزاروا الأماكن المُوحشة وما تحتويه من جبال ومياه وحيوانات أليفةٍ وغير أليفة، فوصفوا ذلك كلّه لأنّه وثيق الصّلة بحياتهم، والوصف من أوسع الأبواب في الشّعر وأكثرها انتشاراً.
  • المدح: في العصر الجاهليّ كانت القِيَم الأخلاقيّة والصّفات الحميدة كالعدل، والمُروءة، والشّجاعة، والكرم، ورجاحة العقل مُنتشرةً بشكل كبير، وكان الشّعر من أكثر الطّرق انتشاراً للتغنّي بهذه الصّفات ومدحها، وجعلها أكثر انتشاراً ومَعرفةً، وكان له نوعان: أحدهما هو كسب المال عن طريق تأليف الشّعر في مدح الملوك والأمراء والأغنياء، وثانيهما هو الشّعر الصّادق النّابع من الحبّ والقلب في مدح الأشخاص أو الصّفات التي تستحقّ المدح في نظر الشّاعر.
  • الرّثاء : يُشبه شعر المدح في ذكر الصّفات الحميدة، لكن المدح يذكر صفات الشّخص الحيّ. والرّثاء يذكر مَناقب وصفات الشّخص الميّت، ويكون عادةً ثابت الهدف والمعنى، ويكون نابعاً من القلب لأن الفقد ليس بالمُصيبة الهيّنة على النّفس.
  • الحكمة: انتشرت الحكمة بين الشّعراء الجاهليّين بسبب الطّبيعة المُحيطة بهم، والظّروف الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة التي عاشوها، وغالباً ما يكون شعر الحكمة هو نتاج التّجارب الكثيرة التي مرّ بها الشّاعر في حياته، والعِبَر المُستفادة من المواقف والمشاكل التي مرّ بها، وطريقة تعامله مع المُجتمع والأفراد.

بناء القصيدة الجاهلية

كانت القصيدة الجاهليّة عادةً ما يبدأ مَطلعها بشكل يُمهّد لما يأتي ذكره بعد ذلك في باقي أبيات القصيدة، وكانت أكثر افتتاحيّات القصائد الجاهليّة عادةً تدور حول غياب الحبيبة وأثره على نفس الشّاعر، والبكاء على الأطلال ، وذكر الخمر، والشّباب والشّيب، وصفات الحبيبة وجمالها. تتميّز القصائد الجاهليّة بعرض الأفكار بشكل تسلسليّ ومنطقيّ؛ فكل بيت ترتبط فكرته ومضمونه بالبيت الذي سبقه، سواءً بشكل ظاهر أو مَخفٍ بالنّسبة للقارئ.

أشهر شعراء الجاهليّة

يُعتبر شعراء الجاهليّة هم القدوة والأصل في نظم الشّعر لما تميّزوا به من بلاغةٍ وفصاحةٍ وروعة في نظم أبيات الشّعر في قصائدَ لن تنسى أبداً، ومن أشهرهم:

  • امرؤ القيس: ومن أشهر قصائده هي مُعلّقة بعنوان: قِفَا نبكٍ من ذِكرى حبيبٍ ومنزل.
  • النّابغة الذيبانيّ: وله الكثير من القصائد في ديوان شعريّ كامل، وهو من أصحاب المُعلّقات.
  • زهير بن أبي سُلمى: وقد اشتهر بشاعر الحكمة والسّلام، لما احتوته أشعاره من الحكمة، وهو من أصحاب المُعلّقات أيضاً.
  • الأعشى: له مُعلقة بعنوان: ودّعْ هريرةَ إنّ الرّكبَ مُرتَحلُ.
مزيد من المشاركات
تعريف حسن الخلق

تعريف حسن الخلق

تعريف حسن الخلق الحُسن في اللّغة هو: ما كان ضدّ القبح، فهي صفةٌ لما حَسُنَ، فيُقال امرأةٌ حسناء أو حسّانة، ورجلٌ حَسَنٌ، فالحسن هو الجمال، وأحاسن القوم أحسنهم، وأمر الله -سبحانه- عباده بالقول الحسن فقال في سورة البقرة: (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا)، وبالمجمل فإنّ أغلب أقوال العلماء في وصف وتعريف حسن الخلق يدور حول العطاء، والاحتمال، والعفو ، وكظم الغيظ، وبسط الوجه، والصّلة، واللّطف، والمبرّة، وحسن الصّحبة والعشرة، والطّاعة، وفيما يأتي نذكر بعض أقوال العلماء في تعريف حسن الخلق ووصفه: قال ابن
طرق تخزين الملابس

طرق تخزين الملابس

تخزين الملابس عندما تبدأ الفصول بالتعاقب، وتختلف درجات الحرارة، يسعى العديد من الأشخاص إلى تخزين الملابس التي لا يمكن استخدامها والاستفادة منها في بعض الفصول، ومثالٌ على ذلك الملابس الشتوية الصوفيّة التي لا يمكن استخدامها أبداً خلال فصل الصيف، كما أنها تأخذ الكثير من المساحة والحيّز في خزانة الملابس؛ لذلك يتم تخزين الملابس الموسمية، أو تلك الملابس التي لا تُستخدم بشكلٍ كبير، إلا أنّه يجب اتباع العديد من الخطوات، والنصائح المهمة عند التخزين لضمان سلامة الملابس من التلف، والحفاظ عليها كما هي عند
كيفية معرفة نقص الماء حول الجنين

كيفية معرفة نقص الماء حول الجنين

علامات نقص الماء حول الجنين قد لا تظهر أعراض أو علامات نقص الماء حول الجنين بشكل واضح على الحامل، ولكن يمكن للطبيب الكشف عن انخفاض نسبة الماء أو ما يُعرَف بالسائل الأمينوسيّ (بالإنجليزية: Amniotic fluid) خلال إجراء التحاليل والفحوصات الدوريّة أثناء الحمل، في بعض الحالات قد تظهر بعض العلامات التي تدلّ على نقص السائل الأمينوسيّ حول الجنين، وفي ما يلي بيان لبعض منها: انخفاض وزن الرحم مقارنة بعُمر الحمل. عدم زيادة وزن الأم الحامل بما يتناسب مع عُمُر الحمل. انخفاض معدّل نبض قلب الجنين بشكل مفاجئ.
في أي شهر عيد الحب

في أي شهر عيد الحب

تاريخ عيد الحب يتم الاحتفال بعيد الحب عادة في تاريخ الرابع عشر من شهر شباط من كل عام؛ حيث يعبّر المحبون عن عواطفهم بتبادل التهاني والهدايا،ويُعتبر تاريخ عيد الحب أمراً غامضاً، وقد نُسجت حوله العديد من الأساطير الخيالية، إلا أنّ أصل هذا اليوم يعود إلى مهرجان عند الرومان القدماء هو "مهرجان لوبركاليا"، وهو احتفال بالخصوبة كان يقام سنوياً في تاريخ الخامس عشر من شهر شباط. القديس فالنتين القديس فالنتين هو كاهن صغير سن خالف أوامر الإمبراطور كلوديوس عن طريق إقامة حفلات الزفاف للشبّان عند صدور أوامر من
خصائص السور المكية والمدنية

خصائص السور المكية والمدنية

خصائص السور المكية والمدنية خصائص السور المكية تمتاز السُّور المكيَّة في القرآن الكريم بخصائص ومميزات عديدة ، وذلك بناءً على المرحلة التي عاش بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في مكَّة المكرَّمة، ومن هذه الخصائص ما يأتي: تؤكّد على وحدانيَّة الله -تعالى- وقدرته على البعث، وأنَّه وحده المستحقُّ للعبادة. تتضمَّن قصص الأنبياء والأمم السَّابقة، وقصَّة آدم وإبليس، باستثناء سورة البقرة فإنَّها من السُّور المدنيَّة مع أنَّها تتضمَّن ذلك. أُنزلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لتواسيه، وتثبِّت
تعريف التوكل

تعريف التوكل

مفهوم التوكل لغةً واصطلاحًا تعددت المفاهيم في توضيح مفهوم التوكل سواء كانت في اللغة أم الاصطلاح، وفيما يلي بيان ذلك: مفهوم التوكل لغةً مصدر من توكّل، يتوكّل وهو مأخوذ من الجذر (و ك ل)، وهو الاعتماد على الغير في تحقيق أمر ما، وقد قيل أنه إظهار العجز في الأمر والاعتماد على الغير، أما قول الراغب: أن تعتمد على غيرك وتجعله نائبًا عنك، ويقول: تواكل القول إذا اتكل كل واحد منهم على الآخر، كذلك اتكلت على فلان في أمري إذا اعتمدته. مفهوم التوكل اصطلاحًا تعددت مفاهيم التوكل في الاصطلاح عند العلماء وفيما
كلام جميل عن الأمل

كلام جميل عن الأمل

كلام جميل عن الأمل بالله كلام جميل عن الأمل بالله فيما يأتي: الثقة بالله أزكى أمل، والتوكل عليه أوفى عمل. استعن بالله ولا تعجز. في القلب حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفة الله. لو شعرت ببعد الناس عنك، أو بوحشة، أو غربة، فتذكر قربك من الله. كل عسير إذا استعنت بالله فهو يسير. العمل، والأمل هما مطية الراحلين إلى الله. الأمل في حياتي مثل الطاقة، لا يفنى، ولا يستحدث، ولكن يتحول من شكل لآخر، لأن الثقة بالله لا تنقطع. كلام عن أهمية وجود الأمل كلام عن أهمية وجود الأمل فيما يأتي: يصبح الإنسان عجوزاً حين
مكونات عجينة الكنافة

مكونات عجينة الكنافة

الكنافة الكنافة من أشهر وأشهى الحلويّات الشّعبيّة، والمتوفرة في أغلب متاجر الحلويات، وهي مفضّلةٌ لدى الجميع، وخصوصاً في المناسبات والأفراح، فلا يكتمل الفرح من دون طبق كنافةٍ مليءٍ بالقطر، كما أنّها ليست ذات تكلفةً عاليةٍ مقارنةٍ بغيرها من الحلويّات، لذا فهي مناسبةٌ لجميع الطّبقات الاجتماعيّة من النّاس. تحضّر الكنافة من عجينةٍ خاصّة، وجبنٍ أو قشطةٍ، والمكسّرات للزّينة، والقطر، ويُمكن صنعها مفرودةً في صينيّة الخبز، أو على شكل إسطواناتٍ تسمّى الكنافة المبرومة، وعجينتها تُباع جاهزةً في الأسواق،