ابيات سعد علوش

ابيات سعد علوش

سعد علوش

سعد علوش هو سعد بن جابر علوش الهاجري يلقب بالمرعب شاعر كويتي من أصل سعودي مواليد 1980، صاحب مشاعر وأحاسيس صادقة، وهو أفضل شعراء جيله، ويتميز بشاعريته ويختار كلماته القوية ، فنجاحه بتميزه مما يجعل من الصعب مقارنته بغيره من شعراء هذا العصر، له العديد من القصائد ونذكر بعضاً منها هنا لنرى جمال أحاسيسه وكلماته العطره. (1)

من قصائد سعد علوش

من القصائد التي كتبها سعد علوش نذكر ما يأتي:

جواب مقنع

الله خلق عبده عشان العبادة

ماهو عشان مفاخر العرق بالعرق

صح أن فالدّنيا عبيد وسادة

لكن عند الله ما بينهم فرق

خلّك بسيط الكبر ماهو بعادة

لا تسرقك دنياك عن خلقتك سرق

خلّك صبور وخلّ عندك إرادة

ولا صرت راعي ضو فأصبر على الحرق

لولا الصّبر والمعرفة والرّكادة

ما تجرح العشاق ترنيمة الورق

وإذ بتسيد فالمراجل سيادة

خلّ المراجل باب وسيادتك طرق

خلّك ذكي وخذ الأمور بهوادة

ولا صدّت وثب لا تجي صيدتك زرق

واليا عشقت اعشق من الحور غادة

حورية(ن)في بحرها يحي الغرق

إن زعلت زانت بعينك زيادة

وإن ضحكت كنها تنافس مع البرق

وإذا أدور فالحياة السّعادة

اسجد لربك سيد الغرب والشّرق

قصيدة ماعاد أنا مشتاق

ما عاد أنا مشتاق ولا أنت مشتـاق

أنا رقدت البارحة وأنت ما أمسيـت

هذا أنت دايم تقلب الصحبة خنـاق

ودايم أتغلّـى ولا أنـا مـا تغليـت

صح أنك لي لـذة أوصالـه فـراق

وصح أنك اللي كل ما رحت ما جيت

لكنّي أحبك ومن كثـر مـا أنسـاك

أشوفك بصوتك اللي أقبلت وأقفيـت

بدق ولا أنا تـرى مـا أني بداق

أنا لو أنـي إلـي مزعلـك دقيـت

تعوّذ من إبليـس وتزيّـن الأخـلاق

وتلفن وحاذر لا تلفـن مـن البيـت

شغل جهازك واشحنه بعد الإغـلاق

ودقّ الجهاز ويعمـل كلـوز لليـت

خل اتصالك يقول مشتـاق مشتـاق

والذبذبـات تقـول ملّيـت ملّيـت

انكسرت

انكسرت من الفراق وشوف عيني

شوف عيني وأنت تدري بانكساري

كلّما مديت لوصالك يميني

رحت تتجاهل يميني مع يساري

حتى صرت أشوف جرحك في يديني

في يدين الجور صداتك مواري

حس فيها لا بلاها حس فيني

لا تعبّرها لكن رد اعتباري

وأنا مقفى جعل منت منتويني

بالجفا والخوف وأنواع العزاري

يا هلي يا نصف ربعي ياخديني

يا مواني غربتي يا روح داري

يا شموخي يا انكشافي يا دفيني

يا عُلوّي يا بقائي يا انحداري

يا بداياتي يا مائي يا أكسجيني

يا اندثاري يا اعتدالي يا ازدهاري

يا بلادة حسي وقمّة حنيني

يا اختياري لا يا عشواء اختياري

أعشقك من عادني فول سنيني

لين صرت آخذ مع نفسي قراري

من عرفتك وأنت ثالث والديني

واللجوء إليك يعني لي فراري

ضمّني خلّ الضرر بينك وبيني

الضرر من ضمّتك شيء اضطراري

خلّ يدينك من الجور تحميني

من جمود يعيش والين انصهاري

كل ما ضاقت بعيني يا موعيني

ابتسمت وصار لي ليلي نهاري

فلا سكت تروح بطيش اتحكيني

رجعي أبطبعك وبأسلوبك حضاري

ماذبحني فيك ألا أنك تبيني

وما سحرني ألا حكاك الاستعاري

لا حكيت أحس بأشياء تعتريني

وإن خشع قلبي وتطري لي طوراي

أعشق حكيك وحفظه يا ضنيني

حفظ بن تيميه لحكي البخاري

ولا سكت أحط يدي في جبيني

وأرجي الله ما يطول بانتظاري

أدري أني عندك وأسألك ويني

داريا لكن ما كني بدراي

لين شيطاني تلفظ كلمتيني

ورحت مني ما تبي سمع اعتذاري

لا تبكيني وتفرح عاذليني

ولا تخسرني بعد كبر انتصاري

لا تخليني بعد فيضة كنيني

وأنت خابرني على الوصل انتحاري

لا تروح بروحتك كلن يجيني

ما ني مكابر ولا حتى مداري

انكسرت من الفراق وشوف عيني

شوف عيني وأنت تدري بانكساري

مها

آخـر حركــات التغـنّـج والهـنـا

اللي اسمها مهـا وبالدلـع مهـاو

فرفورةٍ تسّلـف الشمـس السنـا

مغويةٍ ويطرد سراها كـل غـاو

إن وقفت كل شـي متباعـد دنـا

وإذا مشت كل شي متلخبط تسـاو

واليا مشت قـال النمـل الله لنـا

تقاو يا صبري على جوعي تقـاو

ذروة ترف ذروة غنج ذروة هنـا

جمال ما يستوعب ومـا ينتقـاو

مخلوق لا من انثنى يعنـي انثنـى

كل الزوايـا تستقيـم اليـا تـزاو

في جنبها سارة وعبيـر ومنـى

شباب وعند البل وكشختهم فراو

يا بوي شي لا يوصف ولا ينجنـا

يسبب إلك جروح لا يمكـن تـداو

مثال: إذا جاعت وطال بها العنـا

كل الحلاو اللي على هالأرض جاو

هي جايعة ؟! يا رب تاكلنـي أنـا

هذه سواليف الحلاو مـع الحـلاو

و إذا خذت أطرف حلاوة من هنا

كل الحلاو يشوفهـا ويقـول واو

وريدي

ياللي غرامك جاري في وريدي

لا وش غرامك جاري في وريدي

استغفر الله لو بقول إن غرامك

ما باقي إلا يطبع اسمك على إيدي

لأنك بصدري وأنت منته بصدري

نطلع مع أنفاسي وترجع يا سيدي

إليا طلعت أحسّ كنّي أشوفك

وأنقّص أنفاسي ذكا يا ضديدي

أخاف لا تطلع ولا عاد ترجع

وأشفق على شوفتك وأقول زيدي

فهل علمت عن جنوني يآنف

إني لمجنون النشاز المجيدي

لبيك يا سلكاً حملت الفضائل

أو عز لصاحبك بتحرير قيدي

يعني بحكينا لبا والله عروقك

متى تعيد في عيوني يا عيدي

ثقفني بوصلك مثل ما أتثقف

شعار جيلي من ثقافة قصيدي

لو ضلع عيني حس موطى وصالك

ما طاح لا حيده ولا طاح حيدي

تخيل إني من كثر ما أتخيل

تخيلك تدعي وأحسب أنك ميدي

يا خي ترى جننتني بالمفارق

جننتني وأنا بعقلي يا جيدي

لكن مع الله كل بلوى بخيرة

أنا ذكاي من التجارب رصيدي

اذكرني إليا من سمعت بغرابة

إليا سرى فعروق مخك جديدي

وأنا بعد لا من ذكرتك يا غالي

بسجد لوجه الله وبقبل إيدي

حبيبتي تحفة

حبيبتي تحفة من النوع الفريد

لجيت بمدحها أخاف أذمّها

لأن المديح بها ينقص ما يزيد

ولأنها خيال وطايش وما همها

متمرّدة وبعقل هارون الرشيد

وفي الزين ما عذرى توقف يمّها

لو قستها مثلاً على الجيل الجديد

تحط حليمة بولند في كمها

من غيها السادات سواد العبيد

تحرّ وتبرك عند ركبة عمها

ومن غيّها لا من تفنت كل حيد

وده يصير إنسان لأجل يلمها

ومن غيّها حتى الدّهن عود العتيد

يسيل في يدها عشان يشمها

ومن غيّها لا من خذت نفس جديد

تهاوشت الأنفاس على فمها

لبيها أم الفكر أم القصيد

لبيها من ضحكها لا غمّها

اللي بقوله الله جعله الحظ السعيد

والله يخليها لأبوها وأمها

العقل

لاتقيس الدّين بالعقل ياعقلي .. ونام

فيه غيبيّات أأمن بها بلا . مقوت

لان أيمانك بها يعني أنّك في سلام

من غضب ربّي وسخطه وتخريب البيوت

لاتفكّر في مسائل نتايجها .. أثام

يكفي أن الوقت ملبسني من الأثم .. كوت

أأثمٍ بس آآعرف ويش تالية الغرام

بين شيخان العقيده وشيخان البشوت

تالية حب الطرفين ؟ ضيعه وأنقسام

تنعكس.. على من إيدوّر لـمضناه .. قوت

السكوت؟ أيزين لاصار من حولك كلام

بس ماهو زين لاصار من حولك . سكوت

ويش أقول؟ أقول يالله جعلهم للعدام؟

لا .. بقول .. أنا أتمنّى قبل عمري يفوت

ودّي أنّي ماتعدّاك يالبيت الحرام

وودّي أن أعيش فيك العمر كلّه وأموت

الله أكبر لا أذّن المذّن وكبّر الامام

وأصبحو زاكين الأنفاس من خلفه صنوت

وابتدأ إيرتّل ونظّم بترتيله زحام

وأنتهى من ركعته وأبتدا .. يدعو .. قنوت

الله الله الله الله .. على شعور الوئام

جعل صوت ابن سبيّل بعد مليون صوت

يجعل بيوت الشياطين في عقلي .. حطام

كن صوته ينتشلني معه من بطن حوت

لاسمعته؟ يصغر الكون فعيوني .. وأنام

وأمن أنّي مؤمن أبما يقول .. إبلا .. مقوت

قطعة حلوى

يا مجميع المسافات العذاب

يا حلال العين يا حرم اليدين

يا نقيض السعد عقب الاكتئاب

يا نقيض الحزن عقب الضحكتين

يا سؤال من قبل يسئل يجاب

يعكس سلوم الردود بجيم سين

يا أدب يا خلق يا قتنة شباب

يا معونة راعي العون المعين

ذكريني بالملاقا والغياب

أنما الذكرى تفيد المؤمنين

وأقبلي واقفي وقولي للهضاب

أنك أطهر خد لا أطهر جبين

وعلمي شهاية حروف الكتاب

أنها بين المغفل والفطين

فارع تعشق حروف الاغتراب

لا فكر لا خلق لا دنيا لا دين

تقفل الفطرة وتفتح ألف باب

للمضل وللخفيف وللرّزين

تلقح النزوة وتحمل بالسراب

والغباء وقلة الذوق الجنين

علميها وين يهوي الانتساب

للحسان أو للحسن أو للحسين

وعلميها تذل لله وتهاب

قاطع الشكات بايآت اليقين

وعلميها أني على حدّ السحاب

ويوم قلتيلي سألتك هي وين

قلتي أنتي بسخرية فوق التراب

قلت أنا وأنا أتبسم جملتين

قطعة الحلوى تحبذ للذباب

ما تحبذ عند ضرغام العرين

حدث في مثل هذا اليوم

يا مسهّر النايم ومحضض النوم

الله يكافيك الليال وسهرها

علمتني كيف أنعس شوي وأقوم

وأنسق كبار الجمل واختصرها

الله يا لك عندي علوم وعلوم

ومن شانك تعبرني بتعتبرها

البارحة ضاقت على وجة الروم

وما باقي إلا وجهتين أخبرها

ويممت لك وجهي وأنا أغتاض وآشوم

من سكة تخفا على اللي سبرها

ما جيتك لك اضحك محزن ومهموم

فكره طرتلي فيك قلت أفتكرها

حبت أمهد فيك سخطي على التوم

اللي تعزز لي وأنا محتقرها

يا قوم يا عيبات الاقوام يا قوم

اللي مع العيبات تنشر صورها

الناس ذي في كوم والعرف في كوم

والله مصغرها على من قهرها

يقرب من الآخر ويا محمل اللوم

تضيق بك الأنفس ويطغا بحرها

أن كانها بحقوق وعهود وسلوم

صدقني أن حجتك ذي بتخسرها

اليا صغرت عينك فلاني بملزوم

أرفع حواجبها وكبر صغرها

نجوم تطلع فوق وتحدر نجوم

وأنتَ كذا لا فوقها ولا حدرها

خلك كذا وضعك حلو أنت ملموم

لا تخسر إلهيه ولا تنتصرها

ما مجد التاريخ أشباه ورخوم

الأبطال تفنا بس يبقى ذكرها

الله يمدد في وأعيش وأدوم

وأبصم على وجه الليالي ونحرها

فن ما طلعت فحدث في مثل ذا اليوم

ولا بلاش من الحياة بكبرها

القلوب البيض

متعب الحنجين لامنه ضوى

زرفل برجلي على شين الدروب

ولا خذ إلا أنا من الهم إعوا

تضرب أنفاسي بسمعي هوب هوب

هوب كانت قبل لا أعاني هوا

بس صارت بعد ما أعاني هبوب

كل عرق بخافقي المرهق ذوا

كن خفاقي على جسمي مغصوب

دامني الصادق وأنا مالي لوا

ابك يا صادق وعيّد يا كذوب

حتى في حكيي مع نفسي أغوا

صار بيني وبين ما عندي أسلوب

إلا في الشعر أبقى شيخ المستوى

أحترق لأجله وأنا أدري أني أذوب

ما هو شعر اللي إلى قلّ أرهوا

أما شربوا خمر ولا أكلوا حبوب

عزّتي لي وأشهد أن حالي طوى

طوي زلّ المصمكي قبل الغروب

ما هي بلحية ولع ولا جوا

أعوذ بالله العرب شبوا شبوب

كل ما تعطي مجرّحهم دوا

كنّك تعطيهم من ذنوبك ذنوب

القلوب البيض ملعونة ثوا

لا تشل ولا تزل ولا تتوب

ويش أقول وويش أعيد ووا .. ووا

أخذها من كف صاحب ومحسوب

بيّض الله وجيه سمحين النوا

ولعن الله أبو سودان القلوب

(1) بتصرّف عن نبذة حول الشاعر: سعد بن علّوش، adab.com

12شعر عربي
مزيد من المشاركات
السفر إلى إيطاليا

السفر إلى إيطاليا

السفر إلى إيطاليا تُعتبر إيطاليا (بالإنجليزية: Italy) وجهة سياحيّة ذات شعبيّة كبيرة على مستوى العالم في أوروبا، ومن الدول التي يرغب عدد كبير من الناس في السفر إليها بهدف السياحة، أو العمل، أو الدراسة، أو حتى للاستقرار بشكل دائم فيها؛ فهي تقدم لزوارها مختلف الخدمات والاحتياجات اللازمة من رعاية صحيّة، وتعليميّة، وسياحيّة وغيرها من القطاعات. دواعي السفر إلى إيطاليا هناك العديد من الأسباب والدوافع التي تجذب بعض الناس للسفر إلى إيطاليا، وفيما يأتي ذكر لأهمها: التعليم: تتمتّع إيطاليا بنظام تعليمي
أين تقع سيناء

أين تقع سيناء

سيناء تقع سيناء في جمهوريّة مصر العربية في الشرق منها، وتمثّل (6%) من مساحة جمهوريّة مصر الإجماليّة، وهي منطقة صحراويّة وعدد سكانها يقدّر حوالي بـ (مليون وأربعمائة) نسمة، و(597.000) نسمة يتواجدون في محافظتي شمال وجنوب سيناء، وحوالي (800.000) نسمة في منطقة غرب سيناء، وهي: بور سعيد، والسويس، والإسماعيلية، ويلقّبها المصريّون "بأرض الفيروز". تعتبّر مدينة العريش هي مركز سيناء الإداري والحضاري، وتقسم إلى محافظتين وثلاث مناطق هنّ: العريش في الشمال، وفي الوسط بلاد التيه في مدينة نخل، وفي الجنوب يوجد
الفرق بين الرؤية والرسالة والهدف

الفرق بين الرؤية والرسالة والهدف

تعريف رؤية المنظمة تعددت تعاريف الرؤية وبالانجليزية (Vision) إلا أنّه يمكن تلخيص تعريفها بأنّها وصف مستقبلي طموح لما تود المنظمة تحقيقه، أو الفرد، وتتراوح مدة تحقيقها على المستوى المتوسط أو الطويل أي المستقبل البعيد، بحيث يكون الهدف الأساسي من كتابتها هو استخدامها كمرشدٍ في اختيار توجهات المنظمة في أنشطتها وسياساتها وفعالياتها، في الحاضر والمستقبل. تعريف رسالة المنظمة تعرف الرسالة في العلوم الإدارية وبالإنجليزية (Mission) بأنّها تلخيص مختصر لعملية الشرح الموجز للهدف من وجود المنظمة، أو بمعنى
طريقة صب القفشة

طريقة صب القفشة

صبّ القفشة تعتبر صبّ القفشة نوع من أنواع الحلويّات المشهورة والمعروفة في دول الخليج العربي خاصّةً في دولة الكويت، وتسمّى أيضاً " اللقيمات"، وهي من الأطباق والحلوى الشائعة في شهر رمضان المبارك، تتكوّن حلوى صب القفشة من الطحين والحليب والبيض والزعفران والقطر، وتتميّز بلونها الذهبي الرائع ومذاقها اللذيذ والمقرمش. حلوى صب القفشة قد تكون تشبه حلوى العوّامة والّتي تنتشر وتعرف في مناطق بلاد الشام مثل: الأردن، وسوريا، ولبنان، وفلسطين. إعداد صب القفشة المكوّنات تتكوّن حلوى صب القفشة من عدّة مكوّنات
مجدي الجلاد (صحفي مصري)

مجدي الجلاد (صحفي مصري)

من هو مجدي الجلاد؟ ولد مجدي الجلاد في عام 1964م، في الشرقية ، وتحديدًا في منيا القمح، وهو صحفي مصري، ورئيس تحرير جريدة الوطن المصرية، منذ تأسيسها في عام 2012م، وقد كون الجلاد علاقات إعلامية واسعة في مجال عمله، بعد أن درس الإعلام في جامعة القاهرة . عمل مجدي الجلاد عمل مجدي محاضرًا في كلية الإعلام في القاهرة، وقد صُنف كأحد أكثر 100 شخص مؤثر في العالم العربي، لعام 2008 - 2009م، وشارك في العديد من البرامج التلفزيونية، مثل برنامج اتنين في اتنين، بالتعاون مع الإعلامي وائل الأبرشي، وبرنامج أنت
أحمد رزق (ممثل مصري)

أحمد رزق (ممثل مصري)

الممثل المصري أحمد رزق أحمد عبد المنعم رزق، المعروف باسم أحمد رزق، ممثل مصري، ولد بتاريخ 13 مارس 1976، بمدينة الإسكندرية – مصر، وهو ابن الفنّان المصري عبد المنعم رزق. الحياة العلمية للممثل المصري أحمد رزق درس الممثل المصري أحمد رزق بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر. الحياة العملية للممثل المصري أحمد رزق كانت نقطة البداية للفنّان أحمد رزق من خلال مشاركته في مسرحية الجميلة والوحشين عام 1996 مع الفنّانة ليلى علوي والفنّان حجاج عبدالعظيم وشارك بعدها في فيلم ست ستات، وكانت سنة 2000
طريقة غلي البقدونس

طريقة غلي البقدونس

البقدونس يعتبر البقدونس أو المقدونس من النباتات التي عرفها الإنسان منذ القدم، يستخدم كثيراً في الطهي كتوابل منكهة للطعام أو يمكن تناوله مع السلطات أو من خلال عملية نقعة بالماء، حيث إن منقوع البقدونس صحي جداً، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام البقدونس كمغلي للحصول على شراب مفيد وصحي وله فوائد عديدة لما يحتوي عليه من مواد غذائية مهمة جداً لصحة الجسم، ففي هذا المقال سوف نتحدث عن طريقة غلي البقدونس والفوائد من مغلي البقدونس. طريقة غلي البقدونس المكونات ضمة بقدونس. لتر من الماء. إبريق للغلي. طريقة
كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي

كم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي

عمر الرسول عليه الصلاة والسلام عند نزول الوحي ذهب العُلماء في أشهر أقوالهم وأهلُ السيرة والآثار أن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- كان عُمرهُ أربعين سنة عندما نزل الوحيُ عليه، لقول عبد الله بن عباس -رضي الله عنه-: (بُعِث النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو ابنُ أربعينَ سنَةً)، وكانت بداية نُزول الوحيِ عليه في شهرِ رمضان. وبقي النبي -عليه الصلاة والسلام- بعد نُزول الوحي عليه ثلاث عشرةَ سنة في مكة، ثُمّ هاجر بعدها إلى المدينة، وبقي فيها عَشر سنين، وتُوفّي وكان عُمُره ثلاثًا وستّين سنة، فكانت مُدة