أين نزل القرآن الكريم

أين نزل القرآن الكريم

نزول القرآن الكريم

أين نزل القرآن الكريم

كان نزول القرآن الكريم على مرحلتين؛ المرحلة الأولى: نزوله من اللّوح المحفوظ إلى بيتِ العزّة في السماء الدنيا، والمرحلة الثانية: نزوله من السماء الدنيا على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، فأمّا النزول الأول فقد نزل دفعةً واحدة، وكان وقت نزوله بعد بعثة النبي -صلّى الله عليه وسلّم- على المشهور من الأقوال، في ليلة القدر من شهر رمضان، بدليل قوله -تعالى-: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ)، وغيرها من الأدلة، والإنزال عند العرب عادةً تُطلق على ما نزل دفعةً واحدة، وهذه المسألة يكفي فيها الخبر الصحيح الذي يفيد غلبة الظن، ولا يُشترط فيها الخبر القطعيّ اليقينيّ كمسائل العقيدة.

أقوال العلماء في مراحل نزول القرآن

تعددت أقوال العلماء في نزول القرآن الكريم، وفي ما يأتي تفصيلها:

  • القول الأول: إنّ النزول الأول الذي كان من اللّوح المحفوظ إلى الدّنيا كان دفعةً واحدة، بدليل قوله -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)، أمّا النزول الثاني فهو من السّماء الدنيا على رسول الله مُفرّقاً، بدليل قوله -تعالى-: (وَقُرآنًا فَرَقناهُ لِتَقرَأَهُ عَلَى النّاسِ عَلى مُكثٍ وَنَزَّلناهُ تَنزيلًا)، ودليل أصحاب هذا القول؛ قول ابن عبّاس -رضي الله عنه-: "أُنزِل القرآنُ جُملةً واحدةً إلى السماءِ الدُّنيا في ليلةِ القدرِ، ثمَّ أُنزِل بعد ذلك في عشرين سنةً"، وغيره من الأحاديث الموقوفة على ابن عبّاس، ومعظم أسانيدها صحيحة، وهو القول المشهور والمعتمد عن معظم العلماء.
  • القول الثاني: قول الشعبي ومحمد بن إسحاق؛ حيث قالوا إنّ للقرآن نزولاً واحداً كانت بدايته في شهر رمضان من الليلة المباركة ليلة القدر، ثم تتابع نزوله على رسول الله، بدليل قوله -تعالى-: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ).
  • القول الثالث: قول الفخر الرازي، وابن جريج، ومقاتل بن حيان؛ حيث قالوا إنّ القرآن الكريم نزل على مرحلتين مُنجّماً في كلاهما، الأولى كانت على مدى ثلاثٍ وعشرين ليلة قدْرٍ، حيث ينزل في كل ليلة ما سينزل في عامها من اللوح المحفوظ في السماء السابعة إلى بيت العزّة في السماء الدنيا، ثُمّ النّزول الثاني؛ وهو نزوله على رسول الله في ثلاثٍ وعشرين عاماً، وقال الحليمي في كتابه المنهاج؛ "إنّ جبريل كان يُنزل منه من اللوح المحفوظ في ليلة القدر إلى السماء الدنيا قدر ما ينزل به على النبي -صلى الله عليه وسلم- في تلك السنة إلى ليلة القدر التي تليها إلى أن أنزله كله في عشرين ليلة".
  • القول الرابع: وهو قول الماورديّ؛ حيث قال إنّ القرآن أُنزل في ليلة القدر من عند الله في اللّوح المحفوظ إلى الملائكة الكاتبين السفرة في السماء الدنيا دفعةً واحدة، ثم قامت الملائكة بتنزيله منجّماً على جبريل في عشرين ليلة، ثم أنزله جبريل مُفرّقاً على رسول الله في عشرين عاماً، ورفض ابن حجر وابن العربي وأبو شامة المقدسي هذا القول، وقد سمع جبريل القرآن من الله -عزّ وجل- ونزل به على سيدنا محمد بَغتةً في يوم الاثنين من شهر رمضان، وحينها كان رسول الله يختلي بنفسه في غار حراء، وعمره أربعون سنة.

الحكمة من نزول القرآن جملة إلى السماء الدنيا

شاءت حكمة الله -تعالى- أن ينزل القرآن جملةً واحدة إلى بيت العزّة، للدلالة على عَظمته ومكانته، ومكانة من سينزل عليه، وهو سيّدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم-، فإنّ الله قد أخبر بذلك أهل السماوات من الملائكة بنزول آخر كتاب سماويّ على أشرف الخلق لأعظم أُمّة، ثم إن نزوله في بيت العزّة يدل على إعزازه وتكريمه، شأنه في ذلك شأن المكان الذي وُضع فيه، وقد شارك القرآن الكريم جميع الكتب السماوية بكونه نزل مرّةً واحدةً، ثم انفرد عنهم بالنزول الثاني؛ حيث نزل منجّماً، فدلّ على تفضيل سيّدنا محمد على غيره من الأنبياء، ولولا أنّ إرادة الله اقتضت نزوله إلى الأرض مفرّقاً بحسب الوقائع والأحداث، لنزل جملةً واحدة كغيره من الكتب السماوية، وقد قال السخاوي في كتابه جمال القرّاء: "نزوله إلى السماء الدنيا جملة تكريم لبني آدم وتعظيم لشأنهم عند الملائكة، وتعرفهم عناية الله بهم ورحمته لهم".

الحكمة من نزول القرآن مفرقا على النبي

أنزل الله القرآن الكريم على سيّدنا محمد مفرّقاً لتثبيت قلبه، وليتمكّن ويقوى على مواجهة كل من قابل دعوته بالعناد والجفاء، ففي كل مرةٍ تنزل بها الآيات على رسول الله يتجدّد العهد، ويدخل السرور على قلبه، وفيه من التحدّي للمشركين وإظهاراً لإعجاز القرآن الكريم، فقد كان هؤلاء المشركين يأتون إلى رسول الله بالأسئلة التعجيزية، فتُجيبهم الآيات، وفي ذلك النزول تسهيلاً لحفظه وفهمه، فإن الله قد أنزله على أُمّةٍ أُميّة، فكان الاعتماد على الذاكرة في حفظ القرآن، وبالتالي فإن نزوله على دفعاتٍ يسهّل حفظه وفهمه والعمل به، قال -تعالى-: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ)، وقد سار على هذا المنهاج الصحابة ومن بعدهم، ثمّ إنّ من الحِكم أيضاً مواكبة الأحداث، فكانت الآيات تنزل لترشدهم إلى طريق الهدى، وتُبيّن لهم أصول هذا الدين العظيم، مِثل الآيات التي نزلت يوم تخلّف أناسٍ عن غزوة تبوك دون عذر، فقاطعهم رسول الله، ثم نزلت الآيات لتُخبر رسول الله أنّ الله قد قبِل توبتهم.

واقتضت إرادة الله نزوله مفرّقاً لقوله -تعالى-: (ما نُثَبِّتُ بِهِ فُؤادَكَ)، وذلك لكي ليقوى قلبُ رسولِ الله بالآيات، وهذا دليلٌ على عناية الله بنبيّه -صلى الله عليه وسلم-، كما أنّ نزوله دفعة واحدة يتعارض مع غاية القرآن من الإصلاح والهداية، حيث إن الإصلاح والتغيير يحتاج إلى التأنّي والصبر ، ونزول القرآن مفرّقاً على مدى ثلاث وعشرين عاماً كان مُرشداً ومتماشياً مع هدف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصحابته؛ وهو نشأة الإسلام ونموّه ومُعالجة أُسس العقيدة وأصول الدين، وقد أدرك الصحابة هذه الحكمة الإلهية، ومن ذلك ما روته عائشة -رضي الله عنها- فقالت: (إنَّما نَزَلَ أوَّلَ ما نَزَلَ منه سُورَةٌ مِنَ المُفَصَّلِ، فِيهَا ذِكْرُ الجَنَّةِ والنَّارِ، حتَّى إذَا ثَابَ النَّاسُ إلى الإسْلَامِ نَزَلَ الحَلَالُ والحَرَامُ، ولو نَزَلَ أوَّلَ شيءٍ: لا تَشْرَبُوا الخَمْرَ، لَقالوا: لا نَدَعُ الخَمْرَ أبَدًا، ولو نَزَلَ: لا تَزْنُوا، لَقالوا: لا نَدَعُ الزِّنَا أبَدًا، لقَدْ نَزَلَ بمَكَّةَ علَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وإنِّي لَجَارِيَةٌ ألْعَبُ: {بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ والسَّاعَةُ أدْهَى وأَمَرُّ}).

كانت الآيات تُبشّر النبيّ بالنّصر وأنّ العاقبة للمتّقين، وتواسي قلبه وتدعوه إلى الصّبر والتحمّل، فكُلّما كان رسول الله يحزن أو تَثبط عزيمته لعدم استجابة قومه له؛ تُذكّره بأخبار الأُمم السابقة ونهايةُ كفرهم وتكذيبهم، لِيَثبت على طريق الدعوة وما فيه من عنتٍ ومشقّةٍ، ولتبيّن له ما بذله الأنبياء من قبله، وتارةً تأتي الآيات بالأدلة التي ترُدّ على مُعتقدات الكُفّار الباطلة، ومن الحِكم أيضاً التدرُّج في نزع العقائد والأحكام الباطلة، مثل التدرُّج في تحريم الخمر، ويظهر ذلك جليّاً في الفرق بين موضوعات الآيات المكيّة والمدنيّة، حيث تُركّز الآيات المكيّة على العقائد، والآيات المدنيّة على الأحكام العمليّة، ومعرفة حُكم الله في النوازل المُستجدّة، والإجابات عن أسئلة الصحابة المعرفيّة، والتنبيه المُتكرّر من ارتكاب الأخطاء، وتحذيرهم من المنافقين ، وتحدّي المعارضين للإتيان بمثل القرآن، لأنه لو نزل دفعةً واحدة لقالوا: لو نزل مُفرّقاً لأتينا بمثله، ومع ذلك نزل مُفرّقاً ليعطيهم مع كل مرة فرصة، ولم يأتوا بمثله، فكان القرآن بذلك سلسلةٌ متكاملةٌ عظيمةٌ.

4قرآن
مزيد من المشاركات
عبارات تهنئة بالمولود الجديد

عبارات تهنئة بالمولود الجديد

عبارات تهنئة بالمواليد الجدد الأطفال نعمة من الله يهبها الله لعباده، الكثير منا يحلم سواء كان شاباً أو فتاة بأن يتزوج ويصبح لديه عائلة مكونة من الأب والأم والأطفال، فالأطفال هم زينة الحياة الدنيا، وتختلف في مجتمعاتنا العربية عبارات التهنئة للأطفال، وفيما يأتي عبارات للتهنئة بالمولود الجديد: عبارات تهنئة بالمولودة الجديدة فيما يأتي عبارات تهنئة خاصة بالمولودة البنت: بارك الله في المولودة ورزقكم برها وطاعتها. اللهم اجعل المولودة من الذرية الصالحة، ومن العباد الصالحين، ومن الأشخاص الذين لديهم شأن
الحمل في الشهر الثاني

الحمل في الشهر الثاني

الحمل في الشهر الثاني الشهر الثاني من الحمل هو من أكثر مراحل الحمل أهمّية، وفي هذا الشهر يكون الحمل حساساً بشكل كبير، وأيّ تعرض لظروف غير طبيعية وخطرة، مثل التعرض لمبيدات حشرية، أو حتى تناول أدوية دون استشارة طبيب، قد يؤدي إلى إصابة الجنين بتشوهات خلقية، يصعب علاجها مع مرور الوقت، وفترة الشهر الثاني هي الأسابيع الخامس والسادس والسابع والثامن من الحمل. تطور الجنين في الشهر الثاني من الحمل تتحول المضغة إلى جنين، و طول الجنين يزداد من أربعة ملمترات حتى يصل إلى ثمانية عشر ملمتراً، ووزنه يبلغ حوالي
فوائد أكل الضب

فوائد أكل الضب

الضّب الضّب أو السّحلية ذاتُ الذّيل الطّويل، تتميّز برأسها الصّغير وجسمها القصير وخشونة ذيلها، ولذلك يطلقُ عليها بعض الأشخاصِ السّحلية الشّوكيّة، وينتمي الضّب للحيوانات الزّاحفة التّي تعيش في الصّحراء أو البراري، وتتغذّى على النّباتات ولا تحتاجُ للكثيرِ من الماء للبقاء على قيد الحياة. تركيب لحم الضّب يُعتبر لحم الضّب من اللّحوم الغنيّة بالكثير من المعادن والفيتامينات، والأحماض الأمينيّة المهمّةِ للجسم ولبنائه، وتختلف درجةُ وجود اللّحم في الضّب حسب فصولِ السّنة، فقد تتواجد الدّهون بالضّب في فصل
أعراض التهاب وتر العرقوب

أعراض التهاب وتر العرقوب

أعراض التهاب وتر العرقوب يربط وتر العرقوب عضلات الساق بعظم الكعب، حيث يساعد هذا الوتر على المشي، والقفز، والجري، وقد يسبب اجهاد وتر العرقوب إلى تعرضه للالتهاب، ويوجَد العديد من الأعراض المرتبطة بالتهاب وتر العرقوب، أو ما يُعرَف بالتهاب وتر أخيل، ومن هذه الأعراض نذكر الأتي: المعاناة من التورُّم، وعدم الراحة في الجزء الخلفيّ من الكعب. الإصابة بشدٍّ في عضلات الساق. المعاناة من محدوديّة الحركة عند ثني القدم. الإحساس بالدفء عند لمس كعب القدم . عوامل خطر الإصابة بالتهاب وتر العرقوب تتعدَّد العوامل
كيفية علاج لحمية الأنف

كيفية علاج لحمية الأنف

العلاج بالأدوية يعتبر العلاج الدوائي خطَّ العلاج الأول للتخلص من لحمية الأنف ، حيث يسهم في تقليص حجمها أو اختفائها بشكل كامل، وتتضمن العلاجات الدوائية للحمية الأنف ما يأتي: الستيرويدات الأنفية: (بالإنجليزية: Nasal corticosteroids) توصف هذه الأدوية غالباً لتقليل التورم والتهيج، مما يسهم في تقليص اللحمية أو القضاء عليها تماماً، ومن الأمثلة عليها: فلوتيكازون (بالإنجليزية: fluticasone)، وبوديزونيد (بالإنجليزية: budesonide)، وموميتازون (بالإنجليزية: mometasone) وغيرها. الستيرويدات التي تؤخذ عن طريق
تاريخ الفكر الاقتصادي

تاريخ الفكر الاقتصادي

تاريخ الفكر الاقتصادي تاريخ الفكر الاقتصاديّ (بالإنجليزيّة: History of Economic Thought) هو عبارة عن حساب تاريخيّ يَشمل تطوّر الأفكار الخاصة بالمدارس الاقتصاديّة والعلاقات المُطبّقة بينها، ويختلف تاريخ الفكر الاقتصاديّ عن التاريخ الخاص بعلم الاقتصاد ؛ حيث يهتمّ تاريخ الفكر الاقتصاديّ بدراسة التطوّرات الخاصة بالأفكار الاقتصاديّة، بينما يهتمّ تاريخ الاقتصاد بدراسة وتحليل التنمية الاقتصاديّة لدولةٍ مُعيّنة، فيُشكّل كلٌّ منهما فروعاً اقتصاديّةً مُنفصلةً عن بعضها ولكنها ترتبط معاً، فالأفكار
عدد التكبيرات التي ترفع فيها اليدين في الصلاة

عدد التكبيرات التي ترفع فيها اليدين في الصلاة

عدد مرات رفع اليدين في الصلاة بيّن الصحابي أبو هريرة -رضي الله- عنه عدد التّكبيرات التي كان يكبّرها الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم في الصّلاة- فقال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا قام إلى الصَّلاةِ يكبِّرُ حين يقومُ، ثم يكبِّرُ حين يركَعُ ثم يقولُ: سمِعَ اللهُ لِمَن حمِده حين يرفَعُ صُلبَه مِن الرُّكوعِ، ثم يقولُ وهو قائمٌ: ربَّنا ولك الحمدُ، ثم يكبِّرُ حين يَهْوِي ساجدًا، ثم يكبِّرُ حين يرفَعُ رأسَه، ثم يكبِّرُ حين يسجُدُ، ثم يكبِّرُ حين يرفَعُ رأسَه، ثم يفعَلُ مِثلَ ذلك في
عبارات حزينة عن الأب

عبارات حزينة عن الأب

أصعب ما قد يحدث في الحياة هو فقدان الأب أو إصابته بمكروه، فتجدنا قد ذبلنا لفراقه وتألّمنا، نسينا طعم الفرح والابتسامة لأنّه كان مصدرها، نجد الضعف قد أصابنا لأنّه رمز قوتنا وفخرنا؛ فالأب نعمة من الله من أحسن له فاز بالدنيا والآخرة، لهذا إليكم هنا عبارات عن الأب حزينة. عبارات حزينة عن الأب أبي لو كنت أملك أن أهديك قلبي لنزعته من صدري وقدمته إليك ولو كنت أملك أن أهديك عمري لسجلت أيامي بإسمك ولكن لا أملك سوى الكلمات الكثيرة من صادق التعبيرات فلتكن هي هديتي لك. ضحّى والدي بحياته من أجل العائلة