هل الإقامة من شروط الصلاة

هل الإقامة من شروط الصلاة

هل الإقامة من شُروط الصَّلاة

لا يُعدُّ ترك الإقامة في الصَّلاة مُبطلاً لها؛ لأنَّها ليست شرطاً من شروط الصَّلاة ، ولا رُكناً من أركانها كما سيأتي لاحقاً، وإنَّما شُرعت لتذكير النَّاس بالصَّلاة ودعوتهم إليها، ولكن هذا لا يعني تركها عمداً أو التَّهاون فيها، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الإقامة تكون في الصَّلوات الخمس المكتوبة -الفجر، الظُّهر، العصر، المغرب، العشاء- وصلاة الجُمعة، ولا تكون في السُّنن ولا في النَّوافل.

وتكون الإقامة في الفرائض الوقتيّة والفَائتة، سواء كان ذلك للمُنفرد أو للجماعة ، للرِّجال أو للنِّساء، وهذا عند المالكيّة والشَّافعيّة، أمَّا الحنابلة والحنفيّة فذهبوا إلى اقتصار الإقامة على الرِّجال دون النِّساء. أمَّا بالنِّسبة لحكم الإقامة؛ فهناك رأيان للعلماء فيها:

  • الرأي الأوَّل: إنَّها فرض كفاية ؛ أي إذا قام بأدائها بعض المسلمين سقطت عن البقيَّة، وإذا تركها كلُّ المسلمين أثِموا جميعاً، وأصحاب هذا الرَّأي هم الحنابلة، ودليلهم على هذا أنَّها شعيرةٌ من شعائر الإسلام الظَّاهرة، وفي تركها تهاونٌ كبير، لذا عُدَّت فَرضُ كفاية.
  • الرَّأي الثَّاني: إنّ الإقامة سُنَّة مؤكَّدة، وهذا الرَّأي هو مذهب المالكيَّة، والشَّافعيَّة، والحنفيَّة، ولكن يجب التَّنبيه على أنَّ المقصود من السُّنَّة هنا: السُّنن التي تُعدُّ من شعائر الإسلام الظَّاهرة؛ لذا لا يسع المُسلمين تركها، ومن تركها فقد أساء؛ لأنَّها سُنَّة متواترة وفي تركها إساءة، فكونها من شعائر الإسلام الظَّاهرة يُوجب التَّمسُّك بها أكثر، ودليلهم في أنَّ الإقامة سُّنَّة هو توجيه النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- للمُسيء في صلاته، حيث لم يذكر من ضمن التَّوجيهات الإقامة، مع أنَّه ذكر شُروط الصَّلاة من الوضوء واستقبال القبلة وغيرها، وذكر كذلك أركان الصَّلاة، فلو كانت الإقامة واجبة لذُكرت معهم.

تعريفُ إقامة الصَّلاة وصِفتُها

وتُعرَّفُ الإقامة في الصَّلاة بأنَّها التَّعبُد لله -سُبحانه وتعالى- من خلال الإعلام بالقيام إلى الصلاة بذكرٍ مخصوصٍ، والإقامة مشروعة بكتاب الله -سبحانه وتعالى-: (وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ)، وقوله -سبحانه وتعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّـهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)، فالإقامة هي الإعلام بالقيام إلى الصَّلاة بذكرٍ مخصوصٍ، وصِفة الإقامة المعروفة والمشهورة هي: "الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أنَّ محمداً رسول الله، حيَّ على الصَّلاة، حيَّ على الفلاح، قد قامت الصَّلاة، قد قامت الصَّلاة، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله".

ويكون وقت الإقامة بعد الأذان، ولا يوجد مدَّةٌ محدَّدةٌ لمقدار الوقت الذي يكون بين الأذان والإقامة، ولكن تقديراً فهو كمقدار الوقت اللازم للمُسلم لكي يَتوضَّأ، ويأتي للمسجد، ويصلِّي تحيَّة المسجد ، والسُّنَّة القبليَّة، أي بمقدارِ ربع ساعة تقريباً. وقد تعدّدت آراء الفقهاء في صِفة الإقامة على ثلاثة أقوال:

  • قول الحنفيَّة: إنَّ الإقامة تكون مَثنى مَثنى، مع تربيع التَّكبير مثل الأذان ، ويزيد فيها بعد الفلاح "قد قامت الصَّلاة مرَّتين"، فيكونُ بذلك عندهم مجموع الجُمَل في الإقامة سَبع عشرَة جُمْلة، ومن أدلَّتهم على ذلك، حديث أبي محذورة حيث قال: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ علَّمه الأذانَ تسعَ عشرةَ كلمةً والإقامةَ سبعَ عشرةَ كلمةً).
  • قول المالكيَّة: الإقامة عشر جُمَل؛ فتُقال "قد قامت الصَّلاة" مرَّة واحدة، ودليليهم على ذلك ما رواه أنس بن مالك: (أُمِرَ بلَالٌ أنْ يَشْفَعَ الأذَانَ، وأَنْ يُوتِرَ الإقَامَةَ).
  • قول الشَّافعية والحنابلة: الإقامة فُرادى؛ إحدى عَشرة جُملة، ما عدا لفظ الإقامة "قد قامت الصَّلاة" فإنَّها تُكرَّر مرَّتين، ودليلهم على ذلك ما ثبت عن عبد الله بن عمر أنّه قال: (إنما كان الأذانُ على عهدِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم مرتين مرتين، والإقامةُ مرةً مرةً غيرَ أنه يقولُ قد قامتِ الصلاةُ قد قامتِ الصلاةُ).

شُروط الصَّلاة

هناك عدَّة شروطٍ للصَّلاة، ولا تصحُّ الصَّلاة بدونها، وأوَّل هذه الشُّروط الطَّهارة من الحَدث، فقد قال الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (لا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلاةَ أحَدِكُمْ إذا أحْدَثَ حتَّى يَتَوَضَّأَ)، ويشمل ذلك الحدث الأكبر والحدث الأصغر، ويُقصد بالحدث الأصغر: البَول، والغَائط، والرِّيح، وهو مُوجبٌ للوضوء، ويُقصد بالحدث الأكبر: الحَيض، والجَنابة، والنَّفاس، وهو مُوجبٌ للغُسل، كما يُشترط أن يُطهِّر الإنسان بدَنه، وثَوبه، والبقعة التي يريد الصَّلاة فيها من أيِّ نجاسةٍ من النَّجاسات ، فإن صلَّى بغير وضوءٍ كانت صَلاته باطلة ووجب عليه الإعادة بإجماع المسلمين، أمَّا إذا نسيَ النَّجاسة في ثوبه أو بدنه فالصَّواب أن صَلاته صحيحة، وإن عَلِم أثناء الصَّلاة بوجود النَّجاسة يُزيلها إن أمكن ذلك، وإن لم يتمكَّن يَقطع الصَّلاة ويُزيل النَّجاسة ويُعيد الصَّلاة.

ومن شروط الصَّلاة أيضاً دخول وقت الصَّلاة يقيناً أو ظناً بالاجتهاد؛ فلا تصحُّ الصَّلاة إن أدَّاها المسلم قبل دُخول وقتها، ويُشترط كذلك سَتر العورة، واستقبال القِبلة، والنية ؛ بأن يَنوي المُصلِّي بقلبه الصَّلاة التي يريد أن يؤدّيها دون أن يتلفَّظ بها بلسانه، كما أنَّ هناك قسمٌ من الشُّروط يتعلَّق بالفرد نَفسه؛ إذ لا بدَّ من توافر شُروطٍ معينةٍ بالشَّخص حتّى تَصِحّ منه، وهذه الشُّروط هي: الإسلام، والتَّمييز، والعلم بفرضيَّة الصَّلاة؛ فلو تردّد في فرضيَّة الصَّلاة، أو اعتقد أنَّ الفَرض من الصَّلاة سُّنَّة وأدَّاها على أنَّها كذلك لم تصحّ منه، ويُشترط أيضاً العلم بكيفيَّة الصَّلاة؛ بأن يعرف كلَّ ما يتعلَّق بها من أقوالٍ وأفعالٍ وتَرتيبٍ، فلو قلَّد تقليداً بدون العلم بها لم تصحّ منه، كما يُشترط ترك بعض الأُمور في الصَّلاة لكي تَصحّ؛ مثل الكَلام، والأفعال الخارجة عن الصلاة، والأكل.

مزيد من المشاركات
نبذة عن رواية مع وقف التنفيذ

نبذة عن رواية مع وقف التنفيذ

تعريف حول رواية مع وقف التنفيذ رواية مع وقف التنفيذ من الروايات المشوقة التي كتبتها دعاء عبد الرحمن، والتي تبين مشاعر الحب الحقيقي الذي يرسم لصاحبه طريقه، ويخط في حياته أجمل الذكريات، الحب الذي فيه حسن العطاء والأخذ، ومودة القرب، لأن الحب إذا لا يجلب لصاحبه سوى الشقاء ما هو إلا ألم متنكر في صورة حب، لذا يجب نزع قناع الحب عنه وتركه بلا أسف. جسّدت الكاتبة في هذه الرواية مجموعة من المعاني الإنسانية والقيم الدينية والخلقية و القيم المجتمعية العميقة في أسلوب بسيط من خلال مجموعة من الأحداث اليومية
فوائد صابون الكركم

فوائد صابون الكركم

يُنصح للتميز بجمال طبيعي وبشرة مشرقة باستخدام منتجات طبيعية خالية من الكيماويات، لذا يُعد صابون الكركم من أفضل أنواع الصابون؛ إذ يحتوي على مواد طبيعية بالإضافة إلى أنه يمدّ البشرة بالتغذية المناسبة التي تحوّلها إلى بشرة مشرقة، فتبدو في أحسن أحوالها؛ فهي عبارة عن مضادٍّ حيويّ يقتل البكتيريا والميكروبات المسبّبة لحب الشباب. فوائد صابون الكركم تساعد على تقشير البشرة وتنظيفها وإزالة الجلد الزائد أو الخلايا الميّتة في البشرة لتصبح حيويّةً وناعمةً أكثر، كما أنها تنشّط البشرة وتمدّها بالفيتامينات.
كلام تصبح على خير

كلام تصبح على خير

أحيانا لا نصدق متى يأتي الليل حتى نرتاح من تراكمات وارهاقات النهار، فلا بد من الراحة بالليل حتى لو كان ذلك النهار غير مرهق، وعندها آخر كلمة تكون تصبحون على خير، وهنا لكم في هذا المقال كلام تصبح على خير. كلام تصبح على خير تصبح على خير يا صوتاً يسامرني يدفي شعوري ليأمن عانق أسماعي ليمن سمعته يسريني ويأخذني مدري على وين يأخذني وأنا واعي أنسى من الناس دام أنه مواصلني أبحر معا نبرته وأرفع له أشراعي. يا اللي تركت النفس تسهى بالأبيات بتنـام نام يا عسى نومتـك غيــر تصبح علي عطر وفرح وابتسامات تصبح على
حكم و أقوال المشاهير

حكم و أقوال المشاهير

حكم وأقوال كونفوشيوس التعلم بلا تفكير مضيعةٌ للوقت، أما التفكير بلا علم شيء خطير. كل الأشياء الناجحة سببها إعداد ناجح، فبدون الإعداد الناجح لا غرابة من حدوث الفشل. ما يبحث عنه الرجل الرفيع موجود في نفسه، وما يبحث عنه الرجل الدنيء موجود عند الآخرين. من يتكلم دون تواضع سيجد صعوبة في جعل كلماته مسموعة. الأب يخفي أخطاء ابنه، والابن يخفي أخطاء أبيه. الحذرون يخطئون نادرًا. إن الرجل النبيل معتدل في أقواله، ولكن يتجاوز ذلك في أعماله. قد يكون الناس مخلوقين للسير على طريق العمل، ولكنهم قد لا يكونوا
كيفية حساب المقاومة المكافئة على التوالي والتوازي

كيفية حساب المقاومة المكافئة على التوالي والتوازي

كيفية حساب المقاومة المكافئة على التوالي والتوازي يُمكن توصيل الأجهزة الكهربائيّة في الدوائر الكهربائيّة على طريقتين مختلفتين، وهما: التوصيل على التوالي، والتوصيل على التوازي ، حيثُ لكلّ طريقة مقاومة مكافئة تُمثل المقاومة الإجماليّة للدائرة الكهربائيّة، ويُمكن إيجاد المقاومة المكافئة للطريقتين على النحو الآتي: المقاومة المكافئة على التوالي يُمكن إيجاد المقاومة الكهربائية المكافئة على التوالي من خلال حساب مجموع جميع قيم المقاومات الفرديّة الموصولة، وذلك باستخدام الصيغة الرياضيّة الآتية:
خلطة لتسمين اليدين

خلطة لتسمين اليدين

نحافة اليدين تعتبر نحافة اليدين من المشاكل التي تؤثر على جمال اليدين، خاصة عندما تظهر عروق اليدين فيهما بشكل بارز، الأمر الذي يتسبب في الشعور بالحرج وبقلة الثقة بالنفس، لذلك يسعى الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة إلى التخلص منها عن طريق البحث عن شتى الوسائل مثل ممارسة التمارين الرياضية التي تسهم في زيادة حجم عضلات اليدين وقوتها، بالإضافة إلى اتباع الوجبات الغنية بالعناصر الغذائية الكافية للجسم، علماً أنه من الممكن التغلّب على هذه المشكلة من خلال اتباع بعض الوصفات المنزلية السهلة التي سنعرفكم
أسهل تشيز كيك دون قشطة

أسهل تشيز كيك دون قشطة

تشيز كيك بارد مدّة التحضير 15 دقيقة تكفي لِ 8 أشخاص المكونات مكونات طبقة البسكوت: ثلاثة أرباع الكوب من الزبدة المذابة. ربع كوب من البندق أو الجوز المجروش. كوبان ونصف من البسكوت المكسر ناعم. ربع كوب من السكر الناعم الحبيبات. مكونات طبقة الجبن: كوب من السكر. أربعمئة غرام من الجبن الكريمي اللين. كوبان من الكريمة السائلة. ملعقة كبيرة من برش البرتقال. مكونات طبقة الجيلي: باكيت كبير من جيلي الأناناس. كوب من الماء الساخن. كوبان من الماء البارد. علبة متوسطة من الأناناس المجروش. أربع أكواب من الفراولة
علم الفراسة

علم الفراسة

علم الفراسة الفراسة في اللغة كما جاءت في معجم اللغة العربيَّة المعاصر مصدر للفعل فَرَسَ، وهي مهارة التعرُّف على بواطِن الأُمور عن طريق مُلاحظة ظواهِرها، والحكم على شخصية الفَرْد من ملامح وجهه، أمّا عِلم الفِراسة فهو علم من علوم النَّفس يبحث في العلاقة بين طِباع وملامح وجه الإنسان. تُعرّف الفراسة اصطلاحاً بأنّها عِلم تُعرَف به بواطِن الأُمور من ظواهِرها، ويُستدل من خلال هذا العلم على صِفات الإنسان الدَّاخليَّة وتكوينه الخلقي، وذلك عن طريق البحث في الظَّواهِر الخارجيَّة، بالتَّالي يستطيع الفرد