هل يجب غسل الفرج قبل الوضوء

هل يجب غسل الفرج قبل الوضوء

هل يجب غسل الفرج قبل الوُضوء

لا يُشترط قبل الوضوء غسلُ الفرج أو ما يُعرف بالاسْتِنجاء* بالمَاء، ولا يعدُّ ذلك رُكناً من أركان الوضوء ولا سُنَّةً من سُننه؛ إذ إنَّ أركان الوضوء تبدأ من المَضمضة إلى ما بعد ذلك، أمَّا كلّ ما يَسبق ذلك فلا يدخُل في أركانِ الوُضوء. كما أنَّه لا يُستنجى من الرِّيح بعد خروجه؛ فمن خرج منه ريحٌ أو استيقظ من نَومه فلا يجب عليه غَسل الفرج قبل الوُضوء، ولا خلاف بين أهل العلم في ذلك.

وأمَّا في حال خروج النَّجاسات من أحد السبيلين؛ فعندها يكون الاستْنجاء واجبٌ ولا يجبُ بمجرَّد إرادة الوضوء فحسب، بل يجب بتواجد النَّجاسة، ويُشترط الاستنجاء عند الجمهور في هذه الحالة -أي الحدث الأصغر- ليصحَّ الوضوء؛ سواءً كان ذلك من خلال غسل الفَرج بالماء أو من خلال المَسح بالأحجار أو المناديل وما يحلُّ محلُّها، ودليل ذلك قول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إذا رَأيتَ المذيَ، فاغسلْ ذَكَرَكَ، وتَوضَّأ وضوءَكَ للصَّلاةِ). ومن أهل العلم من قال باستحباب البَدء بغَسل الفرج ثمُّ إتباع ذلك بالمَسح عند وجود النَّجاسات؛ بحيث يبدأ الشخص بغَسل مَخرج البول ، ثم يمسح الأذى بخِرقةٍ أو غيرها، ثمُّ يغسل يده وينقِّيها من النَّجاسات.

حكمُ الاستِنجاء

يجدر بالذكر أنه في حال تواجد النَّجاسات -ولو كانت نادرة مثل الدَّم، والمَذي * والوَدي*-، يكون إزالتها واجب من باب إزالة النجاسة. وقد تعدّدت آراء الفُقهاء في حُكم الاستنجاء على قولين نذكرهما فيما يأتي:

  • القول الأوَّل: إأنَّه سنةٌ، وهو رأي الحنفيَّة، وقولٌ عند المالكية، وقد استدلُّوا على ذلك بعدَّة أدلَّةٍ نذكرها فيما يأتي:
    • قول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ)، ووجه الدَّلالة إيجابُ غسل هذه الأعضاء على المُحدِث، وأنَّ الصَّلاة لا تُستباح إلا بغسلها، والقول بأنَّ الاستنجاء واجبٌ يتعارض مع ما أشارت إليه الآية من إباحة الصَّلاة بالاقتصار على غسل هذه الأعضاء، فلَم يُشترط معها غسل الفرج، كما أنَّ في تكملة الآية السابقة دليلٌ آخر، فقد قال -تعالى-: (أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ)، إذ إنَّ الله -سبحانه وتعالى- أباح الصَّلاة على من قام بقضاء الحاجة من خلال إيجاب التَّيمُّم عليه ومن دون إيجاب الاستنجاء؛ فدلَّ ذلك على أنَّ الاستنجاء ليس بفرضٍ.
    • الدَّليل الثاني: حديث الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- عندما قال: (منِ استَجمر فلْيوتر منْ فعَل فقد أحسن ومنْ لا فلا حرَجَ)، فنفي الحرج لا يدلّ على أنه فرض، إذ لو كان فرضاً لكان في نفيه حرج.
  • القول الثاني: وهو مذهب الشافعيَّة، والحنابلة، وقولٌ عند المالكيَّة، حيث قالوا بأنَّ حكمه الوُجوب، بدليل قول النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: (إذا ذهَبَ أحَدُكم إلى الغائطِ، فليذْهَبْ معه بثلاثةِ أحجارٍ يَستَطيبُ بهِنَّ، فإنَّهُنَّ تُجزئُ عنه).

كيفية الاستنجاء

الاستنجاء لا يتحقَّق بمجرَّد المسح باليد المُبلّلة فقط؛ لأنَّ ذلك لا يُطِّهر المخرج ولا يُنقِّيه، والواجبُ في الاستنجاء حتَّى يقع صحيحاً أن يتِمَّ صبّ الماء على المخرج حتَّى يتيقَّن طُهرُه، فبهذا يقع الاستنجاء صحيحاً، إلا إنَّ صُورة الاستنجاء الأفضل هي: البدء بمَسح المخرجِ بمنديلٍ أو ما شابهه من كل يَابسٍ طاهرٍ جافٍّ، يتحقَّق به نَقاءُ المَحلِّ النَّجِس، فيَشرع البَدء بالاستنجاء به، ثمُّ الإتمام بغسل المخرج بالماء بعد ذلك، ولو اقتصر على المسح بالمنديل فقط أو على الغسل بالماء فقط لتحقَّق الاستنجاء وكان صحيحاً، وإذا أراد الشخص أن يتقصر على أحدهما؛ فالاقتصار على الماء أفضل.

وأورد النووي -رحمه الله- تفصيل؛ فإذا كان الاستنجاء بالمَسح بالجامد مثل المناديل وغيرها عوضاً عن الغَسل بالماء؛ فهنا وجب الإنقاء -أي جعل المخرج مُنقَّياً من خلال إزالة عين النَّجاسة-؛ وهذا يتحصَّل بثلاثِ مسحاتٍ بالمنديل أو ما يقوم مقامه، وهذا هو الحدُّ الأدنى الواجبُ في عدد المَسحات، فحتَّى لو حصل الإنقاء بأقلَّ من ثلاثِ مسحاتٍ وجبت الثَّلاث في حقِّه، ولم يكن الاستنجاء صحيحاً إن لم يتمَّها للثَّلاث، وأمَّا إن لم يتحقَّق الإنقاء بثلاثِ مسحات فهنا وجبت الزَّيادة عليها.

ويُستحبُّ الزَّيادة حينها بعددٍ فرديٍّ؛ فلو تحصَّل الإنقاء بالمَسحة الرَّابعة يُستحبُّ الإتيان بمسحةٍ خامسةٍ ولا يَجب ذلك وجوباً، وقد وردت عدَّة كيفيَّاتٍ للاستنجاء بالجامد مثل المنديل، وأصحُّ هذه الكيفيَّات أن يمسح بكلٍ منديلٍ من المناديل المَحلَّ كاملاً؛ فيمسح بالأوَّل والثَّاني والثَّالث جميع المَحلِّ، فيَبدأ وينتهي من المكان نفسه، والكيفيِّة الثَّانية أنْ يمسح بمنديلٍ الجهة اليمنى وبالثَّاني الجهة اليسرى وبالثَّالث الوسط.

آداب الاستنجاء

إنّ للاستنجاء آداباً وكيفياتٍ عديدةً، نذكرها فيما يأتي:

  • الاستنجاء بالشِّمال: فقد نهى النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- عن الاستنجاء باليمين، وبعض الفقهاء حمل هذا النَّهي على الكراهة، بدليل حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (وإذَا أتَى الخَلَاءَ فلا يَمَسَّ ذَكَرَهُ بيَمِينِهِ، ولَا يَتَمَسَّحْ بيَمِينِهِ)، وهذا في غير حال الحاجة؛ فلو لم يتمكَّن من الاستنجاء بيده الشِّمال جاز له الاستنجاء بيده اليُمنى من غير كراهةٍ، كما يجوز الاستعانة باليد اليُمنى في صبِّ الماء على المخرج؛ لأنَّ المَكروه مُلامسة اليد اليمنى للنَّجاسة وليس مجرَّد الإعانة في عملية الاستنجاء.
  • ألَّا يمسَّ الفرجَ بيمنه: فهو منهيٌّ عنه، ودليله الحديث السَّابق نفسه.
  • أن يُدلِّك يده بالأرض بعد الانتهاء من الاستنجاء، أو يقوم بغسلها بالصَّابون وغيره، لحديث أبي هريرة -رضي الله عنه-: (انَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا أتى الخلاءَ أتيتُه بماءٍ في تَوْرٍ أو رَكوةٍ فاستَنجى ثمَّ مسحَ يدَه على الأرضِ ثمَّ أتيتُه بإناءٍ آخرَ فتوضَّأ).
  • عدم استقبال القِبلة أثناء الاستنجاء؛ لحديث النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم: (إذَا أتَيْتُمُ الغَائِطَ فلا تَسْتَقْبِلُوا القِبْلَةَ، ولَا تَسْتَدْبِرُوهَا ولَكِنْ شَرِّقُوا أوْ غَرِّبُوا)، بحيث يجلس إلى يمين القبلة أو شمالها حتَّى لا يَستقبلها ولا يَستدبرها أثناء الاستنجاء، حيث قال الحنفيَّة بكراهة ذلك، وأجاز الشَّافعية استقبال القبلة أثناء الاستنجاء من غير كراهة؛ لأنَّ النَّهي ورد في استقبال القبلة أثناء التَّبوُّل أو التَّغوُّط فقط.

وهناك شرطان للاستنجاء هما:

  • الاسْتِتار عند الاستنجاء: حيث يتضمّن الاستنجاء كشف العورة ، إلَّا أنَّه يَحرُم كشفها للنَّاس سواءً كان ذلك في الاستنجاء أو في غيره، فعليه إيجاد الطَّريقة المناسبة لإتمام عملية الاستنجاء من دون كشف عورته أمام أحدٍ، كما أضاف الحنفيَّة أنَّ من الآداب أن يستر العورة بعد الانتهاء فوراً وبعد تجفيف المحل، حتى وإن كان منفرداً وليس بقربه أحدٌ من النَّاس؛ لأنَّ كشف العورة كان لحاجةٍ وانتهت.
  • التأكّد من زوال النجاسة، والاسْتِبراء؛ ويُقصد به طَلب البَراءة من الخارج، أي التَّأكد من خُلوِّ المَخرج من النَّجاسة من خلال تَتبُّع محلِّ النَّجاسة لاستخراج ما بقيَ منها، ويستمر بفعل ذلك حتَّى يتأكَّد من زوال أثر النَّجاسة.

________________________________________

الهامش 

*الاستنجاء: هو إزالة ما يخرج من السّبيلين، سواء بالغَسل أو المسح.

*المَذي: الماء الخارج بسبب الشهوة واللذّة الصُّغرى، ويلزم بسببه تطهير المكان والوضوء.

*الوَدي: الماء الأبيض، الخارج عَقْب خروج البَوْل، أو قبله، وفي الغالب عَقْبه، مع الإشارة إلى عدم ارتباطه بالشهوة.

مزيد من المشاركات
مسجات عن فراق الأصدقاء

مسجات عن فراق الأصدقاء

فراق الأصدقاء تجبرنا الحياة أحياناً على فراق الأصدقاء إمّا لسفر أو لظروف صعبة نمر بها ونعيشها، فيشعر المرء بالحزن على فراقهم ويتمنى أن تجمعهم الحياة مرة أخرى في يوم ما، فيودعهم على أمل اللقاء بهم، وفي هذا المقال سنقدم مسجات عن فراق الأصدقاء. مسجات عن فراق الأصدقاء سأظل أطلب صحبتك، أذكر حلاوة أخوتك، وتظل عيني للأبد. أن نفترق فقلوبنا سيضمها بيت​ على سحب الإخاء كبير​، وإذا المشاغل كممت أفواهنا فسكوتنا بين ​القلوب سفير، بالود نختصر المسافة بيننا فالدرب بين الخافقين قصير​، والبعد حين نحب لا معنى
كيف أسمن وجهي خلال فترة قصيرة

كيف أسمن وجهي خلال فترة قصيرة

تسمين الوجه قد يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة نحافة الوجه خاصة مع التقدَّم في العمر، مما يؤدي إلى الظهور بعمر أكبر مما هو عليه في الحقيقة، إذ تسبب نحافة الوجه ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد ظهور العيون بشكل غائر، لذا يلجأ الغالبية إلى البحث عن طرق لتسمين الوجه واستعادة نضارته وشبابه، وفي هذا المقال سنذكر بعض هذه الطرق. وصفات طبيعية لتسمين الوجه زبدة الشيا والسكر تحتوي زبدة الشيا على نسبةٍ عاليةٍ من الأحماض الأمينية التي تساعد على تحسين مرونة البشرة، مما يجعلها تبدو أصغر عمرًا وأكثر اكتمالاً،
كم عدد الخلفاء العباسيين

كم عدد الخلفاء العباسيين

عدد الخلفاء العباسيين توالى على حكم الدولة العباسيّة 37 خليفة، وكانت بدايتهم من أبي العباس السفاح إلى الخليفة المستعصم بالله، ولقد قامت الدولة العباسيّة على أنقاض الدولة الأمويّة بعد معركة الزاب المشهورة، واستمرت الدولة العباسيّة في الحكم مدة وصلت إلى خمسة قرون من الزمن، وقُسمت الدولة العباسيّة إلى عصرين، حيث كانت في بدايتها دولة قوية ومزدهرة، وكانت هذه الفترة منذ نشأة الدولة وحتّى حكم الخليفة الواثق بن المعتصم، أمّا العصر الآخر فقد كان عصر التدهور والانحلال، والذي كان منذ حكم الخليفة المتوكل
شعر أبي تمام في الغزل

شعر أبي تمام في الغزل

شعر أبي تمام في الغزل برع أبو تمام في كتابة الشعر بأجزل الألفاظ وأنبل المعاني، لذلك لا شك في أن شعره في الغزل تميز ولمع أيضًا، وسنعرض فيما يأتي أبرز ما كتب أبو تمام في الغزل: قصيدة: البين جرعني نقيع الحنظل قال أبو تمام: البَينُ جَرَّعَني نَقيعَ الحَنظَلِ وَالبَينُ أَثكَلَني وَإِن لَم أُثكَلِ ما حَسرَتي أَن كِدتُ أَقضي إِنَّما حَسَراتُ نَفسي أَنَّني لَم أَفعَلِ نَقِّل فُؤادَكَ حَيثُ شِئتَ مِنَ الهَوى ما الحُبُّ إِلّا لِلحَبيبِ الأَوَّلِ كَم مَنزِلٍ في الأَرضِ يَألَفُهُ الفَتى وَحَنينُهُ أَبَداً
خلطات للشعر التالف

خلطات للشعر التالف

الشّعر لا شكّ أنّ الشّعر هو أساس جاذبيّة المرأة؛ فهو الذي يمنحها أنوثةً وجمالاً لتزداد تألّقاً، ولكن يمكن أن يصاب الشّعر ببعض المشاكل المختلفة والتي تؤدّي إلى تضرّر الشّعر وتلفه؛ وذلك نتيجة العديد من الأسباب، ولعلّ أهمّها التّعرّض المفرط لأشعّة الشّمس، والتّعرّض للموادّ الكيميائيّة الموجودة في الصّبغات وموادّ فرد الشّعر، والاستخدام المفرط لأدوات تجفيف الشّعر. استخدمت المرأة منذ القدم خلطاتٍ طبيعيّةً تعالج الشّعر التّالف ليستعيد حيويته وقوّته. خلطات للشّعر التّالف البيض يعدّ من أفضل علاجات
لمن تعطى زكاة المال

لمن تعطى زكاة المال

من هم مستحقو الزكاة؟ الزّكاة من أهمِّ أركان الإسلام، ومِن أعدل صور الشريعة الإسلامية، أوجبها الله -عز وجل- على المسلمين، وحدَّدَ مُستحقّيها، فتُعطى لثمانية أصناف، ويجب الانتباه على طريقة حساب الزكاة، وورد دليلُ ذلك في القرآن الكريم في قول الله -سبحانه وتعالى-: (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ)، حيث تُعطى الزّكاة لهذه
مدينة جدة السعودية

مدينة جدة السعودية

مدينة جدة السعودية توجد مدينة جدة في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية وتعتبر واحدة من أهم محافظات مكة المكرمة الممتدة على سواحل البحر الأحمر وأكبرها مساحة، حيث تفصل مدينة جدة مسافة 96 كم عن مكة المكرمة كما تفصلها مسافة 420 كم عن المدينة المنورة، وساعد وقوع مدينة جدة على سواحل البحر الأحمر في كونها المنطقة الأكثر جذباً للسياح في المملكة العربيّة السعوديّة سواء كانوا من السياح المحليين أم الأجانب، ولذلك تعتبر جدة العاصمة الأولى للمملكة في المجالين الاقتصادي والسياحي، كما تحتل جدة
هل يوجد طرق للتنحيف بسرعة؟

هل يوجد طرق للتنحيف بسرعة؟

طريقة لتخفيف الوزن بأسرع وقت بالرغم من وجود أنظمة غذائية ومكملات غذائية تدعي تمكنها من تخفيف الوزن بسرعة إلا أن أغلبها لا تتبع أي دليل علمي، إلا أن هناك بعض الخطوات المدعمة علمياً والتي تهدف إلى تقليل الشهية ومستويات الجوع، وفقدان الوزن بشكل ثابت مع مرور الوقت، وتحسين صحة التمثيل الغذائي، وفيما يأتي أبرز هذه الطرق التي يمكن أن تساعد في خسارة الوزن: تعدد الوجبات الغذائية يساعد تعدد تناول الوجبات الغذائية في اليوم الواحد على تعزيز الشعور بالشبع، حيثُ يُنصح بتقسيم السعرات الحرارية بشكلٍ متساوٍ