أمثلة على الخبر والإنشاء

أمثلة على الخبر والإنشاء

أمثلة على الخبر

يعرف الخبر بأنه الكلام الذي يحتمل الصدق أو الكذب، ويظهر ذلك عندما يطابق سياق الكلام أو الجملة الخبرية ما هو في الخارج؛ فعندما يطابق الخبر ما في الخارج يصبح الخبر صادق والعكس صحيح، على سبيل المثال جملة (الطقس غائمٌ) إذا طابقت هذه الجملة الخبرية ما هو في الخارج يصبح الكلام صادقاً.وفيما يأتي توضيح لبعض الأمثلة على الخبر:

  • قال تعالى: (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا)، والغرض منه فائدة الخبر؛ أي إفادة المخاطب بما لا يعرفه.
  • يقول المتنبي: تدوس بك الخيلُ الوكور على الذُّرا وقد كثُرتْ حول الوكورِ المطـاعم، والغرض منه لازم الفائدة؛ أي إفادة المخاطب أنّ المتكلم يعلم بالحكم.
  • يقول الشاعر: جاء شـقيقٌ عارضـاً رمحـه إن بنــي عمـك فــيهم رمــاح.
  • قول كعب بن زهير مادحًا رسول الله: مهلاً هداك الذي أعطاك نافلـةَ القــرآنِ فيهــا مــواعيظٌ وتفصــيلُ.
  • قول أبي نواس: لهــفَ نَفْســي علــى ليــالٍ وأَيــا مٍ تجــاوزتُهُنّ لِعبــاً ولَهــوا، قــد أســأْنَا كُــلَّ الإِســاءة فــاللـ ـهم صفْحاً عنَّا وغَفْـراً وعفْـوا.

أضرُب الخبر وأمثلة عليها

تعتمد أضرب الخبر على حال المخاطب عند تلقيه الخبر، وهي كالآتي:

  • الضرب الابتدائي: هو أول مراتب الكلام، ويستخدمه المُتكلم إذا كان المخاطب خالي الذهن من الخبر، وبالتالي لا يحتاج إلى مؤكدات؛ لسهولة إقناع المخاطب، كقوله تعالى: (ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ).
  • الضرب الطلبي: هو الضرب الذي يستخدمه المُتكلم إذا كان المخاطب متردداً في قبول الخبر، فيستخدم مؤكداً واحداً، ومثاله: (إنَّ الحق لواضحٌ)، وهنا المؤكد حرف التوكيد إنَّ.
  • الضرب الإنكاري: يلجأ إليه المُتكلم إذا كان المخاطب منكراً للخبر، وهنا يستخدم مؤكدين أو أكثر، كقوله تعالى: (إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُم مُّرْسَلُونَ)،وهنا المؤكدين هما إنَّ واسمية الجملة، وقوله تعالى: (قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِ نَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ)، وهنا ثلاثة مؤكدات وهي إنَّ، واللام، واسمية الجملة.

أمثلة على الإنشاء

الإنشاء هو الكلام الذي لا يحتمل الصدق أو الكذب، ويقسم إلى إنشاء طلبي وإنشاء غير طلبي، يمكن توضيحهما مع الأمثلة كما يأتي:

أساليب الإنشاء الطلبي

من أساليب الإنشاء الطلبي والأمثلة عليها:

  • أسلوب الاستفهام: كقوله تعالى: (أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطَ كَانُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ).
  • أسلوب النداء والأمر: كقوله تعالى: ( يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ).
  • أسلوب النهي: كقوله تعالى: ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً).
  • أسلوب التمني: كقوله تعالى: ( فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ).

أساليب الإنشاء غير الطلبي

  • التعجب: كقوله تعالى: ( أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاء وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلاَّ بَشَرًا رَّسُولاً).
  • المدح: كقوله تعالى: (وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ).
  • الذم: كقوله تعالى: ( لَوْلاَ يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ).
  • القسم: كقوله تعالى: ( فَوَرَبِّ السَّمَاء وَالأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ).
7تعليم
مزيد من المشاركات
مفهوم التحليل الرياضي

مفهوم التحليل الرياضي

التحليل الرياضي هو عملية تطبيق عدد من المبادئ والقوانين الرياضية والإحصائية على جميع الأنشطة والألعاب والمباريات والأحداث الرياضية، حيث إن هذه العملية تعتمد على استخدام بعض الأساليب والأنظمة الأساسية التي يتم استخدامها في تحليل البيانات، ومن الجدير بالذكر أن عملية التحليل الرياضي تتطور وتستخدم أدوات حديثة فعّالة للحصول على معلومات أدق من المعلومات التي كانت في الفترات السابقة والتي تعتمد على الحدس والاستنتاج والتقدير. العناصر التي تُركز عليها عملية التحليل الرياضي ندرج فيما يلي أهم العناصر
ما هي ضوابط الحرية

ما هي ضوابط الحرية

الحريّة الحريّة هي قدرة الإنسان على القيام بالأمور التي لا تضر بالآخرين، وهي تعني أيضاً قدرة الإنسان على قول وعمل ما يشاء دون أن يخالف القانون أو العدل، والحريّة في اللغة هي قيام الفرد بأي عمل يريده دون وجود أي مانع، وهي في الاصطلاح تعني حفاظ الأفراد والجماعات على الحقوق التي يتمتعون بها، وتناقض الحريّة العبوديّة فهي التي تمنح الإنسان فعل أو ترك ما يشاء وبإرادته. ويختلف مفهوم الحريّة في كل فلسفة؛ فالبعض يعتقد أنّ مفهوم الحريّة هو عدم استغلال الآخرين، وهذا المفهوم هو جزء من مفهوم الحريّة في
تأثير التكنولوجيا على الصحافة

تأثير التكنولوجيا على الصحافة

تأثير التكنولوجيا على الصحافة أصبحت منصات سرد القصص الإعلامية مثل البودكاست ووسائل التواصل الاجتماعي منتشرة بشكل متزايد وكبير في السنوات الأخيرة، ومن المرجح أن تصبح هذه القنوات أكثر أهمية في مستقبل الصحافة، وأبرز تأثيرات التكنولوجيا على الإعلام فيما يأتي: دمج الذكاء الاصطناعي في إعداد التقارير الإخبارية وتقديمها بشكل فعّال. زيادة كفاءة الكُتاب في المجلات وغرف التحرير. مساعدة الصحفيين على التأكد من الحقائق في وقت قياسي وإنشاء تغطية إخبارية آلية. القدرة على جمع وتحليل مجموعات البيانات المختلفة.
فوائد صابون الغار بزيت الزيتون

فوائد صابون الغار بزيت الزيتون

صابون الغار يعتبر صابون الغار أحد أشهر أنواع الصابون الطبيعي الذي يُستخدم بكثرة في مختلف دول العالم؛ حيث يتكون بشكلٍ أساسي من زيت الغار، ويتميز عن الأنواع الأخرى من الصابون بعدم احتوائه على مواد معطرة، وملونة، وكيميائية، مما يُوفر للجسم العديد من الفوائد الصحية والجمالية، ويُمكن الحصول عليه بأقل الأسعار، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن فوائد صابون الغار بزيت الزيتون، إلى جانب طريقة تحضيره. فوائد صابون الغار بزيت الزيتون يُعد صابون الغار بزيت الزيتون بديلًا مثاليًا للصابون التجاري، والذي قد يحتوي
مكونات بهار الشاورما

مكونات بهار الشاورما

بهارات الشاورما مدة التحضير 5 دقائق المكوّنات ربع كوب من الفلفل الأسود المطحون. ربع كوب من البهار. ربع كوب من بودرة الثوم. ملعقتان كبيرتان من كلّ من: القرنفل، والقرفة، وجوزة الطيب، والهيل المطحون. ملعقة كبيرة من كلّ من: بودرة الفلفل الحار، والأوريجانو المجفف، والملح. طريقة التحضير خلط المكوّنات في وعاء محكم الإغلاق أو في كيس تخزين الأطعمة وحفظها في مكان بارد وجاف. شاورما اللحم تكفي لـ 6 أشخاص المكوّنات ملعقتان كبيرتان من بهارات الشاورما. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. ملعقة كبيرة من الخل.
تاريخ قلعة حلب

تاريخ قلعة حلب

قلعة حلب في فجر التاريخ تُشيرُ الأدلّةُ الأثريّة التي عُثِرَ عليها في موقع قلعة حلب إلى أنّ تاريخَ القلعة يعودُ إلى الألف الثاني قَبلَ الميلاد في العصر الحِثيّ؛ فقد عُثِر على عدد من المعابد القديمة، مثل: معبد الإله حدد الآرامي، ومعبد الإله تيشوب، ونظراً لموقع القلعة المرتفع، فقد تمّ استخدامُها في العصرَين: الهيلينستي، والرومانيّ كحصن ضِدَّ الهجمات، والغزوات الخارجيّة، ثمّ خضعت المنطقةُ لحُكم الدولة البيزنطيّة، واتَّخذَ البيزنطيّون من مبنى المعابد القديم قلعةً حصينةً، وبَقِيت القلعةُ تحتَ سيطرة
أين تقع بخارى

أين تقع بخارى

مدينة بخارى مدينة بخارى إحدى المدن الإسلاميّة العريقة التي لها تاريخ حافل بالإنجازات على مرّ العصور,ومن أشهر المعالم الأثريّة في بخارى هي: قُبّة السامانيين، ومئذنة كاليان، ومسجد نمازكاه، وحوض مالب. أين تقع مدينة بخارى تقع مدينة بخارى إلى الغرب من جمهوريّة أوزباكستان على مجرى نهر زرفشان في قارّة آسيا،وهي من أكبر مدن أوزبكستان، وتعدّ من أجمل مدن ما وراء النهر، كما أنّها تمتاز بخضرتها؛ فيقال إنّك إذا صعدت إلى قلعتها الشهيرة لن تر سوى الخضرة. سبب تسمية مدينة بخارى يُقال إنّ بخارى هي كلمة مشتقّة من
بيت شعر غزل

بيت شعر غزل

قصيدة ألا عم صباحا أيها الطلل البالي يقول امرؤ القيس : ألا عِمْ صَبَاحاً أيّهَا الطّلَلُ البَالي وَهل يَعِمنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي وَهَل يَعِمَنْ إلا سَعِيدٌ مُخَلَّدٌ قليل الهموم ما يَبيتُ بأوجالِ وَهَل يَعِمَنْ مَن كان أحدثُ عَهدِه ثَلاثِينَ شهراً في ثَلاثَة ِ أحوَالِ دِيارٌ لسَلمَى عَافِيَاتٌ بذِي خَالِ ألَحّ عَلَيها كُلُّ أسْحَمَ هَطّالِ وتحسبُ سلمى لا تزالُ ترى طَلا من الوَحشِ أوْ بَيضاً بمَيثاءِ مِحْلالِ وتحسِبُ سلمى لا نزالُ كعهدنا بوَادي الخُزَامى أوْ على رَسّ أوْعالِ لَيَاليَ