أبيات من شعر امرئ القيس

أبيات من شعر امرئ القيس

ألا انعم صباحاً أيها الربع وانطقِ

ألا انعم صباحاً أيها الربع وانطقِ

وَحدِّثْ حديثَ الركبِ إن شئتَ وَاصدقِ

وحدِّثْ بأن زَالَتْ بليلٍ حُمولُهمْ

كنَحلٍ من الأعرَاض غيرِ مُنبِّقِ

جَعَلنَ حَوَايَا وَاقتَعَدنَ قَعائِداً

وخففنَ من حوك العراقِ المنمقِ

وفوقَ الحوايَا غِزلَة ٌ وجآذِرٌ

تضَمّخنَ من مسكٍ ذكيّ وزنبقِ

فأتبعهم طرفي وقد حال دونهم

غورابُ رملٍ ذي آلاءٍ وشبرق

على إثر حيّ عامدين لنية ٍ

فحلوا العقيق أو ثنية مطرِق

فعَزّيتُ نفسي حين بَانُوَا بجَسرَة ٍ

أمونٍ كبنيان اليهودي خيفقِ

إذا زُجِرَتْ ألفَيتُهَا مُشْمَ عِلّة ً

تنيفُ بعذقٍ من غروس ابن معنق

تَرُوحُ إذا رَاحَتْ رَوَاحَ جَهَامَة ٍ

بإثْرِ جَهَامٍ رَائِحٍ مُتَفَرِّقِ

كَأنّ بهَا هِرّاً جَنِيباً تَجُرُّهُ

بكل طريق صادفته ومأزقِ

كأني ورحلي والقرابَ ونمرقي

على يرفئي ذي زوائدَ نقنق

تروح من أرضٍ لأرض نطية ٍ

لذِكرَة ِ قَيضٍ حوْلَ بَيضٍ مُفلَّقِ

يجول بآفاقِ البلاد مغرباً

وتسحقه ريح الصبا كل مسحقِ

وَبَيتٍ يَفُوحِ المِسْكُ في حَجَرَاتِهِ

بعيدٍ من الآفات غير مروق

دَخَلتُ على بَيضَاءَ جُمٍّ عِظَامُهَا

تعفي بذيل الدرع إذا جئتُ مودقي

وَقَد رَكَدَتْ وَسْطَ السماءِ نجومُهَا

ركودَ نوادي الربربِ المتورق

وَقد أغتدي قبلَ العُطاسِ بِهَيْكَلٍ

شديدِ مَشَكّ الجنبِ فعَمِ المُنَطِّقِ

بعثنا ربيئاً قبل ذاك محملاً

كذِئبِ الغَضَا يمشي الضَّراءَ وَيتّقي

فَظَلَّ كمِثلِ الخشْفِ يَرْفَعُ رَأسَهُ

وَسَائِرُهُ مِثلُ التُّرَابِ المُدَقِّقِ

وجاء خفيفاً يسفنُ الأرض ببطنه

ترى التربَ منه لاصقاً كل ملصقِ

وقال ألا هذا صوارٌ وعانة ٌ

وَخَيطُ نَعَامٍ يَرْتَعي مُتَفَرِّقِ

فقمنا بأشلاء اللجام ولم نقد

إلى غُصْنِ بَانٍ نَاصِرٍ لم يُحرَّقِ

نُزَاوِلُهُ حَتى حَمَلْنَا غُلامَنَا

عَلى ظَهْرِ سَاطٍ كالصَّليفِ المُعَرَّقِ

كَأنّ غُلامي إذْ عَلا حَالَ مَتْنِهِ

عَلى ظَهْرِ بَازٍ في السّماءِ مُحَلِّقِ

رَأى أرْنَباً فانقَضّ يَهْوِي أمَامَهُ

إلَيْهَا وَجَلاّهَا بِطَرْفٍ مُلَقلَقِ

فقُلتُ لَهُ: صَوِّبْ وَلا تَجْهَدَنّهُ

فيذرك من أعلى القطاة ِ فتنزلق

فأدبرنَ كالجزع المفصل بينه

بجِيدِ الغُلام ذِي القميصِ المُطوَّقِ

وَأدرَكَهُنّ ثَانِياً مِنْ عِنَانِهِ

كغيثِ العشيّ الأقهبِ المتودّق

فصاد لنا عيراً وثوراً وخاضباً

عِدَاءً وَلمْ يَنضَحْ بماءٍ فيعرَقِ

وَظَلّ غُلامي يُضْجِعُ الرُّمحَ حَوْله

لِكُلّ مَهَاة ٍ أوْ لأحْقَبَ سَهْوَقِ

وقام طوال الشخص إذا يخضبونه

قِيَامَ العَزِيزِ الفَارِسيِّ المُنَطَّقِ

فَقُلنَا: ألا قَد كانَ صَيْدٌ لِقَانِصٍ،

فخَبّوا عَلَينا كُلَّ ثَوْبٍ مُزَوَّقِ

وَظَلّ صِحَابي يَشْتَوُون بنَعْمَة ٍ

يصفون غاراً باللكيكِ الموشق

ورحنا كأناً من جؤاثي عشية ٌ

نعالي النعاجَ بين عدلٍ ومشنق

ورحنا بكابن الماء يجنب وسطنا

تصوبُ فيه العين طوراً ونرتقي

وَأصْبَحَ زُهْلُولاً يُزِلُّ غُلامَنَا

كَقِدحِ النَّضيّ باليَدَينِ المُفَوَّقِ

كأن دماء الهدايات بنحرهِ

عُصَارَة ُ حِنّاءٍ بِشَيْبٍ مُفَرَّقِ

ألا عِمْ صَبَاحاً أيّهَا الطّلَلُ البَالي

ألا عِمْ صَبَاحاً أيّهَا الطّلَلُ البَالي

وَهل يَعِمنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي

وَهَل يَعِمَنْ إلا سَعِيدٌ مُخَلَّدٌ

قليل الهموم ما يَبيتُ بأوجالِ

وَهَل يَعِمَنْ مَن كان أحدثُ عَهدِه

ثَلاثِينَ شهراً في ثَلاثَة ِ أحوَالِ

دِيارٌ لسَلمَى عَافِيَاتٌ بذِي خَالِ

ألَحّ عَلَيها كُلُّ أسْحَمَ هَطّالِ

وتحسبُ سلمى لا تزالُ ترى طَلا

من الوَحشِ أوْ بَيضاً بمَيثاءِ مِحْلالِ

وتحسِبُ سلمى لا نزالُ كعهدنا

بوَادي الخُزَامى أوْ على رَسّ أوْعالِ

لَياليَ سَلَمى إذْ تُرِيكَ مُنْصَّباً

وجيداً كجيد الرئم ليس بمعطال

ألا زعمت بسبابة ُ اليوم أنني

كبرت وأن لا يحسنُ اللهو أمثالي

كَذَبتِ لَقَد أَصبى عَلى المَرءِ عِرسُهُ

وَأَمنَعُ عِرسي أَن يُزَنَّ بِها الخالي

وَيَا رُبّ يَوْمٍ قَد لهَوْتُ وَلَيْلَة ٍ

بِآنِسَة ٍ كَأنّهَا خَطُّ تِمْثَالِ

يُضيءُ الفِراشُ وَجهَها لِضَجيعِها

كَمِصباحِ زَيتٍ في قَناديلِ ذَبّالِ

كأنَّ على لباتها جمرَ مُصطل

أصاب غضى جزلاً وكفِّ بأجذال

وَهَبّتْ لهُ رِيحٌ بمُخْتَلَفِ الصُّوَا

صباً وشمال في منازلِ قفّال

ومِثْلِكِ بَيضاءِ العوارِضِ طَفْلة ٍ

لعوبٍ تُنَسِّيني، إذا قُمتُ، سِربالي

إذا ما الضجيعُ ابتزها من ثيابها

تَمِيلُ عَلَيهِ هُونَة ً غَيرَ مِجْبالِ

كحِقْفِ النَّقَا يَمشِي الوَليدَانِ فوْقَه

بما احتسبا من لين مس وتسهال

لَطِيفَة ُ طَيّ الكَشْح غيرُ مُفَاضَة ٍ

إذَا انْفَتَلَتْ مُرْتجّة ً غَيرَ مِثقالِ

تنورتها من أذرعاتٍ وأهلها

بيَثْرِبَ أدْنى دَارِهَا نَظَرٌ عَالِ

نَظَرتُ إِلَيها وَالنُجومُ كَأَنَّها

مَصابيحُ رُهبانٍ تَشُبُّ لِقَفّالِ

سَمَوتُ إِلَيها بَعدَ ما نامَ أَهلُها

سُموَّ حَبابِ الماءِ حالاً عَلى حالِ

فَقالَت سَباكَ اللَهُ إِنَّكَ فاضِحي

أَلَستَ تَرى السُمّارَ وَالناسَ أَحوالي

فَقُلتُ يَمينَ اللَهِ أَبرَحُ قاعِداً

وَلَو قَطَعوا رَأسي لَدَيكِ وَأَوصالي

حَلَفتُ لَها بِاللَهِ حِلفَةَ فاجِرٍ

لَناموا فَما إِن مِن حَديثٍ وَلا صالِ

فَلَمّا تَنازَعنا الحَديثَ وَأَسمَحَت

هَصَرتُ بِغُصنٍ ذي شَماريخَ مَيّالِ

وَصِرنا إِلى الحُسنى وَرَقَّ كَلامُنا

وَرُضتُ فَذَلَّت صَعبَةٌ أَيَّ إِذلالِ

فَأَصبَحتُ مَعشوقاً وَأَصبَحَ بَعلُها

عَلَيهِ القَتامُ سَيِّئَ الظَنِّ وَالبالِ

يَغُطُّ غَطيطَ البَكرِ شُدَّ خِناقُهُ

لِيَقتُلَني وَالمَرءُ لَيسَ بِقَتّالِ

أَيَقتُلُني وَالمَشرَفِيُّ مُضاجِعي

وَمَسنونَةٌ زُرقٌ كَأَنيابِ أَغوالِ

وَلَيسَ بِذي رُمحٍ فَيَطعَنُني بِهِ

وَلَيسَ بِذي سَيفٍ وَلَيسَ بِنَبّالِ

أَيَقتُلَني وَقَد شَغَفتُ فُؤادَها

كَما شَغَفَ المَهنوءَةَ الرَجُلُ الطالي

وَقَد عَلِمَت سَلمى وَإِن كانَ بَعلُها

بِأَنَّ الفَتى يَهذي وَلَيسَ بِفَعّالِ

وَماذا عَلَيهِ إِن ذَكَرتُ أَوانِساً

كَغِزلانِ رَملٍ في مَحاريبِ أَقيالِ

وَبَيتِ عَذارى يَومَ دَجنٍ وَلَجتُهُ

يَطُفنَ بِجَبّاءِ المَرافِقِ مِكسالِ

سِباطُ البَنانِ وَالعَرانينِ وَالقَنا

لِطافَ الخُصورِ في تَمامٍ وَإِكمالِ

نَواعِمُ يُتبِعنَ الهَوى سُبُلَ الرَدى

يَقُلنَ لِأَهلِ الحِلمِ ضُلَّ بِتِضلالِ

صَرَفتُ الهَوى عَنهُنَّ مِن خَشيَةِ الرَدى

وَلَستُ بِمُقليِّ الخِلالِ وَلا قالِ

كَأَنِّيَ لَم أَركَب جَواداً لِلَذَّةٍ

وَلَم أَتَبَطَّن كاعِباً ذاتَ خِلخالِ

وَلَم أَسبَإِ الزِقَّ الرَويَّ وَلَم أَقُل

لِخَيلِيَ كُرّي كَرَّةً بَعدَ إِجفالِ

وَلَم أَشهَدِ الخَيلَ المُغيرَةَ بِالضُحى

عَلى هَيكَلٍ عَبلِ الجُزارَةِ جَوّالِ

سَليمَ الشَظى عَبلَ الشَوى شَنَجَ النَسا

لَهُ حَجَباتٌ مُشرِفاتٌ عَلى الفالِ

وَصُمٌّ صِلابٌ ما يَقينَ مِنَ الوَجى

كَأَنَّ مَكانَ الرِدفِ مِنهُ عَلى رَألِ

وَقَد أَغتَدي وَالطَيرُ في وُكُناتِها

لِغَيثٍ مِنَ الوَسمِيِّ رائِدُهُ خالِ

تَحاماهُ أَطرافُ الرِماحِ تَحامِياً

وَجادَ عَلَيهِ كُلُّ أَسحَمَ هَطّالِ

بِعَجلَزَةٍ قَد أَترَزَ الجَريُ لَحمَها

كَميتٍ كَأَنَّها هِراوَةُ مِنوالِ

ذَعَرتُ بِها سِرباً نَقِيّاً جُلودُهُ

وَأَكرُعُهُ وَشيُ البُرودِ مِنَ الخالِ

كَأَنَّ الصُوارَ إِذ تَجَهَّدَ عَدوُهُ

عَلى جَمَزى خَيلٍ تَجولُ بِأَجلالِ

فَجالَ الصُوارُ وَاِتَّقَينَ بِقَرهَبٍ

طَويلِ الفِرا وَالرَوقِ أَخنَسَ ذَيّالِ

فَعادى عِداءً بَينَ ثَورٍ وَنَعجَةٍ

وَكانَ عِداءُ الوَحشِ مِنّي عَلى بالِ

كَأَنّي بِفَتخاءِ الجَناحَينِ لَقوَةٍ

صَيودٍ مِنَ العِقبانِ طَأطَأتُ شِملالي

تَخَطَّفُ خَزّانَ الشُرَيَّةِ بِالضُحى

وَقَد حَجَرَت مِنها ثَعالِبُ أَورالِ

كَأَنَّ قُلوبَ الطَيرِ رَطباً وَيابِساً

لَدى وَكرِها العُنّابُ وَالحَشَفُ البالي

فَلَو أَنَّ ما أَسعى لِأَدنى مَعيشَةٍ

كَفاني وَلَم أَطلُب قَليلٌ مِنَ المالِ

وَلَكِنَّما أَسعى لِمَجدٍ مُؤَثَّلٍ

وَقَد يُدرِكُ المَجدَ المُؤَثَّلَ أَمثالي

وَما المَرءُ ما دامَت حُشاشَةُ نَفسِهِ

بِمُدرِكِ أَطرافِ الخُطوبِ وَلا آلي

أرانا موضعين لأمر غيب

أرانا موضعين لأمر غيب

وَنُسْحَرُ بالطَّعامِ، وَبالشَّرابِ

عَصافيرٌ، وَذُبَّانٌ، وَدودٌ،

وأجْرأُ مِنْ مُجَلِّحَة ِ الذِّئابِ

فبعضَ اللوم عاذلتي فإني

ستكفيني التجاربُ وانتسابي

إلى عرقِ الثرى وشجت عروقي

وهذا الموت يسلبني شبابي

ونفسي،، سَوفَ يَسْلُبُها، وجِرْمي،

فيلحِقني وشيكا بالتراب

ألم أنض المطي بكلِّ خرق

أمَقَ الطُّولِ، لمَّاعِ السَّرابِ

وأركبُ في اللهام المجر حتى

أنالَ مآكِلَ القُحَمِ الرِّغابِ

وكُلُّ مَكارِمِ الأخْلاقِ صارَتْ

إلَيْهِ هِمَّتي، وَبِهِ اكتِسابي

وقد طَوَّفْتُ في الآفاقِ، حَتى

رضيتُ من الغنيمة بالإياب

أبعد الحارث الملكِ ابن عمرو

وَبَعْدَ الخيرِ حُجْرٍ، ذي القِبابِ

أرجى من صروفِ الدهر ليناً

ولم تغفل عن الصم الهضاب

وأعلَمُ أنِّني، عَمّا قَريبٍ،

سأنشبُ في شبا ظفر وناب

كما لاقى أبي حجرٌ وجدّي

ولا أنسى قتيلاً بالكلاب
4شعر عربي
مزيد من المشاركات
طريقة جديدة لطهي اللحمة

طريقة جديدة لطهي اللحمة

الّلحمة الّلحمة هي من الّلحومِ الحمراء التي تُعرفُ بفوائدِها الكبيرة لجسمِ الإنسان نذكرُ، منها: ضبطُ نسبة الكولسترولِ في الدم، والحفاظ على صحّة الجهاز العظميّ، والوقاية من أمراضِ السرطان وغيرها، وتمتازُ بطعمِها الشهيّ حيث تُعدُّ بالعديدِ من الطرقِ، مثل: صينيّة الّلحمة، وبوريه الّلحمة، وشرائح الّلحمة بالأرزّ وغيرها. في هذا المقال سنتحدّثُ عن كيفيّةِ تحضيرِ عدّة أطباقٍ من الّلحمة، والتي يمكنُ تقديمُها كطبقٍ رئيسيّ بجانبِ المقبّلات المتنوّعة، مثل: البطاطا المهروسة، وكفتة التونة وغيرها. بيتاكا
أضرار جدري الماء على الحامل

أضرار جدري الماء على الحامل

أضرار جدري الماء على الحامل قد يصاحب الإصابة بعدوى جدري الماء (بالإنجليزية: Chickenpox) خلال الحمل حدوث عدد من المضاعفات الصحيّة على الأم الحامل، ويزداد خطر حدوث هذه المضاعفات في حال الإصابة بالعدوى بعد الأسبوع العشرين من الحمل، وفي حال إصابة الأم الحامل بإحدى المشاكل الصحيّة في الرئة، بالإضافة إلى التدخين واستخدام أحد أنواع أدوية الستيرويد (بالإنجليزية: Steroid) خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، وفي الحقيقة تُعدّ هذه المضاعفات نادرة إلّا أنّها قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، ومنها الالتهاب
تعريف الضغط الإسموزي

تعريف الضغط الإسموزي

تعريف الضغط الإسموزي يعرّف الضغط الإسموزي بأنّه الضغط الذي ينتُج عن حركة ذرات أو أيونات السائل المُذاب من منطقة تتميز بتركيزها المنخفض للمُذاب فيها إلى منطقة أخرى ذات تركيز أعلى من المُذاب، مُسببةً اختلافاً في تركيز المحاليل على جانبي الغشاء البلازمي، ويُطلق على الضغط الإسموزي أيضاً بالضغط التناضحي. حالات تغيّر الخلية في الضغط الإسموزي هنالك عدّة حالات تتغير بها الخلية نتيجةً لتغير الضغط الأسموزي مما يؤثر عليها، وفيما يأتي شرح لهذه الحالات: الحالة الأولى: تحدث هذه الحالة عندما تتواجد الخلية في
كم يحتاج الطفل من الحليب يومياً

كم يحتاج الطفل من الحليب يومياً

حاجة الطفل من الحليب ومنتجاته تقدّر كمية الحليب ومنتجاته التي يحتاجها الطفل بالكوب؛ حيث يُعادل الكوب الواحد من الحليب؛ كوباً واحداً من اللبن ، أو كوباً من حليب الصويا ، كما تعادل 43 غراماً من الجبنة غير المُعالجة، أو 57 غراماً من الجبنة المُعالجة، وتقدّر كمية الحليب ومنتجاته المُوصى بها يومياً للأطفال حسب الفئة العمرية كما يأتي: الفئة العمرية الكمية الموصة بها يومياً 3-2 سنوات كوبين 8-4 سنوات كوبين ونصف 13-9 سنة 3 أكواب 18-14 سنة 3 أكواب العناصر الغذائية في الحليب يحتوي الحليب على العديد من
أنواع البحث الأدبي

أنواع البحث الأدبي

أنواع البحث الأدبي يُعدّ البحث الأدبي أنه نوع من أنواع البحث وهو طريقة يقوم بها الباحث للوصول إلى حقيقة في موضوع من معين، كما يتميز هذا النوع بوجود عدّة أنواع ذكرها فيما يأتي: البحث النظري يُعرّف البحث النظري بأنّه إجراء من أجل جمع المعلومات حول أي موضوع لزيادة فهمه، حيث لا يتم استخدام المعرفة التي يتم جمعها في شيء معين لأنّ الشيء المهم من هذا النوع من البحث هو توسيع المعرفة، ويُشار إلى أنّه يمكن استخدامه من قبل علماء الأحياء، والكيميائيين، والمهندسين، والمعماريين، كذلك الفلاسفة، والكتاب،
ما هي شجرة اليقطين

ما هي شجرة اليقطين

اليقطين يُعدّ اليقطين من أنواع القرع الشتوي، وينتمي إلى الفصيلة القرعيّة (بالإنجليزيّة: Cucurbitaceae)، وتعود أصوله إلى أمريكا الشمالية، وبالرغم من أنّ اليقطين يُعرف كنوع من الخضار ، إلّا أنّه ينتمي في الحقيقة للفاكهة بسبب احتوائه على البذور، لكنّه مشابه للخصائص التغذوية للخضار أكثر من الفواكه، وتمتاز ثمار اليقطين بمذاقها الحلو، لذلك فهي تُستخدم في تحضير الحلويات ، وتُستخدم أيضاً لصنع أنواع الحساء المختلفة، والأطباق المالحة، كما أنّ بذورها قابلة للأكل، ولها العديد من الفوائد الصحيّة للجسم.
تفسير آية (قال لا تثريب عليكم اليوم)

تفسير آية (قال لا تثريب عليكم اليوم)

تفسير آية (قال لا تثريب عليكم اليوم) قال تعالى: (قالَ لا تَثريبَ عَلَيكُمُ اليَومَ يَغفِرُ اللَّـهُ لَكُم وَهُوَ أَرحَمُ الرّاحِمينَ)، قال هذه الجملة سيدنا يوسف -عليه الصلاة والسلام- لإخوانه بعد أن أصبح عزيز مصر، وجاءه إخوته ليأخذوا من القمح الذي كان يديره يوسف -عليه الصلاة والسلام- باسم الدولة المصرية، وبعد أن تعرفوا عليه، وظهر لهم خطأ أفعالهم السابقة، وتبين لهم أن يوسف أفضل منهم، واعترفوا بذلك وطلبوا منه أن يسامحهم على سوء أفعالهم، وقال لهم سيدنا يوسف -عليه الصلاة والسلام-: (لا تَثريبَ
ما معنى الأمن القومي

ما معنى الأمن القومي

معنى الأمن القومي تعود جذور الأمن القومي إلى القرن السابع عشر وذلك بعد معاهدة وستفاليا عام 1648م والتي كانت الأساس في ولادة الدولة القومية، إلّا أن المفهوم برز وشاع بعد الحرب العالمية الثانية، حيث تُعتبر فترة الحرب الباردة الإطار الذي ظهرت فيه محاولات صياغة نظريات تتعلّق بالأمن إلى أن تمَّ الوصول لاستخدام مصطلح استراتيجية الأمن القومي، ومن تعريفات الأمن القومي أنّه القدرة التي تتمكن بها الدولة من الحفاظ على مصادر قوتها الداخلية والخارجية والاقتصادية والعسكرية وذلك في جميع المجالات لمواجهة ما