أنواع الموشحات
أنواع الموشحات
تقسم الموشحات بحسب الوزن التي يتم تلحينه عليه، وبحسب الناحية الموسيقية، وفيما يأتي عرض لذلك:
أنواع الموشحات من ناحية الوزن
تقسم الموشحات حسب الوزن الذي تنظم عليه إلى عدة أقسام، فيما يأتي عرض لأبرزها:
- موشح الكار، وهو الموشح الذي يبدأ بالترنم، مثل موشح برزت شمس الكمال.
- موشح الكار الناطق، وهو الموشح الذي يتم نظمه على إيقاع متوسط، مثل موشح غنت سليمى في الحجاز فأطربت أهل العراق.
- موشح النقش، وهو الموشح الذي يتم نظمه على عدد محدد من الإيقاعات، وغالبًا ما يكون بين ثلاثة إلى خمسة إيقاعات، ومن الأمثلة عليه موشح نبع الندمان صاح.
- موشح الضربان، وهو الموشح الذي يُنظم على إيقاعين بشكل عشوائي، مثل موشح ريم الغاب ناداني.
أنواع الموشحات من الناحية الموسيقية
يوجد العديد من أنواع الموشحات من الناحية الموسيقية، فيما يأتي عرض لها:
- الموشحات الأندلسية ، وهو النوع الموسيقى الأول الذي ظهر في الأندلس، في القرن الرابع الهجري.
- الموشحات الحلبية، وهي الموشحات التي نشأت في مدينة حلب، بعد أن وصلها فن الموشحات من الأندلس.
- الموشحات المصرية، وهي الموشحات التي وُجدت في مصر على يد الفنان شاكر أفندي الحلبي، في عام 1840م.
نشأة الموشح
نشأت الموشحات في الأندلس، في عهد الأمير عبد الله، وكان ذلك استجابة للحاجة الفنية، فقد أحب الناس الموسيقى والغناء في هذه الفترة، وخاصة بعد أن أحبوا الفن الذي قدمه زرياب في بلادهم.
وشعر الأندلسيون حينها بأن القصيدة التقليدية لا تخدم متطلبات الغناء لديهم، ولا تتناسب مع الألحان، وذلك لكونها جامدة ومقيدة بالقافية وغيرها من قوانين كتابة القصيدة التقليدية.
وقد اختلط العرب في تلك الفترة بالأندلسيين، ومن مظاهر هاد الامتزاج الثقافي حدوث امتزاج لغوي بينهما، مع دخول اللهجات العامية أيضًا، فأصبح هناك ضرورة اجتماعية تحتّم نشأة فن يجمع هاتين الثقافتين، فجاء فن الموشحات ليخدم ذلك.
وقد سمي الموشح بهذا الاسم نسبة إلى الوشاح، وهو قطعة القماش المنسوجة والمرصة بالمجوهرات واللؤلؤ، وهي قطعة تُضاف إلى ملابس النساء، لتعطيها شكلًا رائعًا.
الفرق بين الموشح والقصيدة الشعرية
يُعرّف الموشح على أنه كلام منظوم على وزن مخصوص، وجوهر اختلاف الموشح عن القصيدة هو عدم وجود قافية، بالإضافة إلى أن الموشح ينتهي بجملة باللهجة العامية في أغلب الأحيان، ويتم كتابة معظم الموشحات بهدف الغناء والتلحين؛ فالموشح فن أندلسي عريق، ابتدعه الناس في ظروف وعوامل بيئية معينة.
أقسام الموشحات الأندلسية
تقسم الموشحات الأندلسية إلى:
- المطلع وهو الجزء الأول من القصيدة.
- القفل وهو الأشطر المطابقة للمطلع بالقافية.
- الدور الذي يتمثل بالأشطر التي تتبع المطلع وتخالفه بالقافية.
- البيت الشعري الذي يتكون من الدور والقفل.
- أما القسم الأخير فهو الخرجة، وتتمثل بالقفل الأخير في الموشح، ويسمى الموشح الذي يبدأ بالقفل بالموشح التام، والموشح الذي يبدأ بالدور بالموشح الأقرع.