أين تقع قحطان

أين تقع قحطان

قحطان

هي إحدى القبائل العربية من قبائل (مذحج) التي تنتشر في اليمن والإمارات العربية المتحدة والسعودية وقطر والكويت، تُقسم هذه القبيلة إلى سبعة أقسام: هي بني بشر، ورفيدة، وسنحان، والجحادر، وبجيلة، والحباب، وعبيدة، وبلحارث، وشريف. يتواجد جزء من هذه القبيلة جنوبي الجزيرة العربية، وتوجد الأقليات منهم في نجد.

مذحج هي قبيلة يمنيّة قديمة؛ حيث يعود أقدم ذكرٍ لتلك القبيلة في القرن الثاني قبل الميلاد، وكانت تلك القبيلة جزءاً من مملكة كندة التي تقطن قرية الفاو، وجاء ذكر تلك القبيلة في (نقش النمارة) لملك الحيرة، وقد ذكرتها النصوص القديمة بأعراب سبأ، وهي واحدة من الأقسام التي ترجع إليها أصول العديد من القبائل في اليمن وشبه الجزيرة العربيّة والعديد من الأقطار المجاورة.

عُرفت مذحج في كتب التراث العربية باسم (مذحج الطحان)، ومن بعض القبائل التي تعود بأصولها إلى مذحج: قبيلة مراد، وقبيلة عنس، وقبيلة بني الحارث بن كعب، وقبيلة بنو النخع، وقبيلة بنو جعفي، وقبيلة بنو زبيد، وقبيلة بنو صداء، وقبيلة سنحان، وقبيلة شمران. يُطلق على القحطانيين اسم العرب العاربة؛ حيث يعودون جميعاً في أصولهم إلى جدٍ واحد عرف باسم قحطان، وهو بحسب مؤرخي العرب من أهل الكتاب (يقطان)؛ حيث ورد ذكره في العهد القديم، وهو الرأي الذي اعتمده ابن خلدون.

جاء اسم قحطان بصيغة (قحطن) في كتابة خط المسند القديمة، والتي انتشرت في جنوب الجزيرة العربية واليمن، وبعض مناطق عمان، وإلى الجنوب من السعودية، وشمال أثيوبيا، وأريتيريا في الفترة الواقعة ما بين القرنين التاسع والعاشر قبل الميلاد؛ حيث ذُكر اسم قحطن في تلك الكتابة بكثيرٍ من الاختصار، وهي عبارة عن أرضٍ صحراوية في قرية الفاو، ومن هنا جاء اسم قحطان أي القحط، والنون في النهاية هي أدة تعريف بحسب العربية الجنوبية القديمة، وهذا يُرجّح بأنّ اسم قحطان يعود لأرض لا لاسم جد.

أبناء قحطان

قسّم المؤرخون العرب أبناء قحطان إلى قسمين، هما:

  • كهلان : هم بنو كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان؛ حيث قسموا بدورهم من قبل الإخباريين إلى أقسامٍ ستة، هي مذحج بن آدد، وطيء بن آدد، ومرة بن آدد، وأشعر بن آدد، وربيعة بن النبت، وغوث بن النبت؛ حيث تتفرع من تلك الأقسام الكثير من القبائل والعشائر.
  • حمير: حمير هو شخص من أولاد سبأ، وجَعلوا له نسباً وهو حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وقام الإخباريون بتقسيم حمير إلى أقسامٍ ثلاثة، هي: هميسع (حضرموت)، وقضاعة ، وذو رعين.
مزيد من المشاركات
كيف يكون التوكل على الله

كيف يكون التوكل على الله

تعريف التوكل على الله إنّ التوكل على الله عبادةٌ أمر الله بها عباده المؤمنين، وحقيقته تكون بالثقة بما عند الله واليأس بما في أيدي الناس، والثقة بأنّ الله جالب المصالح ودافع المضارّ، وتحقيق التوكل لا ينافي الأخذ بالأسباب، فكما أنّ التوكل عبادةٌ فالأخذ بالأسباب عبادةٌ أيضاً. كيفية التوكل على الله هنالك عدة أمور يجب على العبد فعلها لتحقيق التوكل ، ونذكر منها: توحيد الله وتخليص النفس من أدران الشرك . الإيمان بكمال ربوبية الله وأنّه بيده كل شيء. حسن الظن بالله. استشعار العبد فقره وحاجته لله،
كيف تلقح الطيور

كيف تلقح الطيور

كيفية حدوث عملية التلقيح الطبيعي عند الطيور تَحدث عمليّة التّلقيح الطّبيعي لتكاثر الطيور عبر فتحةٍ تُدعى المذرق والتي تستخدمها إضافةً لذلك في عمليّة الإخراج، والخطوات الآتية تُوضّح تفصيلًا كيفية حدوثه: يُظهر الطّائر الذكر صحّته الجسديّة ويَعرض قوّته متفاخراً بها أمام الأنثى، بغية إقناعها أنّه الشّريك الأمثل للتّزاوج. يتضخّم مذرق الطّيور ويُبرز مادةً خارج أجسادها تُعبرعن جاهزيتها للتّزاوج، علماً أنّ المذرق في الأحوال العادية يكون أقل بروزاً، وغير مرئيٍّ تقريباً. تتضخّم الأعضاء التناسلية
اسم صغير الذئب

اسم صغير الذئب

تسمية صغير الذئب يُسمّى صغير الذئب بالعديد من التسميات، ومنها ما يأتي: السِّمْع: هي إحدى تسميات صغير الذئب، وهو ولد الذئب من الضبع، وهو أحد السباع المركبة، حيث يمتلك شدّة الضبع وقوّته، وجرأة الذئب وخفته، ويُزعم أنّه لا يعرف العلل، ولا يموت حتف أنفه، ويتميّز بسرعته الشديدة، فهو أسرع من الريح، وقال الجوهري: أنّ السِّمْع هو الذئب الأرسح، والذي يتصف بقلّة لحم فخذيه. الجرو: تسمية تُطلق على أبناء الكلب، وأبناء جميع السباع الأخرى. العِسْبار: هو اسم لصغير الضبع من الذئب، ويُقال للأنثى عسبارة، وجمعها
طرق انتقال الطاقة

طرق انتقال الطاقة

طرق انتقال الطاقة انتقال الطاقة بالشغل يُعرف الشُغل (بالإنجليزية: Work) بالفيزياء الكلاسيكية بأنه القوة اللازمة والمبذولة لتحريك جسم ما مسافة معينة، إذ يعبَّر عنه بالقانون الآتي: (الشغل =القوة * الإزاحة)، كما يعتبر واحدة من طرق انتقال الطاقة من مادة لأخرى، وبالاعتماد على القانون السابق فيمكن استنتاج ما يأتي: ينبغي وجود عامل يؤثر بقوة على الجسم ليتم نقل الطاقة من العامل إلى الجسم، فيتسبب في تغيير حالته الحركية من السكون إلى الحركة، فعلى سبيل المثال عند التأثير بقوة على عربة ساكنة "الجسم" من
المهارات الحياتية لدى الكبار

المهارات الحياتية لدى الكبار

تُشير المهارات الحياتية إلى مجموعة من المهارات والكفاءات النفسية والاجتماعية والشخصية التي تساهم في اتخاذ قرارات صائبة، وحل المشكلات، والتواصل بفعالية، وبناء علاقات صحية، والتعاطف مع الآخرين، والتعامل مع الحياة وإدارتها بطريقة صحية ومنتجة، وقد يتم توجيه المهارات الحياتية نحو السلوكيات الشخصية أو التصرفات تجاه الآخرين، وكذلك نحو الإجراءات لتغيير البيئة المحيطة لجعلها مفيدة للصحة. المهارات الحياتية لدى الكبار يمكن اعتبار أي مهارة مفيدة مهارة حياتية؛ كالسباحة، وقيادة السيارة، واستخدام الكمبيوتر،
طريقة حفظ الثوم

طريقة حفظ الثوم

الثّوم الثّوم من الأغذية التي لا يمكن الاستغناء عنها في تحضير بعض أصناف الطّعام والسلطات، فهو يضيف نكهة طيبة للمأكولات والأطباق، عدا عن احتوائه على فيتامينات ومعادن تفيد الجسم في علاج الكثير من الأمراض، ونظراً لأهميته فلا بدّ من معرفة طرق حفظه وتخزينه لحمايته من التلف. هو جزء من عائلة النرجسيات التي تتضمن الكرّاث والبصل ، ويتراوح عدد فصوص الثوم في الرأس الواحد منه بين أربعة إلى عشرين فصاً، أما الطعم الحارق للثوم فهو ناتج عن التفاعل الكيميائيّ الحاصل عند تحطم خلايا الثوم ؛ إذ يُفرز حينها كلّاً
بحث عن مخترع المصباح الكهربائي

بحث عن مخترع المصباح الكهربائي

مخترع المصباح الكهربائي حصل العالم توماس أديسون على براءة اختراع أول مصباح كهربائي متوهج قابل للتطبيق تجارياً وذلك عام 1880م، فقد اعتمد الإنسان منذ القدم على ضوء القمر، والشموع، والفوانيس في الإضاءة، وخلال النصف الأول من القرن التاسع عشر تطوّرت الإضاءة بالغاز وازدهرت، ولكن كان الضوء الناتج عن الغازات وامضاً كما أنّه تسبّب بحرق العديد من المسارح والمنازل في جميع أنحاء العالم، واستُعملت المصابيح القوسية الكهربائية التي تمّ اختراعهاعام 1809م والتي كانت أكثر أماناً، ولكنّها كانت شديدة السطوع
ابيات شعر مضحكه

ابيات شعر مضحكه

نوادر شعرية من الطرائف الشعرية التي مرّ بها الشعراء، ونظموا فيها جميل الشعر ما يأتي: النادرة الأولى قال الأصمعي: ضَلّت لي إبل فخرجت في طلبها، وكان البرد شديداً فالتجأت إلى حيّ من أحياء العرب، وإذا بجماعة يُصلّون وبقربهم شيخ مُلتفّ بكساء، وهو يرتعد من البرد وينشد، فأعجبني شعره وفصاحته، فنزعت قميصاً وجبّة كانا عليّ ودفعتهما إليه، وقلت له: البسهما وقم فاستقبل القبلة وصلّي جالساً، فجعل يقول: إليك اعتذاري من صلاتي جالسا على غير ظهر مومياً نحو قبلتي فما لي ببرد الماء يا رب طاقة ورجلاي لا تقوى على