أبيات من الشعر العباسي

أبيات من الشعر العباسي

قرأتُ في وجهك عنواناً

قرأتُ في وجهك عنواناً

آذَنني بالغَدْرِ إيذاناً

تالله أنسى ما ذكرتُ الصِّبى

بل ما ذكرت الله لهفانا-

يومَ التقينا فتجهَّمتني

تجهُّم المديونِ دَيَّانا

وكيف أنسى ذاك مستيقظا

ولست أنسى ذاك وسنانا

طلعتُ من بُعد فأوهمتني

أنك قد عاينت شيطانا

لاقيتَني ساعة َ لاقيتني

أثقلَ خلق الله أجفانا

كأنما كنتَ تضمَّنت لي

ردَّ شبابي كالذي كانا

أو طمَّ بحر الصين في طرفة ٍ

أو كَسْحَ أروندَ وثهلانا

أو كلَّ ما لم يستطع فعلَه

عيسى ولا موسى بن عمرانا

ياحَسَنَ الوجه لقد شِنْتَهُ

فاضمم إلى حُسْنِك إحسانا

أنت ملولٌ حائل عهدُه

تصبغُك الساعات ألوانا

تصرم ذا الوصل وتضحي إلى

من يجتوي وصلَك ظمآنا

حتى إذا واصلَ صارمْتَه

أوسُمتَه صدَّاً وهجرانا

وتستلينُ الدَّهْر ذا خُشنة ٍ

فظّاً وتستخسن من لانا

وتعقد الوعدَ فانجازُه

خُلفٌ إذا إنجازهُ آنا

حتى إذا أنجزته مرة ً

مَنَنْتَهُ سرا وإعلانا

وماأحبُّ الواعدي مُخلفاً

كلا ولا الممتنَّ منانا

حذَّرتني الناسَ فقد أصبحتْ

نفسي لاتألف إنسانا

أهنتني جداً فأعززتني

رُبَّ امرىء عَزَّ بأن هانا

هو الحب فاسلم بالحشا ما الهوى سهل

هو الحُبّ فاسلمْ بالحشا ما الهَوَى سَهْلُ

فَما اختارَهُ مُضْنًى بهِ، ولهُ عَقْلُ

وعِشْ خالياً فالحبُّ راحتُهُ عناً

وأوّلُهُ سُقمٌ، وآخِرُهُ قَتلُ

ولكن لديَّ الموتُ فيه صبابة ً

حَياة ٌ لمن أهوَى، عليّ بها الفَضلُ

نصحتُكَ علماً بالهوى والَّذي أرَى

مُخالفتي فاخترْ لنفسكَ ما يحلو

فإنْ شِئتَ أنْ تحيا سَعيداً، فَمُتْ بهِ

شَهيداً، وإلاّ فالغرامُ لَهُ أهْلُ

فَمَنْ لم يَمُتْ في حُبّهِ لم يَعِشْ بهِ،

ودونَ اجتِناءَالنّحلِ ما جنتِ النّحلُ

تمسّكْ بأذيالِ الهوى واخلعْ الحيا

وخلِّ سبيلَ النَّاسكينَ وإنْ جلُّوا

وقلْ لقتيلِ الحبِّ وفَّيتَ حقَّهُ

وللمدَّعي هيهاتَ مالكحلُ الكحلُ

تعرّضَ قومٌ للغرامِ، وأعرضوا،

بجانبهمْ عنْ صحّتي فيهِ واعتلُّوا

رَضُوا بالأماني، وَابتُلوا بحُظوظِهِم،

وخاضوا بحارَالحبّ، دعوَى ، فما ابتلّوا

فَهُمْ في السّرى لم يَبْرَحوا من مكانهم

وما ظَعنوا في السّيرِعنه، وقد كَلّوا

عن مَذهَبي، لمّا استَحَبّوا العمى على الـ

ـهُدى حَسَداً من عِندِ أنفُسِهم ضَلّوا

أحبَّة َ قلبي والمحبَّة ُ شافعي

لدَيكُمْ، إذا شِئتُمْ بها اتّصَل الحبلُ

عسَى عَطفَة ٌ منكُمْ عَليّ بنَظرَة ٍ،

فقدْ تعبتْ بيني وبينكمُ الرُّسلُ

أحبَّايَ أنتمْ أحسنَ الدَّهرُ أمْ أسا

فكونوا كما شئتمْ أنا ذلكَ الخلُّ

إذا كانَ حَظّي الهَجرَ منكم، ولم يكن

بِعادٌ، فذاكَ الهجرُ عندي هوَ الوَصْل

وما الصّدّ إلاّ الوُدّ، ما لم يكنْ قِلًى ،

وأصعبُ شئٍ غيرَ إعراضكمْ سهلُ

وتعذيبكمْ عذبٌ لديَّ وجوركمْ

عليَّ بما يقضي الهوى لكمُ عدلُ

وصبري صبرٌ عنكمْ وعليكمْ

أرى أبداً عندي مرارتهُ تحلو

أخذتمْ فؤادي وهوَ بعضي فما الَّذي

يَضَرّكُمُ لو كانَ عِندَكَمُ الكُلّ

نأيتمْ فغيرَ الدَّمعِ لمْ أرَ وافياً

سوى زفرة ٍ منْ حرِّ نارِ الجوى تغلو

فسهديَ حيٌّ في جفوني مخلَّدٌ

ونومي بها ميتٌ ودمعي لهُ غسلُ

هوى ً طلَّ ما بينَ الطُّلولِ دمي فمنْ

جُفوني جرى بالسّفحِ من سَفحِه وَبلُ

تبالَهَ قومي، إذ رأوني مُتَيّماً،

وقالوا يمنْ هذا الفتى مسَّهُ الخبلُ

وماذا عسى عنِّي يقالُ سوى غدا

بنعمٍ لهُ شغلٌ نعمْ لي لها شغلُ

وقالَ نِساءُ الحَيّ:عَنّا بذكرِ مَنْ

جفانا وبعدَ العزِّ لذَّ لهُ الذلُّ

إذا أنعَمَتْ نُعْمٌ عليّ بنَظرة ٍ،

فلا أسعدتْ سعدي ولا أجملتْ جملُ

وقد صَدِئَتْ عَيني بُرؤية ِ غَيرِها،

ولَثمُ جُفوني تُربَها للصَّدا يجلو

وقدْ علموا أنِّي قتيلُ لحاظها

فإنَّ لها في كلِّ جارحة ٍ نصلُ

حَديثي قَديمٌ في هواها، وما لَهُ،

كماعلمتْ بعدٌ وليسَ لها قبلُ

وما ليَ مِثلٌ في غَرامي بها، كمَا

فإن حَدّثوا عَنها، فكُلّي مَسامعٌ،

حرامٌ شفاسقمي لديها رضيتُ ما

بهِ قسمتْ لي في الهوى ودمي حلُّ

فحالي وإنْ ساءَتْفقد حَسُنَتْ بهِ

وما حطّ قدري في هواها به أعْلو

وعنوانُ ما فيها لقيتُ ومابهِ

شقيتُ وفي قولي اختصرتُ ولمْ أغلُ

خفيتُ ضنى ً حتَّى لقدْ ضلَّ عائدي

وكيفَ تَرى العُوّادُ مَن لا له ظِلّ

وما عثرَتْ عَينٌ على أثَري، ولم

تدعْ لي رسماً في الهوى الأعينُ النُّجلُ

ولي همَّة ٌ تعلو إذا ما ذكرتها

وروحٌ بذِكراها، إذا رَخُصَتْ، تغلُو

جَرَى حُبُّها مَجَرى دمي في مَفاصلي،

فأصبَحَ لي، عن كلّ شُغلٍ، بها شغلُ

فنافِس ببَذلِ النَّفسِ فيها أخا الهوَى ،

فإن قبلتها منكَ ياحبَّذا البذلُ

فمَن لم يجُدْ، في حُبِّ نُعْمٍ، بنفسِه،

ولو جادَ بالدّنيا، إليهِ انتهَى البُخلُ

ولولا مراعاة ُ الصِّيانة ِ غيرة ً

ولو كثروا أهل الصَّبابة ِ أو قلُّوا

لقُلتُ لِعُشّاقِ الملاحة ِ:أقبِلوا

إليها، على رأيي، وعن غيرِها ولّوا

وإنْ ذكرتْ يوماً فخرُّوا لذكرها

سجوداً وإنْ لاحتْ إلى وجهها صلُّوا

وفي حبّها بِعتُ السّعادة َ بالشّقا

ضلالاً وعقلي عنْ هدايَ بهِ عقلُ

وقُلتُ لرُشْدي والتّنَسكِ، والتّقَى :

تخَلَّوا، وما بَيني وبَينَ الهوَى خَلّوا

وفرغتُ قلبي عنْ وجودي مخلصاً

لَعَلّيَ في شُغلي بها، مَعَها أخلو

ومِن أجلِها أسعى لِمَنْ بَينَنا سَعى ،

وأغدو ولا أعدو لمنْ دأبهُ العذلُ

فأرتاحُ للواشينَ بيني وبينها

لتَعْلَمَ ماألقَى ، وما عندَها جَهلُ

وأصبو إلى العذّال، حُبّاً لذكرِها،

كأنّهُمُ، مابينَنا في الهوى رُسلُ

فـإن حـدثوا عـنها،فكلي مـسامع

وكُلّيَ، إن حَدّثتُهُمْ، ألسُنٌ تَتلو

تَخالَفَتِ الأقوالُ فينا، تبايُناً،

برَجْمِ ظُنونٍ بَينَنا، ما لها أصلُ

فشَنّعَ قومٌ بالوِصالِ، ولم تَصِل،

وأرجفَ بالسِّلوانِ قومٌ ولمْ أسلُ

فما صدَّقَ التَّشنيعُ عنها لشقوتي

وقد كذبَتْ عني الأراجيفُ والنّقْلُ

وكيفَ أرجّي وَصْلَ مَنْ لو تَصَوّرَتْ

حماها المنى وهماً لضاقتْ بها السُّبلُ

وإن وَعدَتْ لم يَلحَقِ الفِعلُ قَوْلها ؛

وإنْ أوعدتْ فالقولُ يسبقهُ الفعلُ

عِديني بِوَصلٍ، وامطُلي بِنَجازِهِ،

فعندي إذا صحَّ الهوى حسنَ المطلُ

وَحُرْمة ِ عَهْدٍ بينَنا، عنه لم أحُلْ،

وعَقـدٍ بأيدٍ بينَنا، ما له حَلُ

لأنتِ، على غَيظِ النّوى ورِضَى الهَوَى ،

لديَّ وقلبي ساعة ً منكِ ما يخلو

ترى مقلتي يوماً ترى منْ أحبُّهمْ

ويَعتِبُني دَهْري، ويَجتمِعُ الشَّملُ

وما برحوا معنى ً أراهمْ معي فإنْ

نأوا صورة ً في الذِّهنِ قامَ لهمْ شكلُ

فهمْ نصبَ عيني ظاهراً حيثما سروا

وهمْ في فؤادي باطناً أينما حلُّوا

لهمْ أبداًَ منِّي حنوٌّ وإنْ جفوا

ولي أبداً ميلٌ إلَيهِمْ، وإنْ مَلّوا

إن لا تزوري فإنّ الطيف قد زارا

إن لا تزوري، فإنّ الطيْفَ قد زارَا ،

وقد قضيتُ لُبَاناتٍ وأوْطارَا

قال: لقد بَعُـدَ المسْـرَى ، فـقلتُ لها :

من عالجَ الشّوْقَ لا يستبْعد الدّارا

قالت: كذبتَ على طيْفي! فقلتُ لها:

إذنْ فَـعـاديتُ ، يامـكـنون، خمّـارا

ولانقـلتُ إلى حـانـوتِهِ قَـــدَمــــاً ،

ولا نبذت إليه النّقْدَ، فاخْتارا

ولا رأى شفَــة ٌ مـنْـهُ على شَفَـتي ،

إطْباقَ عينيكِ بالأشْفارِ أشْفارا

قـالتْ: حلفتَ يمـيـنـاً لا كفــاءَ لهَـا ،

أمـا تخافُ وعـيـدَ اللهِ والنّـارا ؟!

لَعمرك ما الدّنيا بدار بقاء

لعَمْرُكَ، ما الدّنيا بدارِ بَقَاءِ؛

كَفَاكَ بدارِ المَوْتِ دارَ فَنَاءِ

فلا تَعشَقِ الدّنْيا، أُخيَّ، فإنّما

يُرَى عاشِقُ الدُّنيَا بجُهْدِ بَلاَءِ

حَلاَوَتُهَا ممزَوجَة ٌ بمرارة ٍ

ورَاحتُهَا ممزوجَة ٌ بِعَناءِ

فَلا تَمشِ يَوْماً في ثِيابِ مَخيلَة ٍ

فإنَّكَ من طينٍ خلقتَ ومَاءِ

لَقَلّ امرُؤٌ تَلقاهُ لله شاكِراً؛

وقلَّ امرؤٌ يرضَى لهُ بقضَاءِ

وللّهِ نَعْمَاءٌ عَلَينا عَظيمَة ٌ،

وللهِ إحسانٌ وفضلُ عطاءِ

ومَا الدهرُ يوماً واحداً في اختِلاَفِهِ

ومَا كُلُّ أيامِ الفتى بسَوَاءِ

ومَا هُوَ إلاَّ يومُ بؤسٍ وشدة ٍ

ويومُ سُرورٍ مرَّة ً ورخاءِ
9شعر عربي
مزيد من المشاركات
عدد سكان حيفا

عدد سكان حيفا

مدينة حيفا تُعتبر حيفا واحدة من المدن الفلسطينيّة العريقة، وفيما يأتي أبرز المعلومات حولها: عدد السكان بلغ عدد سكان حيفا في أواخر العهد العثماني في القرن الـ19م حوالي 4.000 نسمة تقريبًا، ولكنّ سرعان ما زاد عدد الوافدين لها بعد ذلك لأسبابٍ مختلفة أهمها للعمل، أو الكشف العلمي، أو النشاط التبشيري، كما كان هناك وفود للعمليات الاستيطانية. بلغ عدد السكان حوالي 10.447 نسمة وفقًا لإحصائيات عام 1916م، كما كان التوزع السكاني حينها يتركز في مدينة حيفا القديمة (المنطقة المنخفضة) من قِبل المسلمين، بينما
طريقة البشاميل الصحيحة

طريقة البشاميل الصحيحة

صلصة البشاميل السريعة يُمكن تحضير صلصة البشاميل السريعة باتباع الخطوات الآتية: المكونات خمس ملاعق كبيرة من الزبدة. ملعقتان صغيرتان من الملح. ربع كوب من الطحين. ربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب المبشورة. ما يُعادل لتر من الحليب. طريقة التحضير إذابة الزبدة في وعاء صغير على نار متوسّطة الحرارة. إضافة الطحين إلى الوعاء، وتقليبه جيّداً مع الزبدة لمدّة 7 دقائق حتى يُصبح الخليط ذهبي اللون. رفع الحرارة تحت القدر، وإضافة الحليب بالتدريج مع التقليب المُستمر. ترك المزيج يغلي على النار ما بين 10 إلى 20
كلام قليل له معنى كبير

كلام قليل له معنى كبير

كلام قليل له معنى هناك كلمات نجدها قليلة الحروف لكنها تحمل بين طياتها أكبر المعاني وأعمقها، فنجدها تترك أثراً في نفوسنا ربما لأنّها تتكلم عن واقع نعيش فيه، وقد تكون نصحاً أو إرشاداً أو حكمة نستدلّ بها في الحياة ونأخد منها العبرة والموعظة، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلمات وعبارات ذات معنى كبير. كلمات لها معنى كبير إياك أن تقتل الأمل لدى أي شخص مهما كان فقد يكون هذا كل ما يملكه. قد تخفي الثياب الجميلة حقيقة الإنسان لكن الكلمات الحمقاء سوف تكشفه بسهولة. لا تبدأ مساءك بالتفكير بما يقلقك، ولكن ابدأه
أهمية الجهاز العضلي

أهمية الجهاز العضلي

أهمية الجهاز العضلي يتكون الجهاز العضليّ (بالإنجليزية: Muscular system) من خلايا متخصّصة تُعرَف بالألياف العضليّة (بالإنجليزية: Muscle fibers)، وتتمثل وظيفتها في الغالب بقدرتها على الانقباض، إذ تعمل العضلات إما عن طريق الانقباض أو الانبساط لإنتاج الحركة، ولذلك توجد العضلات متصلة بالعظام أو الأوعية الدموية أو الأعضاء الداخلية وتكون مسؤولةً عن حركتها، وقد تكون حركة العضلات إرادية أو لا إرادية، ويُشار إلى أنّ جميع أنواع الحركة في الجسم ناجمة عن الانقباضات العضليّة ما عدا بعض الحركات البسيطة مثل:
كيف أهيئ نفسي للزواج

كيف أهيئ نفسي للزواج

الزواج الزواج هو رباط مقدس بين الرجل والمرأة، يسعى له كلا الطرفين لتحقيق رغبتهما في الحصول على الحب وتكوين أسرة سعيدة، وعلى الرغم من أنّ الرجل هو المقبل على الزواج وهو من يطلبه، إلا أنّ المرأة هي من تتحكم بطريقة العيش، ومستوى السعادة الزوجية، والرّباط الأسري في عائلتها الجديدة، ولذلك يجب عليها أن تكون على وعي كبير ومعرفة طبيعة الحياة الجديدة التي ستعيشها، وفي هذا المقال سنتحدّث عن بعض النصائح التي تعينكِ على التحضير لهذا الحدث المهم في حياتك. التحضير النفسي معرفة طبيعة اختلاف الرجل الرجل
كلمات عن الشتاء والحب

كلمات عن الشتاء والحب

الشتاء من أجمل فصول السنة وبها يهطل المطر والثلج وبفصل الشتاء يصبح الجو هادئ ومنعش ورومانسي، وهنا سوف نذكر لكم كلمات عن الشتاء والحب. كلمات عن الشتاء والحب في هذا الشتاء.... السماء ممطرة والثلوج متراكمة...... سأخبرك أنك كل ما أرغب به داخل قلبي.....فأنت صديقي و حبيبي....أحبك يا عزيزي.... وأعلم أن الكلمات ستخذلني في التعبير عن حبي لك....وأعلم أن الأفعال ستعبر بكل أفضل عن ذلك.... أود أن أعيش كل الفصول حتى أستمر في إعلان حبي لك على مدار العام.... لا تقلق بشأن أي شيء يا حبيبي....فأنا هنا لأبقى معك
كم عدد الخلايا في جسم الإنسان

كم عدد الخلايا في جسم الإنسان

عدد الخلايا في جسم الإنسان عندما يتصوّر الإنسان أن جسمه يتكوّن من خلايا لا تُرى بالعين المجردة؛ يتبادر إلى ذهنه عدد الخلايا التي يتكوّن منها جسده، وبالتأكيد سيكون الرقم هائلاً وغير متساوٍ عند جميع البشر لاختلاف أحجامهم، لكن العلماء حاولوا تحديد عدد تقريبيّ لخلايا الإنسان، وبذلوا جهداً هائلاً لحسابه، وقد توصّلوا إلى أنّ العدد التقريبي لخلايا الإنسان 37.2 تريليون خليّة ، وهذا من دون حساب الميكروبات والكائنات الدقيقة التي تعيش بالجسم، ويوجد في جسم الإنسان 50 مليار خلية دهنيّة، و2 مليار خلية في
ما أهم خصائص طبقة التروبوسفير

ما أهم خصائص طبقة التروبوسفير

موقع طبقة التروبوسفير تُشكّل طبقة التروبوسفير الطبقة السّفلى من طبقات الغلاف الجوّي، إذ تُلامس هذه الطّبقة سطح الأرض، ويصل ارتفاعها لحوالي 10 كيلومترات فوق مُستوى سطح البحر، ويختلف هذا الارتفاع بالاعتماد على الفصول الموسمية، فيزداد في الصيف ويقلّ في الشتاء، كما يتأثر الارتفاع بخطوط العرض أيضاً، حيث يبلغ حوالي 20 كيلومتراً عند خط الاستواء، ويقلّ عند القطبين ليصل إلى 7 كيلومترات شتاءً. محتوى التروبوسفير تحتوي طبقة التروبوسفير على الجزء الأكبر من كتلة الغلاف الجوّي ، حيث تشتمل على 80% منها،