أجر الصلاة على الميت

أجر الصلاة على الميت

أجر الصلاة على الميت

إنّ للصّلاةِ على الميِّتِ أجراً عظيماً قد ذكره رسول -صلى الله عليه وسلم-، وهو قيراط، والقيراط مِثلُ جبلِ أُحدٍ، ومن صلّى على المّيت وبقي حتى الدّفن فله من الأجر قيراطان، والصّلاة على المّيتِ فيها التمنّي والدُّعاء للميِّتِ بالرحمةِ، والشفاعة، والتثبيت عند السؤال. وقد ورد مقدارُ أجر الصلاةِ على الميت فيما أخرجه الإمام البخاري -رحمه الله- في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (مَنِ اتَّبَعَ جَنَازَةَ مُسْلِمٍ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، وكانَ معهُ حتَّى يُصَلَّى عَلَيْهَا ويَفْرُغَ مِن دَفْنِهَا، فإنَّه يَرْجِعُ مِنَ الأجْرِ بقِيرَاطَيْنِ، كُلُّ قِيرَاطٍ مِثْلُ أُحُدٍ، ومَن صَلَّى عَلَيْهَا ثُمَّ رَجَعَ قَبْلَ أنْ تُدْفَنَ، فإنَّه يَرْجِعُ بقِيرَاطٍ).

كما عرّف المُفسرون القيراط بأنّه جزءٌ من أجزاءِ الدينار، ويختلف مقداره من بلدٍ لآخر، فمثلاً في مكة القيراط: هو ربع سُدس الدّينار، وفي العراق القيراط: هو نصفُ عشرِ الدّينار، أمّا الفقهاء فقد حدّدوا القيراط بأنّه جزء من عشرين جزءاً من الدينار وفصّلوا فيه، ويُعرّفُ القيراط المذكور بالأحاديث بأنّه: مقدارٌ معلومٌ من الأجرِ من عند الله -تعالى- شُبّه بجبلِ أُحد .

حكم الصلاة على الميت

صلاة الجنازة أو الصّلاة على الميِّتِ هي حقٌّ من حقوقه، لذلك هي فرض كفاية على المسلمين، فإذا أدّاها جماعةٌ منهم سقطت عن باقي المسلمين استناداً للحديث الذي يرويه ابن عباس -رضي الله عنه-، حيث قال: (إنِّي سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- يقولُ: ما مِن رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ، فَيَقُومُ علَى جَنَازَتِهِ أَرْبَعُونَ رَجُلًا، لا يُشْرِكُونَ باللَّهِ شيئًا، إلَّا شَفَّعَهُمُ اللَّهُ فِيهِ)، وكان النبي -عليه الصلاة والسلام- قد داوم على الصلاة على أمواتِ المُسلمين، وقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أن: (رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كانَ يُؤْتَى بالرَّجُلِ المُتَوَفَّى عليه الدَّيْنُ، فَيَسْأَلُ: هلْ تَرَكَ لِدَيْنِهِ فَضْلًا؟ فإنْ حُدِّثَ أنَّه تَرَكَ وفَاءً صَلَّى، وإلَّا قالَ لِلْمُسْلِمِينَ: صَلُّوا علَى صَاحِبِكُمْ فَلَمَّا فَتَحَ اللَّهُ عليه الفُتُوحَ، قالَ: أنَا أوْلَى بالمُؤْمِنِينَ مِن أنْفُسِهِمْ، فمَن تُوُفِّيَ مِنَ المُؤْمِنِينَ فَتَرَكَ دَيْنًا فَعَلَيَّ قَضَاؤُهُ، ومَن تَرَكَ مَالًا فَلِوَرَثَتِهِ).

الحكمة من مشروعية الصلاة على الميت

شرع الله -تعالى- الصلاة على الميِّت لحكمٍ عدّة بيانها فيما يأتي:

  • الشفاعة للميِّت استناداً للحديث الذي رواه ابن عباس -رضي الله عنه- قال: (إنِّي سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- يقولُ: ما مِن رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ، فَيَقُومُ علَى جَنَازَتِهِ أَرْبَعُونَ رَجُلًا، لا يُشْرِكُونَ باللَّهِ شيئًا، إلَّا شَفَّعَهُمُ اللَّهُ فِيهِ).
  • مواساة أهل المِّيت وتخفيف مُصيبتهم عليهم، وذلك بأداء حقِّ الميّت في الصّلاة عليه، والدُّعاء له بالمغفرةِ والرحمةِ.
  • انتفاع الميّت من الأحياء بدعائهم له، وصلاة الجنازة كلها دُعاء، فيدعون الله -تعالى- بأن يُكرِم نُزل الميِّت ويُوسّع عليه في قبره، ويغفر له خطاياه، ويبدله داراً خيراً من داره في الآخرة، ويعتقَ رقبته من النار ، ويدخله الجنة .
  • شُرعت الصلاة على الميِّت للدعاء له، وقد روى عوف بن مالك الأشجعي -رضي الله عنه- ما يُقال في دعاء الصلاة على الميِّت، فيقول: (صَلَّى رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- علَى جِنَازَةٍ، فَحَفِظْتُ مِن دُعَائِهِ وَهو يقولُ: اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له، وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ، وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ، قالَ: حتَّى تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا ذلكَ المَيِّتَ).

صفة الصلاة على الميت

الصلاة على الميِّت تكون في المسجد ، ويُفضّل ويُستحب أن يكون عدد المصلين كثر؛ ليدعي للميت أكبر عددٍ من النّاس، وصفة الصلاة على الميت بالترتيب والتفصيل بيانها فيما يأتي:

  • الطّهارة؛ فلا تُقبل الصلوات إلا بطهارة، لقول ابن عمر -رضي الله عنه-: (إنِّي سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يقولُ: لا تُقْبَلُ صَلاةٌ بغيرِ طُهُورٍ).
  • استقبال القبلة ووضع الجنازة في الأمام، ويقف الإمام عند رأس الجنازة إن كان الميّت رجلاً أو عند وسطها إن كانت امرأة، استناداً لما نقله سمرة بن جندب -رضي الله عنه-: (صَلَّيْتُ وَرَاءَ رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- علَى امْرَأَةٍ مَاتَتْ في نِفَاسِهَا، فَقَامَ عَلَيْهَا رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- في الصَّلَاةِ وَسَطَهَا، وفي رِوَايَةِ ابْنِ المُثَنَّى قالَ: حدَّثَني عبدُ اللهِ بنُ بُرَيْدَةَ قالَ: فَقَامَ عَلَيْهَا لِلصَّلَاةِ وَسَطَهَا).
  • اصطفاف المُصلِّين وراء الإمام، فقد ورد: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- صَلَّى علَى النَّجَاشِيِّ، فَكُنْتُ في الصَّفِّ الثَّانِي أَوِ الثَّالِثِ).
  • تكبيرة الإحرام: فيبدأ المُصلِّي بتكبيرة الإحرام ناوياً صلاة الجنازة رافعاً يديه عند أُذنيه، ثم يضع يده اليُمنى على اليُسرى على صدره، ثبت فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أنَّ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- كبَّرَ على جِنازَةٍ فرفعَ يديهِ في أوَّلِ تَكبيرةٍ، ووضعَ اليُمنى على اليُسرَى)، وتتكون صلاة الجنازة من أربعِ تكبيراتٍ استناداً لما أخرجه ابن حبان -رحمه الله- في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- صلَّى على النَّجاشيِّ وكبَّر عليه أربعًا)، وقد تكون أحياناً خمس أو ست أو سبع أو تسع تكبيرات إن كان الميت من أهلِ التأثيرِ، والعلمِ، والصلاحِ، والفضلِ.
  • التعوَّذ من الشيطان الرجيم، والبسملة، وقراءة سورة الفاتحة سراً دون قراءة دعاء الاستفتاح ، فقد روى أبو أمامة بن سهل بن حنيف أنّ: (السُّنَّةُ في الصَّلاةِ علَى الجَنازةِ أن يقرأَ في التَّكبيرةِ الأولى بأمِّ القرآنِ مُخافتةً ثمَّ يُكَبِّرَ ثلاثًا، والتَّسليمُ عندَ الآخرةِ)، ويجوز قراءة سورة قصيرة بعد الفاتحة لِما نُقل عن طلحة بن عبد الله بن عوف: (صليت خلفَ ابن عباسٍ على جنازةٍ، فقرأ فاتحةَ الكتابِ وسورةٌ، فجهر فيها حتى سمَعْنَا، فلما انصرفَ أخذْتُ بثوبِهِ فسألتهُ عن ذلكَ، فقال: سُنّة وحقّ).
  • التكبيرة الثانية: فيُكبِّر المُصلّي للتكبيرة الثانية رافعاً يديه، إذ ثبت بأن ابن عباس وابن عمر -رضي الله عنهما- أنّهما كانا يرفعان أيديهما في كل تكبيرة كما نقل الإمام البخاري وابن باز -رحمهم الله-، ويقول بعد التكبيرة الثانية الصلاة الإبراهمية كما في التشهّد الأخير في الصلوات.
  • التكبيرة الثالثة: يُكبّر المُصلّي التكبيرة الثالثة رافعاً يديه، ويدعوا للميت بأدعيةٍ عدة؛ منها: (اللهمَّ اغفرْ لحَيِّنا وميِّتِنا وشاهدِنا وغائِبنا وصغيرِنا وكبيرِنا وذكرِنا وأنثانا)، ودعاء: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ)،(اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ، وعذابِ النَّارِ، وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ). وإن كان الميت طفلاً صغيراً فيُدعى له بقول: (اللهمَّ اجعلْهُ لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا).
  • التكبيرة الرابعة: يُكّبر المُصلّي للتكبيرة الرابعة برفع يديه ويُسلِّم عن يمينه فقط، ولا بأس لو سلّم عن يساره أيضاً.
مزيد من المشاركات
وصفات لتبييض الوجه بسرعة

وصفات لتبييض الوجه بسرعة

وصفة الشوفان يُعد الشوفان من أفضل العناصر الطبيعيّة، التي تُحفز نمو خلايا الجلد الجديدة، مما يُفتّح من لون البشرة، ويُقشّرها، ويجعلها، ناعمةً، ونضرة، وذلك بالطريقة الآتية: المكونات: مقدارٌ بسيط من الكركم. عدّة قطرات من عصير الليمون . ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان. طريقة الاستعمال: تُمزج المكونات، لتشكيل عجينة سميكة القِوام. توضع العجينة على الوجه، وتُترك لحين جفافها. يُغسل الوجه بالماء. تُكرر العملية مرةً واحدة يومياً. وصفة اليقطين يُعد اليقطين من المعناصر المليئة بمضادات الأكسدة، والأحماض
حل مشكلة الكيبورد لا يكتب

حل مشكلة الكيبورد لا يكتب

حل مشكلة الكيبورد لا يكتب إعادة تشغيل الجهاز يُعتبر حل إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخطوة الأولى التي يجب القيام بها في حال حدوث مُشكلة تعُطل الكيبورد ، ويُمكن عمل إعادة تشغيل للجهاز دون استخدام لوحة المفاتيح المُعطلة عبر اتباع الخطوات الآتية: النقر بزر الفأرة على زر البدء (ٍStart Button) الظاهر عبر شاشة الجهاز. النقر على خيار الطاقة (Power). اختيار خيار إعادة التشغيل (Restart). التحقق من التوصيلات يُمكن حدوث مُشكلة عدم استجابة الكيبورد للعمل عند الضغط على مفاتيحه؛ بسبب وجود خلل في توصيلات
هل العادة السرية حرام

هل العادة السرية حرام

حُكم العادة السريّة تُعرَّف العادة السريّة، أو الاستمناء بأنّه تعمُّد إنزال المَني بشهوةٍ من غير مباشرة الزوجة؛ سواء كان ذلك باستخدام اليَد، أو أيّ شيءٍ آخر من الجمادات، وقد نظر أهل العلم في هذه المسألة وحكمها، وفيما يأتي بيان أقوالهم بالتفصيل. ممارسة العادة السريّة لغير المُضطر ذهب جمهور أهل العلم من المالكيّة والشافعية والحنابلة في المذهب عندهم والحنفيّة في قولٍ إلى حُرمة ممارسة العادة السرّية لمن لا يخشى على نفسه الوقوع في الزنا؛ أي ليس مضطرًّا لفعله، استدلّوا بِقَوْل الله -تعالى-:
مشروبات لعلاج البرد

مشروبات لعلاج البرد

مشروبات لعلاج البرد هُناك خيارات عديدة للمشروبات التي تُساعد على عِلاج البرد، ومن أبرَز هذه المشروبات: شاي الأعشاب إذ يُمكن لكوب من شاي الأعشاب الدّافئ أن يُهدئ التهاب الحلق، وانسداد الأنف، واحتقان الصدر، واضطراب المعدة النّاجم عن البرد، ويُمكن إضافة الزّنجبيل لشاي الأعشاب لتعزيز عمَل جِهاز المناعة، ويُمكن إضافة ملعقة من العسل لكوب الشّاي لأنّه يُساعِد على تهدئة الحلق ويُساعِد على النّوم براحة. الماء مع الليمون سواء كان الماء دافئًا أم بارِدًا سيكون الماء والليمون خيارًا رائعًا لعلاج البرد،
استخدامات الكبريت

استخدامات الكبريت

يتواجد الكبريت في جسم الإنسان بنسب كافية كما يتواجد في العديد من الأطعمة المستخدمة بكثرة كالبصل والثوم والبيض والأطعمة الغنية بالبروتينات، ويعتبر الكبريت ضروريا في تكوين البروتينات المختلفة والضرورية لصحة الجسم، ويدخل ايضاً الكبريت في العديد من الصناعات وله العديد من الاستخدامات. استخدامات الكبريت يعتبر استهلاك الكبريت في العمليات الصناعية مؤشراً مهماً لمعرفة النشاط الصناعي للبلدان وحالة الاقتصاد الوطني فيها، ويستخدم الكبريت في العديد من الصناعات الهامة والمتطورة والمطلوبة بشكل كبير ومنها:
ماسك التمر للوجه

ماسك التمر للوجه

ماسك التمر والألوفيرا والخيار وعصير الليمون لتبيض البشرة قناع التمر والألوفيرا من أشهر الماسكات التي تُبيِّض البشرة، إذ يحدّ التمر من تشكل صبغة الميلامين في البشرة، في حين يمنحها عصير الليمون والخيار التفتيح المناسب، كما يمكن إضافة الجبن لاحتوائه على خصائص تفتيح، ويُحضر القناع ويُستخدَم كالآتي:. المكونات: ملعقتان كبيرتان من جل الألوفيرا. بعض من التمر. جبن منزلي. عصير الخيار. عصير الليمون. طريقة التحضير: تُوضَع المكونات معاً في الخفاق الكهربائي وتُمزَج للحصول على قوامٍ كريمي أشبه بالعجينة.
طريقة صنع الصابون في المنزل

طريقة صنع الصابون في المنزل

الصابون تعدّ صناعة الصابون من أنواع الصناعات الأساسية في جميع أنحاء العالم، حيث إنّها تعدّ من أوائل الصناعات منذ الزمن القديم واستمرت حتى وقتنا الحالي وأصبحت تصنع بعدّة نكهات وألوان ومنها ما يحتوي على مواد طبية وعلاجية، وهي تعتبر كذلك من الصناعات المربحة جداً للعاملين على إنتاجها، وذلك بسبب قلّة تكلفة المواد المصنعة منها وكمية الطلب عليها، لأهميتها في حياتنا ولكل منزل ومكان، وهنا سوف نقدم طريقة صنع الصابون في المنزل. هناك نوعان من الصابون، وهما الصابون السائل، والصابون الصلب؛ وفي مقالنا هذا
تمارين الاسترخاء الذهني

تمارين الاسترخاء الذهني

الاسترخاء الذهني وهو من أنواع الاسترخاء القديمة التي كانت وما زالت تُستخدم لعلاج التوتر والقلق النفسي والعصبي، ويمكن تعريف الاسترخاء بصفةٍ عامة على أنّه محاولة لإراحة الأعصاب من خلال مجموعة من التمارين، وفي الغالب يمكن أن تستغرق تمارين الاسترخاء الذهني ما يقارب العشرين دقيقة، ويمكن إضافة ربع ساعة أخرى لممارسة تمارين الاسترخاء الذهني عملياً. للاسترخاء بشكلٍ عام العديد من الفوائد الصحية التي تعود بالنفع على جسم الإنسان. شروط ممارسة تمارين الاسترخاء الذهني يجب الجلوس في وضعٍ مريح جداً لمحاولة