أين دفن سيدنا موسى عليه السلام

أين دفن سيدنا موسى عليه السلام

وفاة موسى عليه السلام

وردت مجموعة من الروايات في وفاة موسى عليه السلام ، فقد قيل إنّه بينما كان عليه الصلاة والسلام يمشي وبرفقته يوشع بن نون ضلّ يوشع الطريق، وأقبلت ريح سوداء، فظن يوشع أن الساعة قد قامت، فالتزم موسى عليه السلام، وقال: (لا تقوم الساعة وأنا ملتزم نبي الله)، فاستُل موسى -عليه السلام- من تحت القيص، وبقي القميض بيد يوشع بن نون، ولمّا رجع إلى بني إسرائيل ومعه قميص موسى اتهموه بقتل موسى عليه السلام، فقال لهم يوشع: (ما قتلته ولكنّه استُل مني)، فلم يُصدّقوه، فطلب منهم أن يُأخّروه ثلاثة أيام ففعلوا ووكّلوا به من يحرسه، فدعا الله تعالى أن يُظهر براءته، فأتى كل رجل كان يحرسه في المنام، فأخبر أنّ يوشع لم يقتل موسى، وأنّ الله تعالى رفعه إليه، فتركوا يوشع، وقيل إنّ موسى -عليه السلام- كان يمشي منفرداً فمرّ بجماعةٍ من الملائكة يحفرون قبراً، فتوقّف عندهم وعرفهم، فلمّا نظر إلى القبر ورأى ما فيه من الخضرة والحسن، والبهجة قال لهم: (يا ملائكة الله، لمن تحفرون هذا القبر؟)، فأخبروه أنّهم يحفرون القبر لعبدٍ كريمٍ على الله تعالى، فقال: (إنّ هذا العبد له منزلٌ كريمٌ ما رأيت مضجعاً، ولا مدخلاً مثله)، فسألوه إن كان يحبّ أن يكون القبر له، فأجابهم بأنّه يودّ ذلك، فطلبوا منه أن ينزل فيه، ويتوجّه إلى ربّه عزّ وجلّ، ويتنفس أسهل تنفس، فنزل فيه، وتوجّه إلى ربّه عزّ وجلّ، وأخذ يتنفّس، فقبض الله تعالى روحه، ثمّ سوّت الملائكة عليه التراب، وفي الحقيقة أنّ موسى عليه السلام كان زاهداً في الدنيا راغباً بما عند الله.

وقد رُوي عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (أُرسِلَ ملكُ الموتِ إلى موسى عليه السلام، فلما جاءهُ صَكَّهُ، فرجعَ إلى ربهِ، فقال: أرسَلْتني إلى عبدٍ لا يُريدُ الموتَ، فردَّ اللهُ عليه عيْنَهُ، وقال: ارجع، فقُلْ له يضعُ يدَهُ علَى متْنِ ثورٍ، فلهُ بكلِّ ما غطَّت بهِ يدُهُ بكلِّ شعرةٍ سنةٌ. قال: أيْ ربِّ، ثم ماذا؟ قال: ثم الموتُ. قال: فالآن). فقبض ملك الموت روحه وقد بلغ من العمر مئةً وعشرين سنةً.

مكان دفن موسى عليه السلام

ثمة خلاف في مكان دفن موسى عليه السلام، فقد روى الحافظ أنّ ابن حبان يزعم أنّ موسى -عليه السلام- دُفن بمدين بين المدينة المنورة وبيت المقدس، ولكن عقّب على كلامه الضياء حيث بيّن أنّ مدين ليست قريبةً من المدينة ولا من بيت المقدس، إلّا أنّ الثابت في مكان دفن موسى -عليه السلام- ما رواه الرسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال عن موسى عندما حضرته الوفاة: (فسأل الله أن يُدْنِيَهُ مِن الأرضِ المُقَدَّسةِ رميةً بحجرٍ. قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: فلو كنتُ ثَمَّ لأريتُكُم قبرَهُ، إلى جانبِ الطَّريقِ، عندَ الكَثيبِ الأحمَرِ)، وتجدر الإشارة إلى الخلاف في تعيين حدود الأرض المقدسة، فقد قيل إنّها أرض بيت المقدس ؛ أي المسجد الأقصى، ويرجع السبب في تسميتها إلى أنّها كانت قرار الأنبياء عليهم السلام، ومسكن المؤمنين، وقيل إنّها أرض الطور وما حوله، وقال البعض إنّها أرض الشام، وقال البغوي بأنّها أرض الشام وفلسطين والأردن، وقيل إنّها أرض دمشق وفلسطين وبعض الأردن.

وقد اختُلف فيما إذا كان موسى وهارون عليهما السلام من بين بني إسرائيل الذين مكثوا في التيه أربعين عاماً، أم لم يكونا فيه، فقيل إنهما كانا فيه مع بني إسرائيل ولكن الله تعالى سهل الأمر عليهما كما جعل النار برداً وسلاماً على إبراهيم، وروي عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنه قال بموت موسى وهارون في التيه، وقيل لم يكونا مع بني إسرائيل في التيه، لأن التيه عقوبة لا يستحقها موسى وهارون، حيث قال موسى -عليه السلام- عندما تخاذل بنو إسرائيل عن دخول الأرض المقدسة: (قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ)، وقيل إن موسى -عليه السلام- فتح أريحا واستقر فيها، وتوفي هناك ولا يعلم مكان دفنه أحدٌ من الخلق.

موسى عليه السلام

وُلد موسى عليه السلام في مصر، حيث كان يعيش بنو إسرائيل تحت حكم فرعون الذي كان يستعبدهم، فيُقتل أبنائهم، ويستحيي نسائهم، مصداقاً لقول الله تعالى: (يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ)، ولما وضعت أم موسى مولودها خافت عليه من القتل، فوضعته في تابوت وألقته في اليم، وشاءت حكمة الله تعالى أن يتربى موسى -عليه السلام- في بيت فرعون، حيث التقطه آل فرعون، وفرحت به زوجته آسية فحمته من القتل، ثم كبر موسى عليه السلام وآتاه الله تعالى العلم والحكم، وأوحى إليه بأن يدعو بني إسرائيل إلى توحيد الله تعالى، ثم أمره بدعوة فرعون إلى عبادة الله تعالى وشد عضده بأخيه هارون -عليه السلام- مصداقاً لقوله: (وَوَهَبنا لَهُ مِن رَحمَتِنا أَخاهُ هارونَ نَبِيًّا)، وأيده بالعديد من المعجزات ومنها أنه كان يلقي عصاه فتنقلب حية، وكان يدخل يده في جيبه فتخرج بيضاء، فلما ذهب موسى -عليه السلام- إلى فرعون وبلغه الرسالة طلب منه آية تدل على صدقه، فأراه المعجزات، ولكنّ فرعون وملأه كذّبوا موسى -عليه السلام- واتّهموه بالسحر، ثمّ جمعوا السحرة ليتصدّوا لدعوة موسى، وفي اليوم الموعود نصر الله تعالى موسى على السحرة، وآمنوا برب العالمين، فقتل فرعون السحرة وأصرّ على كبره وعناده إلى أن أهلكه الله تعالى، وأنجى موسى وبني إسرائيل.

مزيد من المشاركات
أسباب النسيان

أسباب النسيان

التوتر والقلق يمكن أن تؤدي الأمور التي تجعل من الصعب على الشخص التركيز ، وحجز المعلومات والمهارات الجديدة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة، وهذا ما يؤدي له كل من الإجهاد والقلق، حيث يمكن أن يتعارض كلاهما مع مقدار الانتباه، ويمنع تكوين ذكريات جديدة أو استرجاع ذكريات قديمة. الاكتئاب تشمل الأعراض الشائعة للإكتآب الحزن الشديد، وعدم وجود دافع، وقلة المتعة في الأمور التي يستمتع بها الشخص عادةً، ويمكن أن يكون النسيان علامة على الاكتئاب، أو نتيجةً له، لذا يجب على الشخص طلب المشورة من الطبيب لرؤية ما
مدينة زليتن

مدينة زليتن

مدينة زليتن زليتن هي مدينةٌ ساحليّةٌ تقعُ في الحدود الغربيّة للساحلِ الليبيّ، وتبعدُ عن العاصمة الليبية طرابلس مسافة 150 كم، وتعتبرُ من المدن الليبية المشهورة، وخصوصاً لموقعها الجغرافي الذي يقعُ بالقُربِ من البحر الأبيض المتوسط، أما اسم مدينة زليتن فتشيرُ المراجع التاريخية إلى أنّها كانت معروفةً بالماضي باسم يوزليتن، والمشتق من كلمة تين؛ بسبب انتشار أشجار التين في أرضها، وينطلقُ اسمها أيضاً بتبديل حرف التاء بحرفِ الطاء، ليصبح زليطن. تاريخ مدينة زليتن يعود وجودُ مدينة زليتن إلى العهدِ الرومانيّ
فضل سورة البروج

فضل سورة البروج

فضل السورة الخاص ورد في سورة البروج عدد من الأحاديث النبويّة والتي تدرج ضمن الأحاديث الضعيفة ، نذكر منها ما يأتي: ما ورد عن أبي هريرة -رضيَ الله عنه-: (أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- كان يقرأُ في عشاءِ الآخِرةِ بـ (وَالسَّمَاءِ)، يعني: ذات البروجِ، و(وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ)). ما ورد أيضاً عن أبي هريرة -رضيَ الله عنه-: (أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أَمَرَ أنْ يُقرَأَ بالسَّمَواتِ في العِشاءِ)، يقصد سورة البروج. فضل عموم القرآن إنّ لفضل القرآن الكريم من حفظ وتلاوة
أسهل طريقة لعمل خبز الصاج

أسهل طريقة لعمل خبز الصاج

أسهل طريقة لعمل خبز الصاج خبز الصاج أو ما يُعرف أيضاً بخبز الشراك أيضاً، هو عبارة عن نوع من أنوع الخبز البدوي الذي اشتهر بشكلٍ كبير في العديد من البلاد العربية والإسلامية وذلك خلال حكم الدولة العثمانية، حيث كان يتم خبز الدقيق مع بعض المكونات، ثمّ رقّه بحيث يتخذ الشكل الدائري الكبير، والذي قد يصل قطره إلى أكثر من متر، حيث يتكون من طبقة واحدة رقيقة، ثم يتم خبزه على قطعةٍ معدنية كبيرة ساخنة تُعرف باسم الصاج، ولعل أكثر ما يميّز هذا النوع من الخبز هو سهولة هضمه ولذة مذاقه، في هذا المقال سنقدّم أسهل
نبذة عن كتاب النهاية في الفتن والملاحم

نبذة عن كتاب النهاية في الفتن والملاحم

التعريف بكتاب النهاية في الفتن والملاحم كتاب النهاية في الفتن والملاحم يُعتبر من أمهات المراجع في هذا الفن، وهو كتاب يذكر فيه مؤلفه الإمام ابن كثير بعضاً مما أخبر به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مما سيقع في آخر الزمان؛ من أشراط الساعة والأمور العظيمة التي تكون قبل يوم القيامة. وقد رتّب ابن كثير الأخبار الواردة في الكتاب إلى علامات صغرى ليوم القيامة، حدث بعضها بالفعل بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وبعضها لم يحدث بعد، ثم ذكر علامات الساعة الكبرى التي تدل على شدة اقتراب الساعة، ثم ذكر في
فوائد الكركديه للبشرة

فوائد الكركديه للبشرة

الكركديه الكركديه هو أحد النباتات الذي ينتمي إلى شعبة النباتات المزهرة، ورتبة الخبازيات، والفصيلة الخبازية، والجنس الخطمي، ونوع الكركديه وطائفة ثنائيات الفلقة، ويطلق عليه أيضاً اسم الكجرات، وموطنه الأصلي هو الهند وأندونيسيا وقارة أفريقيا، ويزرع في كل من صعيد مصر، والمناطق الجنوبية في العراق، وفي وسط وغرب السودان، وبعض الدول العربية الأخرى. فوائد الكركديه للبشرة قد يساهم في ترطيب البشرة بشكل طبيعي. يكن أن يساعد على تقشير وتجديد خلايا الوجه. قد يساهم في تخفيف وتأخير ظهور التجاعيد والخطوط
ما هي أسباب ضيق الرزق

ما هي أسباب ضيق الرزق

أسباب ضيق الرزق إنّ الله -تعالى- قد قسّم الرزق بين عباده وحدّد لهم نصيبهم من الرزق ، وكتب لهم رزقهم وفقًا لعلمه وحكمته، وأمرهم بالسعي في طلب هذا الرزق والأخذ بأسبابه، وأمرهم أيضًا بالرضى وبالإيمان بأنّ ما لم يكن لهم لن يأتيهم مهما عملوا وما كان لهم محالٌ أن يذهب لغيرهم. فالعبد يسعى في الأرض ويعمل ما هو واجبٌ عليه طلبًا لرزقه المقسوم الذي جُعل له أسبابًا تزيده، وأسبابًا أخرى تُضيّقه وتجعله قليلًا وليس فيه بركة. قلة التوكل على الله إنّ ا لتوكّل على الله -تعالى- من أعظم أسباب الرزق، والعكس صحيح
ما حكم الإفطار في السفر

ما حكم الإفطار في السفر

رُخصة إباحة الإفطار في السفر يُعرَّف اليُسر في الإسلام بأنّه: مراعاة أحوال المُكلّفين، وحاجاتهم، وقدرتهم على فعل الأوامر، وترك النواهي، ويُشرَع في الأحكام العملية، بشرط أن لا يتعدّى ذلك مبادئ التشريع الأساسية؛ فلا يكون في ذلك إفراطٌ ولا تفريط، ويُعَدّ الصوم من أكثر الفرائض التي ظهر فيها التيسير، وفيه نزلت آية التيسير؛ إذ يقول الله -تعالى-: (يُرِيدُ اللَّـهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ)؛ فيجوز للمريض والمسافر أن يُفطرا بضوابط وشروط محدّدة؛ تخفيفاً، وتيسيراً عليهما؛ لأنّ