حسن الجوار بين الدين والعبادة والعادة قال -تعالى-: ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا). والجار في هذه الآية إما أن يكون جاراً قريباً، وهو المقصود في قوله -تعالى-: (وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ)، أو جاراً بعيداً، وهو المقصود
قصيدة وزائرة ِ الخيال بلا اشتياقٍ يقول الشاعر ابن الرومي في قصيدته وزائرة ِ الخيال بلا اشتياقٍ: وزائرة ِ الخيال بلا اشتياقٍ تأوَّبها ولكن باشتياقي فيا كذب اللقاءِ وقد تلاقى خيالانا ويا صدق الفراقِ قصيدة ويبقى الحب يقول الشاعر فاروق جويدة في قصيدته ويبقى الحب: أترى أجبت على الحقائب عندما سألت: لماذا ترحلين؟ أوراقك الحيرى تذوب من الحنين لو كنت قد فتشت فيها لحظة لوجدت قلبي تائه النبضات في درب السنين.. و أخذت أيامي وعطر العمر.. كيف تسافرين؟ المقعد الخالي يعاتبنا على هذا الجحود.. ما زال صوت بكائه
تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة ذوي الاحتياجات الخاصّةِ هم من فئات المجتمع، ولكنّهم يُعانون من قصور القدرة على تعلُّم أو اكتساب الخبرات أو المهارات، وأداء الأعمال التي يُمارسها الأفراد العاديون السليمون الذين لهم العمر نفسه، والخلفيّة الثقافيّة أو الاقتصاديّة أو الاجتماعيّة، وهذا القصور حصل نتيجةَ عواملَ وراثيّةٍ أو بيئيّةٍ مُكتَسبة، لذلك فهم يحتاجون إلى نوعٍ مُخصّصٍ من الرّعاية والاهتمام، واتّباع طُرق التّعليم الخاصّة للتّمكُّن من تأهيلِهم اجتماعيّاً ونفسيّاً. إنّ التعريف السابق لذوي الاحتياجات
تعريف البدعة البِدعة لُغةً البِدعة: هي كُلُّ أمرٍ جديدٍ مختَرَع على غير مثال سابق، وعند إطلاقها تعني ما استُحْدِث من الأمور والأفعال، سواءً كان ذلك في الدِّين أو في غيره. البِدعة اصطلاحاً للبِدعة في الاصطلاح الفقهيّ عدّة تعريفات، فعند الجمهور تعرف أنَّها: "ما ابتُدع وأُحدث من الأمور حسنًا كان أو قبيحًا". ولفظ البدعة إذا ما أُطلق دون تقييد، فإنَّه يراد به البدعة المذمومة غالبًا؛ وعليه يعرّف البعض البدعة: أنها ما أستحدث في الدين مما لم يدل عليه دليل شرعي، لا من كتاب ولا سنة ولا إجماع ولا استدلال
الفريك قبل جفاف القمح الأخضر تُحصد سَنابله وهي خضراء، وتُعرَّض للحَرارة عن طريق حرقها، ثمّ تُجرش فتَنتج لدينا الفريكة والّتي تكون مثل البرغل، وتُطبخ كما يُطبخ البُرغل على ماء اللحم، وتوضع فوقها قطع اللحم الكبيرة. تؤكل عادةً الفريك مع اللبن، وتدخل في تحضير الشوربة وفي حشو بعض أنواع الدواجن. مدة التحضير: 30 دقيقة مدة الطهي: ساعة الكمية: - المستوى: سهل إعداد شوربة الفريك المكونات أربعة أكواب من الفريك . مِلعقتان من الزبدة. ثلاثة أكواب من مرق الدجاج أو اللحم، حسب الرغبة. ملعقة صغيرة من الملح.
يعرف الرهن العقاري على أنه اتفاقية تسمح للأشخاص بالاقتراض الأموال من البنوك أو مؤسسة مماثلة، لأجل شراء منزل أو للحصول على هذا المبلغ من المال، وفي حال عدم سداد القرض أو الدين يمكن للبنك أو البائع استعادة العقار المرهون أو التصرف به. أثر أزمة الرهن العقاري في الأسواق المالية فيما يلي آثار الرهن العقاري على الأسواق المالية: التأثير المباشر يبدأ سوق الأسهم بالانهيار ثم انهيار سوق الرهن العقاري، ويكون سبب هذا الانهيار هو التراجع التدريجي في قيمة المنازل وهذا يسبب أيضاً مشاكل اقتصادية. التخوف من
آذان الشايب على الطريقة الأردنية آذان الشايب من الأكلات الشعبية القديمة في الأردن وفي العديد من البلدان، وتعتبر من أشهر الأكلات السورية وتسمى بالشيشبرك، وتعد بطريقة واحدة في جميع المناطق، ومن مقاديرها اللبن الرائب أو لبن الجميد واللحمة المفرومة والكزبرة والثوم ومن الممكن تقديمها دون إضافة الكزبرة والثوم، ويتم حشو اللحم المفروم في عجينة لا تدخل الخميرة في إعدادها كباقي العجائن وتصنع من الملح والزيت والطحين الأسمر أو العادي، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة اعداد أذان الشايب الأردنية بالتفصيل
العسل يُعد العسل مادةً طبيعيةً حلوة المذاق يُنتجها النحل من رحيق الأزهار؛ حيث تمتص النحلة الرحيق وتخلطه مع لعابها وإنزيماتها، ثمّ تحتفظ به في الخلية حتى ينضُج لاستخدامه كغذاء، ومن الجدير بالذكر أنّ تركيب العسل يختلف من نوعٍ لآخر تِبعاً لصنف النحل وأنواع الأزهار التي يُستخرج منها الرحيق، أما من الناحية التغذوية؛ فإنّ السكر يُشكّل نسبةً عاليةً في العسل تصل إلى 80%، في حين أنّ نسبة الماء فيه لا تتعدى 18%، وتختلف تلك النسب أيضاً حسب نوع الأزهار، والنحل، ودرجة الرطوبة ، وعملية التصنيع، كما يحتوي