الامتزاج اللغوي والثقافي بين العصر الأموي والعباسي

الامتزاج اللغوي والثقافي بين العصر الأموي والعباسي

الامتزاج اللغوي والثقافي بين العصر الأموي والعباسي

يُعتبر هذا الامتزاج جديداً من نوعه في الأدب العربي وتاريخه فيما يخص العصرين العباسي والأموي فهما عصران زاهيان وحافلان لما فيهما من قوة بلاغة عربية شعرًا ونثرًا وفي شتى فنون الأدب ، هذان العصران يُعتبران حاملين لمختلف مقومات الأدب ونوازعه وبواعثه وأصوله.

لذلك تمت دراستهما بدقة لما فيهما من عمق وشمول لغوي وثقافي، وهذا الشمول أصبح دراسة للحياة الأدبية ومظاهرها ككل في هذين العصرين، من هنا جاء هذا الامتزاج بين العصر العباسي والأموي لما فيهما من قوة حياة أدبية.

كانت بداية الثقافة من بداية حكم الدول في العصر العباسي والأموي، كان الخلفاء يسيرون على نهج رفع منارة الدولة بالعلم والأدب والعمل على بناء مجد الدولة والحضارة كل ذلك والخلافة في قبضتهم، والنفوذ خالص لهم، والسلطان بأيديهم وترتفع راياتهم في كل أفق وإقليم لما ينشرونه من أمن وعلم وأدب ونور وكانت اللغة العربية تسير حيث يسير نفوذ الخلفاء ويتعلمها الناس من كل لون وجنس.

الازدهار الثقافي واللّغوي في العصر الأموي

تميز العصر الأموي بأنه عصر الحضارة؛ بسبب تأثر العرب بالأعجميين وتطورهم حتى بلغتهم وظهور الشعر السياسي كان له دور في تطور اللغة فلكل حزب سياسي كان شاعره الذي يمتلك قوة اللغة: كالأخطل والكميت وعبدالله بن قيس ولا بد من ذكر ظهور شعر النقائض الذي زاد اللغة قوة لأنَّه يحتاج إلى تفوق من ناحية المعاني كما أنَّ شأن الكتابة نفسه ارتفع في هذا العصر.

نظرًا لاتساع رقعة الدولة وامتزاج الثقافات العربية بالأجنبية وظهور طائفة من كُتَّاب ديوان الرسائل، ومن المعلوم أنَّ أقصى اتساع للدولة الإسلامية كان في عهد بني أميَّة فهو اتَّّساع علمي وأدبي، وكان للأمويين دور بارز في الازدهار والتهيئة، وأسسوا تراثاً عظيماً فقد قاموا بإنشاء المدارس والمستشفيات، التي قامت عليها الدولة وتدوين العلوم وتعريبها.

هذا أتاح لعلماء العرب والمسلمين الاضطلاع عليها، كما أنَّ اتساع الدولة ودخول شعوب جديدة أتاح التعرف على الحضارات والاستفادة من المعارف وكان من أهم مجالات الازدهار في العصر الأموي إجمالا ازدهار العلوم الدينية واللغوية والتاريخ والجغرافيا والفلسفة والطب، وظهور حركات فلسفية وتاريخية وأدبية ولكن الأمويين دعموا الحركتين القصصية والأدبية فقط وذلك بسبب نزعة عربية جاهلية عندهم.

العوامل السياسية والاجتماعية هي الامتزاج في اللُّغة والثقافة ما بين العصور بل الامتزاج هو امتداد من العصر الجاهلي حتى العصر الأموي، الذي كان عصر نهضة أدبية كبيرة، وهذا يعود إلى أنَّ الخلفاء الأمويينً كانوا من العرب الخلص يعجبون بأساليب القدماء، لذلك بقيت اللغة قوية وفصيحة وهنالك عوامل أخرى زادت من نهضة الأدب في العصر الجاهلي خلافًا عن امتداد اللغة الجزلة والقوية والفصيحة ومن هذه العوامل الآتي:

  • سياسية الدولة الأموية.
  • صراع الأحزاب.
  • عناية الأدباء بالأدب واللّغة.
  • الحياة الدينية.
  • حياة العصبيات.
  • امتداد رقعة الإمبراطورية.

الازدهار الثقافي واللّغوي في العصر العباسي

نبعت الفنون الإسلامية وازدهرت الآداب العربية وترجمت الثقافات الأجنبية، وقامت المدارس والجامعات في كل مكان لتثقيف العقول وتهذيب النفوس والحض على المعرفة والجلوس في حلقات المسلمين دون النظر لاختلاف اللون والعرق والدين والبيئة، وعاش أئمة الأدب والعلم والفكر يؤدون رسالتهم ويبنون مكانا رفيعا في الفكر الأدبي والإنساني.

كما كان لتشجيع الأمراء والخلفاء والوزراء دور كبير وراء نهضة الأئمة الفحول في العلوم والآداب ونهضة الشعر والنثر نهضة ليس لها مثيل في تاريخ لغة العرب، وكان لظهور العناصر الفارسية ومن بعدها العناصر التركية دور كبير في ظهور ثقافة للغة العربية وتجميع ثقافات واتساع حركات الترجمة من اللغات الأجنبية للغة العربية وحرية الفكر وازدهار النهضة الأدبية وتأسيس الدولة.

هذا النحو من القوة جاء بعد أن سادت نفوذ الأتراك واشتدت هيمنتهم على الخلافة، وكان هذا العصر من أزهى عصور الإسلام وصفحاته المشرقة من أنصع الصفحات في تاريخ الأدب والثقافة والحضارة للعرب.

لا ننسى أنَّ هنالك دوراً لحركة الترجمة والتعريب في العصر العباسي ووجود دار الحكمة، فقد أثبتت حركة الترجمة والتعريب في العصر العباسي آنذاك أنَّها شكلت مظهراً من مظاهر الازدهار اللُّغوي والثقافي، مما دعا للاهتمام بالترجمة النوعية كمصدر من مصادر إثراء اللّغة العربيَّة.

17تعليم
مزيد من المشاركات
أشعار شوق وحنين قصيرة

أشعار شوق وحنين قصيرة

أشعار شوق وحنين للمحبوب يقول الشاعر ابن الفارض في قصيدته: رُوحي للقاك يا مُناها اشْتَاقَتْ والأرضُ عليّ كاختيالي ضَاقَتْ والنفسُ لَقَدْ ذابَتْ غراماً وجوىً في جنب رضاك في الهوى ما لاقَتْ يقول الشاعر إيليا ابو ماضي في قصيدته يا من قربت من الفؤاد: يا مَن قَرُبتَ مِنَ الفُؤادِ وَأَنتَ عَن عَيني بَعيد شَوقي إِلَيكَ أَشَدَّ مِن شَوقِ السَليمِ إِلى الهُجود أَهوى لِقاءَكَ مِثلَما يَهوى أَخو الظَمءِ الوُرود وَتَصُدُّني عَنكَ النَوى وَأَصُدُّ عَن هَذا الصُدود وَرَدَت نَميقَتَكَ الَّتي جُمِعَت مِنَ
ما هي حروف القافية؟

ما هي حروف القافية؟

ما هي حروف القافية؟ تتكون القافية من حرف أساس وهو الروي وهو أقل ما يمكن أن تتكون منه قافية إذا كان ساكنًا، وبه تسمى القصيدة، كقولنا لامية العرب وتائية الإلبيري وهكذا، فمعنى قولنا لامية وتائية هو أن أبيات القصيدة كلها انتهت بهذا الحرف،إلّا أن القافية لا تتوقف على الروي فقط، بل قد يزيد الشاعر حروفًا وأشياء أخرى كالوصل، والتأسيس، والردف، والخروج، وتختلف أنواع القافية بين مقيدة ومطلقة. مسميات حروف القافية إن للقافية حروفًا ومسميات لها كما ذكر الخليل بن أحمد الفراهيدي والأخفش، وهي على النحو الآتي:
مدينة برمنجهام في لندن

مدينة برمنجهام في لندن

مدينة برمنجهام تقع مدينة برمنجهام في المملكة المتحدة بريطانيا، وهي ثاني أكبر مدينة في الممكلة بعد العاصمة لندن، وتقع بين العاصمة ومدينة مانشستر، ويمتد تاريخها إلى حوالي 1500 عام من الآن؛ وهي بذلك مدينة حضارية مميزة كما أنّها مركز دولي للتجارة والصناعة، فهي موطن رئيسي للعديد من المصارف التجارية والدولية، كما تضم ما يزيد عن أربعمئة شركة قانونية بما يجعلها ثاني أكبر سوق تأمين في القارة الأوروبية. مساحة وسكان مدينة برمنجهام تبلغ مساحتها حوالي 267.8كم²، يعيش فيها حوالي 1.101 ملايين نسمة أكثر من
معنى الشرف في الإسلام

معنى الشرف في الإسلام

معنى الشرف في الإسلام الشَّرف لغةً تعود كلمة الشرف للجذر الثلاثي (ش ر ف) والذي يدلُّ على معنى العلوِّ والسموِّ والارتفاع. الشَّرف اصطلاحاً وهو الشَّريف من النَّاس، وكذلك الشَّرف المتأصل في الآباء ويقال: الحسب في الأصل هو الشَّرف بالآباء وبالأقارب، والحسب مشتقٌّ من كلمة الحساب؛ لأنَّهم كانوا يتفاخرون بعدِّ مناقبهم ومآثر أجدادهم وقبائلهم ويحسبونها فيحكم بالشَّرف والحسب لمن تجاوز عدده عدد خصمه. ويعرَّف الشَّرف أيضاً بأنَّه كلُّ من تفرَّع من كرم النَّسب فيقال للقرشي شريف، وكلُّ من له نسبٌ مشهورٌ
الوسواس القهري الفكري

الوسواس القهري الفكري

الوسواس القهريّ الفكريّ يُعَدُّ اضطراب الوسواس القهريّ (بالإنجليزيّة: Obsessive compulsive disorder) نوعاً من اضطرابات القلق الذي يتمثَّل بأفكار مزعجة مُتكرِّرة تُسمَّى ب(الهواجس)، ممّا يدفع المريض إلى التصرُّف بسلوكيات قهريّة مُتكرِّرة تُسبِّب اضطرابات في الحياة اليوميّة، ويعتقد العُلماء أنَّ هؤلاء الأشخاص يُعانون من مشاكل في دارات الدماغ، ومن الأمثلة على الهواجس التي تُصيب المريض بالوسواس القهريّ الفكريّ الخوف من الجراثيم، ممّا يدفع المريض إلى المبالغة بالتنظيف، والغسيل، أو الخوف من التعرُّض
حب قيس وليلى

حب قيس وليلى

حبّ قيس وليلى قد تكون قصة حب قيس بن الملوّح بليلاه من أشهر قصص الغرام في تاريخ الأدب العربي، فقد نسجت حول علاقتهما ألوان وأشكال من القصص والأساطير، وكغيرها من قصص الحب العذري، آلت علاقتهما إلى الفراق بعد أن رفض والد ليلى تزويجها لقيس خوفاً من الفضيحة، فقد اشتهر حبهما وأشعاره الغزلية فيها بين العرب. اختلفت الروايات عن كيفية نشوء هذا الحب العظيم بين قيس وليلى ، فتقول أحد الروايات أنّهم تعارفا صبياناً أثناء رعيهم للأغنام والمواشي، وكبُرا مع بعضهما إلى أن ترعرت مشاعرهم وعواطفهم الطاهرة، وتقول أخرى
ما هو التعليم

ما هو التعليم

التعليم هو تجربة تعليمية وحياتية يُعرّف التّعليم على أنّه العملية التي تُحدث تغييراً عميقاً ودائماً في تفكير الإنسان وفي قدرته على القيام بالأشياء، وهذا يُلغي المفهوم السّطحيّ للتّعليم والمتمثّل في الحصول على دورة معيّنة أو مؤهل معيّن؛ فأخذها لا يعني بالضّرورة الوصول إلى التّعلّم الفعّال -في حال لم تؤثّر تلك المؤهلات في نفس الإنسان، ولتقريب الصّورة أكثر، لا يدخل ضمن إطار التّعليم قراءة عدّة كتب وفهم ما تحتويها أو الاستماع إلى المحاضرات وفهمها إذا لم يتم دمج ما تمّ قراءته أو الاستماع إليه في
أدعية شكر لله

أدعية شكر لله

شكر النعم يجب على المسلم المداومة على شكر الله تعالى على نعمه التي أنعم الله بها عليه، ويكون محل الشكر في القلب، وذلك بالخضوع والاستكانة، بالإضافة إلى اللسان اللاهج بالشكر، قال ابن القيّم -رحمه الله- أن الله سبحانه أمر عباده بالشكر وأثنى على الشاكرين له، ووعدهم بالجزاء الحسن والمزيد من النعم، قال تعالى: (وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ)، فالشكر مبني على خمسة أساسات يجب توافرها، وهي: خضوع العبد شاكر لله تعالى المشكور، وحبه له، واعترافه بنعمه التي أنعمها عليه،