ابيات عتاب للحبيب

ابيات عتاب للحبيب

العتاب

العتاب هو لغة الأحباب والتي يعبرون بها عن مشاعرهم وفقدهم وشوقهم للمحبين، وهو يُعبّر عن ألم المحبّ وحزنه لدى جفاء الآخر.

أبيات شعرية في العتاب

  • أما العِتابُ فَبِالأَحِبَّةِ أَخلَقُ

وَالحُبُّ يَصلُحُ بِالعِتابِ وَيَصدُقُ

يا مَن أُحِبُّ وَمَن أُجِلُّ وَحَسبُهُ

في الغيدِ مَنزِلَةً يُجَلُّ وَيُعشَقُ

البُعدُ أَدناني إِلَيكَ فَهَل تُرى

تَقسو وَتَنفُرُ أَم تَلينُ وَتَرفُقُ

في جاهِ حُسنِكَ ذِلَّتي وَضَراعَتي

فَاِعطِف فَذاكَ بِجاهِ حُسنِكَ أَليَقُ

خَلُقَ الشَبابُ وَلا أَزالُ أَصونُهُ

وَأَنا الوَفِيُّ مَوَدَّتي لا تَخلُقُ

صاحَبتُهُ عِشرينَ غَيرَ ذَميمَةٍ

حالي بِهِ حالٍ وَعَيشِيَ مونِقُ

قَلبي اِدَّكَرتَ اليَومَ غَيرُ مُوَفَّقٍ

أَيّامَ أَنتَ مَعَ الشَبابِ مُوَفَّقُ

فَخَفَقتَ مِن ذِكرى الشَبابِ وَعَهدِهِ

لَهفي عَلَيكَ لِكُلِّ ذِكرى تَخفُقُ

كَم ذُبتَ مِن حُرَقِ الجَوى وَاليَومَ مِن

أَسَفٍ عَلَيهِ وَحَسرَةٍ تَتَحَرَّقُ

كُنتَ الشِباكَ وَكانَ صَيداً في الصِبا

ما تَستَرِقُّ مِنَ الظِباءِ وَتُعتِقُ

خَدَعَت حَبائِلُك المِلاحَ هُنَيَّةً

وَاليَومَ كُلُّ حِبالَةٍ لا تَعلَقُ

هَل دونَ أَيّامِ الشَبيبَةِ لِلفَتى

صَفوٌ يُحيطُ بِهِ وَأُنسٌ يُحدِقُ

  • إِنَّ الهَوى إِن كُنتَ عَنهُ تَسأَلُ

مَعنىً يَزيدُ بِما يَقولُ العُذَّلُ

تَجني العُيونُ ثِمارَهُ لَكِنَّها

تَجني بِهِنَّ عَلى القُلوبِ فَتَقتُلُ

فَحَذارِ مِنهُ حَذارِ مِنهُ فَإِنَّني

مِنهُ عَلى قَلبي الجَريحِ لأَوجَلُ

لأُعَذِّبَن عَينَيَّ إِن جَنَتا الهَوى

بِسُهادِ لَيلِهِما وَدَمعٍ يَهمُلُ

صَحائفُ عِندي للعِتابِ طَوَيتُها

ستُنشرُ يوماً والعتابُ يطـولُ

عتابٌ لعمري لا بنانٌ تخطُّـهُ

ولَيسَ يُؤدّيـهِ إليـكِ رَسُـولُ

سأسكتُ ما لم يجمع اللهُ بيننـا

إن نلتقي يوماً فسوف أقـولُ

  • إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة

فلا خيـر فـي ود يجـيء تكلُّفـا

ولا خير في خلٍّ يخـون خليلـه

ويلقاه من بعد المـودة بالجفـا.

4) ما كلّ ما يتمنى المرء يدركه

رُبّ امرىء حتفه فيما تمنّاهُ

والناس في رقدةٍ عما يُراد بهم

وللحوادث تحريكٌ وإنباهُ

أنصفْ هديت إذا ماكنت منتصفاً

لا ترضَ للناس شيئاً لستَ ترضاهُ

يا رُبّ يوم اتت بشراه مقبلةً

ثم استحالت بصوت النّعي بشراهُ

لا تحقرنّ من المعروف أصغره

احسنْ فعاقبة الاحسان حُسناهُ

وكلّ امرٍ له لا بدّ عاقبةٌ

وخير أمرك ما احمدتَ عُقباهُ

  • وكأن قلبي فالضلوع جنازة ٌ

أمشي بها وحدي وكلّي مأتم ِ

قصائد في العتاب

الآتي بعض القصائد في العتاب:

على قدرِ الهوى يأْتي العِتابُ

أحمد شوقي

على قدرِ الهوى يأْتي العِتابُ

ومَنْ عاتبتُ يَفْديِه الصِّحابُ

ألوم معذِّبي، فألومُ نفسي

فأُغضِبها ويرضيها العذاب

ولو أنَي استطعتُ لتبتُ عنه

ولكنْ كيف عن روحي المتاب؟

ولي قلب بأَن يهْوَى يُجَازَى

ومالِكُه بأن يَجْنِي يُثاب

ولو وُجد العِقابُ فعلتُ، لكن

نفارُ الظَّبي ليس له عِقاب

يلوم اللائمون وما رأَوْه

وقِدْماً ضاع في الناس الصُّواب

صَحَوْتُ، فأَنكر السُّلْوان قلبي

عليّ، وراجع الطَّرَب الشباب

كأن يد الغرامَِ زمامُ قلبي

فليس عليه دون هَوىً حِجاب

كأَنَّ رواية َ الأَشواقِ عَوْدٌ

على بدءٍ وما كمل الكتاب

كأني والهوى أَخَوا مُدامٍ

لنا عهدٌ بها، ولنا اصطحاب

إذا ما اغتَضْتُ عن عشقٍ يعشق

أُعيدَ العهدُ، وامتد الشَّراب.

هذا عتاب الحب للأحباب

فاروق جويدة

«تساءلوا: كيف تقول:

هذي بلاد لم تعد كبلادي؟!

فأجبتُ:

هذا عتاب الحب للأحباب»

لا تغْضَبي من ثوْرَتِي.. وعتابي

مازالَ حُّبكِ محنتي وعذابي

مازالتِ في العين الحزينةِ قبلة ً

للعاشقين بسحْركِ الخَلاَّبِ

أحببتُ فيكِ العمرَ طفلاً باسماً

جاءَ الحياة َ بأطهر الأثوابِ

أحببتُ فيكِ الليلَ حين يضمّنا

دفءُ القلوبِ ورفقةُ الأصحابِ

أحببتُ فيكِ الأم تسْكنُ طفلهَا

مهما نأى تلقاهُ بالترْحَابِ

أحببتُ فيكِ الشمسَ تغسلُ شَعْرها

عندَ الغروبِ بدمعها المُنسَابِ

أحببتُ فيكِ النيلَ يجرى صَاخباً

فيَهيمُ رَوْضٌ..فى عناق ِ رَوَابِ

أحببتُ فيكِ شموخَ نهر جامحٍ

كم كان يُسكرنى بغير شَرَابِ

أحببتُ فيكِ النيلَ يسْجُد خاشعِاً

لله ربا دون أى حسابِ

أحببتُ فيكِ صلاةَ شعبٍ مُؤْمن

رسمَ الوجودَ على هُدَى مِحْرَابِ

أحببتُ فيكِ زمانَ مجدٍ غَابرٍ

ضيَّعتهِ سفها على الأذنابِ

أحببتُ فِى الشرفاء عهداً باقيا

وكرهتُ كلَّ مُقامرٍ كذابِ

إِنى أحبكِ رغم أَني عاشقٌ

سَئِم الطوافَ وضاق بالأعْتابِ

كم طاف قلبي فى رحابكِ خاشعاً

لم تعرفي الأنقى من النصابِ

أسرفتُ في حبّي وأنت بخيلة ٌ

ضيّعتِ عمري واسْتبَحْتِ شَبَابي

شاخت على عينيكِ أحلامُ الصبا

وتناثرت دمعاً على الأهدابِ

من كان أولى بالوفاء؟ عصابة َُ

نهبتكِ بالتدليس والإرهابِ ؟

أم قلبُ طفل ذاب فيك صبابةً

ورميتهِ لحماً على الأبوابِ؟

عمر من الأحزان يمرح بيننا

شبحُ يطوف بوجههِ المُرْتابِ

لا النيلُ نيلكِ لا الضفافُ ضفافهُ

حتى نخيلك تاهَ فى الأعشابِ!

باعُوكِ في صخبِ المزادِ.. ولم أجد

في صدركِ المهجور غيرَ عذابي

قد روَّضُوا النهرَ المكابرَ فانحنى

للغاصبين وَلاذ بالأغْرَابِ

كم جئتُ يحملني حَنِينٌ جارفٌ

فأراكِ.. والجلادُ خلفَ البَابِ

تترَاقصين على الموائد فرحةً

ودَمِي المراقُ يسيل في الأنخابِ

وأراكِ فى صخب المزاد وليمةً

يلهو بها الأفاقُ والمُتصابي

قد كنتُ أولى بالحنانِ ولم أجدْ

فى ليلِ صدرك غيرَ ضوءٍ خابِ

في قِمة الهَرَمِ الحزينِ عصابة ٌ

ما بين سيفٍ عاجزٍ ومُرَابِ

يتعَبَّدُون لكل نجمٍ سَاطِعٍ

فإذا هَوَى صاحُوا: «نذيرَ خَرَابِ»

هرمُ بلونِ الموتِ، نيلٌ ساكنٌ

أسْدٌ محنطةٌ بلا أنيَابِ

سافرتُ عنكِ وفى الجوانح وحشة ٌ

فالحزنُ كأسِي.. والحَنِينُ شَرَابي

صوتُ البلابلِ غابَ عن أوكاره

لم تعبئي بتشرّدي وغيابي

كلُّ الرفاق رأيتهم في غربتي

أطلالَ حُلم في تلالِ ترَابِ

قد هاجروا حُزْناً وماتوا لوعةً

بين الحنينِ وفرقةِ الأصحابِ

بيني وبينك ألفُ ميلٍ، بينما

أحضانك الخضراءُ للأغْرَابِ!

تبنين للسفهاء عُشّاً هادئاً

وأنا أموتُ على صقيع شبابي!

في عتمةِ الليلِ الطويلِ يشدّني

قلبي إليكِ، أحِنُّ رغم عذابى

أهفو إليك وفي عُيُونِكِ أحتمي

من سجن طاغيةٍ وقصفِ رقابِ.

هل كان عدلاً أن حبَّكِ قاتلي

كيف استبحتِ القتلَ للأحبابِ؟!

ما بين جلادٍ وذئب حاقدٍ

وعصابةٍ نهبتْ بغيرِ حسابِ

وقوافلٍ للبُؤسِ ترتعُ حولنا

وأنينِ طفلٍ غاص في أعصابي

وحكايةٍ عن قلبِ شيخ عاجز

قد مات مصلوباً على المحرابِ

قد كان يصرخ: «لي إلهٌ واحدٌ

هو خالق الدنيا وأعلمُ ما بي»

يا ربِّ سطرت الخلائقَ كلهَّا

وبكل سطرٍ أمة ٌ بكتابِ

الجالسونَ على العروش توحَّشُوا

ولكل طاغيةٍ قطيعُ ذئابِ

قد قلتُ: إن الله ربٌّ واحدٌ

صاحوا: ونحن، كفرتَ بالأرْبَابِ؟

قد مزَّقوا جسدي وداسُوا أعظمى

ورأيتُ أشلائي على الأبوابِ

ماعدتُ أعرفُ أيْنَ تهدأ رحلتي

وبأي أرضٍ تستريح ركابي

غابت وجوهٌ كيفَ أخفتْ سرَّها؟

هرَبَ السؤالُ وعزّ فيه جوابي

لو أن طيفاً عاد بعد غيابه

لأرى حقيقة رحلتي ومآبي

لكنه طيفٌ بعيدٌ غامضٌ

يأتي إلينا من وراء حجابِ

رحل الربيعُ وسافرت أطيارُه

ما عاد يُجدي في الخريفِ عتابي

في آخر المشوار تبدُو صورتي

وسْط َ الذئاب بمحنتي وعذابي

ويطل وجهُك خلفَ أمواجِ الأسى

شمساً تلوِّحُ في وداعِ سحابِ

هذا زمانٌ خانني في غفلةٍ

مني وأدْمى بالجحودِ شبابي

شيَّعتُ أوهامي وقلتُ لعَلني

يوماً أعودُ لحكمتي وصوابي

كيف ارْتضيتُ ضلالَ عَهْدٍ فاجر

وفسادَ طاغيةٍ وغدرَ كِلابِ؟!

ما بين أحلامٍ توارى سحْرُها

وبريقِ عُمر صارَ طيفَ سَرَابِ

شاختْ ليالي العُمر مني فجأة ً

فى زيف حلمٍ خادع كذابِ

لم يبق غيرُ الفقر يسْتر عَوْرَتي

والفقرُ ملعونٌ بكل كِتابِ

سِربُ النخيلِ على الشواطئ ينحَني

وتسيلُ في فزعٍ دِماءُ رقابِ

ما كان ظنّي أن تكونَ نهايتي

في آخر المشوارِ دَمْعَ عتابِ!

ويضيعُ عمري فى دروبَ مدينتي

ما بين نار القهر ِ.. والإرْهابِ

ويكون آخرَ ما يُطلُّ على المدى

شعبٌ يُهرْولُ في سوادِ نقابِ

وطنٌ بعَرضِ الكونِ يبدو لعبة ً

للوارثين العرشَ بالأنسابِ

قتلاكِ يا أمَّ البلادِ تفرقوا

وتشردُوا شِيَعاً على الأبْوَابِ

رَسَمُوكِ حُلماً ثم ماتوا وَحشة ً

ما بين ظلمِ الأهلِ والأصْحَابِ

لا تخجلي إن جئتُ بابَكِ عارياً

ورأيتِني شَبَحاً بغير ثيابِ

يَخْبُو ضياءُ الشمسِ يَصغُر بيننا

ويصيرُ في عَيْني كعُودِ ثقابِ

والريحُ تزأرُ والنجومُ شحيحةٌ

وأنا وراءَ الأفقِ ضوءُ شهابِ

غضبٌ بلون العشقِ سخط ٌ يائسٌ

ونزيفُ عمرٍ فى سُطور كتابِ

رغْمَ انطفاءِ الحُلِم بين عيوننا

سيعودُ فجرُكِ بعدَ طول غيابِ

فلترحمي ضعْفِي وقلةَ حِيلتي

هذا عِتابُ الحُبِّ للأَحْبابِ.

مزيد من المشاركات
حلول لمشكلة المياه في الوطن العربي

حلول لمشكلة المياه في الوطن العربي

حلول لمشكلة المياه في الوطن العربي هناك الكثير من الحلول الفعالة التي يمكن من خلالها حل مشكلة شح المياه في الوطن العربي، ومن هذه الحلول تطوير أنظمة تنقية المياه للحصول على مياه عذبة خالية من البكتيريا والميكروبات وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة الملوثة للمياه حتى تصل السكان بصورة نظيفة، ومعالجة مياه الصرف الصحي وتحليتها وتخزينها وحفظها لحين استخدامها. ويجب على الدول المحافظة على الأراضي الرطبة وهي نظام طبيعي قائم بذاته يقوم على جمع المياه وتنقيتها، ولكن في السنوات الأخيرة بدأت تختفي مساحات
معنى اسم روان

معنى اسم روان

ما معنى اسم روان؟ روان اسم علم مؤنث، أصله فارسي، ومعناه الجارية، أو الراكضة، أو السريعة الروح، ويُعد جمع تكسير لكملة رانية، والتي تعني الفتاة التي تحدق في شيءٍ شديد الجمال، أو تُطيل النظر به، كما أنَّ لاسم روان معنى آخر وهو الزهرة البحرية، كما قيل أيضًا بأنَّ معناه في العربية يدل على نهر في الجنة مع عدم وجود دليل في القرآن أو السنة على ذلك، أو بأنَّه نهر أو شلال. السمات الشخصية لحاملة اسم روان عادةً ما يتصف حاملي الاسم نفسه بمجموعة من الصفات الشخصية التي تميزهم عن غيرهم، لذا توضح النقاط الآتية
ولاية ورقلة

ولاية ورقلة

الموقع الجغرافيّ لولاية ورقلة تقع مدينة ورقلة في الجزائر، ويتحدد موقعها بين خط طول 5.33 درجة، وخط عرض 31.95 درجة، وترتفع عن مستوى سطح البحر مسافة قدرها 138 متر، ويصل عدد سكانها إلى 129.402 نسمة، وتوجد ورقلة على الحافة الغربيّة لحوض صحراويّ مغلق وكبير، وتُعتبر ورقلة مركزاً إدارياً لواحة مائيّة تقع عند تقاطع العديد من طرق القوافل الصحراويّة، وتتميز ورقلة بموقعها في منتصف بستان من أشجار النخيل، والتي يزيد عددها عن 500.000 شجرة نخيل منتجة. نبذة تاريخيّة حول ورقلة تُعدُّ ورقلة إحدى أقدم المستوطنات
مقارنة بين المسرح اليوناني والمسرح في العصر الحديث

مقارنة بين المسرح اليوناني والمسرح في العصر الحديث

مقارنة بين المسرح اليوناني والمسرح في العصر الحديث مقارنة بين المسرح اليوناني والمسرح في العصر الحديث فيما يأتي: النشأة قام المسرح اليوناني في القرن السادس قبل الميلاد، وتميزت العروض المسرحية في تلك الفترة بالملمح التراجيدي الذي يطرح القيم والأساطير اليونانية، وكانت تُقام المسرحيات في احتفالات دينية يحضرها الجميع بمن فيهم رجال الدين، الذين كانوا يُشجعون على مثل هذه العروض التي تلقى حفاوةً برعايتهم ودعمهم. بدأ المسرح الحديث عام 1885م جرّاء الظلم وانعدام العدالة الاجتماعية، فظهر كحركة تمردية
ما هي الطاقة غير متجددة

ما هي الطاقة غير متجددة

الطاقة غير المتجددة يُمكن تعريف الطاقة غير المتجددة (بالإنجليزيّة: Non-renewable energy) على أنّها الطاقة المُستمدّة من الموارد الطبيعيّة التي تنفد، ولا يُمكن استرجاعها بعد استخدامها، ويُعد الوقود الأحفوريّ أحد مصادر الطاقة غير المتجددة، والذي يتكون من ثلاثة أنواع رئيسيّة، وهي: الفحم، والنفط، والغاز الطبيعيّ، وقد تكوّنت جميع هذه الأنواع بطريقة متشابهة في الأرض منذ مئات ملايين السنين، ويُعدّ الكربون العنصر الرئيسيّ في الوقود الأحفوريّ. مصادر الطاقة غير المتجددة الفحم الفحم هو عبارة عن صخرة
ما هو البوتاسيوم

ما هو البوتاسيوم

البوتاسيوم يشير الرمز K إلى البوتاسيوم، وهو عنصر كيميائي موجود في المجموعة الأولى، وهي الفلزات القلوية من الجدول الدوري، ويعتبر البوتاسيوم عنصراً مهماً لا غنى عنه لحياة الحيوانات، والنباتات على حدّ سواء، وكان البوتاسيوم أول معدن يتمّ عزله عن طريق التحليل الكهربائي، على يد الكيميائي الإنجليزي السير همفري ديفي، وذلك عندما قام بتحليل هيدروكسيد البوتاسيوم المنصهر (KOH) عام 1807 باستخدام بطارية فولتية. مصادر البوتاسيوم يمكن الحصول على البوتاسيوم عن طريق تناول أصناف معينة من الأطعمة ، ومنها ما يأتي:
فوائد الزيت الحار للشعر

فوائد الزيت الحار للشعر

الزيت الحار الزّيت الحار هو أحد أسماء زيت بذور الكتان ، ويُستخرج من بذور نبات الكتان ويتميّز الزّيت الحار بالأحماض الدّهنيّة غير المشبعة (الأوميغا 3)، ومُضادّات الأكسدة والألياف القابلة للذّوبان وغير القابلة للذّوبان. ولزيت بذور الكتان فوائد واستعمالات مُتعدِّدة بما في ذلك علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وارتفاع الكوليسترول، وهشاشة العظام، وجفاف العين، وأمراض القلب، وتصلّب الشّرايين، وارتفاع الضّغط، كما أنّه مُليّنٌ للإمساك ولتهدئة الجلد المصاب بالتّهيج أو الخشونة. كما يُستخدم في الطّهي،
موضوع تعبير عن الحياة الجامعية

موضوع تعبير عن الحياة الجامعية

المقدمة: الحياة الجامعية حياة المسؤولية العظيمة الحياة الجامعية بداية لحياة دراسية جديدة مليئة بالكثير من الشغف والجمال، إنها مرحلة جديدة ومختلفة على الطالب الذي كان معتادًا على حياة المدرسة النمطية التي لا تخلو من الملل أحيانًا، ثم أصبح لديه حياته الجامعية المليئة باالمغامرات والمسؤولية العظيمة التي تضع الشخصية على المحك، فيصبح الهم الأول له هو إثبات الجدارة. ففي الجامعة يُطلب من الطالب أن يعتمد على نفسه أكثر، وكأنه غادر حياة الاتكال التي كانت سابقًا وأصبح مسؤولًا عن نفسه، وقد يكون مضطرًا