أجمل قصائد أبي العلاء المعري

أجمل قصائد أبي العلاء المعري

يا للمفضل تكسوني مدائحه

يا للمُفضَل تَكسوني مدائحه

وقد خلعتُ لِباسَ المَنْظَرِ الأنق

وما ازدُهِيتُ وأثوابُ الصِّبا جددٌ

فكيف أُزهى بثوب من صبا خلق

للهِ دَرُّكَ مِن مُهرٍ جَرى وجَرَتْ

عُتْقُ المَذاكي فخابتْ صَفْقةُ العُتُقِ

إنّا بعَثْناك تَبْغي القَولَ من كَثَبٍ

فجِئتَ بالنّجْمِ مَصفوداً من الأفُقِ

وقد تفرّسْتُ فيكَ الفَهْمَ مُلْتَهِباً

من كل وجهٍ كنارِ الفُرسِ في السَّذَقِ

أيْقنْتُ أنّ حِبالَ الشمسِ تُدرِكُني

لمّا بَصُرْتُ بخَيْطِ المَشرِقِ اليَقَقِ

هذا قَريضٌ عن الأملاكِ محْتَجِبٌ

فلا تُذلهُ بإكثارٍ على السّوقِ

كأنّه الرّوْضُ يُبْدي مَنْظراً عَجَباً

وإنْ غَدا وهْوَ مَبذُولٌ على الطُّرُقِ

وكم رِياضٍ بحَزْنٍ لا يَرودُ بها

ليْثُ الشَرى وهيَ مَرْعَى الشادنِ الخَرِقِ

فاطْلبْ مَفاتيحَ بابِ الرّزقِ من مَلِكٍ

أعْطاكَ مِفْتاحَ بابِ السؤدَدِ الغَلِقِ

لَفْظٌ كأنّ مَعاني السكْرِ يَسْكُنُه

فمَن تحفَّظَ بَيْتاً منْه لم يُفِقِ

صَبّحْتَني منه كاساتٍ غَنِيتُ بها

حتى المَنيّة عن قَيلٍ ومُغتبقِ

جَزْلٌ يُشَجِّعُ مَن وافَى له أُذُناً

فهْو الدّواء لِداءِ الجبنِ والقَلَقِ

إذا تَرَنّمَ شادٍ لليَرَاعِ به

لاقى المَنايا بلا خوْفٍ ولا فَرَقِ

وإن تَمَثّلَ صادٍ للصّخورِ بهِ

جادَتْ عليه بعَذْبٍ غيرِ ذي رَنَقِ

فرَتِّبِ النّظْمَ تَرتِيب الحُلِيّ على

شَخْصِ الجَلِيّ بلا طَيشٍ ولا خَرَقِ

الحِجْلُ للرِّجلِ والتاجُ المُنيفُ لِما

فوقَ الحِجاجِ وعِقْدُ الدُّرّ للعُنُقِ

وانْهَض إلى أرضِ قوْمٍ صَوْبُ جَوّهمِ

ذَوْبُ اللُّجَينِ مكانَ الوابلِ الغَدِقِ

يَغْدو إلى الشوْل راعيهِمْ ومِحْلَبُه

قعْبٌ من التّبرِ أو عُسٌّ من الوَرِقِ

وَدَعْ أُناساً إذا أجْدَوْا على رجُلٍ

رَنَوْا إليه بعَينِ المُغْضَبِ الحَنِقِ

كأنما القُرّ منهمْ فهْو مُسْتلِبٌ

ما الصَّيْفُ كاسيهِ أشجاراً من الوَرَقِ

لا تَرْضَ حتى تَرى يُسراك واطِئةً

على رِكابٍ من الإذهابِ كالشّفَقِ

أمامَكَ الخيْلُ مسْحوباً أجِلّتُها

من فاخرِ الوَشْي أو من ناعمِ السَّرَقِ

كأنما الآلُ يَجْري في مَراكِبِها

وَسطَ النهارِ وإن أُسْرِجنَ في الغَسَقِ

كأنها في نُضارٍ ذائبٍ سبَحتْ

واسْتُنقِذَتْ بعد أن أشْفَتْ على الغَرَقِ

ثَقِيلةُ النهْضِ ممّا حُلّيتْ ذَهَباً

فليس تَمْلِكُ غيرَ المَشْيِ والعَنَقِ

تَسْمو بما قُلّدَتْهُ من أعِنّتِها

مُنِيفَةً كصَوادي يَثرِبَ السُّحُقِ

وخُلّةُ الضّرْبِ لا تُبْقي له خِلَلاً

وحُلّةُ الحَرْبِ ذاتُ السَّرْدِ والحَلَقِ

لا تَنْسَ لي نَفَحاتي وانْسَ لي زَلَلي

ولا يَضُرُّكَ خَلْقي واتّبِعْ خُلُقي

فرُبّما ضَرّ خِلٌّ نافِعٌ أبداً

كالرّيقِ يحْدُثُ منه عارِضُ الشَّرَقِ

وعَطْفَةٍ من صديق لا يَدومُ بها

كعَطْفَةِ اللّيلِ بينَ الصّبْحِ والفَلَقِ

فإنْ تَوافَقَ في معْنىً بَنو زَمَنٍ

فإنّ جُلّ المَعاني غيرُ مُتّفِقِ

قد يَبْعُدُ الشيءُ من شيءٍ يُشابِههُ

إنّ السماءَ نَظِيرُ الماءِ في الزَّرَقِ

يا راعي الود الذي أفعاله

يا راعيَ الوُدّ الذي أفعالُهُ

تُغني بظاهرِ أمرِها عن نَعتِها

لو كنتَ حيّاً ما قَطعتُك فاعتذِر

عني إليكَ لخُلّةٍ بأمتّها

فالأرْضُ تَعلَمُ أنّني مُتَصرّفٌ

من فوْقِها وكأنّني من تَحتِها

غَدَرَتْ بيَ الدّنيا وكلُّ مصاحبٍ

صاحبتُهُ غَدْرَ الشّمالِ بأُختِها

شُغفتْ بوامقِها الحَريصِ وأظهرَتْ

مَقتي لِما أظهَرْتُهُ من مَقتِها

لا بُدّ للحَسناءِ من ذامٍ ولا

ذامٌ لنَفسِي غَيرَ سَيّئِ بَخْتِها

ولقد شرِكتُكَ في أساكَ مُشاطِراً

وحَللتُ في وادي الهمومِ وخَبتِها

وكرِهتُ من بعدِ الثلاثِ تجَشُّمي

طُرُقَ العزاءِ على تغيّرِ سَمتِها

وعليّ أنْ أقضِي صَلاتي بَعدما

فاتَتْ إذا لم آتِها في وَقْتِها

إنّ الصّروفَ كما علِمتَ صَوَامتٌ

عَنّا وكل عبارَةٍ في صَمتِها

مُتَفَقّهٌ للدّهرِ إنْ تَسْتَفْتِهِ

نَفسُ امرئ عن جُرمه لا يُفْتِها

وتكونُ كالوَرَقِ الذّنوب على الفتى

ومُصابُهُ ريح تهُبّ لِحَتّها

جازاكَ رَبّكَ بالجِنانِ فهَذِهِ

دارٌوإن حَسُنَت تغرّ بسُحتِها

ضلّ الذي قال البلادُ قديمةٌ

بالطّبعِ كانتْ والأنام كنَبتِها

وأمامنا يوْمٌ تقُومُ هُجُودُهُ

من بَعدِ إبلاءِ العِظامِ ورَفْتِها

لا بُدّ للزّمَنِ المُسيءِ بنا إذا

قَوِيَتْ حبالُ أُخوّةٍ من بتّها

فاللّهُ يَرْحَمُ مَن مضَى مُتَفَضِّلاً

ويقيك من جَزل الخطوب وشَختِها

ويُطيلُ عمركَ للصّديق فطولُهُ

سبَبٌ إلى غَيظِ العُداةِ وكَبتِها

أشفقت من عبء البقاء وعابه

  • وهذه قصيدة له يخاطب شاعراً يعرف بأبي الخطاب:

أشفقت من عبء البقاء وعابه

ومللت من أري الزمان وصابه

ووجدت أحداث الليالي أولعت

بأخي الندى تثنيه عن آرابه

وأرى أبا الخطاب نال من الحجى

حظاً رواه الدهر عن خطابه

لا تطلبن كلامه متشبهاً

فالدر ممتنع على طلابه

أثني وخاف من ارتحال ثنائه

عني فقيد لفظه بكتابه

كلمٌ كنظم العقد يحسن تحته

معناه حسن الماء تحت صبابه

فتشوفت شوقاً إلى نفحاته

أفهامنا ورنت إلى آدابه

والنخل ما عكفت عليه طيوره

إلا لما علمته من أرطابه

ردت لطافته ودحدة ذهنه

وحش اللغات أوانساً بخطابه

والنحل يجني المر من نور الربى

فتصير شهداً في طريق رضابه

عجب الأنام لطول همة ماجد

أوفى به قصر وما أزري به

سهم الفتى أقصى مدى من سيفه

والرمح يوم طعانه وضرابه

هجر العراق تطرباً وتغرباً

ليفوز من سمط العلا بغرابه

والسمهرية ليس يشرف قدرها

حتى يسافر لدنها من غابه

والعضب لا يشفى امرأً من ثأره

إلا بعقد نجاده وقرابه

والله يرعى سرح كل فضيلةٍ

حتى يروحه إلى أربابه

يا من له قلمٌ حكى في فعله

أيم الغضا لولا سواد لعابه

عرفت جدودك إذ نطقت وطالما

لفظ القطا فأبان عن أنسابه

الأمر أيسر مما أنت مضمره

الأمرُ أيسرُ مما أنتَ مُضمرُهُ

فاطرَحْ أذاكَ ويسّرْ كلّ ما صَعُبا

ولا يسُرّك إن بلّغته أملٌ

ولا يهمّك غربيبٌ إذا نعبا

إنْ جدّ عالمُكَ الأرضيُّ في نبأٍ

يغشاهُمُ فتصوّرْ جِدّهم لَعبِا

ما الرّأي عندكَ في مَلكٍ تدينُ لهُ

مصرٌأيختارُ دون الرّاحةِ التّعبا

لن تستقيمَ أُمورُ النّاس في عصر

ولا استقامتْ فذا أمناً وذا رعبا

ولا يقومُ على حقٍّ بنو زمنٍ

من عهد آدمَ كانوا في الهوى شُعَبا
12شعر عربي
مزيد من المشاركات
تجربة سرعة الصوت

تجربة سرعة الصوت

الصوت يُعرَّف الصوت بأنه اضطراب في المادة ينتقل من مصدره إلى الخارج، والاضطراب هو أي شيء يتم نقله من حالة توازنه، ويمكن وصف بعض الموجات الصوتية بأنها موجات دورية، مما يعني أن الذرات التي تتكون منها المادة تمر بحركة توافقية بسيطة. سرعة الصوت تختلف سرعة الصوت اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على الوسط الذي ينتقل عبره، ويتم تحديد سرعة الصوت في الوسط من خلال مزيج من صلابة الوسط (أو قابلية الانضغاط في الغازات) وكثافته، وكلما كان الوسط أكثر صلابة أو أقل انضغاطًا زادت سرعة الصوت، في حين أنه كلما زادت كثافة
لماذا نستخدم الأرقام الهندية

لماذا نستخدم الأرقام الهندية

لماذا نستخدم الأرقام الهندية؟ تم تطوير الأرقام الهندية والتي أتت من الهند وتم تحديثها وتطويرها في العراق ليُطلق عليها اسم الأرقام العربية؛ لأنها من الأرقام التي تُستخدم بسهولة، بالإضافة إلى سهولة تمييز الأرقام عند كتابتها باستخدام الريشة والحبر في الكتابة، وذلك لحرص العرب قديمًا على عدم نثر الحبر على ورقة الكتابة حتى لا يتغير معنى الكلام، لأنها لا تحتوي على زوايا أو رموز متداخلة كالأرقام العربية. ما هو سبب استخدام العرب الأرقام الهندية عوضًا عن الأرقام العربية؟ كان العرب في القدم يستخدمون
أطعمة بدون غلوتين

أطعمة بدون غلوتين

أطعمة خالية من الغلوتين تحتوي العديد من الأطعمة على الغلوتين ، لذا يجب الانتباه لمكونات الأطعمة عند شرائها في حال الرغبة باتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين، كما يجب التركيز على الاطعمة التالية لخلوها من الغلوتين: الحبوب الكاملة: تحتوي بعض أنواع الحبوب الكاملة على الغلوتين، ولكن البعض الآخر خالٍ من الغلوتين بشكلٍ طبيعي. ولكن من المهم التأكد مِن بِطاقة المحتويات عند شراء الحبوب الكاملة؛ للتأكد من خلوها من الغلوتين. ومن الأمثلة على الحبوب الكاملة الخالية من الغلوتين الكينوا، والأرز الأسمر، والأرز
الموطن الأصلي لفاكهة التنين

الموطن الأصلي لفاكهة التنين

الموطن الأصلي لفاكهة التنين تعد أمريكا الوسطى هي الموطن الأصلي لفاكهة التنين، كما وجدت هذه النباتات تنمو في البرية في؛ جنوب المكسيك، وكوستاريكا، والسلفادور، والبرازيل، وكولومبيا، والإكوادور، وبنما، والأوروغواي، ويمكن زراعة فاكهة التنين تجاريًا في مناطق تمتلك مناخاً مماثلاً لمناخ أمريكا الوسطى. حيثُ يوجد مجموعة من الدول التي تزرع نبات فاكهة التنين بغرض التجارة، مثل؛ فيتنام، وتايلاند، وأستراليا، وماليزيا، والفلبين، و تايوان ، بالإضافة إلى بعض الولايات المتحدة، مثل؛ جنوب كاليفورنيا، وهاواي،
طرق ومهارات التدريس

طرق ومهارات التدريس

تعريف مهارات التدريس مهارة التدريس هي قدرة المعلم على أداء عملٍ أو نشاطٍ معين له علاقة بتخطيط وتنفيذ وتقويم التدريس، ويتميز هذا العمل بأنه قابل للتحليل والتقييم على أساس معايير الدقة في القيام به، وسرعة إنجازه للتمكن من تحسينه في المستقبل للحصول على أفضل النتائج في العملية التدريسية. طرق ومهارات التدريس مهارة التخطيط للتدريس يتخذ المدرس التدابير العملية لتحقيق أهداف معينة مستقبلية، وتكون الخطة لمدة عام أو نصف عام، وقد تكون لشهر، وينعكس التخطيط بشكل إيجابي على المعلم أمام الطلاب في الصف. مهارة
قصة الخمر أمُّ الخباثب

قصة الخمر أمُّ الخباثب

قصة الخمر أمِّ الخبائث جاء في الحديث عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أنه قال: (اجتنِبوا أمَّ الخبائثِ)،وقصة هذا الحديث هي أنّ هناك رجلاً متعبِّداً فقامت امرأة بإرسال جاريتها له، وطلبته للشهادة فذهب هذا الرجل مع الجارية وكانت تلك الجارية كلما دخلت من باب أغلقته، حتى وصلت لسيدتها. وكان عند تلك المرأة غلام له، وآنية خمر، فقالت له لم أطلبك للشهادة فإما أن تخلو بي، أو أن تشرب الخمر، أو أن تقتل هذا الغلام؛ وإلا قمتُ بالصراخ واتهامك، فقال لها اسقني كأساً من الخمر، فقام بشربها، ثم طلب كأساً آخر
وصفة لزيادة الوزن في شهر

وصفة لزيادة الوزن في شهر

النحافة يعاني حوالي ثلثي الناس في الولايات المتحدة من مشكلة زيادة الوزن أو السمنة، ومع ذلك فإنّ هناك أيضاً العديد من الناس يعانون من مشكلة النحافة ، بل تسبب لهم مصدر قلق دائم، كونها قد تتسبب بمخاطر صحية، ونفسية عديدة، ويمكن تعريف مصطلح النحافة، أو نقص الوزن بأنه: نقص كتلة الجسم عن اللازم بحسب مؤشر كتلة الجسم (BMI) فإنّ كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 فإنّه يعاني من النحافة، وفي المقابل إن كان مؤشر كتلة الجسم أكثر من 25 لدى الشخص فتعتبر لديه زيادة في الوزن، وأكثر من 30 تعتبر سمنة. كيفيّة زيادة
طريقة الهريسة الأردنية

طريقة الهريسة الأردنية

الهريسة تعدّ الهريسة من أشهر الحلويات العربية، التي يتمّ إعدادها في الكثير من البلدان كالأردن مثلاً، وجمهورية مصر العربيّة، وسوريا، ولبنان، وتمتاز بسهولة تحضيرها، ووفرة مكوّناتها، وإمكانية إعدادها بطرقٍ ومكوّناتٍ مختلفة، وسوف نتناول فيما يلي طريقة الهريسة الأردنيّة، والهريسة بكلٍّ من جوز الهند، والقشطة. الهريسة الأردنيّة المكوّنات كوبان من السكر. ثمانية أكواب من السميد. ملعقتان من الزبدة الذائبة. أربعة أكواب من اللبن الرائب. ملعقتان من كربونات الصوديوم. كوب وربع من زيت الذرة. مكوّنات القطر: