اسم مدينة إربد قديماً

اسم مدينة إربد قديماً

اسم مدينة إربد قديماً

أُطلق على مدينة إربد قديماً العديد من التسميات؛ منها: مدينة الأُقحوانة، وذلك لانتشار زهر الأقحوان فيها، كما عُرفت أيضاً باسم أرابيلا الذي أطلقه عليها الإغريق، ولكن مع ظهور الإسلام ودخول الفتوحات الإسلامية للمنطقة، تم تغيير اسمها إلى مدينة إربد، وهو مشتق من الرُّبدة بسبب لون تربة الأرض الزراعية الحمراء المصحوب بسواد الصخور البركانية المنتشرة في مُحيط المدينة، حيث يَقال "اربدَّ وجهه"؛ أي احمرّ حمرة فيها سواد عند الغضب، كما يُقال بأن الاسم الحالي هو تعديل على اسم البلدة الرومانية القديمة بيت إربل (Beth Arbel)، وقد ذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان أنها كانت تُنطق بالكسر (إربد)، وبالفتح (أربد)، وذكرها العرب قديماً بفتح الألف وتسكين الراء حيث كانت تُلفَظ أرْبِد.

نبذة عن مدينة إربد

تُوجد مدينة إربد الملقّبة بعروس الشمال في الجزء الشمالي من المملكة الأُردنية الهاشمية، وتعتبر مدينة آرامية قديمة قامت على أرضها العديد من الحضارات التي خلّفت وراءها الكثير من الأماكن الأثرية والتاريخية، وهي الآن ثاني أكبر مدينة على مستوى المملكة. تحتوي إربد على العديد من المصادر المائيَة فيها التي تُستخدم لري المزروعات، ومن أهم تلك المصادر: نهر اليرموك، والينابيع المائية، لذلك فإنها تتميز بطبيعتها السهليَة الخصبة، وتُعد المركز الزراعي في المملكة، بالإضافة إلى أنها واحدة من المناطق الصناعية المهمة في المنطقة، ومن الجدير بالذكر أن مدينة إربد تضم مجموعة من الجامعات التي ساهمت في تطور المدينة مثل: جامعة اليرموك، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وقد وصل عدد سكانها إلى ما يقارب 307,480 نسمة في عام 2019م.

موقع مدينة إربد

تقع مدينة إربد جغرافياً شمال المملكة الأردنية الهاشمية؛ تحديداً على التلال الشمالية من جبال جلعاد، وتبعُد مسافة 85 كم تقريباً عن شمال العاصمة عمَان ، أما فيما يخص موقعها الفلكي فهي توجد على خط طول 35.85، وخط عرض 32.56، وترتفع المدينة حوالي 570 م عن مستوى سطح البحر.

تاريخ مدينة إربد

مرّ على مدينة إربد العديد من الحقب والعصور التاريخية، وفيما يأتي نبذة عن بعض تلك العصور:

العصر البرونزي

تشير الدراسات الأثرية المُقامة في معهد الآثار الموجود في جامعة اليرموك إلى وجود مجموعة من الآثار المكتشفة في المنطقة والتي تعود إلى العصر البرونزي -سنة 3000 قبل الميلاد وحتى سنة 1200 قبل الميلاد-، كما تشير بعض الدلائل إلى وجود مستوطنات بشرية قديمة، بالإضافة إلى وجود مدينة كبيرة تعود للعصر البرونزي المتأخر، إلا أن بعض الظواهر الطبيعية التي حدثت في المنطقة مثل الزلازل والحرائق حال دون تطور المنطقة في تلك الفترة تزامناً مع شح مصادر المياه فيها.

العصر الهلنستي القديم

تميز العصر الهلنستي بدمج الثقافة اليونانية الغربية مع الثقافة الشرقية في المدينة، حيث أشارت الدراسات التاريخية القديمة والحفريات الأثرية إلى قيام إسكندر الأكبر بترميم مجموعة من المدن في هذه الفترة على النمط الإغريقي، التي تتمثل بالمسارح، والمدرجات، والشوارع المحاطة بالأعمدة، ومن أهم هذه المدن: مدينة طبقة فحل، بالإضافة إلى منطقة تل الفخار الواقع في وادي الشلالة، وتل المزار، وبعد وفاة الإسكندر واستيلاء بطليموس الأول على الحكم، قام بترميم مجموعة مدن أخرى منها: مدينة جدارا التي يُطلق عليها حالياً اسم أم قيس، وطبقة فحل التي تضم قطعاً فخارية قديمة وغيرها، ومع قيام الدولة السلوقية في إربد ساد النمط اليوناني فيها خاصة في مدينة البصلية، ومدينة قويلبة التي استمدت اسمها من اسم عملة الإمبراطورية السلوقية، بالإضافة الى تل الشونة، وتل المزار وغيرها.

العصر الروماني

تمكنت الدولة الرومانية من فرض سيطرتها على مدينة إربد تزامناً مع ضعف الدولة السلوقية، حيث تُعد فترة حكم الرومان على المنطقة من الفترات المهمة التي مرت على مدينة إربد؛ وذلك لما خلّفتهُ من معالم وآثار تاريخية، بالإضافة إلى المعاهدات والتبادلات التجارية التي دخلت بها المنطقة مع الدول المحيطة، والأهم من ذلك أن الرومان استطاعوا حل مشكلة المياه التي عانت منها المنطقة في العصور القديمة وذلك من خلال حفر قنوات تحت الأرض، كما قام الحاكم الروماني بومبي بترميم العديد من المدن على الطراز المعماري الروماني السائد في المدينة الأُم روما ، ومنها: أربيلا التي يُطلق عليها الآن إربد، وأبيلا، وطبقة فحل، وأم قيس وغيرها، بالإضافة الى إقامة المعابد، والمدرجات، والأعمدة الرومانية، ومما لا بد ذكره أن من أهم إنجازات الحاكم الروماني بومبي هو تأسيس حلف الديكابولس (المدن العشر)؛ وهو عبارة عن اتحاد اقتصادي وعسكري تأسس في القرن الأول قبل الميلاد، وضمّ سبعاً من المدن الواقعة في مدينة إربد.

العصر البيزنطي

تميز العصر البيزنطي بانتشار الديانة المسيحية فيه، وذلك من خلال إقامة العديد من الكنائس التي تميّزت بأرضيّاتها الفسيفسائية ، إلا أنه لم يطُل وجود البيزنطيين في المنطقة نتيجة لدخول الفتح الإسلامي على البلاد.

العصر الإسلامي

تُعد معركة اليرموك بقيادة خالد بن الوليد الحد الفاصل لإنهاء الإمبراطورية البيزنطية في المنطقة ودخول الإسلام إلى البلاد، حيث تمّ ضم إربد إلى ظل الحكم الإسلامي سلميّاً، وأدّت المدينة دوراً مهماً في هذا العصر لموقعها المميز، فقد استُخدمت كنقطة لتحديد اتجاهات الجيوش الإسلامية إلى الشام، والعراق، وفلسطين، ويوجد في إربد الآن العديد من مقامات الصحابة، والمساجد، والصروح الدينية الموجودة منذ العصر الإسلامي.

العصر الأموي

ازدهرت مدينة اربد في العصر الأموي تبعاً لموقعها الاستراتيجي الواقع على طريق قوافل الحج المتجهة إلى الحجاز، ففي عهد الخليفة الأموي يزيد بن عبد الملك بن مروان شيَد قصراً كبيراً رائعاً، وانتعشت المدينة اقتصادياً، إلا أن الأمر لم يستمر بعد وفاة الملك الأموي، كما تكالبت بعض الأحداث الأخرى مثل تعرّض المدينة لزلزال شديد أدى إلى تدمير العديد من المعالم الأموية في المنطقة، بالإضافة إلى انتشار مرض الطاعون الذي اشتهر باسم طاعون عمواس وأدى إلى وفاة المئات من أهلها.

العصر العباسي

خضعت مدينة إربد لحكم العباسيين بعد ضعف الدولة الأموية وسقوطها، إلا أن أهمية المدينة تراجعت تزامناً مع انتقال الخلافة الإسلامية إلى دمشق ثم بغداد، إلى جانب انفصال بعض الدول عن حكم الدولة العباسية وفرض حكمها على المدينة، منها: الدولة الطولونية، والدولة الإخشيدية، والدولة الفاطمية، بالإضافة إلى الدولة السلجوقية، ودولة الفاطميين، ودولة الأيوبيين، ودولة المماليك.

العصر الأيوبي

ازدهرت مدينة إربد في العهد الأيوبي، فقد كانت بمثابة بوابة لعبور الجيوش الإسلامية المتجهة إلى حطين وبيت المقدس، منها جيوش صلاح الدين الأيوبي، كما لعبت دوراً مهماً لنقل رسائل الحرب وتحركات الجيوش، بالإضافة إلى أهميتها في طرق المواصلات بين عكا ودمشق.

العصر المملوكي

تنطلق أهمية إربد في هذا العصر لازدهار المدينة تجارياً، حيث لعبت دوراً مهماً لقوافل التجارة المتجهة إلى مصر، كما أنها كانت تُعد محطة للحمام الزاجل، والمنارات، والأبراج، ومركزاً مهمّاً للبريد، بالإضافة إلى دورها المركزي في الاتصالات والمواصلات بين الشام ومصر.

العصر العثماني

تميزت المدينة في العصر العثماني بإقامة مجموعة من المباني العمرانية، فقد أُقيم فيها العديد من المباني الحكومية، منها دار الحكومة التي تُعرَف بالسرايا، بالإضافة إلى إنشاء مدرستين، وإقامة المساجد التي من أهمها المسجد الغربي الذي شُيّد من الحجارة البازلتية ذات اللون الأسود، ودار للبلدية، وبنك عثماني، ومع نهاية القرن التاسع عشر كانت مدينة إربد عبارة عن قرية صغيرة الحجم، تميزت منازلها بكونها مبنية من الطين والحجر، واشتهر أهلها بالزراعة، وتربية المواشي، ومع انسحاب العثمانيين من المنطقة تمّ تأسيس الحكومات المحلية بعد ذلك.

العصر الحديث

تشكلت إمارة شرق الأردن، وتولى الأمير عبدالله بن الحسين الحكم، وذلك في عام 1921م، وازدهرت مدينة إربد وشهدت عدة إصلاحات وتحولت المدينة إلى مدينة عصرية حديثة.

المواقع التاريخية والأثرية في إربد

تضم إربد عدداً من المواقع التاريخية والأثرية التي تدلّ على تعاقب الحضارات في المدينة، منها ما يأتي:

  • أم قيس: تقع أم قيس -التي كانت تُعرف باسم جدارا- أعلى قمة تلٍّ بالقرب من مدينة إربد، حيث تبعد عنها حوالي 30 كم تقريباً، وتتميز المنطقة بإطلالتها الرائعة، حيث تُطل على بعض الأماكن الرائعة مثل: وادي الأردن، وبحر الجليل، بالإضافة إلى الجولان السورية، وبحيرة طبريا ، وبعض السهول الفلسطينية، كما تعتبر المدينة مركزاً للثقافة؛ فهي موطناً للعديد من الشعراء والفلاسفة الكلاسيكيين، بالإضافة إلى وجود العديد من الآثار ، منها: المتحف الأثري والمسارح.
  • طبقة فحل: تقع طبقة فحل أو بيلا (بالإنجليزية: Pella) في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة إربد، حيث تبعد مسافة 40 كم عنها، وتنطلق أهمية المنطقة من كونها موقعاً لمعركة وقعت بين المسلمين والبيزنطيين، إذ تتميز المدينة بوجود العديد من الأماكن الأثرية والتاريخية، منها: الكنيسة الغربية التي يعود تاريخ بنائها إلى القرن السادس، وكنيسة المجمع المدني، والمسرح الذي يعود تاريخه إلى القرن الأول، وتجدر الإشارة الى أن طبقة فحل هي إحدى مدن حلف الديكابوليس العشر*.
  • كهف عيسى: يوجد كهف عيسى في الجهة الغربية من أم قيس، حيث يبعد عنها حوالي 4 كم تقريباً، وتنطلق أهمية الكهف من اعتقاد البعض أن النبي عيسى مكث فيه من أجل تحرير شعبه من عبادة الوثنية.
  • المزار الشمالي: يوجد المزار الشمالي في الجهة الجنوبية الغربية من مدينة إربد، حيث يبعد عنها مسافة 20 كم تقريباً، ويُعد الموقع من الأماكن الدينية المميزة في المنطقة؛ لكونه مزاراً للنبي داوود .
  • مقام الصحابي أبي الدرداء: يقع مقام الصحابي أبو الدرداء في الجهة الشمالية الغربية من إربد، حيث يبعد عنها مسافة 10 كم تقريباً في منطقة تسمى سوم الشناق.

متاحف مدينة إربد

تضم مدينة إربد مجموعة من المتاحف المهمة التي يقصِدُها الزوّار للتعرّف على تاريخ المدينة، من أهمها ما يأتي:

  • دار السرايا: يقع متحف دار السرايا داخل فيلا مصنوعة من صخور البازلت، يحيط به ساحة مُحاطة بمجموعة من الغرف، ويضم العديد من القطع الأثرية القديمة التي تكشف عن تاريخ المدينة، فقد تمّ تأسيس ذلك المتحف على يد العثمانيين عام 1886م.
  • بيت عرار: هو بيت قديم مُصمَم على الطراز المعماري السائد في دمشق، حيث يضم ساحة رُصفت بالحجارة البركانية ذات اللون الأسود المميز محاطة بعدد من الغرف، كما يتميز البيت بوجود مجموعة من المخطوطات الشعرية الرائعة، والصور المعروضة التي تعود للشاعر عرار واستضافته للأحداث الثقافية.
  • متحف التاريخ الطبيعي الأردني: يضم المتحف مجموعة متنوعة من الحيوانات والطيور والحشرات المحنطة التي تشتهر بها الأردن ، بالإضافة إلى وجود مجموعة من الصخور المختلفة من نفس المنطقة.
  • متحف التراث الأردني: يكشف المتحف عن مراحل التطور التاريخي والحضاري التي مرت بها البلاد؛ وذلك من خلال المعروضات والقطع الأثرية القديمة الموجود في المتحف، فبعضها يعود إلى العصور الحجرية والبرونزية والحديدية حتى العصر المملوكي والعثماني، بالإضافة إلى وجود معروضات حديثة تفسر طبيعة حياة الريف والبدو في البلاد.
  • متحف آثار إربد: تم افتتاح المتحف في بداية الستينات، حيث كان يوجد في قاعة تقع على تل إربد الأثري، ثم تم نقله في عام 1984م إلى الحي الجنوبي في المدينة ليتسع لأكبر قدر ممكن من المقتنيات الأثرية التي تم العثور عليها في المدينة التي يعود بعضها للعصور البيزنطية والإسلامية.
  • متحف أم قيس: يقع المتحف داخل مدينة أم قيس، أعلى مرتفعات المدينة، داخل منزل أثري يعود تاريخه إلى أواخر القرن التاسع عشر يسمى بيت الروسان، وقد تم ترميمه ليكون متحفاً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الهوامش

*حلف الديكابولس: هو حلف لمجموعة مدن في بلاد الشام، تمّ في العصر اليوناني بغرض الحماية المتبادلة.
26مدن عربية
مزيد من المشاركات
ما فوائد الإجاص

ما فوائد الإجاص

فوائد الإجاص محتوى الإجاص من العناصر الغذائيّة مصدرٌ غنيٌّ بالألياف: وهي تُعدُّ الجزءَ غير القابل للهضم من الكربوهيدرات، وتُساهم في الحدِّ من مستوى الكوليسترول الضارّ في الجسم، بالإضافة إلى تعزيز صحَّة الأمعاء، ومن الجدير بالذّكر أنَّ الإجاص يُعدُّ مصدراً غنيّاً بالألياف غير القابلة للذّوبان؛ حيث إنَّ تناوُل حصَّةٍ واحدةٍ متوسطة الحجم منه تعادل قرابة الـ 6 غرامات يُزوِّد الجسم بـ 22% من الكميّة المُوصى بها يومياً من الألياف ، وقد وضّحتْ مراجعةٌ نشرتْها مجلّة Nutrients عام 2013 أنَّ الألياف
ما تفسير رؤية شخص تحبه في المنام؟

ما تفسير رؤية شخص تحبه في المنام؟

تفسير رؤية شخص تحبه في المنام عند ابن نعمة رأى ابن نعمة أن رؤية شخص تحبه في المنام يختلف باختلاف حال الرائي، وبأي شيء رأى محبوبه، وفيما يأتي بيان لذلك: من رأى وجهاً يحبه في الأشياء المصقولة كالماء، والزجاج، والمرآة؛ فقد يدل على الزواج للأعزب، أو سفر الرائي -والله أعلم-. ربما دل على رزق الرائي بمولود يشبه من رأى؛ فإن كان رجلاً فقد يرزق بمولود ذكر، وإن كانت امرأة فقد يدل على مولودة أنثى، وإن لم يكن هنالك حمل من الأساس فقد يرزق بذلك -إن شاء الله-. إن قام الرائي بإصلاح ذلك الوجه الذي رآه فقد يدل
ما هو تطوير الذات

ما هو تطوير الذات

معنى تطوير الذّات يُشير مُصطلح تطوير الذّات إلى عمليّة قيام الفرد بعدّة جهود لتحسين الوضع الشّخصي، أو المستوى الفكري، أو غيرها من الأمور، من خلال القيام بعدّة خطوات بسيطة ذات تأثير ممتد إلى سنوات قادمة، حيث يُنصح بأن تكون هذه المحاولات والإضافات تدريجيّةً وليست دفعةً واحدة؛ لتكييف النّفس عليها قبل البدء بتجارب جديدة، بالإضافة إلى تجنّب الغرق في عدد كبير من التجارب معاً. طرق تطوير الذّات ممارسة التّمارين الرياضية تُساهم ممارسة التّمارين الرياضية في محاولات تطوير الذّات عن طريق توفيرها للحماية
فيتامينات لنضارة البشرة

فيتامينات لنضارة البشرة

نضارة البشرة تُعد البشرة أكبر عضو في الجسم، وأكثرها تعرضاً للمشاكل المختلفة، لهذا يجب الحفاظ على صحتها لتبدو أصغر، وحمايتها من الجفاف، ويمكن الحفاظ على البشرة من خلال تناول المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامينات لتعزيز الجمال من الداخل إلى الخارج، وفي حال عدم الحصول على كميات كافية من الفيتامينات من الأطعمة يُمكن تناول المكملات الغذائية، واستخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي عليها. فيتامينات لنضارة البشرة هذه أهم الفيتامينات اللازمة لنضارة البشرة: فيتامين أ هذا الفيتامين مهم لمن بدأت علامات
حلم العقرب

حلم العقرب

رؤية العقرب في المنام عند النابلسي من رأى أنّه قتل عقرباً فإنّه يظفر بعدوّه، ومن رأى أنّ بيده عقرباً يلدغ الناس فإنّه إنسان يغتاب الناس، يهيج بعضهم على بعض نميمة، والعقرب الجرارة كذلك إلّا أنّها أشد عداوة وأعظم أمراً، لكنّها ذات حلم حتّى تظفر، وقيل العقرب الجرارة مال يصير إليها وقتلها مال يخرج من يده، وهو عائد إليه، ولدغ العقرب فضل يصير إليه ولا يبقى في يده، وإن ضربته العقرب فإنّ العدو يغتابه أو يناله مكروه بقدر ذلك، واحتراق العقارب في منزله موت أعدائه، فإن أكل لحم عقرب مطبوخاً أو مشوياً فإنّه
شعر كريم العراقي

شعر كريم العراقي

قصيدة: جاءت إليّ من السماء مليكة  تَكلم الشاعر في قَصيدته عن الأُنوثة المُتجذرة في المرأة، إذ يقول: جَاءت إليَّ من السماء مُلَيكةً  هي باختصار هي الأُنوثة أجمع وتَقول لي يا عَقل تُشبه غيرها  بل بينها والكلُّ فَرق شاسع هي آخر العَنقود أحلى ما به  أُنظر إليها فَوق ما نَتوقع بحنان عينيها دَواء كآبتي  وبحضن كفيها صغيراً أَرجع الحبُّ مِثلُ الماء عنه لا غِنى  والحبُّ كالوطن إليّه المَرجع والناس كالأرض تُراب أخرس  والحبُّ يُحييها إذا هو يَنبع قصيدة: مَدينةُ الحبّ تَكلم الشاعر في قَصيدته عن وجع تِلك
ماسك للشعر الجاف

ماسك للشعر الجاف

الزيوت الدافئة تعد الزيوت الدافئة ذات تأثير فعال في علاج الشعر الجاف، ويمكن استعمالها كالآتي: المكونات: ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند. ملعقتان كبيرتان من زيت اللوز. ملعقتان كبيرتان من زيت الجوجوبا. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. طريقة الاستعمال: تُخلَط جميع الزيوت مع بعضها في وعاء متوسط الحجم. يُسخَّن مزيج الزيوت حتى يُصبح دافئاً. يُدلَّك الشعر بالزيوت، ويُلَف بمنشفة، ويُترَك مدة 30 دقيقة. يُشطَف الشعر بشامبو خفيف. تُكرَّر الوصفة مرة واحدة أسبوعياً. ماسك المايونيز يلعب المايونيز دوراً
ما اسم ابن بطوطة

ما اسم ابن بطوطة

ابن بطوطة الرحالة المعروف ابن بطوطة من أعظم الرحالة المسلمين وأذيعهم صيتاً، سُمِّي بشيخ الرحالين؛ لكثرة تجواله في البلدان والأمصار، واسمه الحقيقيُّ هو محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن يوسف اللواتي الطنجيّ، وكنيته هي أبوعبد الله، واشتهر بلقب ابن بطوطة. ولد ابن بطوطة في مدينة طنجة يوم الاثنين في 17 من شهر رجب سنة 703هـ، ويرجع نسبه إلى قبيلة لواتة البربرية، وكان أهله من القُضاة، والعلماء في العلوم الشرعية، نشأ ابن بطُوطة ودرس العلوم الشرعية في طنجة، وتُوفِي في مراكش في عام 777هـ،