أجمل قصائد ابن زيدون

أجمل قصائد ابن زيدون

قصيدة أيها البدر الذي

أيّها البَدرُ الّذِي

يَمْلأُ عَيْنَيْ مَنْ تَأمّلْ

حْمّلَ القَلْبُ تَبَارِيحَ الـ

ـتّجَنّي، فَتَحَمّلْ

لَيْس لي صَبْرٌ جَمِيلٌ،

غيرَ أنّي أتجمّلْ

ثمّ لا يأسَ، فكمْ قدْ

نيلَ أمرٌ لمْ يؤمَّلْ

قصيدة سأحب أعدائي لأنك منهم

سَأُحِبُّ أعْدائي لأنّكِ منْهُمُ،

يا مَنْ يُصِحّ، بمُقْلَتَيهِ، وَيُسقِمُ

أصْبحتَ تُسخِطُني، فأمنحُكَ الرّضَى

مَحْضَاً، وَتَظلِمُني، فَلا أتَظَلَّمُ

يَا مَنْ تَآلَفَ لَيلُهُ وَنَهارُهُ،

فالحُسنُ بَيْنَهُمَا مُضِيءٌ، مُظْلِمُ

قد كان، في شكوى الصّبابة ِ، راحة ٌ،

لوْ أنّني أشكو إلى مَنْ يرحَمُ

قصيدة ما ضر لو أنك لي راحم

مَا ضرَّ لوْ أنّكَ لي راحمُ؛

وَعِلّتي أنْتَ بِها عَالِمُ

يَهْنِيكَ، يا سُؤلي ويَا بُغيَتي،

أنّك مِمّا أشْتَكي سَالِمُ

تضحكُ في الحبّ ، وأبكي أنَا،

أللهُ، فيمَا بيننَا، حاكمُ

أقُولُ لَمّا طارَ عَنّي الكَرَى

قَولَ مُعَنًّى ، قَلْبُهُ هَائِمُ:

يا نَائِماً أيْقَظَني حُبُّهُ،

هبْ لي رُقاداً أيّها النّائِمُ!

قصيدة متى أبثك ما بي

مَتى أبُثّكِ مَا بي،

يا راحَتي وعذابي؟

مَتَى يَنُوبُ لِسَاني،

في شَرْحِه، عن كتابي؟

اللَّهُ يَعْلَمُ أنّي

أصْبَحْتُ فِيكِ لِمّا بي

فلا يطيبُ طعامي؛

وَلا يَسُوغُ شَرَابي

يا فِتْنَة َ المُتَقَرّي،

وحجّة َ المتصابي

الشّمسُ أنتِ، توارَتْ،

عن ناظرِي، بالحجابِ

ما البَدْرُ، شَفّ سَنَاهُ

عَلى رَقِيقِ السّحَابِ،

إلاّ كوجْهِكِ، لمّا

أضاء تحتَ النّقابِ

قصيدة سأقنع منك بلحظ البصر

سأقنعُ منكِ بلحظِ البصرْ،

وأرضَى بتسليمكِ المختصرْ

وَلا أتَخَطّى التِمَاسَ المُنى ،

وَلا أتَعَدّى اخْتِلاسَ النّظَرْ

أصونكِ من لحظاتِ الظّنونِ،

وأعليكِ عن خطراتِ الفكرْ

وأحذرُ منْ لحظاتِ الرّقيبِ،

وقدْ يستدامُ الهوى بالحذرْ

قصيدة شكوى وعتاب

مَا عَلى ظَنّيَ بَاسُ،

يَجْرَحُ الدّهْرُ وَيَاسُو

رُبّما أشْرَفَ بِالمَرْ

ء، عَلَى الآمَالِ، يَاسُ

وَلَقَدْ يُنْجِيكَ إغْفَا

لٌ وَيُرْديكَ احْتِرَاسُ

والمحاذيرُ سهامٌ؛

والمقاديرُ قياسُ

ولكمْ أجدَى قعودٌ؛

ولكمْ أكدى التماسُ

وَكذَا الدّهْرُ إذَا مَا

عزّ ناسٌ، ذَلّ ناسُ

وبنُو الأيّامِ أخْيَا

فٌ: سَرَاة ٌ وَخِسَاسُ

نَلْبَسُ الدّنْيَا، وَلَكِنْ

متعة ٌ ذاكَ اللّباسُ

يا أبا حَفْصٍ، وَمَا ساوَاك،

في فهمٍ، إيَاسُ

مِنْ سَنَا رَأْيِكَ لي، في

غَسَقِ الحَطَبِ، اقتباسُ

وَوِدادي لَكَ نَصٌّ،

لمْ يخالِفْهُ قياسُ

أنَا حَيْرَانُ، وَلِلأمْرِ

وُضُوحٌ وَالتِبَاسُ

مَا تَرَى في مَعْشَرٍ حالوا

عنِ العهدِ، وخاسُوا

وَرَأوْني سَامِرِيّاً

يُتّقَى مِنْهُ المَسَاسُ

أذْؤبٌ هامَتْ بلَحْمي،

فانْتِهَاشٌ وَانْتِهَاسُ

كلّهمْ يسألُ عن حالي

وَلِلذّئْبِ اعْتِسَاسُ

إنْ قسَا الدّهرُ فلِلْمَاء

منَ الصّخْرِ انبجاسُ

وَلَئنْ أمْسَيْتُ مَحبُوساً،

فَلِلْغَيْثِ احْتِبَاسُ

يلبُدُ الورْدُ السَّبَنْتَى ،

وَلَهُ بَعْدُ افْتِرَاسُ

فتأمّلْ ! كيفَ يغشَى

مقلة َ المجدِ النّعاسُ؟

ويفتّ المسكُ في التُّربِ،

فَيُوطَا وَيُدَاسُ؟

لا يكنْ عهْدُكَ ورداً!

إنّ عهدِي لكَ آسُ

وأدرْ ذكرِيَ كأساً،

ما امتطَتْ كفَّك كاسُ

وَاغْتَنِمْ صَفْوَ اللّيَالي؛

إنّمَا العَيْشُ اخْتِلاسُ

وَعَسَى أنْ يَسمحَ الدّهرُ،

فقدْ طالَ الشِّماسُ

قصيدة لا افتتان كافتتاني

لا افْتِنانٌ كافْتِناني

في حلَى الظّرْفِ الحسانِ

خصّني بالأدبِ اللهُ،

فأعْلَى فيهِ شاني

خاطِري أنفَدُ، مَهْمَا

قيسَ، منْ حدّ السّنانِ

أيّهضا المرسلُ أطيَارَ

المعمّى لامتحاني

هاكَ، كَيْ تَزدادَ، في الآ

دابِ، عِلْماً بِمَكاني

قدْ أتتْنَا الطّيرُ تشدُو

بَعضَ أبْياتِ الأغاني

برطاناتٍ، قضتْنَا

مَا اقْتَضَتْنَا مِنْ بَيانِ

إنْ تغنّى البلبلُ اهْتَا

جَ غناءَ الورشانِ

فتأدّى منْهُ بيتَا

غَزَلٍ مُنْفَرِدانِ

لِمُحِبٍّ في حَبيبٍ،

عَنهُ ناءٍ مِنهُ دَانِّ

يا بعيدَ الدّارِ، موصُو

لاً بِقَلْبي وَلِساني

رُبّما باعَدَكَ الدّهْـ

ـرُ، فأدْنَتْكَ الأماني

قصيدة جاءتك وافدة الشمول

جاءتْكَ وافِدَة ُ الشَّمُولْ،

في المنظرِ الحسنِ، الجميلْ

لمْ تَحْظَ، ذائِبَة ً، لَدَيْـ

ـكَ، ولمْ تنلْ حظَّ القبولْ

فَتجامَدَتْ، مُحْتالَة ً،

والمَرْءُ يَعْجِزُ لا الحَوِيلْ

لولا انقلابُ العينِ سُـ

دّتْ، دونَ بغيتِها، السّبيلْ

لهَجرْتَهَا صَفْراءَ في

بيضاءَ، هاجرُها قليلْ

الكأسُ مِنْ رَأدِ الضّحَى ؛

والرّاحُ منْ طفلِ الأصيلْ

آثرْتَ عائدة َ التّقَى ،

ورَغِبْتَ في الأجْرِ الجَزِيلْ

يا أيّها المَلِكُ، الّذِي

ما في الملوكِ لهُ عديلْ

يا ماء مزنٍ، يا شها

بَ دجنة ٍ، يا ليثَ غيلْ

يَا مَنْ عَجِبْنَا أنْ يَجُو

دَ، بِمِثْلِهِ، الزّمَنُ البَخِيلْ

بشرَاكَ دنْيَا غضّة ٌ،

في ظِلّ إقْبالٍ ظَلِيلْ

رقّتْ، كمَا سالَ العِذَا

رُ بجانبِ الخدّ الأسيلْ

وتأوّدَتْ، كالغصْنِ قا

بلَ عطفَه، نفَسُ القبولْ

يصبي مقبّلُهَا الشّهـ

ـيُّ ولحظُهَا السّاجي العليلْ

فَتَمَلُّهَا في العِزّة ِ الـ

ـقَعْساء، وَالعُمُرِ الطّوِيلْ
7شعر عربي
مزيد من المشاركات
كيفية صناعة الخل الابيض

كيفية صناعة الخل الابيض

يستخدم الكثير من الناس بحياتها اليومية الخل و بكثرة و ذلك لما يتميز به من الفوائد الكثيرة ، منها ما هي علاجية و منها ما يستخدم كنوع من التوابل للحوم و الدواجن و يعطي بعض من الطعم الحامض و يستخدم في السلطات بديلاً عن اللّيمون . يحتوي الخل على العديد من الفوائد الكبيرة للجسم ، حيث أنه يعمل على تنظيم الدورة الدموية بالجسم ، يعالج مرض السكري الثاني و بعض أنواع السرطان و يقوي جهاز المناعة بالجسم و يقوي العظام و المفاصل شرط أن لا يتم تناوله على معدة فارغة حتى لا تصاب المعدة بالضرر من قوته ،و يعالج
طريقة مصابيب سريعة

طريقة مصابيب سريعة

المصابيب تعتبر المصابيب أو ما تعرف باسم المراصيع من أنواع المقبلات المنتشرة بشكل واسع في المطبخ السعودي، حيث تتميز بطعمها اللذيذ والمقرمش، وإمكانية تحضيرها بعدة طرق متنوعة، فيمكن تحضيرها حلوة أو مالحة، بالإضافة إلى فوائدها الجمة التي تعود على جسم الإنسان؛ بسبب احتوائها على كافة العناصر الغذائية المفيدة والضرورية، كما تختلف طريقة تحضيرها من بلد لآخر حسب المكوّنات التي يتم استخدامها وفي هذا المقال سنتحدث عن طريقة عمل مصابيب سريعة. عمل مصابيب سريعة المكوّنات أربعمئة غرام من الطحين الأسمر. اثنتا
طرق تنحيف الأفخاذ

طرق تنحيف الأفخاذ

تراكم الدهون في الفخذين تعتبر منطقة الفخذين من أكثر المناطق التي تسبب القلق لدى أصحاب الوزن الزائد، وذلك لأنّها من أكثر المناطق التي تبدو غير متناسقة، فنجد هؤلاء الأشخاص يقومون ببذل مجهود كبير للتخلص من الدهون المتراكمة في هذه المنطقة، سواء عن طريق اتباع نظام غذائي صحي أو ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بتنحيف الفخذين. أسباب تراكم الدهون في الفخذين الجلوس لفترات طويلة وعدم الحركة، يعمل على تراكم الدهون في الفخذين بشكل واضح وملحوظ، وذلك لأنّ نشاط عضلات الفخذين ترتبط بنشاط الإنسان وحركته. تناول
مفهوم دالتون

مفهوم دالتون

قانون دالتون نشر العالم جون دالتون قانونه في الغازات (بالإنجليزية : Dalton's law) عام 1801م، والذي يُسمى بقانون الضغوط الجزيئية (بالإنجليزية: Law of Partial Pressures)، إذ ينص هذا القانون على أن قيمة الضغط الكلي لمزيج من الغازات غير المتفاعلة داخل خليط ما يكون مساويًا لمجموع الضغوط الجزيئية للغازات المكونة لهذا الخليط. واعتمد دالتون في تفسير قانونه على نظرية حركة الجزيئات (بالإنجليزية: Kinetic theory of gases)، إذ إن الغازات ستنتشر داخل الوعاء الموجودة فيه وستعمل على ملئ الفراغات، وذلك لانعدام
مدخل إلى علم التاريخ

مدخل إلى علم التاريخ

علم التاريخ التّاريخ في اللغة مصدرٌ من الفعل أرَّخَ، وتاريخ الشّيء يعني غايتُه ووقتُه الذي ينتهي إليه، أمّا المقصود بالتّاريخ في الاصطلاح فهو تعريفٌ بالوقت، واختلف العلماء في أصل الكلمة؛ فمنهم من قال إنّ أصلها عربيّ، ومنهم من قال إنّها فارسيّة، ومنهم من قال غير ذلك، ولكن التّاريخ بمفهومه العام هو التّوقيت، ويعني ذلك تحديد زمن الأحداث، ووقت حُدوثها، كما أشار إليه السّخاويُّ أيضاً بأنّه: الفنُّ الذي يبحثُ عن وقائعِ الزّمان من حيث توقيتها، وموضوعه الزّمان والإنسان. أهم مصادر التاريخ المكتبات ودور
أين يوجد جبل غزوان

أين يوجد جبل غزوان

موقع جبل غزوان جبل غزوان هو جبل تقع فوقه مدينة الطائف في المملكة العربية السعوديّة، ويرتفع 1700 متر فوق سطح البحر ممّا يجعل مناخ الطائف أجمل من أي مناخ في المملكة فهو معتدل ولطيف صيفاً مقارنة بباقي مناطق المملكة وتبعد الطائف حوالي 900 كيلو متر عن العاصمة السعودي الرياض، وعلى الرغم من هذا فإنّ السيّاح وخاصّة من دول الخليج العربي يقصدون هذه المدينة باعتبارها مصيف جميل يريحهم من حرّ الصيف. يأتي سبب تسمية الطائف بهذا الاسم؛ لأنّه يقال بأنّها في الأصل مدينة كانت تقع في الشام وقد حملها سيدنا جبريل
من أين تأتي الدموع

من أين تأتي الدموع

تشكّل الدّموع تتشكّل الدّموع في الغدد الدمعيّة التي توجد أسفل الجفون العلويّة في العين، حيث تمرّ هذه الدموع عبر القنوات الدمعيّة التي تكون على شكل أنابيب صغيرة موجودة بين العينين والأنف، لتعمل كأحواض لتجميع الماء، وعندما تمتلئ العيون بالدّموع، فإنّها تتسرّب عن طريقها، كما يمتلك الأشخاص قناتين دمعيّتين، حيث توجد كلّ قناة بالقرب من الزاوية الداخليّة لكلّ عين، ويمكن ملاحظتها عند سحب الجفن السفلي بلطف إلى الأسفل، فتظهر على شكل ثقوب. عند تدفّق الدّموع بسرعة في حال البكاء بحرقة، فإنّ القنوات
مميزات الدراسة في تركيا

مميزات الدراسة في تركيا

الحصول على تعليم عالي الجودة يمتاز التعليم العالي الذي تقدمه الجامعات التركية بجودة عالية المستوى، خاصة وهي تتشارك مع آليات التعليم والبحث العلمي مع المنطقة الأوروبية، وتنفذ عملية بولونيا بطريقة أكثر من جيدة، وهو الأمر الذي جعل من الشهادات التي تمنحها هذه الجامعات معتمدة في جميع الدول الأوربية، بالإضافة إلى أنها تتبنى العديد من برامج التبادل الثقافي. على هذا الأساس فإن جودة التعليم العالي في تركيا باتت تنافس كبرى الجامعات في دول العالم الأخرى، أيضًا تقدم هذه الجامعات مرافق علمية يتم اتباع أعلى