اشعار عن الحب

اشعار عن الحب

قصيدة أرق على أرق

يقول أبو الطيّب المتنبّي :

أَرَقٌ عَلى أَرَقٍ وَمِثلِيَ يَأرَقُ

وَجَوىً يَزيدُ وَعَبرَةٌ تَتَرَقرَقُ

جُهدُ الصَبابَةِ أَن تَكونَ كَما أَرى

عَينٌ مُسَهَّدَةٌ وَقَلبٌ يَخفِقُ

ما لاحَ بَرقٌ أَو تَرَنَّمَ طائِرٌ

إِلّا اِنثَنَيتُ وَلي فُؤادٌ شَيِّقُ

جَرَّبتُ مِن نارِ الهَوى ما تَنطَفي

نارُ الغَضى وَتَكِلُّ عَمّا تُحرِقُ

وَعَذَلتُ أَهلَ العِشقِ حَتّى ذُقتُهُ

فَعَجِبتُ كَيفَ يَموتُ مَن لا يَعشَقُ

وَعَذَرتُهُم وَعَرَفتُ ذَنبِيَ أَنَّني

عَيَّرتُهُم فَلَقيتُ فيهِ ما لَقوا

أَبَني أَبينا نَحنُ أَهلُ مَنازِلٍ

أَبَداً غُرابُ البَينِ فيها يَنعَقُ

نَبكي عَلى الدُنيا وَما مِن مَعشَرٍ

جَمَعَتهُمُ الدُنيا فَلَم يَتَفَرَّقوا

أَينَ الأَكاسِرَةُ الجَبابِرَةُ الأُلى

كَنَزوا الكُنوزَ فَما بَقينَ وَلا بَقوا

مِن كُلِّ مَن ضاقَ الفَضاءُ بِجَيشِهِ

حَتّى ثَوى فَحَواهُ لَحدٌ ضَيِّقُ

خُرسٌ إِذا نودوا كَأَن لَم يَعلَموا

أَنَّ الكَلامَ لَهُم حَلالٌ مُطلَقُ

وَالمَوتُ آتٍ وَالنُفوسُ نَفائِسٌ

وَالمُستَغِرُّ بِما لَدَيهِ الأَحمَقُ

وَالمَرءُ يَأمُلُ وَالحَياةُ شَهِيَّةٌ

وَالشَيبُ أَوقَرُ وَالشَبيبَةُ أَنزَقُ

وَلَقَد بَكَيتُ عَلى الشَبابِ وَلِمَّتي

مُسوَدَّةٌ وَلِماءِ وَجهِيَ رَونَقُ

حَذَراً عَلَيهِ قَبلَ يَومِ فِراقِهِ

حَتّى لَكِدتُ بِماءِ جَفنِيَ أَشرَقُ

أَمّا بَنو أَوسِ اِبنِ مَعنِ اِبنِ الرِضا

فَأَعَزُّ مَن تُحدى إِلَيهِ الأَينُقُ

كَبَّرتُ حَولَ دِيارِهِم لَمّا بَدَت

مِنها الشُموسُ وَلَيسَ فيها المَشرِقُ

وَعَجِبتُ مِن أَرضٍ سَحابُ أَكُفِّهِم

مِن فَوقِها وَصُخورُها لا تورِقُ

وَتَفوحُ مِن طيبِ الثَناءِ رَوائِحٌ

لَهُمُ بِكُلِّ مَكانَةٍ تُستَنشَقُ

مِسكِيَّةُ النَفَحاتِ إِلّا أَنَّها

وَحشِيَّةٌ بِسِواهُمُ لا تَعبَقُ

أَمُريدَ مِثلِ مُحَمَّدٍ في عَصرِنا

لا تَبلُنا بِطِلابِ ما لا يُلحَقُ

لَم يَخلُقِ الرَحمَنُ مِثلَ مُحَمَّدٍ

أَبَداً وَظَنّي أَنَّهُ لا يَخلُقُ

يا ذا الَّذي يَهَبُ الجَزيلَ وَعِندَهُ

أَنّي عَلَيهِ بِأَخذِهِ أَتَصَدَّقُ

قصيدة لعينيك ما يلقى الفؤاد

يقول المتنبّي :

لِعَينَيكِ ما يَلقى الفُؤادُ وَما لَقي

وَلِلحُبِّ ما لم يَبقَ مِنّي وَما بَقي

وَما كُنتُ مِمَّن يَدخُلُ العِشقُ قَلبَهُ

وَلَكِنَّ مَن يُبصِر جُفونَكِ يَعشَقِ

وَبَينَ الرِضا وَالسُخطِ وَالقُربِ وَالنَوى

مَجالٌ لِدَمعِ المُقلَةِ المُتَرَقرِقِ

وَأَحلى الهَوى ما شَكَّ في الوَصلِ رَبُّهُ

وَفي الهَجرِ فَهوَ الدَهرَ يُرجو وَيُتَّقي

وَغَضبى مِنَ الإِدلالِ سَكرى مِنَ الصِبا

شَفَعتُ إِلَيها مِن شَبابي بِرَيِّقِ

وَأَشنَبَ مَعسولِ الثَنِيّاتِ واضِحٍ

سَتَرتُ فَمي عَنهُ فَقَبَّلَ مَفرِقي

وَأَجيادِ غِزلانٍ كَجيدِكِ زُرنَني

فَلَم أَتَبَيَّن عاطِلاً مِن مُطَوَّقِ

وَما كُلُّ مَن يَهوى يَعِفُّ إِذا خَلا

عَفافي وَيُرضي الحِبَّ وَالخَيلُ تَلتَقي

سَقى اللَهُ أَيّامَ الصِبا ما يَسُرُّها

وَيَفعَلُ فِعلَ البابِلِيِّ المُعَتَّقِ

إِذا ما لَبِستَ الدَهرَ مُستَمتِعاً بِهِ

تَخَرَّقتَ وَالمَلبوسُ لَم يَتَخَرَّقِ

وَلَم أَرَ كَالأَلحاظِ يَومَ رَحيلِهِم

بَعَثنَ بِكُلِّ القَتلِ مِن كُلِّ مُشفِقِ

أَدَرنَ عُيوناً حائِراتٍ كَأَنَّها

مُرَكَّبَةٌ أَحداقُها فَوقَ زِئبَقٍ

عَشِيَّةَ يَعدونا عَنِ النَظَرِ البُكا

وَعَن لَذَّةِ التَوديعِ خَوفُ التَفَرُّقِ

نُوَدِّعُهُم وَالبَينُ فينا كَأَنَّهُ

قَنا اِبنِ أَبي الهَيجاءِ في قَلبِ فَيلَقِ

قَواضٍ مَواضٍ نَسجُ داوُودَ عِندَها

إِذا وَقَعَت فيهِ كَنَسجِ الخَدَرنَقِ

هَوادٍ لِأَملاكِ الجُيوشِ كَأَنَّها

تَخَيَّرُ أَرواحَ الكُماةِ وَتَنتَقي

تَقُدُّ عَلَيهِم كُلَّ دِرعٍ وَجَوشَنٍ

وَتَفري إِلَيهِم كُلَّ سورٍ وَخَندَقِ

يُغيرُ بِها بَينَ اللُقانِ وَواسِطٍ

وَيُركِزُها بَينَ الفُراتِ وَجِلِّقِ

وَيُرجِعُها حُمراً كَأَنَّ صَحيحَها

يُبَكّي دَماً مِن رَحمَةِ المُتَدَقِّقِ

فَلا تُبلِغاهُ ما أَقولُ فَإِنَّهُ

شُجاعٌ مَتى يُذكَر لَهُ الطَعنُ يَشتَقِ

ضَروبٌ بِأَطرافِ السُيوفِ بَنانُهُ

لَعوبٌ بِأَطرافِ الكَلامِ المُشَقَّقِ

كَسائِلِهِ مَن يَسأَلُ الغَيثَ قَطرَةً

كَعاذِلِهِ مَن قالَ لِلفَلَكِ اِرفُقِ

لَقَد جُدتَ حَتّى جُدتَ في كُلِّ مِلَّةٍ

وَحَتّى أَتاكَ الحَمدُ مِن كُلِّ مَنطِقِ

رَأى مَلِكُ الرومِ اِرتِياحَكَ لِلنَدى

فَقامَ مَقامَ المُجتَدي المُتَمَلِّقِ

وَخَلّى الرِماحَ السَمهَرِيَّةَ صاغِراً

لِأَدرَبَ مِنهُ بِالطِعانِ وَأَحذَقِ

وَكاتَبَ مِن أَرضٍ بَعيدٍ مَرامُها

قَريبٍ عَلى خَيلٍ حَوالَيكَ سُبَّقِ

وَقَد سارَ في مَسراكَ مِنها رَسولُهُ

فَما سارَ إِلّا فَوقَ هامٍ مُفَلَّقِ

فَلَمّا دَنا أَخفى عَلَيهِ مَكانَهُ

شُعاعُ الحَديدِ البارِقِ المُتَأَلِّقِ

وَأَقبَلَ يَمشي في البِساطِ فَما دَرى

إِلى البَحرِ يَمشي أَم إِلى البَدرِ يَرتَقي

وَلَم يَثنِكَ الأَعداءُ عَن مُهَجاتِهِم

بِمِثلِ خُضوعٍ في كَلامٍ مُنَمَّقِ

وَكُنتَ إِذا كاتَبتَهُ قَبلَ هَذِهِ

كَتَبتَ إِلَيهِ في قَذالِ الدُمُستُقِ

فَإِن تُعطِهِ مِنكَ الأَمانَ فَسائِلٌ

وَإِن تُعطِهِ حَدَّ الحُسامِ فَأَخلِقِ

وَهَل تَرَكَ البيضُ الصَوارِمُ مِنهُمُ

أَسيراً لِفادٍ أَو رَقيقاً لِمُعتِقِ

لَقَد وَرَدوا وِردَ القَطا شَفَراتِها

وَمَرّوا عَلَيها زَردَقاً بَعدَ زَردَقِ

بَلَغتُ بِسَيفِ الدَولَةِ النورِ رُتبَةً

أَثَرتُ بِها ما بين غَربٍ وَمَشرِقِ

إِذا شاءَ أَن يَلهو بِلِحيَةِ أَحمَقٍ

أَراهُ غُباري ثُمَّ قالَ لَهُ اِلحَقِ

وَما كَمَدُ الحُسّادِ شَيئاً قَصَدتُهُ

وَلَكِنَّهُ مَن يَزحَمِ البَحرَ يَغرَقِ

وَيَمتَحِنُ الناسَ الأَميرُ بِرَأيِهِ

وَيُغضي عَلى عِلمٍ بِكُلِّ مُمَخرِقِ

وَإِطراقُ طَرفِ العَينِ لَيسَ بِنافِعٍ

إِذا كانَ طَرفُ القَلبِ لَيسَ بِمُطرِقِ

فَيا أَيُّها المَطلوبُ جاوِرهُ تَمتَنِع

وَيا أَيُّها المَحرومُ يَمِّمهُ تُرزَقِ

وَيا أَجبَنَ الفُرسانِ صاحِبهُ تَجتَرِئ

وَيا أَشجَعَ الشُجعانِ فارِقهُ تَفرَقِ

إِذا سَعَتِ الأَعداءُ في كَيدِ مَجدِهِ

سَعى جَدُّهُ في كَيدِهِم سَعيَ مُحنَقِ

وَما يَنصُرُ الفَضلُ المُبينُ عَلى العِدا

إِذا لَم يَكُن فَضلَ السَعيدِ المُوَفَّقِ

قصيدة يا ظبية البان ترعى في خمائله

يقول الشريف الرضيّ :

أَنتِ النَعيمُ لِقَلبي وَالعَذابُ لَهُ

فَما أَمَرُّكِ في قَلبي وَأَحلاكِ

عِندي رَسائِلُ شَوقٍ لَستُ أَذكُرُها

لَولا الرَقيبُ لَقَد بَلَّغتُها فاكِ

سَقى مِنىً وَلَيالي الخَيفِ ما شَرِبَت

مِنَ الغَمامِ وَحَيّاها وَحَيّاكِ

إِذ يَلتَقي كُلُّ ذي دَينٍ وَماطِلَهُ

مِنّا وَيَجتَمِعُ المَشكوُّ وَالشاكي

لَمّا غَدا السَربُ يَعطو بَينَ أَرحُلِنا

ما كانَ فيهِ غَريمُ القَلبِ إِلّاكِ

هامَت بِكِ العَينُ لَم تَتبَع سِواكِ هَوىً

مَن عَلَّمَ البَينَ أَنَّ القَلبَ يَهواكِ

حَتّى دَنا السَربُ ما أَحيَيتِ مِن كَمَدٍ

قَتلى هَواكِ وَلا فادَيتِ أَسراكِ

يا حَبَّذا نَفحَةٌ مَرَّت بِفيكِ لَنا

وَنُطفَةٌ غُمِسَت فيها ثَناياكِ

وَحَبَّذا وَقفَةٌ وَالرَكبُ مُغتَفِلٌ

عَلى ثَرىً وَخَدَت فيهِ مَطاياكِ

لَو كانَتِ اللِمَّةُ السَوداءُ مِن عُدَدي

يَومَ الغَميمِ لَما أَفلَتِّ أَشراكي

قصيدة وإني لأهوى النوم في غيرذريحه

يقول الشاعر قيس بن ذريخ :

وَإِنّي لَأَهوى النَومَ في غَيرِ حينِهِ

لَعَلَّ لِقاءً في المَنامِ يَكونُ

تُحَدِّثُني الأَحلامُ إِنّي أَراكُمُ

فَيا لَيتَ أَحلامَ المَنامِ يَقينُ

شَهِدتُ بِأَنّي لَم أُحِل عَن مَوَدَّةٍ

وَإِنّي بِكُم لَو تَعلَمينَ ضَنينُ

وَإِنَّ فُؤادي لا يَلينُ إِلى هَوى

سِواكِ وَإِن قالوا بَلى سَيَلينُ

قصيدة البين جرعني نقيع الحنظل

يقول أبو تمّام :

البَينُ جَرَّعَني نَقيعَ الحَنظَلِ

وَالبَينُ أَثكَلَني وَإِن لَم أُثكَلِ

ما حَسرَتي أَن كِدتُ أَقضي إِنَّما

حَسَراتُ نَفسي أَنَّني لَم أَفعَلِ

نَقِّل فُؤادَكَ حَيثُ شِئتَ مِنَ الهَوى

ما الحُبُّ إِلّا لِلحَبيبِ الأَوَّلِ

كَم مَنزِلٍ في الأَرضِ يَألَفُهُ الفَتى

وَحَنينُهُ أَبَداً لِأَوَّلِ مَنزِلِ

شعر نبطي

أحبك كيف أوصلها وبابك يالغلا مسدود

أحبك وأنت ما تدري عن أبياتي وكاتبها

عشقتك كيف ما أدري ولا تطلب عليّ شهود

عشقتك عشق صافي من أقصى هالحشا خذها

أنا إلى مطمني أشوفك داخلي موجود

أحسك داخل أعماقي على كيفك تحركها

وأحسّك في وسط عيني ورمشي لك حرس وجنود

وأحسك داخل عروقي تداريك وتعذبها

أنا ما همني منهو قدي بعزمي المعقود

أحارب كل عذالي ولا اشرب مشاربها

وأنا يا بنت من قحطان مرابع الكرم والجود

ولا أنسى غلا رفيدة تعلّمت بمدارسها

وأنا يا بنت من فخذ عزيز ينقاله آل سعود

نشب النار ما تنطفي وعلى الظالم حرايقها

وأنا يا بنت من ديره كبيرة وشيوخها بني سعود

نبيع النوم بالفزعه ولا نحسب خسايرها

كتبت الشعر لعيونك ولا خايف من المنقود

ولا ترهبني حمومي عسى ربي يفرجها

كتبت أبياتي يالغاليه عسى ياعل أو ياكود

أفوز بنظرة منك عسى عيني تفوز بها

أحبك واكتم اللوعة وشوقي ما له حدود

وأبد ما همني دمعي فداك يا عيون ساحرها

أنا كلي تحت أمرك تدلل يالعيون السود

أنا ماضني ب هالدنيا خلق منهو يعاندها

أنا الذي أسألك في غيابك وينك

يا مصدر الشوق عليك ما تشرهت

والله من يوم عيني فارقت عينك

زاد شوقي شوق ولعينك تولهت

كان حبك وطن خلني أول محبينك

أو واحد من ضلوعك يلقاك لو تهت

يا أعذب الحب في بير العذر والظروف

والله إني شربتك ذل وأزرى ظماك

دام مالله كتبلي في هواكم قطوف

وانكتب لي أعيش ولا حصلي هواك

اعتبرني صغير فاقد أهله يطوف

وإلا أناديك ماما واعتبرني ظناك

كلي معك شوق وإحساسك معي ضدي

تسرقني مني وأحط الشوق شماعة

الرمح رمحك وصدري بالهوى جندي

صدري لرمحك يقول السمع والطاعة

8الآداب
مزيد من المشاركات
حلويات دونات

حلويات دونات

الدونات بالحليب المكونات أربعة أكواب ونصف من الدقيق المنخول. نصف كوب من الزبدة. بيضتان. ملعقة صغيرة من الملح. كوب ونصف من الحليب. ست ملاعق كبيرة من السكر. ملعقة كبيرة من البيكنج باودر. ملعقتان كبيرتان من الخميرة . ملعقة كبيرة من الفانيليا. ثلاثة أكواب من السكر المطحون. ثلث كوب من الزبدة المذوبة. ملعقتان كبيرتان من الحليب. ملعقتان صغيرتان من الفانيليا. طريقة التحضير إذابة الخميرة في ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب الدافئ مع ملعقتان صغيرتان من السكر. خفق البيض مع السكر، والزبدة، والفانيليا في وعاء.
ارتفاع السكر المفاجئ

ارتفاع السكر المفاجئ

ما المقصود بارتفاع السكر المفاجئ؟ يحدث عادةً ارتفاع السكر المفاجئ (Blood sugar spikes) لدى المصابين بالسكري، عند تجمّع الجلوكوز في مجرى الدم، وقد يحدث ذلك بعد تناول الوجبات، أو نتيجةً لعوامل عديدة كعدم أخذ علاجات السكري بالطريقة الصحيحة، ومن المهم علاج هذه الحالة بأسرع وقت، لتجنّب حدوث مشكلات ومضاعفات خطيرة . كما قد يحدث ارتفاع السكر المفاجئ لدى الأشخاص غير المصابين بالسكري في بعض الحالات، بسبب التعرّض لعوامل معينة تحفّز ظهور الأعراض. لماذا يرتفع السكر بشكل مفاجئ؟ توجد العديد من العوامل الّتي
مدينة هليوبوليس الجديدة

مدينة هليوبوليس الجديدة

مدينة هليوبوليس الجديدة إحدى المدن الجديدة التابعة لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وتقع شرق محافظة القاهرة في مصر، بمساحة تبلغ خمسة آلاف وثمانميئة وخمس وثمانين فدّان، وتعتبر امتداد لضاحية مصر الجديدة في المستقبل، أمّا حالياً فهي المحور الأساسي لعمل الشركة في الفترة القادمة، وتنوي الشركة استثمار المنطقة الترفيهية بمدخل المدينة على طريق القاهرة السويس الصحراوي بمساحة مئتين واثني عشر فداناً، وتعمل الآن على إنشاء نادي للمدينة يعمل على تنشيط العمران وخدمة السكان. مميّزات المدينة إنّ مميّزات
أحاديث عن الكرم

أحاديث عن الكرم

أحاديث عن الكرم هناك العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن الكرم، ذكر بعضها فيما يأتي: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا حَسَدَ إلَّا في اثْنَتَيْنِ: رَجُلٌ آتاهُ اللَّهُ مالًا، فَسَلَّطَهُ علَى هَلَكَتِهِ في الحَقِّ، وآخَرُ آتاهُ اللَّهُ حِكْمَةً فَهو يَقْضِي بها ويُعَلِّمُها). قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن يَومٍ يُصْبِحُ العِبادُ فِيهِ، إلَّا مَلَكانِ يَنْزِلانِ، فيَقولُ أحَدُهُما: اللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، ويقولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا).
كيفية إزالة سواد تحت العينين

كيفية إزالة سواد تحت العينين

استعمال البندورة إحدى الطرق الطبيعيةِ التي تُساهم في التخلص من الهالات السوداء تحت العينين هي وصفة البندورة، حيثُ تحتوي البندورة على مكوِّناتٍ طبيعيةٍ تُساهم في تبييض البشرة بشكلٍ طبيعي، والتي قد تُساهم في التخلص من الهالات السوداء، حيثُ يُمكن مزج ملعقةٍ صغيرةٍ من عصير البندورة مع ملعقةٍ صغيرةٍ من عصير الليمون، ثمَّ يوضع المزيج على العينين باستعمال قطنٍ دائري ويُترك لمدَّة عشر دقائق، ثمَّ تُغسل البشرة باستعمال الماء، وتُكرر هذه العملية مرتين في اليوم لبضعة أسابيع للحصول على أفضل نتائج. تناول
فوائد خيار الشمبر

فوائد خيار الشمبر

فوائد خيار الشمبر المكونات الغذائية لخيار الشمبر أشارت دراسةٌ قائمةٌ على الملاحظة نُشرت في مجلة Plant Foods for Human Nutrition إلى أنّ فاكهة خيار الشمبر تحتوي على نسبةٍ جيّدةٍ من المنغنيز، والحديد، وتُعدّ نسبتهُما في هذه الفاكهة أعلى من نسبتهما في كُلٍّ من التفّاح، والمشمش، والخوخ، والكمّثرى، والبرتقال، كما يحتوي لبّ هذه الفاكهة على أنواع عديدة من الأحماض الأمينية ، مثل: حمض الأسبارتيك بنسبة 15.3%، وحمض الجلوتاميك بنسبة 13%، واللايسين بنسبة 7.8%، أمّا البذور فهي تحتوي على الأحماض الأمينيّة
طريقة صناعة زيت الحلبة

طريقة صناعة زيت الحلبة

طريقة صناعة زيت الحلبة يمكن تحضير زيت الحلبة في البيت باتباع الخطوات التالية: استخدام جرة كبيرة الحجم ليوضع بها الزيت ثمّ إضافة بذور الحلبة (مقدار نصف كوب) إليه. إغلاق الجرة بإحكام بالغطاء. وضع الجرة في طنجرة ثمّ تعبئتها بالماء حتى تغمر الجرة لتوضع بعدها على شعلة الغاز. إشعال الغاز على درجة حرارة ما دون المتوسطة إلى حين أن تصبح الجرة في حالة ما بين السخونة والدفء بحيث يمكن حملها باليد. رفع حرارة الغاز إلى ما فوق المتوسطة لمدة عشر دقائق، بعد ذلك تُرفع الجرة عن النار، وتوضع على سطح مستوي ومن
أين توجد سفينة نوح عليه السلام

أين توجد سفينة نوح عليه السلام

أين توجد سفينة نوح عليه السلام؟ أشار الله -تعالى- في سورة هود إلى المكان الذي رست عليه سفينة نوح -عليه السلام-؛ وهو جبل الجُوديّ الوارد ذكره في القرآن ، حيث قال الله -تعالى-: (وَقيلَ يا أَرضُ ابلَعي ماءَكِ وَيا سَماءُ أَقلِعي وَغيضَ الماءُ وَقُضِيَ الأَمرُ وَاستَوَت عَلَى الجودِيِّ وَقيلَ بُعدًا لِلقَومِ الظّالِمينَ)، والجوديّ بضمّ الجيم وتشديد الياء؛ هو جبل في العراق يقع في الجنوب الشرقي من دجلة، وقيل في الشام، وقيل في الهند، وكان نبي الله نوح -عليه السلام- قد بنى عليه مسجداً يقوم الناس