أول من جهر بالقرآن الكريم

أول من جهر بالقرآن الكريم

أوّل من جهر بالقرآن الكريم

كان الرسول -صلى الله عليه وسلّم- يجهر بقراءة القرآن في مكة ولم يكن يخشى أذى قريش، أما الصحابة لم يتمكن أحد منهم من ذلك حتّى جاء الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- فجهر به، فكان بذلك أوّل من جهر بالقرآن الكريم بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-.ref name="LzozuysxpE">موسى العازمي (2011)، اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون (الطبعة الأولى )، الكويت: المكتبة العامرية ، صفحة 277، جزء 1. بتصرّف.

قصّة أول جَهر بالقرآن

كان مشركوا قريش يتجنّبون سماع القرآن الكريم ؛ خوفاً على أنفسهم من أن يؤثّر بهم؛ فكانوا يتعرّضون بالتعذيب لكلّ من يجهر به، وقد اجتمع المسلمون ذات يوم فقالوا: لم تسمع قريش أحداً يجهر بالقرآن، فمن يفعل ذلك؛ فقال عبد الله بن مسعود: أنا أفعل، فقال الصحابة: نخاف عليك منهم، نريد رجلاً له عشيرة حتى يمنعوهم إن أرادوا إيذاءه؛ فقال -رضي الله عنه-: الله يمنعهم عنّي، وفي الضحى من اليوم التالي، كان مشركوا قريش عند الكعبة؛ فجاء عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- حتّى وصل المقام، وبدأ يرفع صوته ويقرأ سورة الرحمن واسترسل بها؛ فبدأ أهل قريش يتساءلون فيما بينهم عمّا يقرؤه؛ فلمّا أدركوا أنّه يقرأ القرآن؛ أقبلوا عليه وبدأوا يضربونه، ولمّا انتهوا رجع عبد الله -رضي الله عنه- إلى أصحابه وقد بان الضرب على وجهه؛ فقالوا له: هذا ما خشينا أن يحصل؛ فأخبرهم أنّه على استعداد أن يعود في اليوم التالي ويفعل ما فعل، فقالوا له: لا؛ فقد أسمعتهم ما يكرهون سماعه.

المستفاد من قصة الجَهر بالقرآن

تدل قصّة جهر عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- بالقرآن، على أمور عديدة، وفيما يأتي بيان لها بشكل مفصّل:

  • إخفاء العبادات بشكل عام، إلّا ما جاء الأمر من الله -تعالى- إلى رسوله -صلّى الله عليه وسلّم- بالإعلان عنه والجهر به، ورسول الله -صلى الله عليه وسلّم- يخبر أصحابه بذلك؛ فقد كان رسول الله حريصاً على أن يجهر بالصلاة ، وذلك لأنّ الله -تعالى- أمره بالجهر بها، وكان مشركوا قريش يعلمون بأنّه يجهر عمداً فلا يمنعوه، وإن حاولوا المنع فلا يملكون إلى ذلك سبيلاً؛ فكانوا يلجؤون إلى الاستهزاء به وتشديد الإيذاء عليه.
  • تعرّض عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- للأذى والضرب أثناء جهره بالقرآن، إلّا أنّ ذلك لم يدفعه إلى التوقّف عن التلاوة، وهكذا حال جميع الصحابة -رضوان الله عليهم-؛ فكلّما استمر الصحابة بالدعوة كانت قريش تضيّق عليهم بالإيذاء، ولكنّهم لم يتوقّفوا بسبب هذا الإيذاء، وقد كان الإسلام ينتشر بشكل واسع.
  • كان يشتعل غيظ الكافرين حين يسمعون أحداً من المسلمين يتلو القرآن، ومع سماعهم يشتدّ غيظهم شيئاً فشيئاً فيتبعه إيذاؤهم للمسلمين؛ لأنّهم يعلمون حين يسمعونه أنّ الدعوة إلى الله -تعالى- ما زالت مستمرة، وأنّ أعداد الداخلين في الإسلام في ازدياد؛ فكان غيظهم الحقيقيّ من القرآن الكريم نفسه لأنّ الناس كانوا يستجيبون لدعوة الصحابة -رضي الله عنهم- بالقرآن.

مكانة عبد الله بن مسعود

عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- هو أحد السابقين إلى الإسلام، وقد اعتنق الإسلام قبل عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وكان يسمّى بصاحب الستر والوساد والسواك، توفّي في الثلاثينيّات من عمره، ودفن بالبقيع، وقد كان يخدم رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- بأن يحضر السواك لرسول الله -صلى الله عليه وسلّم- ويبحث عنه في حال فقده، وقد كان هو الشخص المعروف بين الصحابة بمهمّة السواك.

وقد كان عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- يرعى أغناماً لعقبة بن أبي معيط قبل إسلامه؛ فمرّ به الرسول -عليه السلام- ومعه أبي بكر -رضي الله عنه-؛ فطلب منه النبيّ -عليه السلام- أن يسقيه من اللبن؛ فأخبره أنّه ليس صاحب الغنم وإنّما مؤتمن عليها؛ فطلب منه رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- أن يحضر له واحدة من الأغنام قد جفّ ضرعها؛ فأتاه بواحدة، فمسح الرسول على ضرعها ودعا؛ فأتى اللبن وشرب الرسول -عليه السلام- وأبو بكر وعبد الله -رضي الله عنهما-، ثم أمر الضرع أن يجف فجفّ، فقال له عبد الله بن مسعود: علّمني من هذا القول؛ فقال له رسول الله: (إنك غلامٌ مُعلَّمٌ)، وقد تعجّب عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- ممّا رآه من رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-، ولم يكن يعلم حينها أنّ هذه معجزة بسيطة من الكثير من المعجزات التي ستأتي بعدها، ولم يكن يعلم حينها أنّه سيكون فيما بعد أحد أعلام الإسلام الذين سيقهر إيمناهم الجاحدين من قريش وساداتها.

وقد كان عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- معروفاً بين الصحابة بفهمه وفقهه وورعه، ولم يكن يسبقه بذلك أحد، وكان جميع الصحابة يشهدون له بذلك، وقد اجتمع بعضهم يوماً عند علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-؛ فقالوا: "ما رأينا رجلاً كان أحسن خلقاً ولا أرفق تعليماً، ولا أحسن مجالسة، ولا أشدّ ورعاً من عبد الله بن مسعود"، ولم يحظَ أحد من الصحابة بما حظي به عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-؛ بكثرة دخوله إلى بيت رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-؛ فقد أعطاه الإذن بالدخول عليه في أيّ وقت شاء، ومجالسته إياه، حتّى أنه كان صاحب سرّ رسول الله، ولذلك لُقّب بصاحب السواد؛ أي صاحب السرّ، وقد كان الرسول -عليه السلام- يكنّ له الحبّ العظيم؛ فقال عنه: (لو كنتُ مؤمِّرًا على أمَّتي أحدًا من غيرِ مشورةٍ منهم لأمَّرتُ عليهم ابنَ أمِّ عَبدٍ). وقد لام الرسول أصحابه حين صعد يوماً عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- على شجرة؛ فبانت ساقيه فضحك الصحابة على ما روأه من نحافته، فقال الرسول -عليه السلام-: (ما تَضحكون لَرِجْلُ عبدِ اللهِ أثقلُ في الميزانِ يومَ القيامةِ مِنْ أُحُدٍ).

إيذاء قريش للنبي وأصحابه

انقسم الذين آمنوا بدعوة محمد -صلى الله عليه وسلّم- وصدّقوا رسالته في عهده إلى أصناف عديدة، ولم يسلم أيّ صنف منهم من التعرّض لأذى قريش وعذابها، وكان من أشدّ الناس تلقّياً للعذاب المستضعفين من المسلمين؛ فقد عذّبتهم قريش بأشكال عديدة يصعب على الإنسان أن يتحمّلها، أمّا أصحاب المكانة العالية في أقوامهم فقد نالوا حماية أقوامهم، ومع ذلك فقد تعرّضوا للأذى أيضاً، وقد كان المستضعفون من المسلمين يتعرّضون للتعذيب من قبل سادات وزعماء قريش؛ فكانوا يلبسونهم الحديد ويبقوهم تحت حرارة الشمس الحارقة، ثم يطوفون بهم في أزقّة مكة، ولم يكن يملك رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- أن يحميهم، إلّا أنّه كان يخفف عنهم ويذكّرهم بما ينتظرهم من الأجر والنعيم جزاءً على صبرهم، ويذكر لهم قصص من كانوا قبلهم وما تعرّضوا له من التعذيب، ثم يبشّرهم بنصر الله -تعالى- لهم على أعدائهم، وهو ما كان يعينهم على تحمّل ما هم فيه من الابتلاء ، حتّى تحقّق وعد الله -تعالى- لهم ونصرهم على أعدائهم وأعزّ شأنهم.

مزيد من المشاركات
أين توجد مدينة طنطا

أين توجد مدينة طنطا

الموقع الجغرافيّ لمدينة طنطا تقع مدينة طنطا على بُعد 93.34كم إلى الجهة الشماليّة من مدينة القاهرة، ويبلغ عدد سكانها 445.560 نسمة، كما تقع على مقربة من مدينة الإسكندرية، وتوجد في منتصف مُحافظة الغربية، ويبعد تل مقدام مسافة 40كم عن الجنوب الشرقيّ لمدينة طنطا، وتُطلُّ على الجهة اليُمنى من دُمياط، وتُعتبر مدينة طنطا خامس أكبر المدن المصرية. من معالم مدينة طنطا تتميز مدينة طنطا بمعالمها الدينيّة، ومؤسساتها التعليميّة المميّزة، ومنها ما يأتي: مسجد وقبر أحمد البدويّ: حيث يُعدُّ البدويّ أحد أهمّ
تاريخ عيد الحب العالمي

تاريخ عيد الحب العالمي

تاريخ عيد الحب هذا ملخص تاريخ عيد الحب: كان الرومان يقيمون احتفالاً بعيدهم في الرابع عشر من شهر شباط لتمجيد ملكة الآلهة الرومانية- Juno Fructifier، ففي أحد الطقوس مثلاً كانت النسوة يضعن أسمائهن في صندوق عام، في حين كان على كل رجل أن يسحب اسم من هذه الأسماء، وبالتالي يصبحا زوجين خلال فترة المهرجان، أو حتى للسنة الآتية بأكملها، أي كانت هذه الطقوس تُقام لزيادة الخصوبة. كان الرومان يحتفلون بعيد لوبركاليا لتمجيد إله الخصوبة لديهم- Faunus- في الخامس عشر من شهر شباط، حيث كان الرجال يخرجون إلى الكهف
حكم وعبارات

حكم وعبارات

تكثر العبارات التي يردّدها البعض على مسمعنا، لكن تشحّ العبر التي تتردك داخلنا صدىً لها، جمعت لكم في مقالي هذا مجموعة من العبارات والحكم المؤثّرة: حكم وعبارات الصادقون في عواطفهم...لا يبالون بالمظاهر. من السهل أن تحب الناس ولكن من الصعب أن تجبر الناس على حبك. النفوس القوية...لا تعرف اليأس. إذا أردت أن تعيش سعيداً...انزع الحقد من قلبك. الصحة مثل المال لا تعرف قيمتها ألا حين تفقدها. الحياة تحب من يحبها...والتعاطف أساس الأخلاق...والصدق لغة التفاهم. الحياة كالوردة...كل ورقة خيال...وكل شوكة حقيقة.
عدد دول العالم العربي

عدد دول العالم العربي

عدد دول العالم العربي العالم العربيّ هو من المصطلحات السياسيّة الجغرافيّة، يمتد جغرافياً من المحيط الأطلسيّ في جهة الغرب إلى بحر العرب في جهة الشرق، وفلكياً يقع بين خطي طول 60 درجة شرق خط غرينتش إلى 17 درجة غرب خط غرينتش، باستثناء جزر القمر الواقع عند درجة عرض 12، وبين دائرتي عرض 2 درجة جنوب خط الاستواء إلى 37.5 درجة شمال خط الاستواء، وتشترك دوله في التاريخ واللغة والثقافة. يبلغ عدد الدول العربيّة اثنتين وعشرين دولة يقع بعضها في القارة الآسيويّة، وبعضها الآخر في القارة الأفريقيّة، والدول
قصة قوم صالح

قصة قوم صالح

الأنبياء والرسل عليهم السلام خلق الله تعالى البشر ولم يتركهم هملاً تائهين على وجوههم لا يميّزون الحقّ من الباطل، بل بعث إليهم الأنبياء والرسل، وجعل الجنّة جزاءً لمن اتّبع الرسل، والنار لمن عصاهم وتكبّر عليهم؛ ولذلك فإنّ أفضل البشر على الإطلاق هم الأنبياء والرسل ، فهم الذين بذلوا حياتهم في الدعوة إلى الله تعالى، وإخراج الناس من ظلمات الشرك إلى نور التوحيد، ومن وحل الفساد وسوء الخُلق إلى حياة الصلاح والإصلاح، كما في قول الله تعالى عن الصالحين من آل إبراهيم عليه السّلام: (وَجَعَلْنَاهُمْ
طريقة عمل قراقيش سادة

طريقة عمل قراقيش سادة

القراقيش القراقيش، حلوى مقرمشة تحضّر بعدة نكهات، وبعدة طرق، تقدم للضيوف مع فنجان من القهوة السادة ليكتمل مذاقها اللذيذ، والمميز. ويتفنن المطبخ المصريّ بتحضير القراقيش، ويعتبرها المصريون حلوى الفطور، أو ترويقة الصباح، خصوصاً إن سادة وساخنة، أو محشيّة بحشوات متنوعة، كالجبن، أو القشطة، أو التمر. هي وجبة عالية السعرات الحراريّة، تقدم للجسم ما يحتاجه من الطاقة، بفضل مكوناتها من السكريات، والنشويات، والدهون، لذا يفضّل أن يتجنب تناولها المرضى الذين يعانون من مرض السكري، والأشخاص الذين يتبعون برامج
أين دفن أبو بكر الصديق

أين دفن أبو بكر الصديق

مكان دفن أبي بكر الصديق دُفن أبو بكر الصّديق -رضي الله عنه- في المدينة المنوّرة، في جانب من جوانب المسجد النّبويّ، وقبره يقع بجانب قبر النّبي -صلّى الله عليه وسلّم-، وكان رأس أبي بكر يقع محاذياً لكتف النّبي -صلّى الله عليه وسلّم-، وفي الجانب الآخر دُفن عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه-، وكان رأس عمر بين كتفي أبي بكر، وقد جعلت القبور الثّلاثة على هذا النّحو؛ ليكون كلّ واحد منهم دون منزلة قبر صاحبه الذي وضع في جواره. سبب دفن أبي بكر الصديق بجانب النبي إنّ السّبب في دفن أبي بكر الصّديق -رضي الله عنه-
أثر الذنوب والمعاصي على العبد في الدنيا والآخرة

أثر الذنوب والمعاصي على العبد في الدنيا والآخرة

التوبة إن التوبة تحتاج إلى إرادة قوية، خاصة بعد الاعتياد على فعل المعاصي والذنوب والمداومة عليها، وكذلك وسوسة الشيطان فهو يُبعِد الإنسان عن التوبة لأنها قد تتسبب له بفضيحة من رفقاء السوء، ولقد وضَّح النبي -صلى الله عليه وسلم- هذا الأمر بقوله: (تُعرَضُ الفِتَنُ على القُلوبِ عَرْضَ الحَصِيرِ عُودًا عُودًا، فأيُّ قلبٍ أُشْرِبَها نُكِتَتْ فيه نُكتةٌ سَوداءُ، وأيُّ قلبٍ أنْكَرَها نُكِتَتْ فيه نُكتةٌ بيضاءُ، حتى يصِيرَ القلبُ أبيضَ مثلَ الصَّفا، لا تَضُرُّه فِتنةٌ ما دامَتِ السمواتُ والأرضُ،