أنواع الشرك الأكبر

أنواع الشرك الأكبر

الشرك في ذات الله 

هو ما يسمى بشرك الربوبية، والمقصود فيه: صرف مظاهر الربوبية وخصائصها كلها أو بعضها لغير الله سبحانه، أو تعطيلها عنه -تعالى عن ذلك -، كالخلق، الإحياء والإماتة، النفع والضر، الرزق، وشرك الربوبية يتمثل في نوعين رئيسيين هما:

  • شرك تعطيل: وهو تعطيل مظاهر الربوبية وخصائصها عن رب العالمين، ومن الأمثلة على ذلك: شرك فرعون، (قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِين).
  • شرك تمثيل: وهو أن يساوي الإنسان بين الله -سبحانه- وبين غيره في شيء من خصائص الربوبية، أو نسبتها لغيره -عزوجل- ، ومن الأمثلة على ذلك:
    • شرك النصارى، (لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ۘ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ ۚ).
    • شرك المجوس، بجعلهم إلهاً للخير وآخر للشر.
    • شرك الصابئة الذين يعتقدون أن الكواكب هي من تقوم مقام الإله وتدبر أمور الكون.

الشرك في أسماء الله تعالى وصفاته

ويسمى أيضاً: شرك الأسماء والصفات، ويعني؛ أن يتم تشبيه صفات الخالق بصفات المخلوق، فيكون التشبيه صفة بصفة واسم باسم، كقول بعضهم -والعياذ بالله- يد الله كيد المخلوق، أو أن تنزل الله -سبحانه- كنزول البشر، وأيضاً اشتقاق اسم للآلهة من أسمائه -سبحانه- كاللات من الله، والعزى من العزيز، ومناة من المنان.

والشرك في أسماء الله وصفاته يكون بالآتي:

  • التعطيل الكلي: نفي اسم الله وصفته معاً، كقول الجهمية "لا سميع ولا سمع، لا بصير ولا بصر".
  • التعطيل الجزئي: نفي صفات الله دون الأسماء، وهو مذهب المعتزلة، إذ يبقون الأسماء دون الصفات.

وتعالى الله عن ذلك علواً كبيراً، فهو القائل في كتابه : (وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَىٰ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)،(لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).

الشرك في أفعال الله 

يسمى بشرك الألوهية، أي أن يجعل الإنسان لله شريكاً في العبادة كلها، أو بعضها، وهو شرك أهل الجاهلية ، وله عدة صور نذكر منها:

  • شرك المحبة: حب غير الله وجعله نداً له -سبحانه-، كمحبة المشركين لأصنامهم: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ۗ)، أو مساواة حب الآلهة بحب الله -عزوجل-: (إِذْ نُسَوِّيكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ).
  • شرك الخوف: أن يخاف الإنسان أحداً غير الله -سبحانه- أو اعتقاد النفع والضرر من غيره -سبحانه- فيكون التعظيم والخوف من الضرر أو تسليط عدو أو شرير ، يقول -عزوجل-: (فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ)، وقال -تعالى-: (وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ).
  • شرك الرجاء: وهو أن يرجو الإنسان غير الله -تعالى- لتحصيل أمر ما، كالرزق أو النصر.

ملخص المقال: الشرك الأكبر بالله من الكبائر التي تخرج الإنسان من ملة الإسلام، ويتلخص الشرك الأكبر ؛بشرك الربوبية( في ذات الله)، وشرك الأسماء والصفات (أسماء الله وصفاته)، وشرك الألوهية (في أفعال الله).

25إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة اللحوح

طريقة اللحوح

خبز اللحوح يعتبر اللحوح من الأكلات المنتشرة في المملكة العربية السعودية، وفي دولة اليمن، والذي يتمّ أكله على وجبات الإفطار عادة إما مع صلصة حلوة أو صلصة مالحة، وفي هذا المقال سنقدّم لكم طريقة إعداده في المنزل. طريقة اللحوح الحجازي المكونات كوبان من الدقيق الأبيض متعدد الاستخدامات، والمنخول جيداً. خمسة أكواب من الماء الفاتر. حبة بيض واحدة متوسطة الحجم، وعلى درجة حرارة الغرفة. ملعقة كبيرة ونصف من الخميرة الفورية. ثلاثة ملاعق كبيرة من مسحوق الحليب الناشف. القليل من الفانيلا. مكونات الوجه: كمية
ما هو أسرع الكائنات البحرية

ما هو أسرع الكائنات البحرية

أسرع الكائنات البحرية في العالم تُصنّف سمكة الزعنفة الشراعيّة، أو سمكة أبو شراع (بالإنجليزية: sailfish) بأنّها أسرع الكائنات البحريّة في العالم، حيث تصل سرعتها لما يُقارب 110 كم في الساعة، وهي نوع من أنواع الأسماك المرلينيّة، التي تتضمن أسماك أبو سيف ، وأسماك المارلين، وأسماك مرلين سيفي دائري الحراشف (بالإنجليزية: roundscale spearfish). وتُعد هذه السمكة واحدةً من أهم الأسماك المفترسة في المحيطات المفتوحة، وتسمى سمكة الزعنفة الشراعيّة بهذا الاسم، بسبب امتلاكها زعنفة ظهريّة تمتدّ على طول جسمها
تاريخ اتحاد الإمارات

تاريخ اتحاد الإمارات

تاريخ اتِّحاد الإمارات اتَّحدت الإمارات العربيّة في الثاني من شهر كانون الأوّل/ديسمبر من عام 1971م؛ انطلاقاً من رغبة شيوخ المناطق الإماراتيّة في وجود اتِّحاد بين مناطقها تحت مظلّة الدولة الواحدة، حيث تأسَّست بذلك دولة الإمارات العربيّة المُتَّحِدة كدولة مُستقِلّة بعد التخلُّص من الحماية البريطانيّة على أراضيها، وقد تمثَّلَ هذا الاتِّحاد في البداية بستّ إمارات، هي: إمارة الفجيرة، وإمارة أبو ظبي، وعَجمان، والشارقة، ودُبي، وأم القيوين، وفي السنة التي تليها، انضمَّت إمارة رأس الخيمة إلى الاتِّحاد
سبب نزول سورة الملك وفضلها

سبب نزول سورة الملك وفضلها

سبب نزول سورة الملك ذهب المفسّرون إلى أنّ سورة الملك نزلت مُنجّمة؛ أي مُتفرقة ولم تنزل دفعة واحدة، وانفرد الإمام السيوطيّ بقوله أنّها نزلت دفعة واحدة، وقد ذكر الإمام الواحديّ وغيره أنّ قول الله -تعالى-: (وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ). سورة الملك ، آية: 13. نزلت حين كان المشركون يتآمرون ضدّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ويتهامسون فيما بينهم خوفاً من أن يسمعهم إله محمد، فجاءه الوحي يخبره بأمرهم، وأكثر المُفسرين على أنّ سورة الملك ليس لها سبب
الحياة الأدبية بين العصر الأموي والعباسي

الحياة الأدبية بين العصر الأموي والعباسي

الحياة الأدبية في العصر الأموي الشعر في العصر الأموي أما الشعر في العصر الأموي فقد كان له مكانته الخاصة، فقد اهتم الخلفاء بالشعراء ودفعوا لهم الأعطيات، فقد كان الخلفاء لاسيما عبد الملك بن مروان صاحب ذائقة أدبية، فكان يتذوق الشعر ويحكم على الجيد منه أو الرديء ويقتنص العيوب والسقطات التي قد يقع بها الشاعر، لذلك كان الشعراء يتبارون فيما بينهم، ويسعون لأفضل النماذج الشعرية. وكان هذا العصر قد شهد ظهور انقسامات في جسد الدولة العربية الإسلامية، فظهرت خلافة عبد الله بن الزبير في الحجاز والعراق، وقامت
تفتيت حصى المرارة

تفتيت حصى المرارة

تفتيت حصوات المرارة يمكن للطبيب اختيار طريقة العلاج المناسبة لتفتيت حصى المرارة أو حصوات المرارة (بالإنجليزية: Gallstones) بناءً على الأعراض الظاهرة على المُصاب ونتائج الفحوصات التشخيصيّة له، فقد يلجأ الطبيب إلى مراقبة المصاب، أو قد يلجأ إلى الحل غير الجراحي؛ الذي يتضمّن إزالة الحصى مع المحافظة على وجود المرارة، ويتم اللجوء إليها عادةً في حالات وجود حصى الكوليسترول وخاصة للأشخاص الذين لا يستطيعون الخضوع لعملية استئصال المرارة (بالإنجليزية: Cholecystectomy)، في حين قد يلجأ إلى الحل الجراحي
مفهوم الرقابة الخارجية

مفهوم الرقابة الخارجية

الرقابة الخارجية أصبح من الضروري وجود نظام متابعة خارجي متين مبني على أساس قوي يقوم بمهمّة متابعة أداء وممارسات الدولة في ظل اتساع نطاق عمل الدول والحكومات وزيادة حجم المسؤوليّات والمهام الواقعة على عاتقها، وتقييم مدى التزامها بقواعد السلوك التي تحكمها، ومدى تطبيق معايير الشفافية والوضوح وغيرها.وظهرت حاجة لوجود قطاع منفصل مالي واقتصادي وقضائي منظم تنظيماً جيّداً بتشريعات جيّدة وعصريّة، ووجود أجسام رقابيّة منظّمة بتلك التشريعات والقوانين بدرجة عالية من الاستقلاليّة والقدرة على الرقابة وضبط
لماذا سمي البيت الحرام بهذا الإسم

لماذا سمي البيت الحرام بهذا الإسم

البيت الحرام يعدّ البيت الحرام أوّل بيتٍ وضع في الأرض للقيام بعبادة الله تعالى، حيث قال تعالى:(إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ)، فهو بيتٌ مباركٌ عظيمٌ، فيه من الهدى الكثير، وفيه أمانٌ للنّاس، فمن يدخله يحظى بالأمان، ومن أسمائه: البيت الحرام، والبيت العتيق، والبيت المعمور، والكعبة ، والحرم المكّي، وغيرهم من الأسماء، كما يقع البيت الحرام في مكّة المكرّمة ، ويرتفع عن سطح البحر بحوالي 277م. سبب تسمية البيت الحرام بهذا الاسم إنّ تسمية