أول من آمن بالرسول

أول من آمن بالرسول

أوّل من آمن بالرسول

أوّل من آمن بالرسول من النساء

كانت السيدة خديجة -رضي الله عنها- أول من آمن بالنبيّ -صلى الله عليه وسلم- على الإطلاق؛ فهي أول من آمن من النساء والرِّجال، فلما نزل على النبيّ الوحي جبريل -عليه السلام- بالرِّسالة؛ قامت بمواساته، والتخفيف عنه.

وكانت السيدة خديجة أول زوجات النبيّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-، وقال عنها رسول الله: (قد آمَنَتْ بي إذ كفَرَ بي الناسُ، وصدَّقَتْني إذ كذَّبَني الناسُ، وواسَتْني بمالِها إذ حرَمَني الناسُ، ورزَقَني اللهُ عزَّ وجلَّ ولَدَها إذ حرَمَني أولادَ النِّساءِ).

وكانت لها مكانةٌ عاليةٌ عند النبيَّ، وبقي يذكرها ويذكر جميل صنعها وصفاتها ويدعو لها بعد وفاتها، حتى قالت السيدة عائشة -رضي الله عنها-: "قلّ مجلسٌ يجلسه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ذكر خديجة بخير".

ومما يُذكر للسيدة خديجة -رضي الله عنها- أنَّها كانت المأوى للنبيّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- من الأذى والتكذيب الذي كان يجده من قريش ، ويظهر من أفعالها ومواقفها أنَّها اتَّسمت بالحكمة دائماً، ولمَّا تعلَّم النبي -صلَّى الله علسه وسلَّم- الوضوء والصلاة من الوحي جبريل، كانت أول من تعلَّم الصلاة وقامت بها.

أوّل من آمن بالرسول من الرجال

كان أوّل من أسلم وآمن برسالة الإسلام من الرِّجال أبو بكر الصِّديق -رضي الله عنه-، وهو عبد الله بن عثمان بن عامر القُرشي التّيمي، وقد أنفق ماله كلّه في سبيل خدمة الإسلام ورفعته، وكان خليفةً للمُسلمين بعد النبيّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-.

وثبت أنَّه عندما دعا النبيّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- الناس إلى التوحيد، جاء نفرٌ من قريش إلى أبي بكرٍ الصَّديق، فقالوا له إنَّ محمّداً يدعو الناس إلى التوحيد وعبادة إله واحد، ويدَّعي أنَّه نبي، فذهب أبو بكرٍ إلى النبيّ ليتحقَّق من الخَبر.

فلمَّا جاءه سأله عمّا يُقال عنه، فأخبره النبيّ بأنّ ذلك حقّ، فصدّقه أبو بكرٍ مباشرةً، وقال له إنه لا يقول إلا الحقّ، وبسط يده حتَّى يُبايعه دون أيّ تردّد، فبسط النبيّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- يده للمُبايعة، وبذلك يظهر أنَّ أبا بكر الصِّديق -رضي الله عنه- كان من السابقين إلى التصديق بدعوة النبيّ دون أدنى تردد.

وبعد هاد التَّصديق اكتسب -رضي الله عنه- لقب الصِّدِّيق، وقد رافق النبيّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- قبل البعثة ، وهاجر معه، وشارك في معظم الغزوات ، وكان يتمتّع بالفصاحة والقدرة على الإقناع.

أوّل من آمن بالرسول من الصبيان

كان علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- من السابقين إلى الإسلام، حيثُ كان أول من آمن بدعوة النبيّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- من الصِبيان، وقد كان عمره في ذلك الوقت عشر سنين.

وقد كان إسلامه بعد أن رأى النبيّ -صلَّى الله عليه وسلّم- يُصلّي، فسأله عما رأى، فدعاه النبيّ -صلَّى الله عليه وسلم- إلى الإسلام، فأراد عليٌّ أن يسأل أبا طالب ، فأشار عليه النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- أن يُسلم أو أن يكتم ما رأى وما سمع، فبات ليلته يُفكِّر حتى شرح الله صدره للإسلام، وأبقى إسلامه سراً عن أبي طالب.

بداية الدعوة

مرَّت الدعوة الإسلامية في عدّة مراحل، فقد كانت في بداية الأمر دعوةً سريّة، واستمرت على هذه الحال ثلاث سنوات، وكان أتباع هذه الدعوة لديهم الجاهزية للتّضحية في سبيل رِفعة الإسلام وعلوِّ شأنه، ومن سمات هذه المرحلة أنَّها ضمّت أتباع ومؤيّدين من جميع الأعراق والطَّبقات والأجناس.

وتتميَّز الدعوة في مرحلتها السرِّية بأنَّ المؤمنين فيها كانوا كالعضد لبعضهم في التآخي والتعاون، وقد اكتسبت الدعوة القوة عندما دخل في الإسلام الصحابي عمر بن الخطَّاب -رضي الله عنه-، وعم النبيّ حمزة بن عبد المُطَّلب -رضي الله عنه-، ونزل قول الله -تعالى- بعد ذلك: (فَاصدَع بِما تُؤمَرُ وَأَعرِض عَنِ المُشرِكينَ* إِنّا كَفَيناكَ المُستَهزِئينَ* الَّذينَ يَجعَلونَ مَعَ اللَّـهِ إِلـهًا آخَرَ فَسَوفَ يَعلَمونَ).

وقد لجأ النبيّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- إلى الدعوة السريّة لِما واجهه من الرفض التّام من كُفار قُريش، ولحماية الدعوة وأتباعها في بداية الأمر، حتّى أذِن الله لنبيّه -صلّى الله عليه وسلَّم- أن يجهر بدعوته.

8إسلام
مزيد من المشاركات
علاج حرقة المعدة

علاج حرقة المعدة

حرقة المعدة يعاني عدد كبير من الناس من حرقة المعدة، وهذه الحرقة تحدث بسبب عدم قدرة الصمام السفلي للمريء على الإغلاق بشكل كامل، وذلك بسبب إصابته بخلل، وبالتالي يسمح لعصارة المعدة الحامضة بالوصول إلى المريء، وعندما تصل هذه العصارة للمريء تحدث حالة حرقان المعدة المزعجة، وللتخلص من هذا الشعور يلجأ العديد من الناس إلى تناول الأدوية المستخدمة في مكافحة الحموضة ، ولكن هذه الأدوية هي علاجات لفترة محدودة فقط، وهذه الحالة من المؤكد أن هناك العديد من الطرق لعلاجها والوقاية منها أيضاً. طرق طبيعية لعلاج
ما هو أفضل كتاب تفسير للقرآن الكريم

ما هو أفضل كتاب تفسير للقرآن الكريم

أفضل كتب التفسير القديمة تفسير الطبري الطبريّ هو: أبو جعفر، محمّد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الطبريّ، من طبرستان، طلب العلم وهو ابن اثنتي عشرة سنةً، يُلقّب بأبي التفسير؛ لِعلمه، واجتهاده، ومعرفته بأحكام القرآن، و القراءات ، والناسخ والمنسوخ، فقيهٌ، عالمٌ بالسنّة، والتاريخ، و الحديث ، عالمٌ بأقوال الصحابة والتابعين. وقد درس وسَمِعَ في الشّام، ومصر، والعراق، وقد اهتم بعدّة أمورٍ في تفسيره، وكان تفسيره من أجلّ التفاسير، إذ قال فيه السيوطيّ: "وكتابه -يعني تفسير ابن جرير- أجلّ التفاسير
أدعية مستحبة في ليلة القدر

أدعية مستحبة في ليلة القدر

أدعية مستحبة في ليلة القدر فضل الدعاء إنَّ أفضل ما يتقرب به العبد إلى ربه -سبحانه وتعالى- هو الدعاء قال الله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) ، وقال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (إِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ فَعَلَيْكُمْ عِبَادَ اللَّهِ بِالدُّعَاءِ). الدعاء ليلة القدر في السنة النبوية سألت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- رسول الله -صلى الله
كلية الجبيل الصناعية (كلية سعودية)

كلية الجبيل الصناعية (كلية سعودية)

كلية الجبيل الصناعية تأسست كلية الجبيل الصناعية في عام 1398 هجري (الموافق 1977م)، وذلك من قِبل الهيئة الملكية للجبيل وينبع، حيث كانت الكلية في البداية عبارة عن مركز لتدريب الأيدي العاملة وتطوير مهاراتهم، إلا أنه وبحلول العام 1403 هجري أطلق عليها اسم "معهد الهيئة الملكية لتنمية القوى البشرية"، وفي عام 1409 هجري صدر مرسوم ملكي يقضي بتحويل هذا المعهد إلى كلية للهندسة وإدارة الأعمال ، حيث تم تغيير اسمها إلى "كلية الجبيل الصناعية" لتصبح هذه الكلية أكبر معهد تقني على مستوى المملكة والتي تقدم خدماتها
رسالة إلى الأم من الغربة

رسالة إلى الأم من الغربة

رسائل إلى الأم من الغربة رسائل إلى الأم من الغربة فيما يأتي: يا رب اشتقت لأمي بقد الكون وإضعافه كل يوم يتضاعف أكثر يارب بقدر شوقي وإضعافه طول في عمرها. عندي غربتان أعيشهم كل يوم شوقي لامي وكوني مغتربة. الأم لن تتكرر ولا تتعوض فانتهزوا الفرص، بادروا لإدخال السعادة في قلوبهن واحرصوا على أن تجعلوا أمهاتكم أهم ما في حياتكم. وهذا قلمي أتوكأ عليه عندما يلفحني حنيني لأمي وتغزو روحي رياح شوقي لها. لا فقد كفقد الأم ولا حنين مبكي كالحنين لأمي، ولا شوق يهلكني كشوقي لأمي، لله حزني وندبة الوجع في صدري لله
شرح حديث (ما من عبد يذنب ذنبًا)

شرح حديث (ما من عبد يذنب ذنبًا)

نص الحديث وتخريجه عن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (ما من عبد يذنب ذنباً، فيحسن الطهور، ثم يقوم فيصلي ركعتين، ثم يستغفر الله، إلا غفر الله له، ثم قرأ هذه الآية: "وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ") . رواه الترمذي، وأبو داود، وابن ماجة، وأحمد. وللحديث شاهد في صحيحي البخاري ومسلم،من رواية عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أنه: (دعا بوضوء، فأفرغ على يديه من إنائه، فغسلهما ثلاث مرات، ثم أدخل يمينه في الوضوء، ثم
أحكام حوادث السيارات

أحكام حوادث السيارات

مبنى الحكم في حوادث السيارات ينبني الحكم بالدية في حوادث السيارات على قاعدة: "ما لا يمكن التحرّز عنه لا ضمان فيه"، ويظهر من ذلك أنّ حوادث السيارات التي تقع دون تفريطٍ من المرء؛ كأن يكون سائراً بالسرعة المناسبة ومُتخذاً جميع الاحتياطات اللازمة، وحريصاً على استخدام أداة التنبيه في السيارة ونحوه، بحيث ثبت أنّه لا خطأ عليه فلا يلزمه الضمان ولا تلزمه الكفارة، والواجب في حوادث السيارات أن الرجوع إلى الجهات المختصة للنظر في ملابسات الحادث جميعها، وسؤال الأطراف عنه حتّى تتكون لديهم نظرةً صحيحةً حوله؛
ما هو ضغط الغاز

ما هو ضغط الغاز

ضغط الغاز الضغط هو القوة التي تبذلها مادّة معيّنة على وحدة المساحة لمادة أخرى، وضغط الغاز تحديداً هو القوّة التي يؤثر بها الغاز على جدران الجسم الذي يحتويه، ويتم قياس الضغط على الموائع؛ أي الغازات والسوائل. من الأمثلة على ضغط الغاز توسُّع البالون عند نفخه لأنّ ضغط جزيئات الهواء داخله أعلى من الضغط الخارجي عليه. مثال البالون هذا يساعد على توضيح قوانين الغاز، فعند شد البالون تكون كميّة الهواء داخله ثابتة، أمّا كثافته فهي النسبة بين الكتلة والحجم، وبالتالي فهي تتغيّر بتغير الحجم، مما يعني أنه عند