أجمل العبارات عن الحبيب

أجمل العبارات عن الحبيب

أجمل العبارات عن الحبيب

  • ما أجملك يا حب عمري في كل لحظة أقترب منك فيها وأكلمك كل الحياء في ابتسامتك وكلامك وأكثر.
  • حينما أحببتك آمنت بشيء واحد فقط وهو أن لا حبيب بعدك.
  • يا رب السعادة ما تفارق حناياك متعلقة في مبسمك، وتجعلك دوماً مشرق في حنايا روحي.
  • ربما الوطن يا حبيبي ليس أرض ربما حضنك.

أبيات شعرية عن الحبيب

قصيدة بعث الحبيب رسائل الأعطار

قصيدة بعث الحبيب رسائل الأعطار للشاعر ابن شيخان السالمي، هو شاعر عماني ولد عام 1866م في قرية الحوقين، وقد تلقى تعليمه على يد أكبر المشايخ في عمان، وقد عمل لسنوات عديدة بتعليم العلوم الدينية، وقد أصدر ديوانه الشعري المطبوع الوحيد عام 1979م بعنوان ديوان ابن شيخان السالمي، وقد توفي عام 1928م.

بعث الحبيب رسائل الأعطار"

"فأتت تهيم بها صبا الأسحارِ

مرَّت بنا سكرى يضمخ طيبها"

"حلل الدجى وعمائم الأشجارِ

طافت بقامات الغصون كؤوسها"

"فتمايلت من هزّةِ الإِسكارِ

واستقبلت دِمَنَ القلوبِ هشيمةً"

"فأزاح باردُها مشاعلَ نارٍ

إِنَّ الحبيب وإن تمذهب في الجفا"

"قَصْدَ الوفا بمواجب الأحرارِ

والدين مألفة التقى وعلامة"

"تمحو الشقا كالماء أو كالنارِ

لما رأى موتي ضنى أمر الصَبا"

"رأس الأطبّة أن تعوج بداري

يا نفحة رشفت لَماهُ فأرضعت"

"أحشاء جسم فيه حكم الباري

خطرت بمسرَاها اللطيف ضعيفة"

"تدني الخطأ مخضوبة الأسوارِ

عوجي بجسمي فهو مثلك رقة"

"واجري بدمعي فهو إثرك جارِ

فلعل خيل الحظ تركض بي إلى"

"أرض اللقا في حلبة الأقدارِ

ولعل كف الدهر تمحو ما بدا"

"من صرفه بجميله الستَّارِ

فلطالما خضنا حشى ليل الرضا"

"قبل الفراق وللسرور مجاري

وكأنما المريخ مجمر فضةٍ"

"شبت عليه بقية من نارِ

والليل مسود الجبين تروعه"

"شهب السما كمطالب بالثارِ

يَسْودّ خوفاً من أسنّتها وقد"

"يبيضّ أمناً من سنى الأقمارِ

لكن جيوش دجاه قد دفقت على"

"اغراق أعداهُ عباب بحارِ

فغدا يجرّ بنا السرور إلى الذي"

"نهوى وفيه قرة الأبصارِ

َعَلا بنا الإِقبالُ أفقَ حديقةٍ"

"جمَّاعةِ الأسماع والأبصارِ

نَسَج الربيع لها بروداً دُبِّجت"

"من حسن لونَي فضّةٍ ونضُارِ

نصب الغمام على رؤوس خيَامها"

"للفاكهين ملاحف الأستارِ

قد كللت أشجارها بجواهر"

"الأزهار لا بجواهر الأحجارِ

وشقائق النعمان تضرم نارها"

"لتذيب تبر غلائل الأزهارِ

ونواضر النوار قد فقأت متى"

"ذابت عليها فضة الأنهارِ

والطير يشدو في الغصون كأنما"

"نَغَماته ضرب من الأوتارِ

وتهبُّ من بين الخمائل نسمة"

"طافت على الأحشا بكأس عُقَارِ

لله ما أحلى لُيَيْلتَنا بهَا"

"جمعت صنوف الحسن للنظارِ

فالأرض فُرْشٌ والنبات أسرِّةٌ"

"والنَّشرْ مسك والمقام نهاري

والنهر صرف والكواكب أكؤس"

"والطير عود والغصون جوارِ

وقد انتهت حسناً ولم نبرح بهَا"

"أكرْم بهَا من روضة معطارِ

وجرى شذاها في الرياض كما جرى"

"فضل أبن يوسف سائر الأقطارِ

ذاك الامام المغربي محمد"

"ذو الفضل والمعروف والإِيثارِ

قطب الدنا ملك الورى طود العلا"

"رب الندى علم الهدى للساري

أنشاه رب العرش أكبر آية"

"في الأرض قد بهرت أولي الأبصارِ

وأقامه في العالمين خليفة"

"لا زال يمحو آية الكفارِ

ولقد تبحّر في العلوم فلم يزل"

"متدفقاً في سائر الأمصارِ

نشر المنافع بالأراضي قاذفاً"

"بجواهر الآثار والأذكارِ

تبدي نتائجه النفيسَة نفعها"

"لكن تقطع أكبدُ الأشرارِ

وجرى على الدين القويم فأشرقت"

"أعلامه مكشوفة الأستارِ

فغدا به بيت الضلال مهدّماً"

"خاوي الأوانس دارس الآثارِ

وله خصال ليس يدرك شأوها"

"تسبي الأنام ولات حين مُماري

قد أفحم البلغاء بالحجج الَّتي"

"برهانها يغشى على الأسحارِ

قد أبطل الشجعَان في الوقت الذي"

"أمواجه تزري على التيارِ

قد أعجز النجباء بالهمم التي"

"يُوري بهَا في الماء جذوة نارِ

قد أزهد الزهاد بالورع الذي"

"تنذاب منه قسوة الأحجارِ

قاد الزمانَ ذكاؤه فمضى على"

"أمنٍ ولم يأذن له ببوارِ

قصيدة لا حب إلا للحبيب الأول

قصيدة لا حبّ إلّا للحبيبِ الأولِ للشاعر صفي الدين الحلي، اسمه عبد العزيز بن سرايا بن علي بن أبي القاسم، السنبسي الطائي، ولد عام 675 هجرياً في الحلة التي تقع بين الكوفة وبغداد وقد ترعرع فيها، وقد عمل الشاعر صفي الدين الحلي بالتجارة وقد تنقل بين الشام ومصر وماردين والعراق وغيرها في تجارته، وقد توفي الشاعر صفي الدين الحلي في بغداد عام 750 هجرياً.

لا حبّ إلّا للحبيبِ الأولِ،

فاصرفْ هواكَ عن الحبيبِ الأولِ

ودعِ العتيقَ، فللجديدِ حلاوة ٌ

تُنسيكَ ماضي العَيشِ بالمُستَقبَلِ

أعلى المَراتِبِ في الحِسابِ أخيرُها،

فقسِ الملاحَ على حسابِ الجملِ

أتشكُّ في أنّ النبيّ محمداً

خَيرُ البريّةِ، وهوَ آخرُ مُرسَلِ

قصيدة تمنيت من وصل الحبيب اختلاسة

قصيدة تَمَنَّيْتُ مِنْ وَصْلِ الحَبِيبِ اخْتِلاَسَةً للشاعرعفيف الدين التلمساني، اسمه سليمان بن علي بن عبد الله بن علي الكومي التلمساني عفيف الدين، هو شاعر من العصر الأندلسي يعود أصله إلى قبيلة كومة وقد ولد عام 610 هجرياً، وقد توفي عام 690 هجرياً.

تَمَنَّيْتُ مِنْ وَصْلِ الحَبِيبِ اخْتِلاَسَةً

وَمَا كُلُّ نَفْسٍ أَدْرَكَتْ مَا تَمَنَّتِ

تَخلَّيْتُ بِالتذْكَارِ وَهْوَ دَلاَلَةً

عَلى زَفْرَةِ فِي أَضْلُعِي مُسْتَكِنَّةِ

تَعَجْبَ نَاسٌ لاِنْقِيَادِي مَعَ الهَوَى

كَذَاكَ عِنَاقُ الخَيْلِ طَوْعُ الأَعِنَّةِ

تَبَدَّى لِيَ الحِبُّ الَّذي أَنَأ عَبْدُهُ

فَحَنَّتْ لَهُ رُوحِي بمَا قَدْ أَجَنَّت

تَجَلَّى لِعَقْلِي دُونَ حِسيِّ فَأَذْعَنَتْ

شَوَاهِدُ أَسْرَارِي لَهُ وَاطْمَأَنَّتِ

تَطَاوَلَ لَيْلِي بَعْدَهُ فَكَأَنَّمَا

يُقَلَّبُ قَلْبِي مِنْهُ فَوْقَ الأَسِنَّةِ

تَعَلَّلْتُ فِيهِ بِالتَّمَنِّي لِقُرْبِهِ

وَلَمْ يَبْقَ مِنِّي غَيْرُ تَرْدِيدِ أَنَّةِ

تَغَيَّرَتِ الأَشْيَاءُ عِنْدِي لِفَقْدِهِ

فَضَوْءُ صَبَاحِي في ظَلاَمِ دُجُنَّةِ

تُهِيجُ عَليَّ الشّوقَ كُلُّ مَرَدَّةٍ

ويَهْدِي إليَّ الوَجْدَ كُلُّ مَرَنَّةِ

تَرَفَّقْ بِقَلْبِي في هَوَاكَ فَإِنَّمَا

بُعَادُكَ نارِي وَاقْتِراَبُكَ جَنَّتِي

رسائل عن الحبيب

الرسالة الأولى:

كنت أظن في عينيك صمت ..

وصار في عينيك بوح..

يا ترى من الذي أضاف لنظرات عينيك بوح..

أي جمال هذا؟ وأي حب ذاك؟..

وأي فتنة تحملها على عرش الغرور ..

سحرتني يا حبيبي بعينيك..

الرسالة الثانية:

جميل هو نبضي حين يكون باسمك حبيبي..

وتغرد لك عيناي..

وترسم مبسمك هواك قلبي..

واحتار بما يصفك..

ترى هل بحروفي لك أجزي يا جنة ربي في الأرض أنت وفي السماء..

الرسالة الثالثة:

وتتبسم أنت يا حبيبي وأتبسم..

تصبح تلك اللحظة عفوية نعانق هالفضاء..

ونحلم بدنيا حب منسي..

تقول: أشتاق ..

وأتلعثم وقلبي يتوقف شوقاً لك..

الرسالة الرابعة:

أحبك يا حبيبي وأعلم جيداً بأن الحب لغيرك محرم..

أحبك وأوقن أنّ الله أوجدك بصدري لأفرح..

الرسالة الخامسة:

حبيبي..

الشوق إليك يقتلني..

دائماً أنت في أفكاري..

وفي ليلي ونهاري..

صورتك ..

محفورة بين جفوني..

وهي نور عيوني..

عيناك .. تنادي لعينيّ ..

يداك .. تحتضن يديّ..

همساتك .. تطرب أُذنيّ ..

مزيد من المشاركات
ما هو العصر الجاهلي

ما هو العصر الجاهلي

تعريف العصر الجاهلي تم إطلاق اسم العصر الجاهلي على ما يقابل عصر الإسلام، في زمن ضلالة العرب، وعبادتهم الأوثان، فقد قيل: "إن هذا اللفظ حدثَ في الإسلام، للزمن الذي سبق ‌البعثة النبوية". ويطلق في اصطلاح أصحاب السِّير والتأريخ اسم ‌"الجاهلي" على من لم يدرك الإسلام، و"الإسلامي" على من عايش البعثة النبوية، ولم تُدركه ‌الجاهلية، و"المخضرم" على من أدرك أواخر ‌الجاهلية وأوائل الإسلام. ولم يتّفق أهل التاريخ على تحديد بداية عصر الجاهلية ولا نهايته، فبعضهم يعيده إلى بداية البشرية، منذ بعثة سيدنا آدم ـ
فوائد الخس للشعر

فوائد الخس للشعر

الخس الخس من النباتات العشبيّة البريّة القديمة فقد كان يسمى عند الفراعنة (أبو) حتى إنّ العلماء قد وجدوا بعضاً من بذور الخس في المقابر المصرية القديمة، وللخس العديد من الأنواع كالخس الدهني والإفرنجي والضارب للحمرة، وهو من النباتات الموسميّة التي تنمو في فصل الربيع حينما تكون التربة جافة، وتشكل بلدان آسيا والشرق الأوسط وجنوب أوروبا الموطن الأصلي له، ويتميز هذا النبات بالعديد من الفوائد الصحية للجسم فهو يتكون من العديد من المعادن والفيتامينات والألياف وغيرها مما يحتاجة الجسم، ويستخدم الخس بكثرة
صنع الحلويات الجزائرية منزلياً

صنع الحلويات الجزائرية منزلياً

المطبخ الجزائري يعتبر المطبخ الجزائري من المطابخ العربية العريقة والمشهورة، حيث يمتاز بحلوياته المختلفة مثل: المشوشة، والمقروط، وحلى المادلين وغيرها الكثير، ويلجأ الكثيرون إلى شراء الحلويات الجزائرية من محلات الحلويات، إلا أنه يُمكن عملها وصنعها منزلياً وباستخدام مكوناتٍ سهلةٍ وبسيطةٍ، وفي هذا المقال سنذكر كيفيّة تحضير الحلويات الجزائرية في المنزل. المشوشة الجزائرية المكوّنات: نصف ملعقة كبيرة من كل من: الملح، والفانيلا السائلة. عشر غرامات من الخميرة الفورية. ست ملاعق صغيرة من الدقيق الأبيض.
أفضل أماكن الترفيه في دبي للشباب

أفضل أماكن الترفيه في دبي للشباب

لترفيه الشباب: أفضل الأماكن في دبي وفرت مدينة دبي لزوارها أماكن ترفيه كثيرة ومتنوعة تُناسب مختلف الفئات العمرية، فإذا اخترت قضاء إجازتك مع أصدقائك فيها فلا تفوّت زيارة هذه الأماكن الترفيهية والاستمتاع بها: محمية دبي الصحراوية (Dubai Desert Conservation Reserve) صُنّفت محمية دبي الصحراوية على أنها واحدة من أكبر المحميات في الإمارات ككلّ، إذ إنّها تشغل مساحة كبيرة من مدينة دبي تصل إلى 225 كيلومترًا مربعًا، الأمر الذي يعني كثرة الحيوانات والنباتات التي تحتضنها وتنوّعها، ومشاهدة الزائر واستمتاعه
طريقة عمل كرات الكفتة باللبن

طريقة عمل كرات الكفتة باللبن

كفتة باللبن مدّة التحضير خمس عشرة دقيقة مدّة الطهي أربعون دقيقة تكفي لِـ ستة أشخاص المكوّنات مكوّنات كرات الكفتة: مئتان وخمسون غرامًا من الكفتة. ملعقتان كبيرتان من كلٍ من: الزيت. الطحين . مكوّنات خليط اللبن: ستة أكواب من الزبادي. بيضة. كوب من الماء. ملعقة كبيرة من كلٍ من: الملح. زيت الذرة. النشا. ربع كوب من الكزبرة المفرومة. أربعة فصوص من الثوم. طريقة التحضير تحضير كرات الكفتة: تشكيل كرات صغيرة من اللحم. دحرجة الكرات بالطحين. إضافة زيت الذرة في مقلاة ورفعها على النار حتى يسخن الزيت. إضافة
ليلة الإسراء والمعراج بالتفصيل

ليلة الإسراء والمعراج بالتفصيل

تعريف الإسراء والمعراج يُعرّف الإسراء بأنّه انتقال النبي -عليه الصلاة والسلام- مع جبريل -عليه السلام- ليلاً من البيت الحرام في مكّة المُكرمة إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس على دابّةِ البُراق، وأمّا المعراج فهو صُعودهما من بيت المقدس إلى السماوات العُلى. وقد ثبت وقوع هذه الحادثة في القُرآن ، والسُنّة، وشهادة الصحابة الكرام بذلك، وهي من إكرام الله -تعالى- لنبيّه. سبب رحلة الاسراء والمعراج كان لرحلة الإسراء والمعراج العديد من الأسباب. فكانت تخفيفاً لآلامه وأحزانه -صلى الله عليه وسلم- بسبب الأذى
ما علاقة العبادة بالإيمان

ما علاقة العبادة بالإيمان

الغاية من خلق الإنسان تشترك دعوات الأنبياء -عليهم السلام- جميعاً برسالةٍ واحدةٍ؛ وهي توحيد الله -عزّ وجلّ-، وعبادته وحده لا شريك له، قال الله -تعالى- في كتابه الحكيم: (اعبُدُوا اللَّـهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ)، وهذا هو أصل الدين، وكل ما هو غيره يندرج تحته ويتفرع منه ويتبعه، ومن هذه الرسالة يظهر الهدف من خلق الله للإنسان، فالله لم يخلق الإنسان عبثاً، ولم يخلقه من أجل عمارة الكون وليعيش فيه فقط، وإنما خلقه ليقوم بواجب العبادة، قال -تعالى-: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا
قانون محيط المربع

قانون محيط المربع

كيفية حساب محيط المربع يُمكن تعريف محيط المربع (Perimeter of a Square) بأنّه المسافة الكلية حول الحدود الخارجية للمربع، و يعد المربع أحد الأشكال الهندسية المستوية في الرياضيات ، لذا فإنّ جميع أطوال أضلاعه الأربعة متساوية في الطول، ويُمكن قياس محيط المربع باستخدام عدة قوانين وهي كالتالي: محيط المربع باستخدام طول الضلع وبما أنّ المحيط هو المسافة الكلية للحدود الخارجية أي أنّه مجموع جميع أطوال أضلاع المربع، ويُعبر عن قانون حساب محيط المربع باستخدام طول الضلع بالصيغة الرياضية التالية: محيط المربع