أقوال في التوبة

أقوال في التوبة

التوبة

التوبة في الإسلام هي: ترك المعصية والندم على فعلها والعزم على عدم العودة إليها.. الإنسان بينه وبين الله يمكن أن يعقد العزم والتوبة وتقبل منه إذا تحققت شروطها والله يقبل التوبة ويعفو عن كثير.

أقوال في التوبة

  • لا شيء أنجع من توبة.
  • ترك الخطيئة خير من معالجة التوبة.
  • يا أيّها النّاس توبوا إلى اللّه، فإني أتوب في اليوم إليه مائة مرّة.
  • التأني في كل شيء حسن إلا في ثلاث خصال: عند وقت الصلاة، وعند دفن الميت، والتوبة عند المعصية.
  • إنّ اللّه يحبّ العبد المؤمن المفتّن التّوّاب.
  • التوبة عودة العقل، وقلب إرادة من الخطأ إلى الصواب، ومن السفه إلى الرشد ومن الجهل إلى الحكمة ومن الكبوة إلى النهضة، ومن الموت إلى الحياة.
  • إنّ اللّه -عزّ وجلّ- يبسط يده باللّيل ليتوب مسيء النّهار ويبسط يده بالنّهار ليتوب مسيء اللّيل حتّى تطلع الشّمس من مغربها.
  • من ندم فقد تاب، ومن تاب فقد أناب.
  • من تاب قبل أن تطلع الشّمس من مغربها تاب اللّه عليه.
  • التوبة الانتقال من الأحوال المذمومة إلى الأحوال المحمودة.
  • التوبة انتصار كاسح لقوى الخير في الذات، وتفلت من قبضة الشيطان، وحبائل النفس الأمارة بالسوء.
  • العجب ممن يهلك ومعه النجاة، قيل: وما هي.. قال: الاستغفار.
  • التّوبة باب عظيم تتحقّق به الحسنات الكبيرة العظيمة التي يحبّها الله، لأنّ العبد إذا أحدث لكلّ ذنب يقع فيه توبةً كثرت حسناته ونقصت سيّئاته.
  • إن الاعتراف بالخطيئة هو نصف التوبة.
  • التوبة وضع حد لحالة التدهور في المستوى الإنساني عند صاحب المعصية في لحظة من الانتصار للذات.
  • أتدرون ما الداء وما الدواء والشفاء قالوا لا، قال: الداء الذنوب.. والدواء الاستغفار.. والشفاء أن تتوب ثم لا تعود.
  • الاعتراف بالخطأ أول خطوة على طريق التوبة.
  • يا من يعلم أنّ بعد الدنيا آخرة، وأنّ بعد الحياة موتاً، وألا بد من وقفة للحساب ومشية على الصراط، تب من الآن ولا تؤجل التوبة إلى غد.
  • يعود العاصي بتوبة صادقة نظيفاً بعد قذارته.. طاهراً بعد رجسه، مرحباً به عند المؤمنين بعد طرده.
  • علامة التوبة: البكاء على ما سلف والخوف من الوقوع في الذنب وهجران إخوان السوء وملازمة الأخيار.
  • من تاب من ذنب وهو لا يزال مقيماً عليه، أو يفكر في أن يعود إليه، فهذا كالمستهزئ بربه والعياذ بالله.
  • اعلم أن التوبة عبارة عن معنى ينتظم من ثلاثة أمور: علم، وحال، وفعل.. فأما العلم فهو معرفة ضرر الذنوب وكونها حجاباً بين العبد وبين كل محبوب، فإذا وجدت هذه المعرفة ثار منها حال في القلب، وهي التألم بخوف وفات المحبوب، وهو الندم، وباستيلائه يثور إرادة التوبة وتلافي ما مضى، فالتوبة ترك الذنب في الحال، والعزم على أن لا يعود، وتلافي ما مضى، وقد قال -عليه الصلاة والسلام-: (الندم توبة)، إذ الندم يكون بعد العلم.
  • التوبة بعد الفسق تدشين لرحلة الصعود، والفسق بعد الطاعة تدشين لرحلة السقوط.
  • لا تيأس مهما بلغت أوزارك، ولا تقنط مهما بلغت خطاياك.. فما جعل الله التوبة إلا للخطاة، وما أرسل الأنبياء إلا للضالين، وما جعل المغفرة إلا للمذنبين وما سمّى نفسه الغفار التواب العفو الكريم إلا من أجل أنك تخطئ فيغفر.
  • إن للتوبة روحاً وجسداً.. فروحها استشعار قبح المعصية وجسدها الامتناع عنها.
  • التوبة النصوح: ندم بالقلب واستغفار باللسان وترك بالجوارح، وإضمار ألا يعود.
  • أيها القلب المسكين.. أنهكتك بوارق الشهوات.. وأجهدتك قيود السيئات.. ولم تستحي من مولاك في الخلوات.. كلما لاح لك بصيص من نور التوبة آثرت الرجوع إلى الظلمات.. انتبه أيها القلب العليل.. انهض من فراش غفلاتك وحطم قيودك وابكي على ذنوبك، واثأر من شيطانك وحاصر سيئاتك.. متى أرى دموع التوبة من مقلتيك تنهمر.. متى تقوى على كسر القيود وتنتصر.. إني لأستبطأ الأيام.. فمتى تزف إليّ جميل الخبر.. إني بفارغ الصبر أنتظر..
  • إن الفضيحة عقبة أمام التوبة ومن مزق الأستار التي لفته بها الأقدار، فقد مهد لنفسه طريقاً إلى النار.
  • القلب يمرض كما يمرض الجسم.. وشفاؤه بالتوبة.. ويصدأ كما يصدأ المعدن.. وجلاؤه بالذكر.. ويعرى كما يعرى الجسد وزينته التقوى.
  • الاستبداد أعظم بلاء يتعجل الله به الانتقام من عباده الخاملين، ولا يرفعه عنهم حتى يتوبوا توبة الأنفة.
  • لا يصدق التوبة إلا من جربها.. أما من لم يجربها، فسيظل أسير الصورة الأولى؛ لأنه لم يعرف الثانية.
  • لا تكن بما نلت من دنياك فرحاً، ولا لما فاتك منها ترحاً، ولا تكن ممن يرجو الآخرة بغير عمل، ويؤخر التوبة لطول الأمل من شغلته دنياه خسر آخرته.
  • القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية، ويصدأ كما تصدأ المرآة، وجلاؤه بالذكر، ويعرى كما يعرى الجسم، وزينته التقوى، ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن، وطعامه وشرابه المعرفة، والتوكل والمحبة والإنابة.
  • قال لقمان لابنه: يا بني، لا تؤخر التوبة فإن الموت يأتي بغتة.
  • قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: اجلسوا إلى التوابين فإنهم أرق أفئدة.
  • ما أحلى اسم الله التواب.. يعطي المذنب أملاً ليبدأ من جديد ويخرجه من دائرة الإحباط.
مزيد من المشاركات
كيكة الباونتي

كيكة الباونتي

القيمة الغذائية لجوز الهند القيمة الغذائية 100 غرام من جوز الهند الطاقة 420 سعر حراري البروتين 8 غرام الدهون 28 غرام الكربوهيدرات 44 غرام الألياف 6 غرام السكر 34 غرام كيكة جوز الهند مدة التحضير ساعة وعشر دقائق مدة الطهي ساعة وعشرون دقيقة تكفي لــ عشرة أشخاص المكونات ثمانون غراماً من جوز الهند . مئتان وخمسة وعشرون غراماً من الزبدة الغير مملحة. مئتان وعشرون غراماً من السكر. سبعون غراماً من السكر البني. بيضتان كبيرتا الحجم. بياض بيضتان مخفوقتان. ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت النباتي. نصف ملعقة صغيرة
ما هو أفضل علاج لطرد البلغم

ما هو أفضل علاج لطرد البلغم

أفضل علاج لطرد البلغم تنتشر طرق مختلفة يُجرّبها الأشخاص للتخلص من البلغم، منها علاج الكحة والبلغم بالأعشاب، ولكن من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب أولًا بأنسب علاج لطرد البلغم وفقًا لحالة الشخص نفسه، ومن العلاجات المنزلية والطبية الطاردة للبلغم ما يأتي: الحفاظ على بقاء الهواء رطباً يؤدي الهواء الجاف لتهيج الحلق والأنف، مما يزيد من تَشكل المخاط بهدف تليين مجرى التنفس، وهنا تكمن أهمية استخدام أجهزة الترطيب خاصة ليلاً حيث يساعد على النوم بشكل أفضل؛ لأنّه يقلل من إفراز المخاط في الأنف من خلال ترطيب
عوامل ازدهار الحضارة البابلية

عوامل ازدهار الحضارة البابلية

عوامل ازدهار الحضارة البابلية هناك الكثير من الأسباب التي نهضت ب الحضارة البابلية منها: العوامل الاقتصادية ومن العوامل الاقتصادية التي ساهمت في ازدهار حضارة بابل: • ازدهار قطاع الزراعة؛ وذلك بسبب اعتماد أنظمة ريّ، وتمديد قنوات ري مُتعدِّدة. • وفرة المحاصيل الزراعية. • ازدهار التجارة بشكل ملحوظ، وذلك عن طريق تهيئة طرقها البرية والبحرية والنهرية. • استغلال العبيد في العمل كقوّة عاملة مجّانية. العوامل السياسية وبالطبع هناك عوامل سياسية نهضت بالدولة البابلية، ومنها: • الاختلاط بين الأكاديّين،
كيفية إزالة دهون الأنف

كيفية إزالة دهون الأنف

دهون الأنف الغدد الدّهنية على الأنف أكبر وأكثر نشاطاً، مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من الدّهون على تلك المنطقة بالتّحديد، وقد ينظر البعض على أنّ هذه الظّاهرة تُعتبر علامةً على سوء النّظافة الشّخصية، لكن ذلك غير صحيح، أنّما هي طبيعة بشرة الأنف؛ وذلك لأنّ الغدد الدّهنية تحمي البشرة من الشّمس والأخطار البيئيّة الأخرى، كما وتوفّر التّزييت والتّقشير، وعادةً ما يتركز إنتاج الزّهم في المنطقة T، والتي تمتد من الجبين، ثمّ إلى الأنف، نزولاً إلى الذّقن، مما يعطي الأنف موقعاً مشتركاً تتجمع فيه الدّهون خاصةً
كيف أبدأ مشروعاً تجارياً

كيف أبدأ مشروعاً تجارياً

تحديد فكرة العمل يجب تحديد الفكرة الرئيسيّة للمشروع التجاريّ المُراد فتحه قبل البدء بالتحضير له، حيث يُفضّل اختيار فكرة تتماشى مع الرغبات والمواهب التي يمتلكها الفرد، ويُنصح بضرورة الاستفسار عن جميع ما يخصّ هذه الفكرة، وكيفية تطبيقها، والأسباب التي تدفع بها للنجاح، كما يمكن الاطلاع على دراسة السوق. تحديد تكاليف تشغيل المشروع يُعدّ تحديد التكاليف المالية اللازمة لبدء المشروع أمراً مهمّاً، حيث إنّ العديد من المشاريع تفشل بسبب عدم مراعاة هذه الخطوة، وعدم القدرة على تأمين التكاليف اللازمة، وذلك
السحاب في القرآن الكريم

السحاب في القرآن الكريم

السحاب في القرآن الكريم ذكر الله -تعالى- السحاب في القرآن الكريم تسع مرات لعدة أغراض وبيانها على النحو الآتي: امتنان الله -تعالى- على خلقه بهذه النعمة العظيمة ووصف حالها يقول الله -تعالى-: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّـهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ)، فقد ذكر الله نعمة المطر الذي ينزل من هذا السحاب الذي جمعه وساقه إلى الأرض التي يشاؤها الله -تعالى-، وبعد أن يتجمع هذا السحاب يصبح ركاماً بعضه فوق بعض كالجبال، مما يظهر
الحصوة في الكلى

الحصوة في الكلى

الحصوة في الكلى يُعبِّر مُصطلح حصى الكلى عن الترسُّبات الصلبة من الأملاح، والمعادن التي تتشكَّل داخل الكلى، وتبدأ هذه الحصى بالتكوُّن عندما يُصبح البول مُركَّزاً، ممّا يسمح للمعادن بالتجمُّع معاً، والتبلور، وتشكيل هذه الترسُّبات، وتبدأ أعراض حصى الكلى بالظهور عندما تبدأ الحصوات بالتحرُّك داخل الكلى أو بعد انتقالها إلى الحالب، ومن الأعراض التي تظهر عند الشخص المُصاب بحصى الكلى: المُعاناة من الألم أثناء التبوُّل. المُعاناة من الغثيان، والتقيُّؤ. الشعور بألم يمتدُّ إلى أسفل البطن، والفخذ. ظهور
تفسير اسم نور في المنام

تفسير اسم نور في المنام

تفسير اسم نور في المنام  يرى الإنسان أحلاماً ومنامات مختلفة ومتنوعة، منها ما يحمل تفسيرات ومعان ودلالات ومنه ما يكون مجرد أضغاث أحلام وحديث نفس لا يحمل أي معنى. فقد ورد عنه -عليه السلام- أنه قال: (إذا رَأَى أحَدُكُمْ رُؤْيا يُحِبُّها، فإنَّما هي مِنَ اللَّهِ، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عليها ولْيُحَدِّثْ بها، وإذا رَأَى غيرَ ذلكَ ممَّا يَكْرَهُ، فإنَّما هي مِنَ الشَّيْطانِ، فَلْيَسْتَعِذْ مِن شَرِّها، ولا يَذْكُرْها لأحَدٍ، فإنَّها لا تَضُرُّهُ). الدلالة التي يحملها اسم نور في المنام الأصل في تفسير