ابيات شعر مضحكه

ابيات شعر مضحكه

نوادر شعرية

من الطرائف الشعرية التي مرّ بها الشعراء، ونظموا فيها جميل الشعر ما يأتي:

النادرة الأولى

قال الأصمعي: ضَلّت لي إبل فخرجت في طلبها، وكان البرد شديداً فالتجأت إلى حيّ من أحياء العرب، وإذا بجماعة يُصلّون وبقربهم شيخ مُلتفّ بكساء، وهو يرتعد من البرد وينشد، فأعجبني شعره وفصاحته، فنزعت قميصاً وجبّة كانا عليّ ودفعتهما إليه، وقلت له: البسهما وقم فاستقبل القبلة وصلّي جالساً، فجعل يقول:

إليك اعتذاري من صلاتي جالسا

على غير ظهر مومياً نحو قبلتي

فما لي ببرد الماء يا رب طاقة

ورجلاي لا تقوى على ثني ركبتي

ولكنني استغفر الله شاتياً

وأقضيكها يارب في وجه صيفتي

وإن أنا لم أفعل فأنت محكم

بما شئت من صفعي ومن نتف لحيتي

قال فعجبت من فصاحته وضحكت عليه وانصرفت.

النادرة الثانية

قال الأصمعي لأعرابي: أتقول الشعر؟ قال الأعرابي: أنا ابن أمه وأبيه، فغضب الأصمعي، ولم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها، مثل (لَوْ) قال فقلت: أكمل، فقال: هات، ودار بينهما ما يلي:

قال الأصمعي:

قــومٌ عهدناهــم

سقاهم الله من النو

الأعرابي:

النو تلألأ في دجا ليلةٍ

حالكة مظلمةٍ لـو

فقال الأصمعي: لو ماذا؟

فقال الأعرابي:

لو سار فيها فارس لانثنى

على به الأرض منطو

قال الأصمعي: منطو ماذا؟

الأعرابي:

منطوِ الكشح هضيم الحشا

كالباز ينقض من الجو

قال الأصمعي: الجو ماذا؟

الأعرابي:

جو السما والريح تعلو به

فاشتم ريح الأرض فاعلو

الأصمعي: اعلو ماذا؟

الأعرابي:

فاعلوا لما عيل من صبره

فصار نحو القوم ينعو

الأصمعي: ينعو ماذا؟

الأعرابي:

ينعو رجالاً للقنا شرعت

كفيت بما لاقوا ويلقوا

الأصمعي: يلقوا ماذا؟

الأعرابي: إن كنت لا تفهم ما قلته

فأنت عندي رجل بو

الأصمعي: بو ماذا ؟

الأعرابي:

البو سلخ قد حشي جلده

بأظلف قرنين تقم أو

الأصمعي: أوْ ماذا؟

الأعرابي:

أو أضرب الرأس بصيوانةٍ

تقـول في ضربتها قـو

قال الأصمعي: فخشيت أن أقول قو ماذا، فيأخذ العصا ويضربني!

النادرة الثالثة

سمع كسرى الأعشى يقول:

أرقتُ وما هذا السهاد المؤرقُ

وما بي علةٌ ولا بي تعشق

فقال: ما يقول العربي؟

قالوا له: يتغنّى.

قال: بم؟

قالوا: يزعم أنه سهر من غير مرضٍ أو عِشق.

قال: إذا فهو لص.

النادرة الخامسة

يذكر أن شوقي وحافظ إبراهيم كانا في أحد جلسات السمر فأحبا أن يتبارزا شعرياً، فقال حافظ:

يقولون أن الشوق نار وحرقة

فما بال شوقي أصبح باردا

فرد شوقي متوقّد الذهن والبديهة:

استودعت إنسانا وكلابا أمانة

فضيعها الإنسان والكلب حافظ

النادرة السادسة

سأل أحدهم (وكان اسمه محمود) صديقاً له (وكان أسوداً) من بابِ المداعبة: ما رأيك في قصيدة المتنبي:

عيد بأية حال عدت يا عيد

بما مضى أم لأمر فيك تجديد

وكان قد أراد -في خبث- أن يشير إلى قوله:

لا تشتر العبد إلا والعصا معه

إن العبيد لأنجاس مناكيد

ففطن الرجل لما أراده صديقه فرد قائلاً: هي بلا شك قصيدة رائعة جميلة، وبخاصة قوله فيها:

ما كنت أحسبني أحيا إلى زمن

يسيؤني فيه كلب وهو (محمود).

مزيد من المشاركات
حكم تلقين الميت

حكم تلقين الميت

حكم تلقين الميت تلقين الميت: فهو أنّ يعمد المسلم لمخاطبة أخيه الميت، وتذكيره بالشهادتين وبعض قواعد العقيدة الإسلامية نحو الجنة حق، والنار حق، والموت حق، والبعث حق، والدعاء له بالمغفرة والرحمة وبالتثبيت حال تعرضه ل سؤال الملكين في القبر ، وسيتم فيما يأتي بيان حكم تلقين الميت بشيءٍ من التفصيل: حكم تلقين الميت حال احتضاره وقبل دفنه أجمع العلماء على استحباب تلقين المحتضر الذي قربت وفاته كلمة التوحيد "لا إله إلا الله"، وذلك حتى تكون الشهادة هي آخر كلامه في الدنيا، وقد دلّ على ذلك قول رسول الله
طريقة تعزيز الثقة بالنفس عند البنات

طريقة تعزيز الثقة بالنفس عند البنات

طريقة تعزيز الثقة بالنفس عند البنات هناك بعض الخطوات التي إذا قام الوالدان باتباعها فإنهم يقومون باحترام وتعزيز الثقة بالنفس عند الفتيات، وفيما يأتي سيتم ذكر هذه الخطوات: أن تقوم الأم بتعزيز ثقة ابنتها بنفسها ويكون ذلك من خلال جعلها تتقبل جسمها كما هو. أن يعمل الوالدان على بناء العين الناقدة عند بناتهم وذلك عن طريق الجلوس معهم على التلفاز ومساعدتهم في فهم ما يتحدثون عنه. أن يقوم الوالدان بتربية بناتهم على التصميم والإرادة للحصول على ما يرغبون به وتتخذ خياراتها واحترام الخيار الذي تختاره.
موقع محافظة بغداد

موقع محافظة بغداد

بغداد تعدّ محافظةُ بغداد العاصمة الرسميّة والسياسيّة للجمهوريّة العراقيّة، وتقعُ فلكيّاً على خطّ عرض ثلاثة وثلاثين، وخطّ طول أربعة وأربعين، وجغرافيّاً تقع على ضفاف نهر دجلة في المنطقة الوسطى من البلاد، حيث تتمركزُ بين المدن الرئيسيّة الواقعة في الجهتيْن الشماليّة والجنوبيّة؛ فتقعُ إلى الجنوب من محافظة البصرة على بعد أربعمئة وخمسة وأربعين كيلومتراً، وإلى الشمال من محافظتيْ الموصل وعلى بعد ثلاثمئة وخمسين كيلومتراً، وأربيل على بعد ثلاثمئة وعشرين كيلومتراً، كما تتمركز إلى الشمال منها مدينة بابل
أنواع الصقور وأسماؤها

أنواع الصقور وأسماؤها

أنواع الصقور تصنّف الصقور إلى 3 مجموعات رئيسيّة وهي: مجموعة العاسوق: (بالإنجليزيّة: Kestrels)؛ صقور صغيرة الحجم تعيش في العالم القديم - باستثناء العوسق الأمريكي- وتتميّز بأنّ الذكور أكثر تلوّناً من الإناث ممّا يجعل من السهل التمييز بين الجنسين، وتتغذّى صقور العاسوق على الطيور، والثدييات الصغيرة، والحشرات كبيرة الحجم. مجموعة الشويهين: (بالإنجليزيّة: Hobbies)؛ تضم صقوراً كبيرة الحجم نسبياً، غذاؤها الأساسي مكوّن من الطيور الصغيرة، وتتميز بوجنتيها السوداوين، وببروز اللون الرمادي الداكن في ريشها.
هل الشمس تدور

هل الشمس تدور

دوران الشمس إنَّ الشمس تدور حول محورها، حيث أشار جاليليو إلى هذا قبل حوالي 400 عام عندما لاحظ البقع الشمسية، كما أنّ دوران الشمس يختلف تماماً عن دوران معظم الكواكب، فالشمس تتكوّن من الغازات، ولذا فإنّ أجزاءها المختلفة تدور بسرعات مختلفة، ولكن الأجسام الصلبة، مثل الأرض يكون لها معدل دوران واحد. الشمس الشمس هي العنصر الرئيسيّ للنظام الشمسيّ، والتي تشكّل أكثر من 99 بالمائة من كتلتها الكلية، كما أنّها النجم الذي تدور حوله الأرض والمكوّنات الأخرى للنظام الشمسيّ، وتعتبر المصدر لكمية هائلة من الطاقة،
عبارات عن الليل والقمر

عبارات عن الليل والقمر

عبارات عن الليل والقمر القمر والليل هم الصديقين الذان يستمعان إلى وجعك دون صوت، وهما من يدهشانك بقربهما منك يومًا بعد يوم. ملايين السنين وما يزال هذا القمر يُدهشنا في صمته كلَّ يوم، ليخرج علينا في كلّ مساء، فسبحان الله، خالق الخلق، على بديع خلقه. يُرشدك القمر وهو في صُحبة الليل إلى الهِداية، فهما الثنائي الجميل والصديقين الرائعين، قمر وليل، أبيض وأسود، فسبحانك اللهم. القمر لا يتغيّر أبدًا ولا يصغر بل نحن من نكبر، ونحن من تتغيّر بنا الملامح يومًا بعد يوم، حتّى نجهل أنفسنا أو نعرفها أكثر، فالقمر
أحكام المسح على الجوارب

أحكام المسح على الجوارب

حكم المسح على الجوارب ومدته ثبتت مشروعية المسح على الخُفّين بالسنّة النبويّة الشريفة، فيجوز المسح على الخُفّين، والجوربين، والنعلين، وعلى اللفائف أيضاً؛ أي الخِرَق التي تلف على الأقدام، وقد دلّت النصوص الشرعية على أنّ المدّة التي يُسمح للمسلم فيها بالمسح على جوربيه يومٌ وليلةٌ للمقيم، وثلاثة أيامٍ بلياليهنّ للمسافر، والقول الراجح من أقوال العلماء في ابتداء هذه المدّة أنّها من أول مسحةٍ بعد الحدث، لا من وقت الارتداء، ولا من الحدث بعد الارتداء، فلو توضأ المسلم لأداء صلاة الفجر مثلاً؛ ثمّ ارتدى
حروف الجر للأطفال

حروف الجر للأطفال

حروف الجر حروف الجر أو أدوات الجر هي حروفُ معانٍ من حروف الإضافةِ المبنيةِ، والتي تدخل على الأسماء فقط وتجرُّها لتصبح مجرورة، ويتبين معناها ليكون واضحاً إذا تمّت إضافتها للكلمة وأُدخلتْ في سياق الجملة، كما أنّها تُغيّر إعراب الجملة التي تدخل عليها، ومهما كان موقعها يبقى لها الإعراب نفسه. يبلغ عدد حروف الجر واحداً وعشرين حرفاً، كما تمّ ذكرها في ألفيّة ابن مالك، وتمّ جمعها جميعها في بيتين من الشّعر، والحروف هي: إلى، ربّ، اللام، كي، واو، تا، حتى، خلا، حاشا، عدا، في، عن، على، مذ، منذ، اللام، كي،