أمثلة على البدل من القرآن الكريم
تعريف البدل
البدل تابع يدل على نفس المتبوع أو جزء منه، وهو المقصود بالحكم، أي أنَّ معنى الكلام يتوجه إليه وحده، ومع ذلك فهو يتبع اسماً سابقاً عليه يُسمى "المبدل منه"، فيأخذ حكمه الإعرابي، مثل: (فتحَ القائدُ طارقُ بنُ زيادٍ الأندلسّ)، "طارق" بدل لـِ "القائد"، وهو مرفوع لأنَّه بدل لاسم مرفوع.
أنواع البدل
البدل ثلاثة أنواع، وهي:
- بدل مطابق: ويُسمى أيضاً "بدل كل من كل"، ويكون البدل مطابقاً للمبدل منه في اللفظ والمعنى، مثل: (اهدِنا الصراطَ المستقيمَ صراطَ الذين أنعمت عليهم)، أو في المعنى دون اللفظ، مثل: (عدلَ الخليفةُ عمرُ).
- بدل بعض من كل: ويُسمى أيضاً "بدل جزء من كل"، ويكون البدل جزءاً حقيقياً من المبدل منه، ويُشترط في هذا النوع أن يتصل البدل بضمير يعود على المبدل منه، مثل: (قرأتُ الكتابَ نصفَهُ)، (عالج الطبيبُ المريضَ رأسَهُ).
- بدل اشتمال: ويكون البدل مما يشتمل عليه المبدل منه، ويُشترط في هذا النوع أن يتصل البدل بضمير يعود على المبدل منه، مثل: (سرني الشارعُ نظافتُهُ)، (أُعجبْتُ بزيدٍ شجاعتِهِ).
أمثلة على البدل من القرآن الكريم
فيما يلي بعض الأمثلة على البدل من القرآن الكريم، مع توضيح كيفية إعراب كل من البدل والمبدل منه:
- (وجعلنا معه أخاهُ هارونَ وزيراً)
أخاه: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الألف لأنَّه من الأسماء الخمسة وهو مضاف، والهاء: ضمير متّصل مبني على الضمة في محل جر مضاف إليه.
هارونَ: بدل مطابق (من المبدل منه "أخاه") منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
وزيراً: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
- (قُتِلَ أصحابُ الأخدودِ النَّارِ ذاتِ الوقودِ)
الأخدودِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
النَّارِ: بدل اشتمال (من المبدل منه "الأخدود") وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
- (وللهِ على الناسِ حجُّ البيتِ مَن استطاعَ إليه سبيلاً)
على: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
الناسِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
مَنْ: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بدل بعض من كل (من المبدل منه "الناس").
- (يسألونكَ عن الشَّهرِ الحرامِ قتالٍ فيه)
عن: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
الشهرِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
الحرامِ: نعت مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
قتالٍ: بدل اشتمال (من المبدل منه "الشهر") مجرور وعلامة جرِّه تنوين الكسر الظاهر على آخره.
- (إنَّ للمتقين مفازاً، حدائقَ وأعناباً)
مفازاً: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
حدائقَ: بدل كل من كل (من المبدل منه "مفازاً") منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو ممنوع من الصرف لأنَّه صيغة منتهى الجموع على وزن "مفاعل".
- (وقال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي)
لأخيه: اللام: حرف جر مبني على الكسر، لا محلَّ له من الإعراب، أخيه: اسم مجرور وعلامة جرَّه الياء لأنَّه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والهاء: ضمير متّصل مبني على الكسرة في محل جر مضاف إليه.
هارونَ: بدل كل من كل (من المبدل منه "أخيه") مجرور وعلامة جرِّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنَّه ممنوع من الصرف؛ لأنَّه علم أعجمي.
- (اهدِنا الصراطَ المستقيمَ صراط الذين أنعمْتَ عليهم)
الصراطَ: مفعول به ثانٍ منصوب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
المستقيمَ: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
صراطَ: بدل كل من كل (من المبدل منه "الصراط) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- (إلى صراطِ العزيزِ الحميدِ اللهِ)
العزيزِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
الحميدِ: نعت مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
اللهِ: لفظ الجلالة بدل مطابق (من المبدل منه "العزيز" أو "الحميد") مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
- (وارزقْ أهلَهُ مِن الثمرات مَنْ آمنَ منهم باللهِ واليومِ الآخرِ)
- أهلَهُ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء: ضمير متّصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
- مَنْ: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بدل بعض من كل (من المبدل منه "أهله").
- (إنَّ هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم)
هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب اسم إنَّ.
القرآنَ: بدل مطابق (من المبدل منه "هذا") منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.