أجمل أبيات الغزل

أجمل أبيات الغزل

إكسير الحياة

  1. يقول حمد بن خليفة أبو شهاب:

أرى الشعر إلا فيك تزهو سطوره

وينساب من فرط السرور نميره

فأنت له يا قرة العين واحة

يحف بها روض تهادى غديره

فإن حلقت ألفاظه وتألقت

معانيه فالحب الجميل أميره

يوجهه للبيّنات فيرتوي

من المنهل العذب المصفى شعوره

فأنت له يا نفحة العمر ظله

ومغناه في دنيا الهوى وزهوره

وأنفاسه من طيب رياك تنتشي

ولولاك ما طابت ونثت عطوره

ولولاك ما غنى على البان ساجع

ولا رفرفت في الخافقين طيوره

ولولاك ما حلو الزمان ومره

بمجد ولا برد الفضا وهجيره

فحبك إكسير الحياة وروحها

ومأوى فؤاد لم يجد من يجيره

سواك وأما في سواك فليس لي

مراد وقلبي ما سواك يثيره

وما قلت من شعر ففيك نظيمه

وما قلت من نثر ففيك نثيره

أبى الشعر إلا فيك يا غاية المنى

تضيء بنور الرائعات سطوره

أغالبك القلب اللجوج صبابة

يقول المرقش الأكبر:

أغالِبُكَ القلبُ اللَّجوج صَبَابَةً

وشوقاً إلى أسماءَ أمْ أنتَ غالُبُهْ

يهيمُ ولا يعْيا بأسماء قلبُه

كذاك الـهوى إمرارُه وعواقِبُهْ

أيُلحى امرؤ في حبِّ أسماء قد نأى

بِغَمْزٍ من الواشين وازورَّ جانبُهْ

وأسماءُ هَمُّ النفس إن كنتَ عالماً

وبادي أحاديثِ الفؤادِ وغائبهْ

إذا ذكرَتْها النفسُ ظَلْتُ كأنَّني

يُزعزعني قفقاف وِرْدٍ وصالبُهْ

وهيفاء تقتل عشاقها

يقول ابن الساعاتي:

وهيفاء تقتل عشَّاقها

برمح القوام وسيف الحور

تسدّد بالجفن سهمً الفتور

وتفتح في الخدّ وردَ الخفر

إذا ما هدت بصباح الجبين

قلباً أضلت بليل الشعر

أسرُّ إليها بشكوى الهوى

فتجهرَ باللَّوم فيمن جهر

فنحن كما قيل فيما مضى

أريها السُّهى وتريني القمر

وأحور سهماهُ لي مصميانِ

فسيَّان عندي رمى أو نظر

إذا مرتَ الحربُ قطر السهام

تقلد فوق غديرٍ نهر

وطار على بارقٍ مارقٍ

دجى النقع منهُ بعيد السحر

يحجّب عنَّا نساءَ الخيام

ويبدو بكل حسامِ ذكر

فللوجدِ من حسنه ما أباح

وللشوق منهنَّ ما قد ستر

حسنها كل ساعة يتجدد

  1. يقول ابن سناء الملك:

حسنُها كلَّ ساعةٍ يتجَدّدْ

فلهذا هَوايَ لا يَتَحدَّدْ

إِنَّ عِشْقي كَحُسنِها ليس ينـ

ـفكُّ وهَمِّي كَهَجرِها ليس يَنْفَدْ

غير أَنَّ الخيالَ يأْتي فيا طو

ل حيائِي منْ طُول مَا قَدْ تَردَّد

بات ذاكَ الخيالُ في العين لَكِنْ

مِسْكُ أَرْدَانِه تعلَّق في اليَدْ

غادَةٌ عادةٌ لها الفتكُ فِينا

ولكلٍّ مِنْ دَهْرِه ما تَعوَّدْ

هِيَ لا شَكَّ مُعْصِرٌ غيرَ أَن الـ

ـقَدَّ مِنْها يَقُولُ لِي هِيَ أَمْرَدْ

حملَتْ زينةَ الفَريقين فوقَ النـ

ـهدِ عِقدٌ وفي الجفونِ المُهَنَّد

قدْ رَوى السحرَ لحظُهَا فهو يُمْلي

كلَّ يومٍ منه علينا مُجَلَّد

وقرأَنَا الغريبَ من فمِها الكا

مِلِ حُسْناً والثَّغْرُ فيه المبرّدْ

كَحَلُ الجَفْنِ مَازَجَ الكُحلَ فيه

فَشرِبْنا مِنه السُّلافَ مُوَلَّدْ

هي من حُسنها تُميتُ وتُحيي

وَهْي من لِينِها تَحِلُّ وتَعْقِد

إِنْ أَرتْنا بوجْهِها ساعةَ الوصْـ

ـلِ أَرتْنا بفرعِها ليلَة الصَّد

فَتَنَتْني بأُقحوانٍ مُندَّىً

وسبَتْنِي بِيَاسمينٍ مُورَّد

وأَرَادَتْ بالسِّحر قَتْلي ولم تد

رِ بأَنِّي مؤيَّدٌ بالمؤيَّد

مَنْ رآه فقدْ تأَيَّد لكن

جودُه في نَداه مَا يَتَأَيَّد

ملكٌ جودُه تقرَّب مِنَّا

مثلمَا فَضْلُه إِليْنا تَوَّدد

يهتدي القاصِدونَ في ظُلم الليـ

ـلِ بنورٍ من نجمِ دين مُحَمَّد

قد كَساهُ الإِلهُ نوراً ولكنْ

هو في نصرِ دينه قد تَجَرَّد

أَنجَدَ الدِّينَ عَزْمُه فِلهذَا

ذِكْرُه في الزَّمان غَار وَأَنْجد

هو أَحْمى مِمَّا تَدَرَّعَ في الحر

ب وهْوَ أَمْضَى مِنْ مَشْرِفيٍّ مُهند

خاطِرٌ حاضِرٌ وبأْسٌ شديدٌ

وعُلاً شامِخٌ وعِزٌّ مُشَيَّد

فهناهُ عيدٌ أَتى وأُهَنِّيـ

ـهِ وقَدْ صَام أَلْفَ عامٍ وَعَيَّدْ

فلنا البِرُّ عِنْده والعَطَايا

ولَه المَدْحُ والثَّناءُ المُخَلَّد

عيد قيس من حب لبنى ولبنى

يقول قيس بن ذريح:

عيدَ قَيسٌ مِن حُبِّ لُبنى وَلُبنى

داءُ قَيسٍ وَالحُبُّ داءٌ شَديدُ

وَإِذا عادَني العَوائِدُ يَوماً

قالَتِ العَينُ لا أَرى مَن أُريدُ

لَيتَ لُبنى تَعودَني ثُمَّ أَقضي

أَنَّها لا تَعودُ فيمَن يَعودُ

وَيحَ قَيسٍ لَقَد تَضَمَّنَ مِنها

داءَ خَبلٍ فَالقَلبُ مِنهُ عَميدُ

عيون المها مالي بسحرك من يد

  1. يقول ابن الساعاتي:

عيونَ المها مالي بسحركِ من يدِ

ولا في فؤادي موضع للتجلُّدِ

رويداً بقلبٍ مستهامٍ متيَّمٍ

ورفقاً بذا الجفن القريح المسهَّد

قفي زوّدينا منك يا أمَّ نالكٍ

فغيرُ كثيرٍ وقفة المتزوّد

ففي الظعن ألوى لا يرقُّ لعاشقٍ

سرى منجداً لكنَّه غير منجد

وبيض الطُّلى حور المناظر سودها

وما كحلتْ أجفانهنَّ بإثمد

لعلَّ رجاءً فات في اليوم نيله

يداركهُ حظٌ فيدرك في الغد

بليت بفعم الرّدف لدنٍ قوامهُ

ضعيف مناط الخصر أهيفَ أغيد

ترى يجتني كفُّ الهوى ثمر المنى

بهِ من قضيب البانة المتأَوّد

ذللت لسلطان الهوى بعد عزَّةٍ

وليست لذلٍ قبلها بمعوَّد

ويزعمُ أنَّ السلم بيني مبينه

فما بالُ سيفِ اللحظ ليس بمغمد

تأمل جبيناً واضحاً تحت طرَّةٍ

ترى الصبح في جنحٍ من الليل أسود

سرى القلبُ منه بين نور وظلمة

فمن أجلها أنيّ أضلُّ وأهتدي

وقفتُ أعاطيه كؤوس عتابه

غداة صحا من سكرتي وتلدُّدي

وأعطفُ منهُ غصنَ بانٍ يقلُّه

من الردف ملءَ العين والقلب واليد

وخصرٍ ضعيفٍ مثل صبري نطاقه

متى شئتَ يحللْ أو متى شئت يعقد

خذ حديثي فإنه معسول

يقول عمارة اليمني:

خذ حديثي فإنه معسول

ورجال حديثهم مغسول

بت حيث التفت شاهدت روضاً

وغديراً وقابلتني قبول

غير أن القدود لم أك أدري

قبل هذا من أي شيء تميل

وغصون الحدائق الخضر جار

بينهن العناق والتقبيل

فجرى من رويحة الفجر فيها

نفس خافت النسيم عليل

فأثارت بعد السكون حراكاً

هزها منه شمأل وشمول

فإذا القد مال بعد اعتدال

فتيقن أن النسيم عذول

حبذا جور غادة تتثنى

باعتدال وفي هواها عدول

لم يزل سحرها إلى الوصل باباً

منه نحو الرضى يكون الوصول

أنا في أسرها وأسري عليها

فكلانا هو العزيز الذليل

كلما قلت أستطيل عليها

حكم الحب أنها تستطيل

غزلي من قرينة الحال لا من

غزل صدق أهله مستحيل

ولا سلو ولا علو ولكن

لي طلوع مع الهوى ونزول

هي الظبي لولا عقدها والخلاخلُ

يقول عبد الرحمن السويدي :

هي الظبي لولا عقدها والخلاخلُ

أو الغصن لولا وشيها والغلائلُ

يحركها ريح الدلال ولينها

وثبتها حفف لذا تتمايل

وتهتزّ في ورق النضار إذا مشت

فتثبت أشواقاً إليها العنادل

وقد رام تشبيهاً بها البدر والقنا

وهي لعديم المثل شيء يماثل

فيا أيها البدر انثنِ بك كلفة

ويا أيها اللدن انحن أنت ذابل

إذا انساب فوق الدعص أرقم فرعها

فمن جائري من صاعدٍ وهو نازل

أعير الدجى من فرعها الدجن واكتفت

بوضّاحها عن شمسهن الأصائل

بعيدة مهوى القرط حوراء لحظها

صقيل وشخص العين منها المقاتل

وقد كمن السحر الحلال بجفنها

وعنها روت سحر المحرم بابل

لي اللَه قلبي بالصبابة عامرٌ

وجسمي لوجدي والكآبة ناحل

ولولا بكائي في الأصيل وفي الضحى

لما نحن فوق الأيك تلك البلابل

ولي زفرة من حرّها أوقدت لظى

ولي مدفع من سفحه السفح سائل

ولي رقّةٌ عنها النسائم حدّثت

ولي مقة فلّت لديها المفاصل

رعى اللَه عيشاً كرخ بغداد ربعه

وروّاه هتّان من المزن هاطل

وأيام سعدكم قضيت مآربها

بها ولكم قد أنتجت لي مآمل

وأديت فيها للشبيبة حقها

ونبّهت فيها اللهو والدهر غافل

خليليّ ما للدهر يعمل بالفتى

نقيض الذي نصّت عليه الأماثل

فيخفض منه قدره وهو عالم

ويرفع منه ذكره وهو جاهل

ويعجم منه النطق وهو ابن وائل

ويفصح منه قوله وهو باقل

ولا جائر منه وأبناؤه هم

زعانف أنحاسٌ لئامٌ أراذل

إذا ما الغمام الجون عن حُرّ وجهها

تقشّع كاد الشمس عنه تآفَل

تماثَل ما في ثغرها وعقودها

وبالروح يُشرى ذلك المتماثل

وقد شاكل الخدّ الشقيق فخال ذا

وحبّة ذا ما بين كلٍّ تشاكل

أما وجبين حول هالة بدره

نجوم تذيب القلبَ وهي نوازل

وهادٍ أضلّ القلب وهو مطوّق

ويذهب طوراً بالنهى وهو عاطل

وبلّور نحرٍ مشرقٍ فكأنما

عليه لإشراق اللآلي دلائل

ففي القلب منها حرقة لو يبثها

أنيني لذابت من سناها الجنادل

ممنّعة لا يستطاع لشيّق

إليها اللقا بل دون ذاك معاقل

محجّبة عن كل شيء سوى الكرى

فلا الوهم يدنوها ولا الفكر واصل

مخدّرة من دونها كل حاذر

من الصيد أسباب المنيّة حامل

أطعتُ هواها إذ عصيتُ عواذلي

وهل في سوى أسماء تُعصى العواذل

وأخفيتُ أمري خوف واشٍ يذيعه

فَهَمَت وأبدته العيون الهواطل

أما إنني قد كنت أخشى صروفه

ولكن دعاه والذي هو فاعل

فلست أبالي منه بعد استجارتي

بمن كملت فيه الخصال الفضائل

نبيٌّ نبيٌّ مرسلٌ خير من هدى

وأكرم من سارت إليه الرواحل

كريم فلا برق الأماني بخلّب

لديه ولا يستمنح الجود خاجل

هو البحر إلا أن مورد عذبه

إلى رِيّه تهمي العفاة الأرامل

حقير عطاياه جلائل حاتم

وأنزر معطاه الهِجان الأفائل

يجود بما جاد الكرام وبالذي

به كل كرّامٍ لدى الجود باخل

ويلتذّ بالحدوى لعافٍ ووافدٍ

ويأنس بالجائي إذا قيل سائل

فشاغل يمناه لدى أسلم نائلٌ

وفي الحرب مفتوق القرارين فاصل

وفيّ الجرشّى شامخ النَّجر دونه

تقاعس رضوى والخورنق خامل

به فضلت عدنان كعباً وحِميَراً

ودانت لعلياها تميمٌ ووائل

وإن فخروا آباؤه فبفخره

و بالسيف يغلو غمده والحمائل

تنزّه عن كل المثالب فاستوت

على صهوات الحُسن منه الشمائل
18الآداب
مزيد من المشاركات
إزالة السواد تحت العين بسرعة

إزالة السواد تحت العين بسرعة

السواد تحت العين يعاني الكثير من الناس من السواد تحت وحول العينين، والتي تظهر على شكل بقع بنية أو سوداء داكنة محيطة بتجويف العينين، وغالباً ما تظهر هذه البقع نتيجة للتعب والإرهاق الشديد، أو السهر لساعات طويلة وقلّة النوم، كما تزيد بعض العوامل الوراثية من احتماليّة ظهور هذه البقع، والتي تترك العينين شبيهتين بعيني الباندا مع السواد المحيط بهما، بالإضافة إلى المظهر المتعب والمرهق التي تمنحه للوجه. نصائح لإزالة السواد من تحت العين بسرعة من المهم التعرّف على الطرق المساعدة في إزالة السواد من تحت
أسباب التعرق الزائد تحت الإبط

أسباب التعرق الزائد تحت الإبط

أسباب التعرُّق الزائد تحت الإبط يتمثل التعرق الزائد تحت الإبط أو فرط تعرُّق الإبط أو التعرُّق المفرط تحت الإبط (بالإنجليزية: Axillary Hyperhidrosis) بزيادة معدّل التعرُّق عن الوضع الطبيعي دون وجود مُسبّبٍ واضح، وهو من المشاكل الشائعة، وغالبًا ما يبدأ في مرحلة الطفولة أو المراهقة، إلّا أنّ بعض الأشخاص قد يعانون منه بعد البلوغ، ويشار أن التعرُّق ردُّ فعلٍ طبيعيّ من الجسم إثر تعرُّضه لبعض العوامل، كدرجات الحرارة المُرتفعة، أو المشاعر المُرتبطة بالغضب والقلق والخوف، بالإضافة لمُمارسة المجهود
بحث حول التغذية

بحث حول التغذية

التغذية تُعرّف التغذية (بالإنجليزية: Nutrition) على أنّها تناوُل الغذاء الصحّي والمتوازن الذي يزوّد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم للمحافظة على صحّته، ويرتبط الاختيار الأفضل لهذا الغذاء بمدى محتواه من هذه العناصر الغذائيّة . وتعدّ التغذية عاملاً أساسيّاً للنموّ والصحّة السليمة، ويمتاز الأشخاص ذوو الصحّة الجيّدة بزيادة إنتاجيتهم، ومن الجدير بالذكر أنّ التغذية الجيدة تُعدّ مُهمّةً لصحّة الحامل والطفل والرضيع، ولقوة الجهاز المناعي، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض غير المُعدية
حلم الكلاب

حلم الكلاب

تفسير رؤية الكلب في المنام عند ابن شاهين الكلب فإنّه يؤول على أوجه ؛ فمن رآه فإنّه عدو بلا همة، ولكن له شفقة في عدوانه، والأنثى امرأة بلا رأي، والكلب الأسود عدو من العرب والكلب الأبيض عدو من العجم، ومن رأى كلباً نبح عليه فإنّه يدل على استماع كلام دون من عدو دنيء الأصل بلا همة، بحيث يحصل له من ذلك كراهية، ومن رأى أنّ كلباً عضه فإنّه يدل على حصول ألم وملامة وضيق صدر ومشقة من عدوه، ومن رأى قماشه تلوث من لعاب فمه فإنّه يدل على كلام سمعه من الأعداء فيؤذيه ويؤلمه. ومن رأى أنّ قماشه قد شقه كلب فإنّه
أفضل الزيوت للشعر الجاف

أفضل الزيوت للشعر الجاف

الشعر الجاف يمتاز الشعر الصحي بالكثافة ونعومة الملمس واللمعان، وهذه الصفات التي يسعى الجميع للحصول عليها، وغالباً ما يعاني البعض من مشاكل مختلفة في فروة الرأس؛ إما نتيجة ازدياد الإفرازات الدهنية في الشعر الدهني، أو جفاف الفروة وقلة تغذية البصيلات بالمواد الزيتيّة التي ترطّب الشعر الجاف، لذا لا بدّ من موازنة المواد التي تصل إلى فروة الشعر للحصول على شعر حيوي جذّاب خلال فترة قصيرة. كيفية التعرف على الشعر الجاف ويمكن الاستدلال على الشعر الجاف من خلال ملاحظة خشونة في ملمس الشعر، وحكة متقطعة في
علاج قصر النظر طبيعياً

علاج قصر النظر طبيعياً

قصر النظر تتعرض العين للكثير من المشاكل والأمراض الصحيّة، ويعتبر قصر النظر أحد أكثرها انتشاراً بين الناس، وتتضمن عدم قدرة الشخص على رؤية الأشياء البعيدة بشكل واضح وسهل، وفي المقابل يسهل رؤية الأشياء القريبة، وغالباً ما تجد المُصابين يحاولون إغلاق جفونهم قليلاً لمحاولة رؤية الأشياء بوضوح، إلى جانب الصداع، وتعب العينين، أمّا عن الأسباب التي تؤدي لقصر النظر فهي عديدة، أهمها كثرة استخدام التكنولوجيا والحواسيب. علاج قصر النظر طبيعياً لا يوجد علاج طبيعي لقصر النظر، إذ أن العلاجات المتواجدة والفعّالة
مصادر القيم الإنسانية

مصادر القيم الإنسانية

ما هي القيم الإنسانية تعبر كلمة "القيم" عن الأشياء التي يعتقد الناس بأهميتها، أو جدارتها بالاهتمام في الوقت الذي تختلف فيه أفكار الأشخاص، وتختلف تعريفاتهم للأولويات والأشياء ذات القيمة والأهمية، ومع ذلك فقد حصلت بعض هذه القيم على تأييد من الجميع حول أهميتها وجدارتها؛ وأُطلق عليها اسم "القيم والمعتقدات الإنسانية"، بحيث تشمل الصدق والأمانة، والعدل والحب، والسلام والعدالة، وغيرها. تعرف القيم الإنسانية بأنها مجموعة من الإجراءات والسلوكيات المتوافقة، والتي تختار جماعة من الناس ممارستها، والالتزام
تعريف الذكاء الاصطناعي

تعريف الذكاء الاصطناعي

مفهوم الذكاء الاصطناعي يرتبط مفهوم الذكاء الاصطناعي (بالإنجليزية: Artificial Intelligence) بالذكاء المرتبط بالأجهزة الرقمية أو الإلكترونية مثل؛ الكمبيوتر، الأجهزة الخلوية أو الروبوتات، ويعبر الذكاء الاصطناعي عن قدرة هذه الأجهزة الرقمية على أداء المهمات المرتبطة بالكائنات الذكية. ينطبق مصطلح الذكاء الاصطناعي على الأنظمة التي تتمتع بالعمليات الفكرية للإنسان مثل؛ القدرة على التفكير، واكتشاف المعنى والتعلم من التجارب السابقة. ومن الأمثلة على العمليات التي تؤديها الأجهزة الرقمية والتي تعود لوجود