أول المهاجرين إلى المدينة

أول المهاجرين إلى المدينة

أوّل المهاجرين إلى المدينة

كان الصحابيّ الجليل أبو سلمة بن عبد الأسد أوّل من هاجر إلى المدينة من مكّة المكرّمة بعد رجوعه من هجرته الأولى إلى الحبشة، وقد كان دافع الهجرة إلى المدينة ما تعرّض له من الأذى والتضييق على يد كفّار قريش، حيث عزم على الرحيل مصطحباً زوجته أمّ سلمة وابنه سلمة، وذلك قبل بيعة العقبة الأولى بسنةٍ، ولكنّ قريش وقفت له بالمرصاد حينما اشترطت عليه الهجرة وحيداً دون زوجته وولده، كما ذكرت كتب التاريخ أنّ عبد الله بن أمّ مكتوم كان من أوائل من هاجر إلى المدينة من الصحابة، ثمّ تتابعت هجرة المسلمين إلى المدينة حيث هاجر عامر بن ربيعة مع زوجته ليلى بنت أبي حثمة، ثمّ هاجر عبد الله بن جحش وجميع دار بني جحش حتى لم يبق في ديارهم أحداً، ثمّ هاجر عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، ثمّ هاجر بعده مجموعةٌ من الصحابة، منهم: طلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام، وعثمان بن عفان، وعبد الرحمن بن عوف، وزيد بن حارثة، وعبد الله بن مسعود، وبلال بن رباح، وعتبة بن ربيعة، وعبيدة بن الحارث بن عبد المطلب، وأبو كبشة، وعتبة بن غزوان.

سبب هجرة المسلمين إلى المدينة

هاجر النبيّ -عليه الصلاة والسلام- والمسلمون إلى المدينة لعدّة أسبابٍ، منها: عدم قدرة النبيّ على تحقيق أهداف دعوته، حيث رفضت قريش الإيمان بالدعوة، وتعرّضت للنبيّ والمسلمين بالإيذاء والتنكيل، فكان لا بُدّ من البحث عن مكانٍ جديدٍ يكون أكثر تقبّلاً للدعوة الإسلاميّة، حيث بايع الأنصار مرّتين عند العقبة على أن ينصروه، فيما عُرف ببيعة العقبة الأولى والثانية، كما كانت من أهداف الرسول إقامة دولةٍ إسلاميّةٍ، وتحقيق عالميّة الرسالة.

استقبال الأنصار للمهاجرين

فرح الأنصار بمقدم النبيّ الكريم والمسلمين إلى المدينة المنوّرة فرحاً عظيماً، فتنافسوا في استضافة النبيّ في بيوتهم، وآثروا المهاجرين على أنفسهم في أموالهم ومساكنهم حتى قال الله فيهم: (وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا).

مزيد من المشاركات
أين نفي أحمد شوقي

أين نفي أحمد شوقي

مكان نفي أحمد شوقي تمّ نفي أحمد شوقي بعد خلع الخلديوي عباس حلمي من الحكم من قِبل الإنجليز، ومع فشل شوقي في التقرّب من الحكم الجديد، نفته بريطانيا سنة 1915م فذهب إلى برشلونة في إسبانيا، ثمّ تمكّن من العودة إلى مصر في عام 1920م، وذلك بعدما سمحت له السلطات الإنجليزية بذلك، وقد حاول شوقي التقرّب من جديد من الحاكم ولكنّه فشل في ذلك، ممّا أدّى لانحيازه الكامل للشعب المصري من جهة وللشعب العربي من جهة أخرى، فأصبح بعدها ينظم القصائد الوطنيّة والثوريّة، فأصبح شاعر الشعب بعدما كان شاعر السلالة الخديوية.
ما هي الحنجرة

ما هي الحنجرة

الحنجرة تقع الحنجرة (بالإنجليزية: Larynx) في منطقة الرقبة بين البلعوم والقصبة الهوائيّة (بالإنجليزية: Trachea)، وتحتوي على الحبال الصوتيّة (بالإنجليزية: Vocal cords)، وللحنجرة وظائف عديدة كإنتاج الصوت (بالإنجليزية: Phonation)، والسعال، وحماية المجرى التنفسيّ من خلال إغلاقه عند الشعور باقتراب جسم غريب لمنعه من دخول الرئتين ، والمساعدة على القيام بعملية البلع. وتتألف الحنجرة من ثلاثة غضاريف كبيرة مفردة؛ وهي الغضروف الحلقيّ (بالإنجليزية: Cricoid cartilage)، والغضروف الدرقيّ (بالإنجليزية: Thyroid
لماذا سميت جبال الحجاز بهذا الاسم

لماذا سميت جبال الحجاز بهذا الاسم

جبال الحجاز جبال الحجاز أحد مظاهر السطح للمملكة العربية السعودية، تمتد بشكلٍ طولي مع حدودها من أقصى حدود المملكة الجنوبية الملاصقة لليمن إلى أقصى الشمال على حدود المملكة مع الشام، وتسير هذه الجبال على التوازي مع خطّ سواحل البحر الأحمر، يفصل هذه الجبال عن الساحل البحري سهول تهامة، وسميت الحجاز بهذا الاسم لكونها تفصل بين سهول تهامة الساحلية وبين هضبة نَجدٍ، كما تعمل هذه الجبال على حجز المؤثرات البحرية من البحر الأحمر من الوصول إلى داخل الأراضي السعودية. التضاريس تحتلّ المملكة مساحاتٍ واسعةٍ من
أيمن السرحاني (مغني مغربي)

أيمن السرحاني (مغني مغربي)

معلومات عن أيمن السرحاني أيمن السرحاني هو مغني مغربي، من مواليد السابع والعشرين من فبراير، لعام (1992م)، في مدينة ليل الفرنسية ، وهو من مواليد برج الحوت، وقد تميز باللون الغنائي الذي اختص به؛ فهو يؤدي الأغاني بطريقة اسمها الواي واي، وقد استطاع على إعجاب الكثير من المشاهدين، ونيل استحسانهم، وتحقيق نسب مشاهدة عالية على يوتيوب. إنطلاقة أيمن السرحاني الفنية تميز أيمن في لهجته الهلالية المغربية، وتميز في فن الراي، وقد قرر التفرغ للغناء بعد نجاح أغانيه؛ التي تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي ،
حكم الادعاء في الغيبيات

حكم الادعاء في الغيبيات

حكم الادعاء في الغيبيات الغيب هو الذي لا تدركه الحواس، ولا تدركه ولا تتصوره العقول، ولم تراه الأبصار، بمعنى أنه غاب الحواس، وهذا الغيب يعلم عن طريق الأنبياء والرسل -عليهم الصلاة والسلام-، فالغيب لا يعلمه إلا الله -عز وجل-. والغيب ما غاب عن الناس من الأمور المستقبلية والماضية وبما لا يرونه، فالخلق جميعاً من إنس وجن وملائكة وغيرهم لا يعلمون الغيب، قال الله -عز وجل-: (قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ)، وقال الله
كم عدد لغات العالم الرسمية

كم عدد لغات العالم الرسمية

لغات العالم تعتبر اللغة أداة التواصل، والتفاهم بين البشر، وهي الأداة الاجتماعيّة التي تسهّل كسب المعرفة والعلم في العديد من المجالات الحياتيّة، وتُعرف بأنّها: مجموعة منظمة من الإشارات، والرموز، والحروف التي تُصاغ بطريقة معينة للوصول للمعنى المطلوب، ويقدر عدد اللغات المنطوقة في العالم بين اللغات الرسميّة واللغات الفرعية حوالي سبعة آلاف لغة مسجلة في إحصائيات الأمم المتحدة عام 2015 ميلادي. عدد لغات العالم الرسميّة يبلغ عدد اللغات الرسميّة المعتمدة في العالم ست لغات بحسب الإحصائيات الرسمية للأمم
أهم مؤلفات العصر العباسي

أهم مؤلفات العصر العباسي

العصر العباسي العصر العباسي هو العصر الممتد من 132-656هـ، ومن عام 750-1258 ميلادي، على يد أبو العباس عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب عم الرسول عليه الصلاة والسلام، بعد انهيار الحكم الأموي، وتميّز هذا العصر بالعديد من الإنتاجات الأدبية، وفيما يأتي أبرز هذه الإنتاجات. أهم مؤلفات العصر العباسي الجمع بين العقل والنقل، لأبي العباس تقي الدين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية، ويناقش هذا الكتاب أصول الدين، ولقد عمد الكاتب على إيراد العديد من آراء الفلاسفة حول الدين وقام بالرد
حكم الحياة

حكم الحياة

أجمل الحكم في الحياة وفيما يأتي أجمل الحكم التي قيلت في الحياة: الإنسان بلا صديق، كالوردة بلا رحيق. القناعة نصف السعادة. قمة التحدي والألم أن تبتسم، وفي عينك ألف دمعة. كل لحظة في الحياة كنز لا يتكرر. التواضع؛ الخلق الوحيد الذي لا يستطيع صاحبه أن يفاخر به. الابتسامة الدافئة هي لغة اللطف العالمية. لولا الخطأ ما أشرق نور الصواب. لا تفكر في المفقود فتفقد الموجود. من رضي بالدنيا باليسير هان عليه كل يسير. المال خادم جيد، ولكنه سيد فاسد. إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى الأسفل لترى من عاونك في الصعود