أمور الجاهلية التي حرمها الإسلام

أمور الجاهلية التي حرمها الإسلام

الإسلام

الإسلام في الاصطلاح الشرعي هو: الاستسلام والانقياد لأوامر الله تعالى، بالخضوع والرضى المستحق له جلّ شأنه، وإن الإسلام مبنيٌ على الاستجابة للأوامر الإلهية دون اعتراضٍ أو تمنّعٍ، والإسلام أحد مراتب الدين الثلاثة؛ الإسلام، والإيمان ، والإحسان، ويقسم معنى الإسلام إلى معنيين رئيسيين: الأول الإسلام العام، والثاني الإسلام الخاص، فأمّا الإسلام العام فهو: الخضوع لأمر الله -تعالى- في سائر الأزمان، فهو دين جميع الأنبياء والرسل عليهم السلام، ويدلّ على ذلك قول الله -تعالى- في القرآن الكريم على لسان ابراهيم واسماعيل عليهما السلام: (رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ)، وما جاء أيضاً على لسان يوسف -عليه السلام- في قول الله تعالى: (تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ)، وأمّا الإسلام الخاص فهو: الدين الذي جاء به محمدٌ صلّى الله عليه وسلّم، وقد شرّف الله -تعالى- أمّة محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم؛ بتسميتهم المسلمين نسبةٍ إلى الدين الإسلامي، الذي لا يقبل الله -تعالى- بعده شرعاً ولا ديناً من أحدٍ، ودليل ذلك قول الله تعالى: (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ).

إنّ للإسلام أركانٌ خمسةٌ يقوم عليها، فالركن الأول منها؛ ركن الشهادتين، ويراد بهما شهادة أن لا إله إلا الله، وأنّ محمداً رسول الله، فيعتقد الإنسان بهاتين الشهادتين أنّ الله -تعالى- هو الخالق المدبّر المتصرف المستحق وحده للعبادة ، ويثبت لله -تعالى- الأسماء الحسنى ، والصفات العليا التي أثبتها الله -عزّ وجلّ- لنفسه، كما يعتقد المسلم أنّ محمداً -صلّى الله عليه وسلّم- رسول الله المبعوث لهداية النّاس بالقرآن الكريم، أمّا الركن الثاني فهو ركن الصلاة وهي: خمس صلواتٍ في اليوم والليلة، مفروضةٌ على الإنسان المسلم، يؤديها بالوقوف بين يدي الله -تعالى- طاهراً متذللاً خاشعاً، والركن الثالث ركن الزكاة : وهو مقدارٌ واجبٌ من المال، يؤخذ من أغنياء المسلمين ويُرد على فقرائهم، أمّا الركن الرابع فهو ركن الصيام، ويراد به: صيام شهر رمضان المبارك الواجب على كلّ مسلمٍ ومسلمةٍ، فيُمسك بذلك الشهر عن المفطرات جميعها، من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، بنيّة الصيام، وآخر الأركان الخمسة هو ركن الحج ، وقد جعله الله -تعالى- واجباً على كلّ مسلمٍ بالغٍ عاقلٍ قادرٍ، فيزور فيه بيت الله المحرّم، ويطوف به، ويؤدي مناسك الحج كما وردت في الشرع.

أمور جاهلية حرمها الإسلام

جاء الإسلام بتحريم وإبطال بعض الأمور التي كانت موجودةً في الجاهلية ، وقد وضّح الله -تعالى- أنّه من غير الممكن للإنسان أن يتّبع مصدران مختلفان عن بعضهما معاً، وهما وحي القرآن الذي جاء به الإسلام، والكفر والطغيان اللذان هما من شأن الجاهلية، فقال الله -تعالى- في القرآن الكريم: (مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ)، وفيما يأتي بيان بعض ما حرّمه الإسلام من أمور الجاهلية:

  • الظّهار، والمراد من الظهار: قول الرجل لزوجته أنت عليّ كظهر أمّي، ويَقصد بذلك أن يحرّم زوجته على نفسه كحرمة أمّه عليه، وكان العرب في الجاهلية وقبل الإسلام يطلّقون نساءهم بتلك الطريقة وذلك اللفظ، فجاء الإسلام بتحريمه وإنكاره إنكاراً شديداً؛ وذلك لأنّ الزوجة ليست أمّاً لزوجها، ولا يمكن بحالٍ أن تكون كذلك.
  • التبنّي، ويقصد به: جعل نسبة الولد لأبٍ غير والده الحقيقي، فقد كان في الجاهلية أبناءٌ لا يُعرف آباؤهم، فيأتي الرجل ويتبنّى أحدهم بأن يلحقه باسمه، فيصير بذلك ابنه، ويتوارثان توارث النسب، بل إنّ بعض الرجال كانوا يعجبون بأبناءٍ لهم آباءٌ معروفون، إلّا أنّهم يتبنونهم ويدخلونهم في أسرهم، وذلك من آثار الجاهلية التي حرّمها الإسلام.
  • الرّبا ، وقد كان منتشراً انتشاراً عظيماً، وكانوا يعدونه مصدراً مهماً من مصادر الربح في الأموال، ولم يكن يهُم الفرد منهم حال الفرد الآخر، سواءً أربح أم خسر، أم غني أم أصبح فقيراً، فكلّ ما يهم الفرد أن يحصل على المال، ولو كان ذلك مقابل هلاك الآخرين، إلّا أنّ الإسلام جاء يحذر من الربا، وينهى عنه ويحرّمه.
  • البِغاء، وقد كان منتشراَ في الجاهلية على نوعين، الأول منهما هو: البغاء في صورة النكاح، وكانت تحترفه بعض النساء، فتجلس في بيتها، وتتفق مع عدة رجالٍ في وقتٍ واحدٍ، على أن ينفقوا عليها، ويقوموا بأمرها، ويقضوا حاجتهم من تلك المرأة، فإذا حملت وولدت تجمع الرجال، وتنسب المولود لمن أرادت منهم، وأمّا النوع الثاني فهو: البغاء العام، حيث كان بعض السادة يفرضون على إمائهم مبلغاً باهظاً، يأخذونه منهن كلّ شهرٍ، وكانت الإماء لا تتمكن من جمعه بوجوه الطهر والعفاف، فتلجأ إلى جمعه من خلال الفجور والبغاء، وقد كان يقوم بعض السادة بنصب إمائهم في الغرفات، ويضعون عليها راياتٍ لمن أراد أن يقضي حاجته من النساء، فيكسبون بذلك المال.
  • الخمر ، والأنصاب، والأزلام، وهي من أمور الجاهلية التي حرّمها الإسلام، فالخمر: هو المشروب المسكر المعروف، والأنصاب كان الكفار ينصبونها ليذبحوا عندها لأصنامهم، والأزلام هي أشياءٌ يستقسمون بها لحاجتهم، وتكون ثلاثةٌ يكتبون على واحدٍ منها: (افعل)، والآخر: (لا تفعل)، والثالث: (غفلٌ، ليس به شيءٌ)، فإذا أرادوا فعل أمرٍ ما، أخذوا واحداً من تلك الأزلام، فإن كان الذي كتب عليه (افعل)؛ فعلوا ما يريدون، وإن كان الذي كتب عليه (لا تفعل)؛ لم يفعلوا ذلك، وإن كان الذي كتب عليه (غفل، ليس به شيءٌ)؛ أعادوا الكرة بتلك الأزلام، ولكنّ الإسلام أرشد المسلمين إلى ترك ذلك، واللجوء إلى الاستخارة الشرعية.

موقف الإسلام من قيم الجاهلية عامة

لم يقم الإسلام بتحريم كلّ ما كان في الجاهلية، بل اتخذ من ذلك مواقف متعددةٍ، وفيما يأتي بيانها:

  • أقرّ الإسلام بعض أمور الجاهلية ، وأبقى عليها، منها ما يتعلق بالكرم، والشجاعة، ونصرة المظلوم، ونحو ذلك.
  • حرّم الإسلام بعض أمور الجاهلية، ومنع منها منعاً قاطعاً؛ كالسرقة ، والزنا ، والغدر، ونحو ذلك.
  • سما الإسلام ببعض أمور الجاهلية، وعلا فيها، مع إبقاء أصلها؛ كالأمور المتعلقة بالقتال، والشعر.
مزيد من المشاركات
الصادق النيهوم (أديب)

الصادق النيهوم (أديب)

سيرة الصادق النيهوم صادق النيهوم كاتب وصحفي ليبي.، من أهم الكتاب العرب الذين جمعوا بين التراث العربي الإسلامي وبين ما يعرف بالحداثة، وقد كان واسع المعرفة بهذا التراث الكبير والذي ارتبط لديه بالحداثة تلك الحياة التي عاشها في دول الغرب معظم سنين عمره. حياة ووفاة الصادق النيهوم ولد الكاتب والأديب صادق النيهوم في مدينة بنغازي في ليبيا في الأول من يناير عام 1937م، وعاش فيها فترة طويلة من الزمن حتى حصل على شهادته الجامعية ومن ثم غادرها متجها إلى مصر ليكمل دراسته وليحصل على درجة الدكتوراه، ثم غادر
طريقة الرز الكابلي

طريقة الرز الكابلي

الأرز يُشكِّل الأرز مصدراً غذائيّاً أساسيّاً، لأكثر من نصف سكان العالم، وبشكل خاص في قارة آسيا، كما يعد الأرز من الأغذية التي تمنح الجسم عدداً من الفوائد منها تقوية مناعة الجسم، وتهدئة الجهاز العصبي؛ حيث يشعر الإنسان بالراحة، وتقلّ لديه نسبة القلق، ومستوى الكوليسترول ولك أن تشعر بتعدد أصنافه، وقائمته الواسعة، حيث يمكنك تحضير عدّة أطباق من خلاله، قد تعتمد البعض منها على أنواع محددة من الأرز. الأرز الكابلي باللحم المكونات أربعة أكواب من أرز بسمتي. اثنان كيلوغرام من اللحم. ثلاث حبات من البطاطا.
وظائف تخصص الخدمات اللوجستية في الأردن

وظائف تخصص الخدمات اللوجستية في الأردن

وظائف تخصص الخدمات اللوجستية في الأردن تبين أو وظيفة الخدمات اللوجستية كانت تتعلق بالقطاع العسكري، وبالتحديد بالجيش والإمدادات الخاصة به في قديم الزمان، إلا أن هذا الأمر تغيير في بداية التسعينات، حيث أصبحت هذه الوظيفة تتعلق في عدد من القطاعات المدنية أيضًا، ومن أبرز وظائف الخدمات اللوجستية المدنية ما يأتي: المحلل اللوجستي وهي من أكثر الوظائف الشائعة للمبتدئين في وظائف الخدمات اللوجستية، حيث يتلخص عمله في البحث عن أي مشكلة، وجمع البيانات وتحليلها، ويجب أن يتمتع من يعمل بهذه الوظيفة بمهارات
الفرق بين المسؤولية العقدية والمسؤولية التقصيرية

الفرق بين المسؤولية العقدية والمسؤولية التقصيرية

تعريف المسؤولية العقدية هي الجزء الذي يترتب على الإخلال بالالتزامات التعاقدية، لأن العقد يُعد شريعة المتعاقدين، فمن الواجب احترام مضمونه وعدم الإخلال به وتُحمل المسؤولية للطرف الذي أقدم على الإخلال بشروط العقد ويترتب عليه التعويض بسبب عدم الوفاء، فللعقد قوة مُلزمة للأطراف، ويجب على المدين تنفيذ جميع الالتزامات الناشئة عنه، كما أن للدائن الحق في المُطالبة بالتعويض أمام الجهات القضائية عن الضرر الذي لحق به بسبب إخلال المدين، كما يجب أن تتوفر جميع أركان المسؤولية العقدية حتى يستحق الدائن التعويض
كيف تكتب عن نفسك

كيف تكتب عن نفسك

تحديد الهدف عندما يكتب الشخص عن نفسه يجب الكتابة بعدّة كيفيّات يتلاءم كلّ منها مع ظرفٍ أو هدفٍ ما مختلف عن الآخر؛ فمثلاً عند الرغبة في إبراز المساهمات الشخصية في مؤسسة ما، يُمكن الكتابة حول حملات التبرعات الخيرية التي تمّ تبنّيها، وعند الرغبة في إبراز مهارات الإدارة واستراتيجياتها يُمكن التحدث حول الخبرات المهنية، مع الإشارة إلى ضرورة تحديث السيرة دائماً بما يتلاءم مع الهدف المنشود. عرض الوقائع عندما يكتب الشخص عن نفسه عليه أن يتبع قاعدة عرض الوقائع التفصيلية بدلاً من التحدث عنها بالكلمات
ما هو وحيد القرن

ما هو وحيد القرن

صفات وحيد القرن وحيد القرن (بالإنجليزية: Rhinoceros) هو حيوان ضخم ، انتشرت أنواعه الخمسة سابقاً في آسيا وإفريقيا، إلا أنّ هذه الأنواع حاليّاً مُهدّدة بالانقراض، يتميّز وَحيد القرن بجلده السّميك، وأنفه الذي يعلوه قرن، أو قرنان، ولَه سيقان مَتينة وقصيرة، وأقدام واسعة مكونّة من ثلاثة أصابع. يعتبر من الحيوانات العاشبة إذ ينشط ليلاً، وفي ساعات الصّباح الباكر، أمّا أثناء النّهار فيفضِّل الاستلقاء في الظّل، وهو يَتمتّع بحاستي شم وسمع جيدتين، إلا أنّ قدرته على الإبصار ضعيفة. تصنيف وحيد القرن يُصنّف
تاريخ دولة الجبل الأسود

تاريخ دولة الجبل الأسود

تاريخ دولة الجبل الأسود دولة الجبل الأسود واسمها "مونتينيغرو" وهي تقع في جنوب أوروبا، وكانت واحدة من ضمن ممتلكات الإمبراطورية الرومانية في عام 11 قبل الميلاد وفي أواخر القرن الحادي عشر الميلادي أصبحت الجبل الأسود جزءاً من صربيا، وفي عام 1389م هزم العثمانيون الصرب وحينها كلّفوا عدداً من النبلاء مهمة حُكم الجبل الأسود واستمر هذا الحال حتى عام 1516م ثم بعد ذلك تولى الرهبان حكم البلد واستمر حكمهم حتى منتصف القرن التاسع عشر الميلادي. وفي عام 1878م اجتمع زعماء من القارة الأوروبية في مؤتمر كان يدعى "
أشعار حب مؤثرة

أشعار حب مؤثرة

قصيدة أحبك أحبك والبقية تأتي يقول نزار قباني : حديثك سجادةٌ فارسية وعيناك عصفورتان دمشقيتان تطيران بين الجدار وبين الجدار وقلبي يسافر مثل الحمامة فوق مياه يديك ويأخذ قيلولةً تحت ظل السوار وإني أحبك لكن أخاف التورط فيك أخاف التوحد فيك أخاف التقمص فيك فقد علمتني التجارب أن أتجنب عشق النساء وموج البحار أنا لا أناقش حبك فهو نهاري ولست أناقش شمس النهار أنا لا أناقش حبك فهو يقرر في أي يوم سيأتي.. وفي أي يومٍ سيذهب وهو يحدد وقت الحوار وشكل الحوار دعيني أصب لك الشاي أنت خرافية الحسن هذا الصباح وصوتك