أنواع الإعلانات في الألعاب
مقدمة
ظهرت صناعة الألعاب نمواً كبيراً في السنوات الأخيرة وزادت شعبيتها، وفي مواجهة الأزمة العالمية أصبحت صناعة الألعاب أكثر مرونة فقد زاد استخدام ألعاب الفيديو بنسبة 75% منذ بدء فترة التباعد الاجتماعي حول العالم وخاصة ألعاب الجوال فقط حصلت على 13 مليار عملية تنزيل في الربع الأول من 2020.
ويتجه مطورو الألعاب إلى الإعلانات داخل الألعاب لتعوض لتحقق أرباح إضافية بسبب انخفاض القوة الشرائية داخل التطبيق والتي تتميز بالإيرادات القليلة.
ما هو الإعلان داخل اللعبة؟
الإعلانات داخل اللعبة تعد استراتيجية لدخل إضافي يستخدمها مطورو الألعاب وهي مصدر الدخل لهم، 73% من اللاعبين يعتبرون سعداء بنموذج الالعاب القائم على الإعلانات.
كما يوجد العديد من استراتيجيات الإعلان في ألعاب الجوال وأشكال الإعلانات فيها، ويمكن دمج الإعلانات في الألعاب لزيادة الأرباح مثل إعلان الفيديو للحصول على مكافأة، وافضلها التي يتم دمجها في اللعبة لتكمل سياقها اوكعنصر من مكونات اللعبة لتصبح جزءا من تجربة المستخدم لتحسين معدلات التفاعل مع التطبيق والاحتفاظ به.
لماذا الإعلانات في الألعاب؟
أهمية وجود الإعلانات في الألعاب:
- دخل إضافي.
- تعزيز تجربة المستخدم.
- زيادة الشراء داخل اللعبة.
- زيادة التعلق والتفاعل مع اللعبة.
أنواع الإعلانات في الألعاب
يعد الإعلان جزءاً من تجربة الجوال سواء بموافقتك أو عدمها، كما أنها صناعة بالمليارات الدولارات لذا يسعى المطورون إلى اختيار إعلانات في مكانها الصحيح وذات جودة عالية للمحافظة على رضا المستخدمين، وأنواعها هي:
الإعلانات في نموذج Freemium مقابل F2P
في النموذج الأول يكون اللعب مجانياً مقابل مشاهدة الإعلان، وتتضمن جميع الألعاب هذا النوع، فيتم عرض ترقية حساب اللعبة للحصول على خواص أكثر أو بدون إعلانات أو لعبة مجانية F2P تتضمن جميع أنواع الإعلانات المستهدفة والتي يتم تصميمها وتخطيطها بعناية.
وقد يقوم اللاعبون بإلغاء تثبيت الألعاب F2P ذات الإعلان المفرط بسبب التجربة السلبية في حين من الممكن عدم إعجابهم بنظام Freemium إلى الترقية حتى يلعبوا بدون إعلانات.
الإعلانات الثابتة مقابل الديناميكية
الإعلانات الثابتة تشبه وضع منتج وتنفيذه فلا يمكن تحديثها في الوقت الفعلي بينما الديناميكية هي اللوحات الموجودة في أنحاء اللعبة، والإعلانات الديناميكية مثلها مثل الإعلانات داخل مواقع الويب وتعكس التسعير لكل 1000 ظهور والاستهداف الجغرافي وسهولة التحديث وغيرها، ومن المرجح أن يراها المستخدمون في اللعبة. وتكون بجميع الأشكال والأحجام وهي الأكثر استخداما في الألعاب.
أما الثابتة فهي أقل شيوعاً لأنها مدمجة من الأساس في اللعبة، وتعتبر اللوحات الإعلانية في الألعاب الرياضية مثالاً على ذلك، وتحاكي الواقعية في سياق اللعبة مثل لوحات الشوارع أو اللافتات.
الإعلانات البينية
أي التي تكون بين مستويات اللعب أو كنوع من الاستراحة في اللعبة، ووفقاً للخبراء فإن هذه الإعلانات تمثل استراحة للاعبين، فتعمل الإعلانات بشكل أفضل في اللعبة، أي لا تقاطع تجربة المستخدم الإجمالية. والمفيد للمعلنين أنها تكون بملء الشاشة؛ مما يوفر اقناعاً أكثر بمحتى وسائط متعددة وتفاعلية، وعادة ما تكون نتائجها عالية من الظهور ومعدلات الحفظ. لكنه يحتاج إلى تصميم ذي جودة عالية لتكون الأفضل عند نشرها بحكمة خلال فترات التوقفات في اللعبة.
الإعلانات الأصلية (banners)
وهو الأكثر شيوعا في الألعاب، ويرجع السبب لأنه غير مزعج في معظم حالاته، وتبدو أنها جزء من تدفق اللعبة، ولا تقاطع التجربة، لكن في بعض الحالات قد تقاطع اللعبة وتحجب جزءاً منها.
الإعلانات السياقية
وهي شائعة في التطبيقات الحديثة للأجهزة المحمولة لكن قد يصعب دمجها في اللعبة بطريقة طبيعية في سياق اللعبة، ويمكن أن تكون الإعلانات غير قائمة على أرض الواقع لكن يمكن رعاية أنواع من ملابس اللاعب أو المسروقات بواسطة علامة تجارية مثلاً.
الإعلان كجائزة
وهي إعلان مرغوب للمستخدمين بالسماح بمشاهدته مقابل مكافأة والغنائم وهي أقل اقتحاماً ونتيجتها معدل مشاهدات عالية، ولكنه أكثر تكلفة من نظر مطور اللعبة لأن الهدايا مجانية مقابل المشاهدة.
إعلانات قابلة للتوسع
وهي غير مفضلة لدى المستخدمين، ولا يستمتع اللاعب في مقاطعة اللعبة عن طريق استيلاء على الشاشة عند نقر المستخدم عليها، ويمكن أن تكون التجربة ناجحة إذا تمت بحكمة، والمستخدمون عند تحذيرهم قبل المشاهدة من توسع الشاشة قد يكون من السهل نجاح الإعلان.
فيديو داخل اللعبة
وتبلغ مدتها من 15 إلى 30 ثانية ويستخدمها من قبل المطورين، لكن يجب مراعاة موضعها بعناية مثل الإعلانات البينية. ويجب أن تكون عالية الجودة لإقناع المستخدمين بمشاهدة الفيديو، لكن إن لم يكن هناك مقابل للفيديو، فلن يتوقف اللاعب لمشاهدته.
الإعلان بالألعاب (Advergaming)
أي تصميم فيديو ترويجي لمنتج أو علامة تجارية على شكل لعبة، أي الإعلان هو في الواقع اللعبة نفسها. وهذا لأن ألعاب الفيديو أصبحت متشابكة مع الألعاب المحمولة، فمن الممكن أن يصبح مفهوم ألعاب الفيديو أكثر شيوعاً، ويمكن للمعلن أن يجدد نشاطه التسويقي على شكل لعبة للعلامة التجارية .