أجمل القصائد العربية في الحكمة

أجمل القصائد العربية في الحكمة

أبيات شعرية عن الحكمة

  • يقول علي بن ابي طالب بقصيدته الشعرية :

لا شيء مما ترى تبقى بشاشـته

يبقى الاله ويفني المال والولد

لم تغني عن هرمز يوماً خزائنه

و الخلدُ قد حاولت عـاد فما خلدوا

و لا سليمان اذ تجري الريـاح له

و الإنس والجن فيما بينها تردُ

أين الملوك التي كانت لعزتهـــا

مـن كــل أوب إليها وافـد يفــد

حوض هنالك مورود بلاكـدب

لابد مـن ورده يوماً كما وردو
  • قال الأصمعي :

النصح أرخص ما باع الرجالُ فلا

تردد على ناصحٍ نصحاً ولا تلمِِ

إن النصائح لا تخفى مناهلُها

على الرجال ذوى الألباب والفهم
  • قال محمد الوراق:

إن اللبيب اذا تفرق أمره

فتق الأمور مناظراً ومشاوراً

وأخو الجهالة يستبد برأيه

فتراه يعتسف الأمور مخاطراً
  • قال إدريس الطائى:

ذهب الصواب برأيه فكانما

أراؤه اشتقت من التأييد

فاذا دجا خطبٌ تبلّج رأيه

صبحاً من التوفيق والتسديد
  • قال الرشيد حين بدا له تقديم الأمين على المأمون فى العهد:

لقد بان وجه الرأى لى غير أنني

عدلت عن الأمر الذى كان أحزما

فكيف يردّ الدَرّ فى الضرع بعدما

توزّع حتى صار نهباً مقسّما

أخاف التواء الأمر بعد استوائه

وأن ينقض الحبل الذى كان أبرما

خليلىّ ليس الرأى فى جنب واحد

أشيرا علىّ اليوم ما تريانِِ ِ
  • قال أبو الأسود الدؤلي:

وما كل ذي نصحٍ بمؤتيك نصحهِ

وما كل مؤتٍ نُصحَه بلبيبِ

ولكن اذا ما اسُتجمعا عند واحدٍ

فحُقّ له مَن طاعةٍ بنصيبِ

أبيات شعرية في الحكمة للمتنبي

  • ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
وأخو الجهالة في الشقاوة ينعــم
  • بذا قضت الأيام ما بين أهلها
مصائـب قوم عند قوم فوائد
  • ذو العقل يشقى في النعيم بعقلِهِ
وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ

والناس قد نبذو الحفاظ فمطلق

ينسى الذي يولي وعاف يندم

لا يخدعنّك من عدوّ دمعةً

وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ

ومن البليّة عذل من لا يرعوي

عن جهلِهِ وخطاب من لاي فهمِ

ومن العداوة ما ينالك نفعُهُ

ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ

والذل يظهر في الذليل مودةً

وأود منه لمن يود الأرقم
  • إذا اعتاد الفتى خوض المنايا
فأهون ما يمر به الوحول

أبيات شعرية في الحكمة للأمام الشافعي

  • قال الإمام الشافعي رضي الله عنه:

لسانك لا تذكر به عورة امرئ

فكلك عـورات وللناس ألـسـن

وعينك إن أبدت إليك مساويا

من الناس قل يا عين للناس أعين
  • يقول الإمام الشافعي :

كـلــما أدبــني الدهر

أراني ضـعف عقلي

وإذا ما ازددت علماً

زادني علماً بجـهلي
  • يقول الشافعي:

وما موت من قد مات قبلي بضائري

ولا عيش من قد عاش بعدي بمخلدي
  • يقول الشافعي:

احفظ لسانك أيها الإنسان

لا يلدغـنـّك .. إنه ثعبان

كم في المقابر من قتيل لسانِهِ

كانت تهاب لقاءه الشجعان
  • يقول االشافعي:

إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً

فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا

فَفي الناسِ أَبدالٌ وَفي التَركِ راحَةٌ

وَفي القَلبِ صَبرٌ لِلحَبيبِ وَلَو جَفا

فَما كُلُّ مَن تَهواهُ يَهواكَ قَلبُهُ

وَلا كُلُّ مَن صافَيتَهُ لَكَ قَد صَفا

إِذا لَم يَكُن صَفوُ الوِدادِ طَبيعَةً

فَلا خَيرَ في وِدٍّ يَجيءُ تَكَلُّفا

وَلا خَيرَ في خِلٍّ يَخونُ خَليلَهُ

وَيَلقاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَفا

وَيُنكِرُ عَيشاً قَد تَقادَمَ عَهدُهُ

وَيُظهِرُ سِرّاً كانَ بِالأَمسِ قَد خَفا

سَلامٌ عَلى الدُنيا إِذا لَم يَكُن بِها

صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا
  • يقول الشافعي:

حب السلامة يثني عزم صاحبه

عن المعالي ويغري المرء بالكسلِ
  • يقول الشافعي:

تغرّب عن الأوطان في طلب العلا

وسافر ففي الأسفار خمس فوائد

تفريج همٍ واكتساب معيشةٍ

وعلم وآداب وصحبة ماجدِ
  • يقول الشافعي:

إذا حار أمرك في معنيين

ولم تدرِ أين الخطا والصواب

فخالف هواك فإن الهوى

يقود النفوس إلى ما يعاب

مقتطفات شعرية في الحكمة

  • يقول الشاعر عيسى بن علي:

إِذا كنت ذَا رأيٍ فَكُن ذَا تدبّرٍ

فإنّ فَسَاد الرَّأْي أَن تتعجَّلا
  • يقول ابن رازكه:

إِلى اللَهِ أَشكو طَوعَ نَفسِيَ لِلهَوى

وَإِسرافَها في غَيِّها وَعُيوبها

دَعَتني إِلى ما تَشتَهي فَأَجَبتُها

فَضاعَ نَصيبي في طِلابي نَصيبها

وَما هِيَ إِلّا كَالفَراشَةِ إِنَّها

تَرى الناسَ ناراً ثُمَّ تُصلى لَهيبَها
  • يقول الطغرائي:

جاملْ أخاكَ إِذا استْربتَ بودِّه

وانظرْ به عقبَ الزمانِ العائدِ

فإن استمرَّ به الفسادُ فَخَلَّهِ

فالعُضْوُ يقطعُ للفسادِ الزائدِ
  • يقول الصغرائي:

أعلل النفس بالآمال أرقبها

ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل
  • يقول علي بن أبي طالب:

عليك بتقوى الله إن كنت غافلاً

يأتيك بالارزاق من حيث لا تدري

فكيف تخاف الفقر والله رازقاً

فقد رزق الطير والحوت في البحر

ومن ظن أن الرزق يأتي بقوة

ما أكل العصفور شيئاً مع النسر

تزول عن الدنيا فإنك لا تدري

إذا جنّ عليك الليل هل تعيش الى الفجر

فكم من صحيح مات من غير علة

و كم من سقيم عاش حيناً من الدهر

وكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكاً

وأكفانه في الغيب تنسج وهو لا يدري

فمن عاش الفاً و ألفين

فلا بد من يوم يسير إلى القبـر
  • يقول أحمد شوقي :

إن التعاون قوة علوية

تبني الرجال وتبدع الأشياء
  • قال أبي الوردي:

إنما الورد من الشوك ومـــــا

ينـبت الـنرجس إلا مــــــن بصــل
  • قال الشاعر إبن العباس الصولي:

فرجــت وكـنت أظــنـها لا تـفرج

ضاقت فلما استحكمت حلقاتها*
  • يقول أبو العتاهية:

كل يـدور عـلى البقـاء مؤمـلاً

وعـــلى الفنـــاء تــديــره الأيـــام
  • يقول ابن الرومي:

عدوك من صديقك مستفاد

فلا تستكثرن من الصحاب

وأفضلُ الناس مابين الورى رجلٌ

تُقضى على يدهِ للنَّاس حاجاتُ

لا تمنعنَّ يد المعروف عن أحدٍ

ما دمتَ مقتدرًا فالسعد تاراتُ

واشكر فضائل صنع الله إذ جعلتْ

إليكَ لا لكَ عند النَّاسِ حاجاتُ
  • يقول عثمان بن عفان:

تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها

من الحرام ويبقى الإثم والعار
  • يقول ابن عرام:

نميل مع الآمال وهي غرور

ونطمع أن تبقى وذلك زور
  • يقول صفي الدين الحلّي:

لا يَحسُنُ الحلم إلا في مواطنِهِ

ولا يليق الوفاء إلا لمن شكرا
  • يقول الفرزدق:

لا تعجب بدنيا أنت تاركها

كم نالها من ملوك ثم قد ذهبوا
  • يقول محمد البغدادي:

يا جامع المال في الدنيا لوارثِهِ

هل أنت بالمال بعد الموت تنتفعُ
  • يقول دعبل الخزاعي:

يموت رديء الشعر من قبل أهله

وجيّده يبقى وإن مات قائله
  • يقول الطغرائي:

ومن هاب الرجال تهيّبوه

ومن حقر الرجال فلن يُهابا
  • يقول زهير بن أبي سلمى:

ومن لم يصانع في أمورٍ كثيرةٍ

يُضَرّس بأنيابٍ ويوطأ بمنسم

ومن يجعل المعروف من دون عرضهِ

يفره ومن لا يتقي الشتم يُشتمِ

ومن يكُ ذا فضلٍ فيبخل بفضلِهِ

على قومه يُستغنَ عنه ويذمم

ومن هاب أسباب المنايا ينلنه

وإن يرقَ أسباب السماء بسلّمِ

ومن يجعل المعروف في غير أهلهِ

يكن حمده ذمّاً عليه ويندمِ

ومن يغترب يحسب عدوّاً صديقه

ومن لا يكرّم نفسه لا يُكرّمِ

ومهما تكن عند امرءِ من خليقةٍ

وإن خالها تخفى على الناس تُعلمِ

وكائن ترى من صامتٍ لك معجبٍ

زيادتهُ أو نقصه في التكلّمِ

لسان الفتى نصفٌ ونصفٌ فؤاده

فلم يبقَ إلا صورة اللحم والدمِ
مزيد من المشاركات
طرق الوقاية من السيدا

طرق الوقاية من السيدا

مرض السيدا يعد مرض السيدا (الإيدز) والذي يسمّى بنقص المناعة المكتسب من أخطر الأمراض المعدية، حيث يفتك بالجهاز المناعي لدى الإنسان، فيعجز عن القيام بوظائفه، ويمنع الخلايا من مواجهة الأمراض الأخرى، وينتقل بعدّة طرق، ومن أبرزها الاتصال الجنسي المحرم، ومن الأم الحامل إلى جنينها، وعن طريق نقل الدم من الشخص المصاب للشخص السليم كما للمخدرات دور كبير في انتشار هذا المرض، ولا تظهر علامات هذا المرض إلّا بعد سنوات من الإصابة به، فيصعب معالجته، إن وجد العلاج. أعراض الإصابة بمرض السيدا هناك عدة اعراض لمرض
كيف يكون حسن الخلق

كيف يكون حسن الخلق

الأخلاق في الإسلام الخُلق في اللغة اسمٌ، والجمع منه أخلاقٌ، وهو حالةٌ نفسيّةٌ راسخةٌ في النفس، وبناءً عليها تصدر كلّ الأفعال، سواء كانت خيراً أم شراً، وصدور الأفعال يكون دون تفكيرٍ أو رويّةٍ، والأخلاق في اصطلاح الأخلاقيّين تُعرف بأنّها: عادة الإرادة، وبأنّها ميلٌ من الميول التي تغلب على الإنسان باستمرارٍ حتى تصبح عادةً من عاداته، كما أنّ الخُلق يعرّف بأنّه: قوّةٌ راسخةٌ في النفس ، تؤدي إلى اختيار الخير والصلاح إن كانت حميدةً، أو اختيار الشرّ والفساد إن كانت أخلاقٌ ذميمةٌ وسيّئةٌ، أمّا الفضيلة
هل ارتفاع ضغط الدم يسبب الدوار

هل ارتفاع ضغط الدم يسبب الدوار

هل ارتفاع ضغط الدم يُسبّب الدوار؟ نعم، قد يُسبّب ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertension) الدوار (بالإنجليزية: Vertigo)، وفي الحقيقة يُعدّ الدوار أكثر ما يشكو منه المصابون بارتفاع ضغط الدم ، وقد يلاحظ المصابون بارتفاع ضغط الدم حدوث الدوار أيضًا نتيجة تقلبات في ضغط الدم لديهم أو نتيجة استخدامهم لبعض أدوية علاج ارتفاع الضغط، وفيما يأتي بيان ذلك بشيء من التفصيل: الدوار بسبب الارتفاع الحاد في ضغط الدم قد ينتج الدوار بسبب حدوث ارتفاع حادّ في ضغط الدم بحالة تسمّى نوبة فرط ضغط الدم (بالإنجليزية:
كيف أتخلص من سمنة الفخذين

كيف أتخلص من سمنة الفخذين

تعديل النظام الغذائي يساعد تعديل النظام الغذائي مع الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية على إذابة دهون الفخذين والتقليل منها، ويهدف هذا التعديل إلى التقليل من السعرات الحرارية المستهلكة يومياً، وذلك عن طريق التخفيف من تناول النشويات والكربوهيدرات، ووفقاً لما ذكرته جيسيكا أوسبورن (Jessica Osborne) مدربة اللياقة البدنية، فإنّ التوقف عن تناول السكريات، وشرب الماء، وأداء التمارين الرياضية كلّ يوم، يساعد على تقليل الوزن وإزالة دهون الفخذ . تجدر الإشارة هنا إلى أنّ تناول الكثير من الكربوهيدرات يؤدي
أكلات أرز باللحم

أكلات أرز باللحم

الأرز باللحم التقليدي مدَة التحضير ثلاثون دقيقة مدَة الطهي ثلاثون دقيقة تكفي ل خمسة أشخاص المكوَّنات مئتا غرام من اللحمة المفرومة. كوب من الأرز الإيطالي المنقوع. ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. ملعقة صغيرة من كلٍ من: الملح والبهار الحلو مع قرفة. عشر حبات من البهار. خمس حبات من الهيل. دجاجة كاملة مسلوقة. قطعة صغيرة من الزنجبيل . عودان من القرفة. ورقتا غار. القليل من الخضار المسلوقة التالية: الكوسا، الجزر والبازيلا. للتقديم: القليل من كلٍ من: اللوز، الصنوبر و الفستق المحمّص أو المقلي. طريقة
التربية بالحب

التربية بالحب

هدف التربية بالحب تهدف التربية عموماً إلى تطوير قدرة الطفل على ممارسة السلوكيّات أو التصرّفات المناسبة في كافّة المواقف التي يُمكن أن تواجهه، حتّى في الوقت الذي تكون فيه عائلته ليست برفقته، كما تتطلّب التربية بالحبّ تربية الطفل بالاحترام، والحبّ، والحزم عند الشعور بالانزعاج أو القلق. كيفية تربية الطفل بالحب تفسير الأوامر يُعدّ إصدار الأوامر دون شرح أهميّتها من الأمور التي تجلب للوالدين الكثير من المتاعب والرفض؛ إذ يُساعد تفسيرها على تطبيق الطفل لها بشكلٍ أفضل، شريطة أن يكون التفسير قصيراً؛ إذ
حلول العنف

حلول العنف

تعريف العنف يُعدّ العنفُ ظاهرةً مسّت العالم كله، فلا يمكن استثناء دولةٍ باعتبارها خاليةً من العنف، فما تعريفُ العُنفِ وما أنواعه، وما هي الحلول التي يُمكن أن تُخلَّصنا منه ومن ضرره؟ قامت مُنظّمة الصحّة العالميّة (بالإنجليزية: World Health Organization) بتعريف العُنف بأنّه استخدام الفردُ السلطة أو القوّة أو أنّ يُهدّد بهما ذاته قصداً أو عمداً ضدّ أيّ فردٍ آخر، أو عدد من الأفراد، أو مُجتمع بمُجمله، ممّا قد يترتّب على هذا الفِعل ضرر وأذى للناس، أو إصابة نفسية، أو اضطراب في النّمو، أو موت، أو
نتائج الحرب العالمية الأولى باختصار

نتائج الحرب العالمية الأولى باختصار

النتائج الاجتماعية استطاعت الحرب العالمية الأولى زيادة وعي الطبقات الفقيرة، والأقليّات في أوروبا لحقوقها التي كانت مضطهدة من الطبقات الأرستقراطية، كما كانت سبباً رئيسياً في مطالبة هذه الطبقات بالمساواة مع الطبقات الغنيّة والتمرّد عليها، بالإضافة إلى اندثار ما عرف بعهد اللوردات والبارونات، ومواجهتهم لنوع جديد من التحديّات. النتائج التكنولوجية قدّمت الحرب العالمية الأولى دفعة قويّة للمجال التكنولوجيّ، كما أوجدت الحاجة للتطوّر السريع في هذا المجال، ففي حين كانت تعتمد غالبية المدن الأوروبيّة على