أهداف التخطيط التربوي

أهداف التخطيط التربوي

مفهوم التخطيط التربوبي

التخطيط التربوي هو عملية شمولية مُنظّمة مُحدّدة بإطار زمنيّ؛ تتضمّن رصد جميع المؤثّرات والمتغيّرات والمعايير السياسيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة وغيرها، ودراسة احتياجات النّظام التربويّ والتنبُّؤ بالمُشكلات والمُتغيّرات التي قد تطرأ عليه، أو تحدُّ من مسيرته، ووضع الخطط اللازمة للتصدّي لهذه العقبات وحلّها، ويقومُ التخطيطُ التربوي على البيانات المُتحصّلة من الدّراسات التحليليّة ليستثمر نتائجها الموثوقة لبناء الخطط المُلائمة، وتحديد النتائج الكميّة والنّوعيّة التي يُفترضُ أن تتحصّل بانتهاء تطبيق الخطّة. ويتّسمُ التخطيطُ التّربوي بخاصّيتي الشُّموليّة والضبط الجزئي، ليتلاءم مع جميع عناصر العمليّة التربويّة ومتطلّباتها.

أهداف التخطيط التربوي

تتنوّع أهداف التخطيط التربوي وتتميّزُ بين تنظيم الموارد وإدارة الإمكانات المُتاحة في سبيل الاستثمار الأمثل؛ من أجل تحقيق المستويات الأعلى من الجودة، ضمن إطار زمنيّ قصير بالتّكلفة الأقل، ويتّسمُ التخطيط التربوي بسعة أهدافه وسموّها، إذ تنطلق هذه الأهداف من تحديد الواقع ومعطياته واستقراء حاضره، ثم تُبنى على السّعي نحو التغيير لتحقيق الأمثل في الجوانب الاجتماعيّة والاقتصاديّة والثقافيّة وغيرها.

يسعى التخطيط التربوي إلى تنمية الإنسان والاسثمار فيه، وتفعيل أدواره في شتّى المجالات عبر بنائه التعليمي والذاتي، فهو ذو طابع دينامي متغيّر، فإنّ التخطيط التّربوي يصنعُ التّغيير المستمر ويستشرفُ المستقبل المتطوّر، ليضمن ديمومة التّجويد والتحسين في جوانب الحياة المختلفة.

يمكن إجمال أهداف التّخطيط التّربوي على اتّساعها في أربعة مجالات رئيسيّة؛ هي الأهداف الاجتماعية، والاقتصاديّة، والسياسيّة، والثّقافيّة.

الأهداف الاجتماعيّة للتخطيط التربوي

تتجلّى أهداف التخطيط التربوي اجتماعيّاً في كونها تركّزُ على جميع الأفراد بمختلف أنماطهم وخصائصهم وألوانهم، فتسعى إلى صناعتهم، وتطويرهم بما ينسجم مع متطلّبات المستقبل واحتياجاته، ويستهدفُ التخطيط التربويّ الجانب الاجتماعيّ من خلال ما يلي:

  • تسخيرُ التعليم للأفراد بما يتناسب مع احتياجاتهم ومهاراتهم، وضمان تكافؤ الفرص وتوزّعها على الجميع.
  • توفير الأيدي العاملة القادرة على تطوير المجتمع والنهوض به.
  • السعي إلى تطوير المجتمع ورقيّه، وتحسينه ليصبح حضاريّاً ملائماً اجتماعيّاً ومرناً.
  • الموازنة بين الأصالة والحداثة مع المحافظة على هوية المجتمع وتقاليده وعاداته.

الأهداف السياسيّة للتخطيط التربوي

يرتكز بناء الوطن وعناصره بشكل أساسي على التربية السليمة، لتنشأ منها تفاعلات المواطنين وانسجامهم وتآلفهم وتلاقيهم مع عامل السياسة ضمن نطاق الديموقراطيّة والمواطنة الصالحة والتشاركيّة، ويهدف التخطيط التربوي إلى تجسيد ديموقراطيّة الأفراد وسيادة الدولة من مجموعة من الأهداف، منها:

  • تعزيز المواطنة، وترسيخ مفاهيمها، وتنمية القوميّة في نفوس الأفراد.
  • تعزيز الانسجام الداخليّ بين الفرد والمجتمع، والمحافظة على الكيان السياسيّ والاجتماعيّ للدولة.
  • تنمية الثقافة الشعبية، وتعميق مفاهيم التعدديّة، والحوار، وقبول الآخر بما يحقق التعايش والتفاهم مع الشعوب الأخرى.

الأهداف الثقافيّة للتخطيط التربوي

يحافظ التخطيط التربوي على المكتسبات الثقافية للمجتمع، ويسعى لتناقلها عبر الأجيال، وتشتمل الأهداف الثقافية للتخطيط التربوي ما يلي:

  • توريث ثقافة المجتمع والمحافظة عليها.
  • الاهتمام بالبحث العلميّ، ودعمه في سبيل تطوير الثقافة ومكتسباتها.
  • تنمية ثقافة المجتمع وتخليصه من الأمية، والقضاء على الفروق التعليميّة والثقافيّة، وتوسعة مدارك الأفراد ودافعيتهم نحو التثقيف والتعليم.

الأهداف الاقتصادية للتخطيط التربوي

يسهم التخطيط التربوي في تحسين المستوى الاقتصاديّ للمجتمعات من خلال استقراء الحاجة للأيدي العاملة والقوى الكامنة، وتأمينها بالمستويات المطلوبة بصورة تتلاءم مع المراحل المستقبليّة، وترافق ذلك دراسة المخصصات، والموارد المتاحة، وترتيب إنفاقها واستثمارها الأمثل فيما يحقق المنفعة التنمويّة ويقلل الفاقد، ومن الأهداف الاقتصادية للتخطيط التربوي :

  • التخطيط المتقن لسياسة الصرف بما يخص موارد التعليم واحتياجاته، واستثماره فيما يحقق الإنتاجيّة الأمثل.
  • تحقيق المرونة الوظيفيّة والاستقرار، بما يضمن التعامل مع المتغيرات الاقتصاديّة والوظيفيّة.
  • زيادة المستوى المعرفيّ والمهاري للأفراد، بما يضمن رفع الكفاءة الانتاجيّة، وتطوير القطاعات الصناعيّة والاقتصاديّة.
  • توفير فرص العمل وتأهيل الأيدي العاملة، والقضاء على البطالة في جميع المهن والمجالات.

أهميّة التخطيط التربوي

استطاع التخطيط التربوي أن يفرض نفسه في النظام التربويّ الحديث؛ لما قدّمه من دعائم وركائز نبتت منها ثمار التنمية الشاملة، ليثبت نفسه كأساس يُعملُ به ويُستعان، فالواقع أثبت حاجته الملحّة للتخطيط التربوي المبني بالمنهجيّة العلميّة، ليكون أساساً متيناً لا إجراءً ثانويّاً أو كماليّاً، ليصبح أحد معايير نجاح الدُّول وعوامل تقدُّمها، إذ يقترن تقدُّمها بالتخطيط السليم والإجراء المبني على الخريطة والدليل، أما الارتجاليّة والعشوائيّة فهي السلاح الهدّامُ الذي يأكل كل ما تقدّم حتّى لا تقوم للدولة قائمة، وتبرز أهميّة التخطيط التربوي في عدة عناصر فعّالة، أهمُّها:

  • قدرته على تشخيص الواقع وتحليل مُدخلاته، واستشراف المستقبل وتوقّع نتائجه، وبناء الأسس التي تقوم عليها تفاعلات العناصر المختلفة المدخلة لضمان الإنتاج الأمثل.
  • القدرة على تحديد الإمكانات المجتمعيّة والفرديّة وقدرات النظام التربويّ، ثمّ تحديد الأهداف التربوية بما يتلاءم مع الواقع المتاح.
  • تخطيطُ العمليّة التربويّة وتقسيمها إلى مشروعات وعمليات مبنيّة على أساس الأهداف المنشودة، وربطها بالعامل الزّمني لتكون متينة التنظيم والإنجاز.
  • معرفة جميع البدائل المتاحة لتطوير البيئة التربويّة وتنميتها ضمن الاستطاعة، ثم الموازنة بين الأهداف والموارد.
  • مواكبة التطوّر التربوي العصريّ، واستدراك ما فات من العمليّات التي تضمن التحسين والتطوير.
  • تعدّد مجالات الإفادة والتطوير، إذ يؤثر إيجاباً في الاقتصاد والسياسة والثقافة وغيرها، فهو بذلك عمليّة تطوير شموليّة مستمرّة لا مرحليّة.
  • اختزال الوقت والمال والمجهود، واستثمار الكُلف الأقل بالإنتاج الأكبر والأكفأ والأمثل.
  • رفعُ مستوى الدخل القوميّ ومعدلات النمو الاقتصاديّ عبر زيادة الإنتاج، وتدني الكُلف.
  • تحديد الفجوة بين الواقع والمستقبل المطلوب، ووضع الآليات والاستراتيجيّات المناسبة لتقليل الفجوة والاندفاع نحو تحقيق التقدم والتطور.
مزيد من المشاركات
معلومات عن جورج وسوف

معلومات عن جورج وسوف

جورج وسوف جورج وسّوف أو كما يطلق عليه سلطان الطرب أو أبو وديع، مطرب سوري الجنسيّة، من مواليد حمص، في 23 تشرين أول 1961، أبوه وديع وسوف، وورث عنه جورج روح الدعابة، أما أمه فهي فرحة الصدى، التي ورث صوته الجميل عنها، كما له أربع شقيقات، تأثر جورج وسوف بوالده، الذي اشتهر بالشعر الخفيف، كما ساعد جورج وسوف على حفظ وإلقاء المواويل التي كانت لها دور كبير في شهرته. المشوار الفني بدأ جورج وسوف نشاطه الفني منذ عام 1972، من خلال إلقاء المواويل التي كان يحفظها عن والده في الاحتفالات المدرسيّة، وفي إحدى
أين تقع الجولان

أين تقع الجولان

موقع هضبة الجولان تقع هضبة الجولان في سوريا في بلاد الشام وتتبع بشكل جزئيّ لإدارة محافظة القنيطرة، يحدها من الشمال جبل الشيخ ومن الجنوب نهر اليرموك، أمّا من جهة الغرب فتوجد بحيرة طبريا وكذلك مرج الحولة في منطقة الجليل، ومن جهة الشرق فيوجد وادي الرقاد، وتبلغ مساحة هضبة الجولان ما يُقارب حوالي 1860 كيلومتر مربع ويطلق عليها في بعض الأحيان الهضبة السوريّة. جغرافيا هضبة الجولان أمّا عن طبيعة هضبة الجولان فينتشر على سطحها صخور بازلتيّة وهي ناتجة من الانفجارات البركانيّة التي حدثت في الجنوب من منطقة
عمل السحلب السعودي

عمل السحلب السعودي

السحلب السعودي يمتاز السحلب السعودي عن باقي أنواع السحلب التي تنتشر في الدول العربية الأخرى بمُنكّهاته القويّة التي تُغلى مع الحليب والسكر ولا يُكتفى باستخدامها للتزيين فقط، ومن أهم هذه المُنكِّهات الهيل وماء الورد وماء الزهر وجوز الهند، والتي تمنح السحلب السعودي مذاقاً مميزاً. عمل السحلب السعودي مدة التحضير 10 دقائق مدة الطهي 20 دقيقة تكفي لـِ 6 أشخاص المكونات 3 أكواب من الحليب السائل. ملعقتان كبيرتان ونصف من النشا. 3 ملاعق كبيرة من السكر الناعم. المُنكِّهات: ربع ملعقة كبيرة من الهيل المطحون.
أجمل العبارات الدينية

أجمل العبارات الدينية

أجمل العبارات الدينية للرسول أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم- مليئة بالحكمة والخير والفائدة، ومن العبارات الدينية الجميلة للرسول -صلى الله عليه وسلم- ما يأتي: قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (من كانتِ الآخرةُ هَمَّهُ جعلَ اللَّهُ غناهُ في قلبِهِ وجمعَ لَه شملَهُ وأتتهُ الدُّنيا وَهيَ راغمةٌ، ومن كانتِ الدُّنيا همَّهُ جعلَ اللَّهُ فقرَهُ بينَ عينيهِ وفرَّقَ عليهِ شملَهُ، ولم يأتِهِ منَ الدُّنيا إلَّا ما قُدِّرَ لَهُ). قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم
طريقة عمل زنود الست بالطريقة العراقية

طريقة عمل زنود الست بالطريقة العراقية

المطبخ العراقيّ يشمل المطبخ العراقيّ العديد من الحلويّات المتميّزة والشّهيّة، وتمتاز الحلويّات العراقيّة بغناها بالنّكهات الشّرقيّة القويّة، واستعمال السّمن البلديّ، والقشطة، وغيرها من المكوّنات المميّزة. ومن الحلويّات العراقيّة الّلذيذة حلوى زنود السّتّ التي تباع بكثرة في محلّات الحلويّات، والدّهين العراقيّ، وسنقدّم في هذا المقال طريقة تحضيرهما بخطوات بسيطة. حلوى زنود السّتّ العراقيّة المكوّنات باكيت من عجينة الكلّاج الجاهزة. مكوّنات الحشوة: ستّ ملاعق من حليب البودرة. ثلاثة أكواب من الماء.
مفهوم الخدمة الاجتماعية

مفهوم الخدمة الاجتماعية

مفهوم الخدمة الاجتماعيّة يتفق الغالبية العظمة من المهتمين في مجال الخدمة الاجتماعيّة، على أنها لازالت تعاني من بعض الغموض في مفاهيمها وفي المصطلحات التي تستخدمها، وهي كمهنة حديثة كسائر العلوم الإنسانيّة التي تواجه غموض في تعريفها، والتي يصعب الوصول إلى تعريف موحد وجامع لها إلا أنها بالمجمل تعرف على أنها مهنة متخصصة ذات علم وفن، أي تعتمد على الأسلوب العلمي في أدائها والمهارة المهنيّة في الممارسة، بهدف مساعدة الناس كأفراد وجماعات أو مجتمعات. إنّ هدف الخدمة الاجتماعيّة كمهنة متخصّصة هو إسعاد
ما الفرق بين الصنم والوثن

ما الفرق بين الصنم والوثن

الفرق بين الأصنام والأوثان كلّ ما يُعبد من دون الله -تعالى- يُطلق عليه لفظ صنم ووثن، حيث لا فرق بينهما من الناحية الشرعية ودلالتهما واحدة، أمّا من الناحية اللغوية فلم يفرّق بعض العلماء كالجوهري والفيومي بين مفهوم وصورة الصنم والوثن، وذكر بعض العلماء تفريقاً بينهما كما يأتي: مفهوم الأصنام أطلق بعض العلماء لفظ الأصنام : على كلّ ما كان منحوتاً أو منجوراً أو مبنياً من خشب أو ذهب أو فضة أو نحاس وكان مجسداً على شكل إنسانٍ أو حيوان يُنصب ويُعبد من دون الله -تعالى-. مفهوم الأوثان ذكر بعض العلماء أنّ
معلومات عن سور الصين العظيم

معلومات عن سور الصين العظيم

عظيم ولكن! سور الصين العظيم يمتد آلاف الأميال على طول الحدود الشمالية التاريخية للصين، وبُني السور من قِبَل أباطرة الصين على مدى قرون لحماية أراضيهم، وعلى الرغم من شهرته الواسعة وعظمته وروعة بناءه إلّا أنّ هناك الكثير من المغالطات التي تتعلق به والتي ما زالت منتشرة بين الناس رغم إثبات خطئها، ومن هذه المغالطات؛ أنّه البناء الوحيد من صنع الإنسان الذي يمكن رؤيته من الفضاء، لكن الحقيقة هي أنّه من الصعب تمييز سور الصين العظيم بالعين البشرية حتى من المدار الأرضي المنخفض، فهو يشبه بشكل كبير الحجر