أثر الذنوب والمعاصي على العبد في الدنيا والآخرة

أثر الذنوب والمعاصي على العبد في الدنيا والآخرة

التوبة

إن التوبة تحتاج إلى إرادة قوية، خاصة بعد الاعتياد على فعل المعاصي والذنوب والمداومة عليها، وكذلك وسوسة الشيطان فهو يُبعِد الإنسان عن التوبة لأنها قد تتسبب له بفضيحة من رفقاء السوء، ولقد وضَّح النبي -صلى الله عليه وسلم- هذا الأمر بقوله: (تُعرَضُ الفِتَنُ على القُلوبِ عَرْضَ الحَصِيرِ عُودًا عُودًا، فأيُّ قلبٍ أُشْرِبَها نُكِتَتْ فيه نُكتةٌ سَوداءُ، وأيُّ قلبٍ أنْكَرَها نُكِتَتْ فيه نُكتةٌ بيضاءُ، حتى يصِيرَ القلبُ أبيضَ مثلَ الصَّفا، لا تَضُرُّه فِتنةٌ ما دامَتِ السمواتُ والأرضُ، والآخَرُ أسودَ مُربَدًّا كالكُوزِ مُجَخِّيًا، لا يَعرِفُ مَعروفًا، ولا يُنكِرُ مُنكَرًا، إلا ما أُشْرِبَ من هَواه)، والإنسان في المعاصي على حالين، فإما أن يقبل هذه المعاصي إلى حين ائتلافها والاعتياد عليها، وفي كل مرة يفعل فيها المعصية تُنكَت في قلبه نكتة سوداء، وإما أن يُعرِض عنها ويرفضها، فيكون في قلبه نكتة بيضاء دلالة على رضا الله تعالى، وقد وصف النبي -صلى الله عليه وسلم القلب الذي يحرص على المعاصي بالكوب المنكوس الذي لا ينتفع من شيء، ولا فائدة منه.

وتتحقق التوبة عند الاعتراف بالذنوب، وقد تكررت الألفاظ الدالة على الاعتراف بالذنوب في القرآن الكريم؛ فهو سبباً للرحمة ولمغفرة المعاصي، والمُعترف عارف لزلّته، ونادمٌ عليها، ويطلب المغفرة والرحمة من الله تعالى؛ لعلمه يقيناً أن القوة بيد الله تعالى، وأنَّه القادر على مغفرة الذنوب وقبول توبة عباده، يقول العز بن عبد السلام: (الاعتراف بالذنوب استكانة لعلام الغيوب، موجبة لعطفه ولطفه، بغفر الذنوب، وستر العيوب)، ومن أقوى وجوه الاعتراف والاعتذار: الإعراض عن الذنب والندم على فعله مع العزم على عدم العودة إليه.

أثر المعاصي والذنوب على العبد في الدنيا والآخرة

قدَّر الله -تعالى- أن يكون كل ابن آدم خطّاء، وخير الخطّائين من يُبادر للتوبة، فالذنوب والمعاصي قد تؤدي إلى زوال النعم والكثير من العقوبات التي تنقسم إلى قسمين، وهما: عقوبات شرعية، وعقوبات قدرية، وتكون هذه العقوبات في القلب أو في البدن أو فيهما معاً، ومنها ما يكون بعد الموت أو يوم المحشر، فلا يمكن أن تُترك الذنوب دون محاسبة، وقد يظن الناس ذلك لجهلهم، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الرجلَ ليُحرَمُ الرزقَ بالذنبِ يصيبُهُ، ولا يردُّ القدرَ إلا الدعاءُ، ولا يزيدُ في العمرِ إلا البرُّ)، ومن صور هذه الأضرار:

  • الحرمان من نور العلم الذي يُعدّ من صور النعيم المُعجّل للعباد في الدُنيا، فاكتساب العبد للذنوب يؤدي به إلى الظلام في البصيرة، فعندما أُعجب الإمام مالك بذكاء تلميذه الإمام الشافعي -رحمهما الله- قال له: (إني أرى أن الله قد ألقى على قلبك نورا فلا تطفئه بظلمة المعصية).
  • الشعور بالوحشة في القلب، وتبدأ الوحشة بين العبد وربه، ثمَّ تنتقل لعلاقة العبد المُذنب مع العباد، حتى يشعر بها أقرب الناس إليه، فلا يجد في نفسه الانتفاع من مجالس الصالحين ، وإنَّما يرغب بحضور مجالس السوء، فتغدو حياته مريرة؛ لأنَّه كلما ابتعد عن الله -تعالى- زادت هذه الوحشة والظُلمة في قلبه، وكلما اقترب زاد أُنسه بالله تعالى.
  • الافتقار للتوفيق في حياته، مع الشعور بتعسّر الأُمور، فيرى الأبواب مُغلقة في وجهه، بخلاف من اتقى الله تعالى، فإنَّه يجد من كل هم فرجاً ومن كل ضيقٍ مخرجاً.
  • الضعف في بدنه، فالمؤمن يجد قوة في قلبه تنعكس على سائر بدنه، وإن كان العاصي قوي في بدنه، فإنَّه شديد الضعف عند الحاجة.
  • الحرمان من الرزق، فكما ارتبطت سعة الرزق بتقوى الله تعالى، فإنَّ أكثر ما يجلب الفقر هو البعد عن تقوى الله وطاعته، ويكون ترك التقوى باقتراف الذنوب والمعاصي وترك الفرائض والواجبات.
  • نزع البركة من العمر، فمن أقبل على الذنوب ضاعت أيامه، فحياة الإنسان الحقيقية تُقدّر بالأوقات التي قضاها بطاعة الله -تعالى- وعبادته.
  • الحرمان من فعل الطاعة؛ لأنَّ الطاعة لا تحصل للعبد إلا بتوفيق من الله تعالى، فعندما يختار العبد طريق المعاصي والذنوب فإنَّه يضعف في نفسه الإقبال على الطاعات ، والمبادرة للتوبة بعد اقتراف السيئات، يُروى أن رجلاً جاء للحسن البصري في مسألة، فقال أنَّه يتجهز لقيام الليل ولا يقوم، فردَّ عليه الحسن البصري قائلاً: (ذنوبك قيّدتك)، كما قال سليمان الداراني رحمه الله: (لا تفوت أحدًا صلاة الجماعة إلا بذنب).
  • الذل في نفسه، فالعزيز من أطاع الله -تعالى- وخالف هواه، يقول سليمان التيمي: (إن الرجل ليصيب الذنب في السر فيصبح وعليه مذلته).
  • الهوان على الله وعلى الناس، ومن هان على الله -تعالى- فلا عزة له بحال من الأحوال، كما أنَّه -تعالى- ينزع كرامته من أهل المعصية، بخلاف أهل الطاعة، يقول أبو الدرداء رضي الله عنه: (إن العبد ليخلو بمعصية الله تعالى فيلقي الله بغضه في قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر).
  • فقدان البصيرة وانعدام الغَيرة، فيغدو يستحسن القبيح، ويستقبح الحسن، ولا يكتفي بفعل الذنوب وإنَّما يدعوا الناس إليها ويُزيِّنها لهم.
  • فقدان النعم، فكما أنَّ النعم تُستجلب بطاعة الله تعالى، فإنَّ الذنوب والمعاصي تمنعها.
  • ذهاب الحياء ، فيصبح العاصي غير مُبالٍ باطلاع الناس على قبح ما يفعل، فيُجاهر دون خوف من الله -تعالى- أو حياءٍ من عباده.
  • إلف الذنوب والمعاصي والاعتياد عليها، فبعض العُصاة يصل إلى التفاخر بمعصيته دون أن يرى قُبحها، ويتألم بالبعد عنها.
  • الغفلة في القلب، فتكاثر الذنوب يؤدي إلى صدأ القلب، يقول الحسن رحمه الله: (هو الذنب على الذنب حتى يعمى القلب)، فيشعر وكأن على قلبه غلاف ويأسره الشيطان .
  • نزول النقم، يقول ابن القيم: (ومن تأثير المعاصي في الأرض: ما يحل بها من الخسف والزلازل، ويمحق بركتها، وكثير من هذه الآفات أحدثها الله -تعالى- بما أحدث العباد من الذنوب)، فعاقبة اقتراف الذنوب وخيمة بالدنيا والآخرة، فالمذنب إن لم يُعجّل بالتوبة في الدنيا، فهو في الضنك والضيق في الدنيا، وفي العذاب المقيم في الآخرة.

دواء الذنوب والمعاصي

يحتاج الناس إلى معالجة أنفسهم من الذنوب بقسميها، وهما: الصغائر والكبائر ، فالذنوب تُشبه الأمراض الحسيّة التي على الناس الحرص على الوقاية منها والابتعاد عن أسبابها وعدم الاستسلام لها، فكما أنَّ الأمراض الحسيَّة إذا تُركت من غير علاج أضعفت البدن وأهلكته، فإنَّ أمراض الذنوب إذا تُركت من غير علاج أهلكت الروح ، وسلامة الروح تفوق سلامة البدن؛ لِما يترتب عليها من النجاة يوم القيامة إذا أقبل العبد على الله -تعالى- بصدقٍ وندم، فإنَّ الإقبال على الطاعات هو سير في طريق عفو الله تعالى، وهذا الطريق الذي ارتضاه الله -تعالى- لعباده وجعل عاقبته القَبول والرضا، فلا يجمع العبد بين ذنبه وبين اليأس من رحمة الله تعالى، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم: (ما من عبدٍ يُذْنِبُ ذنبًا فيتوضأُ، فيُحْسِنُ الطُّهورَ ثُمَّ يقومُ فيُصلِّي ركعتينِ، ثُمَّ يستغفرُ اللهَ بذلكَ الذنبِ، إلَّا غُفِرَ لَهُ).

مزيد من المشاركات
تعداد سكان السعودية

تعداد سكان السعودية

عدد سكان السعودية للعام 2023 تقع المملكة العربية السعودية (بالإنجليزية: Saudi Arabia) في شبه الجزيرة العربية ، في أقصى جهة الجنوب الغربي من قارة آسيا، وعاصمتها هي مدينة الرياض ،ويُقدر عدد سكان السعودية للعام 2023، وفقًا للمصادر التي تذكر أنها تعتمد على أحدث إحصائيات الأمم المتحدة، إلى ما يصل إلى 36,947,025 مليون نسمة، وتشير التقديرات نفسها إلى أنّ عدد سكان المملكة قد شهد ارتفاعًا بنسبة 1.48% مقارنة بالعام 2022، الذي وصلت أعداد السكان فيه إلى ما يُقدر بـِ 36,408,820 مليون نسمة. بيانات وإحصاءات
ألبرت شبير (مهندس معماري ألماني)

ألبرت شبير (مهندس معماري ألماني)

معلومات عن ألبرت شبير إليكم بعض المعلومات عن المهندس المعماري الألماني الشهير ألبرت شبير: الاسم بالكامل ألبرت سبير تاريخ الميلاد 19 آذار عام 1905م تاريخ الوفاة 1 أيلول 1981م مكان الولادة مانهايم، ألمانيا المهنة مهندس معماري الانتماء السياسي الحزب النازي المناصب السياسية كبير مهندسين في عهد أدولف هتلر 1933-1945م وزير التسليح والإنتاج الحربي 1942-1945م السيرة الذاتية للمهندس ألبرت شبير تلقى ألبرت سبير تعليمه الأساسي في مدارس مثل كارلسروه وميونيخ وبرلين، ثم قرر دراسة الهندسة المعمارية وحصل على
ماذا يعني تنميل الأطراف

ماذا يعني تنميل الأطراف

تنميل الأطراف يعرّف التنميل أو كما يطلق عليه الوخز أو الخدران بأنّه حالة غير طبيعية يفقد فيها الإنسان الإحساس بالمنطقة المصابة بالتنميل، مع الإشارة إلى أنّ التنميل يمكن أن يصيب أيّ جزء من الجسم لكنّه يصيب اليدين، أو القدمين، أو الساقين، أو الذراعين في غالب الأحيان، ويصفه البعض بأنّ شعور شبيه بوخز الدبابيس أو الإبر، وعادة ما يكون سبب التنميل حدوث نقص في ضخ الدم لمنطقة معينة أو نتيجة لتلف الأعصاب، أو بسبب العدوى، أو الالتهاب. تطول أو تقصر مدة الشعور بالتنميل وفقاً للسبب الكامن وراءه، فيزول تنميل
ما هي تقلصات الرحم

ما هي تقلصات الرحم

تقلصات الرحم تُعدّ تقلصات الرحم (بالإنجليزية: Uterine cramps) أحد الأمور الشائعة التي تعاني منها النساء قبل أو أثناء نزول الطّمث ، أو في فترة الحمل أيضاً، وهذه التقلّصات لا تدعو للقلق في العديد من الحالات، ولكن في حالات أخرى قد تدل على وجود مشكلة أو اضطراب صحي معين. ويتفاوت الألم الذي يرافق تقلصات الرحم بين كل امرأة والأخرى، فهو يتراوح بين الانزعاج أو الألم بسيط في بعض الحالات، والألم الشديد في حالات أخرى، هذا ويتركز الألم في أسفل الظهر وفي المنطقة السفلية من البطن، وقد يرافقه أعراض أخرى
كيفية علاج الجروح لمرضى السكري

كيفية علاج الجروح لمرضى السكري

علاج الجروح لمرضى السكري في الحقيقة، هناك علاقة عكسيّة تربط ما بين سرعة الشفاء وخطورة الإصابة بالعدوى فيما يتعلّق بالجروح التي يتعرّض لها مُصابو مرض السكري؛ فكلّما كانت سرعة شفاء الجروح أكبر كانت خطورة إصابة الجرح بالعدوى أقل، وبالتالي فإنّ الهدف الأساسيّ لعلاج القدم السكريّة هو الوصول إلى حالة الشفاء بأسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى بعض النتائج الأخرى التي يهدف إليها العلاج: كالمحافظة على وظيفة القدم، والسيطرة على انتشار العدوى إن وجدت، ومُحاولة التخفيف من الشعور بالألم قدر الإمكان، وزيادة القدرة
فوائد زبدة الشيا للبشرة الدهنية

فوائد زبدة الشيا للبشرة الدهنية

فوائد زبدة الشيا للبشرة الدهنية تُفيد زبدة الشيا بشكل كبير البشرة الدهنية حيثُ تمنع إنسداد المسام البشرة، كما تُفيد في موازنة الزيوت في البشرة، وتُفيد بشكل كبير في التقليل من احتمالية ظهور علامات الشيخوخة والكَبر التي تُصيب الجلد، كما تُفيد زبدة الشيا في ترطيب البشرة ومنع أشعة الشمس من ضرر الجلد، إضافةً إلى أنه يمكن أن يقلل من حب الشباب وآثارها، كما تُفيد زبدة الشيا في منع علامات التمدد التي تظهر عند المرأة الحامل، كما تُستخدم لتدليك بشرة الطفل بعد الإستحمام لإكسابه نضارة وتوهجاً. كريم طبيعي
ما هو حق الطريق

ما هو حق الطريق

غض البصر إنّ غضَّ البصر في اللغة هو كفّه ومنعه عن الاسترسال والتأمل، وفي الشرع هو كف النظر إلى المحرمات، أو منع البصر من النظر إلى عورات الناس، والمسلمون مخاطبون بغض البصر رجالًا ونساءً، حيث قال -تعالى- في سورة النور: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ* وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا
أين يوجد ضريح تاج محل المشهور

أين يوجد ضريح تاج محل المشهور

تاج محل تاج محل أو تاج القصور كما يعرف بالهندية هو أحد أهم العمائر التي مثلت الفن الإسلامي في فترة حكم ملوك المغول للهند، يمثل تاج محل ضريح صنع من الرخام الأبيض قام بتشييده الملك شاه جاهان لتدفن فيه زوجته ممتاز محل، ودفن فيه إلى جوارها بعد وفاته وأصبح الضريح أحد أهمّ المباني الإسلاميّة في العالم، وفي عام 1983 أصبح الضريح ضمن أحد مواقع التراث العالميّ لليونسكو . الموقع والبناء الموقع والبناء: يقع تاج محل في دولة الهند في ولاية اتر برديش، والتي تعني الإقليم الشماليّ بالهندية، وفي مدينة أكره تمّ