نظريات الفكر الإداري

نظريات الفكر الإداري

نظريات الفكر الإداري

يُعرف الفكر الإداريّ بأنّه العلم الذي يهتمّ بدراسة مجموعة من الموضوعات التي تختص بالأفراد، وتنظيم العمل الإداريّ ، كما تهتمّ أيضًا في الإدارة العلميّة من خلال دراسة أساليب التنظيم والعمل، كما تتميز نظريات الفكر الإداريّ بتنوعها، فهي تتعلق بمجالات معرفية متنوعة، حيثُ تُقسم إلى نوعين رئيسيين، هما:

النظريات الاقتصاديّة في الفكر الإداريّ

وهي عبارة عن النظريات التي اهتمت بتطبيق علم الاقتصاد ضمن الفكر الإداريّ، كما اعتمدت على الكميّة من أجل التعبير عن العلاقات الإداريّة، مما أدى إلى ظهور أفكار في الإدارة منذ مطلع النصف الثاني من القرن العشرين الميلادي.

تشمل النظرية الاقتصاديّة في الفكر الإداري ما يأتي:

  • النظرية السلوكيّة والعقلانيّة المحدودة

تشمل هذه النظرية التخلي عن المفهوم المألوف للعقلانية، وترتكز على وصف عملية اتخاذ القرار، إذ ترتبط في القدرات المحدودة للأفراد في استقبال، وتخزين، وتوثيق المعلومات، كما تُركّز على تعدد الأهداف، ومقاومة التغيير.

  • تكاليف الصفقات

تشمل تكاليف الصفقات مجمل التكاليف الناتجة عن العقود التي تتعلق بانتقال الملكية بين الأفراد أو بين المنظمات، والتي تنتج عن طريق عوامل سلوكيّة، أو غير سلوكيّة.

  • نظرية حقوق الملكية ونظرية الوكالة

تشمل هذه النظرية فهم عمل مختلف المنظمات أو المؤسسات استنادًا إلى حقوق الملكية وتوضيح فعاليتها النسبيّة، حيثُ تكتمل حقوق الملكية بتوفر شرطين، وهما: تفرد المالك باستعمال الأصل، والقابلية للانتقال.

النظريات غير الاقتصاديّة في الفكر الإداريّ

هي عبارة عن النظريات التي قام بعض الباحثين بعلم الاجتماع وعلم النفس بصياغتها، بحيث تعتمد تلك النظريات على عدة مجالات مختلفة، ومُرتبطة بطبيعة المؤسسات الصناعية والحكومية البيروقراطية.

تشمل النظريات غير الاقتصاديّة في الفكر الإداري على ما يأتي:

  • نظريات مبادئ الإدراة والغدارة العلميّة

يُمكن تقسيم مبادئ الإدراة لعدة مجموعات، وهي: الفنيّة، والتجاريّة، والمحاسبيّة، والماليّة، والأمنية، والمحافظة على الممتلكات الإداريّة، إذ تتضمن الوظيفة الإداريّة، التنظيم، والتنبؤ، وإصادرا الأوامر، والتنسيق، والرقابة.

  • مدرسة العلاقات الإنسانيّة

تُعتبر فلسفة حركة العلاقات الإنسانيّة ذات أهمية كبيرة في تثمين الموارد البشريّ في المنظمات، وذلك باعتباره أساس تكوين القيمة والقدرة التنافسيّة تحديدًا في ظل ظهور مفهوم العولمة، حيثُ أصبح التميز مرهون بتبني تطبيقات حديثة في التسيير، وخاصةً في حقل تسيير الموارد البشريّة.

  • مدخل النظم في التسيير

يستمد مدخل النظم في التسيير فلسفته من العلوم الاجتماعيّة، وذلك باعتباره كرد على مدخل العلاقات الإنسانيّة الذي يهتمّ بدراسة الفرد في المنظمات على حساب تحليل هياكل المنظمة.

  • النظريات الموقفيّة في التسيير

تؤكد النظريات الموقفيّة في التسيير على أهمية المتغيرات البيئيّة في التأثير على سلوك المنظمات.

التطور التاريخي للفكر الإداري

يوجد عدة نظريات تبيّن تدرج التطور التاريخ للفكر الإداري، وفيما يأتي توضيحها:

  • نظرية البيروقراطيّة

يرى ماكس فيبر بأنّ نظرية البيروقراطيّة هي بداية نظرية التنظيم العلميّة، حيثُ كان يقصد من ذلك التنظيم الإداريّ، والذي يتميز بخصائص معينة بهدف تحقيق أكبر قدر ممكن من الكفاءة الإداريّة، ومن أهمّ تلك الخصائص: تحديد طرق وأساليب العمل، وتحديد مجالات التخصص الوظيفيّ، وتوزيع السلطات اللازمة على الموظفين التي تمكنهم من أداء واجباتهم.

  • نظرية الإدارة العلمية

نشأت هذه النظرية في الولايات المتحدة الأمريكيّة على يد مجموعة من المفكرين أهمهم فريدريك تايلور ، والذي اعتبر المُنظّر الرئيس لأفكار الحركة، فقد اهتم تايلور بتحقيق الكفاءة الإنتاجيّة من خلال الاستغلال الأمثل للقوى البشرية والموارد المالية، بحيث يؤدي العامل عمله بأقل وأقصر جهد ممكن.

استخدم تايلور الأسلوب العلميّ في تحقيق ذلك الهدف من خلال دراسة الوقت والزمن، وتوصل إلى أنّ لكلّ عمل طريقة مثلى واحدة للأداء، حيثُ إنّ مهمة المدراء هي استعمال الأسلوب العلميّ لاكتشاف الطريقة المثلى للأداء.

  • نظرية التقسيم الإداريّ

تهتمّ هذه النظرية بالوصول إلى مبادئ إدارية تكون أساسًا لعمليات التصميم والتنظيم الإداريّ، حيثُ قام هنري فايول بتطوير نظرية عامة للإدارة، إذ اهتمّ بتحديد وظيفة الإدارة على جميع المستويات المختلفة، كما طور نظامًا فكريًّا إداريًّا، كما عالج نواحٍ عدة منها: الأسس العامة للإدارة، وصفات الإداريين وتدريبهم بتحديد وظائف الإدارة على المستويات المختلفة، كما طوّر نظامًا فكريًّا إداريًّا يمكن تعلمه ودراسته.

مدارس الفكر الإداري

تعتمد مدارس الفكر الإداريّ على استعمال فرضيات مختلفة ومتنوعة، وذلك بهدف دراسة المنظّمات والأفراد، وفيما يأتي أهمّ المعلومات حول أبرزها:

  • المدرسة الكلاسيكية

تُعتبر المدرسة الكلاسيكيّة (Classical School) من أقدم المدارس الإداريّة المتعلقة بالفكر الإداريّ، كما تُسمى أيضًا باسم المدرسة التقليديّة، وكانت بدايتها قبل القرن العشرين الميلاديّ، وبشكلٍ عام تهتمّ بالطرق الإداريّة الخاصة في إدارة المنشآت والأعمال، وتُقسم إلى 3 مجالات دراسيّة، هي: الإدارة الإداريّة، والإدارة العلميّة، والإدارة البيروقراطيّة.

  • المدرسة السلوكية

ظهرت المدرسة السلوكيّة (Behavioral School) بعد ضعف المدرسة الكلاسيكيّة، وقد قال معظم المفكرين إنّ اهتمام المدرسة الكلاسيكيّة بالمبادئ والكفاءة يقلل من أهمية التنظيم في الإدارة تحديدًا المتعلق بسلوك الأفراد، وبالتالي فقد ركزت المدرسة السلوكيّة على فهم جميع المؤثرات التي ينتج عنها تأثير على سلوك الأفراد ضمن بيئة العمل.

  • مدرسة النظم

اعتمدت مدرسة النظم (Systems School) على تطبيق الإدارة العامة للنُّظم، كما أشارت إلى أنّ فهم أيّ شيء يعتمد بشكلٍ رئيس على النظر إليه بصفته نظامًا، ويّعتبر النظام إحدى المفاهيم الهامة في مدرسة النظم، ويُعرف على أنّه مجموعة من المكونات التي تشكل مع بعضها كيانًا يهدف إلى تحقيق أهداف مشتركة.

11تعليم
مزيد من المشاركات
أين دفن عمرو بن العاص

أين دفن عمرو بن العاص

أين دفن عمرو بن العاص تُوفي عمرو بن العاص -رضي الله عنه- في مصر وكان ذلك في ليلة عيد الفطر من السنة الثالثة والأربعين من الهجرة عن عمر يُناهز التسعين عاماً، وقد دُفن -رضيَ الله عنه- في جبل المقطم من ناحية الفجّ، حيث كان النّاس يمرّون به عند ذهابهم إلى بلاد الحجاز، وتجدر الإشارة إلى أنّ جبل المقطم قد شرّفه الله -تعالى- بأن جعل غراسه أهل الجنّة؛ فقد دُفن فيه عدد من الصّحابة، ومن آل البيت، وغيرهم من المسلمين، كما أنّه كان قبل ذلك يتميّز بكثرة أنهاره، وأشجاره، ونباته. التعريف بعمرو بن العاص حياته
ملخص رواية كويكول

ملخص رواية كويكول

ملخص رواية كويكول تنتمي رواية كويكول إلى الأدب الخيالي الفنتازي، الذي يخلق لدى القارئ نوعًا من المتعة والخيال الواسع، ويتخلص هذا الكتاب فيما يأتي: بداية رواية كويكول تتابع الكاتبة ما انتهت من أحداث مشوقة في سلسلة ممكلة البلاغة لكن هذه المرة في مدينة جزائرية عريقة تدعى كويكول، تدور الأحداث عن قصة مدينة خلقتها الكاتبة من نسخ خيالها تحيا وتتنفس وتشعر بالكتب على الدوام، وتقوم هذه المملكة باستدعاء محاربين من جيش القرّاء عن طريق كتب قديمة، يؤمنون بالقيم المكتوبة فيها لحمايتها والدفاع عن أرضها. حبكة
أنواع الأنشطة الثقافية المجتمعية

أنواع الأنشطة الثقافية المجتمعية

تعريف الأنشطة الثقافية المجتمعية الأنشطة الثقافية المجتمعية هي مجموعة الأنشطة التي تجسد أو تنقل شكل من أشكال التعبير الثقافي الاجتماعي، بغض النظر عن قيمتها التجارية والتي يقوم بها الأفراد على شكل مجموعات، وقد تكون للأنشطة الثقافية المجتمعية غاية أو قد تساهم في إنتاج السلع وتساهم في زيادة الطلب على الخدمات الثقافية. أهمية الأنشطة الثقافية المجتمعية تكمن أهمية الأنشطة الثقافية المجتمعية في الإعداد للحياة الواقعية و تقوية المهارات الشخصية ، وتكون هذه الأنشطة عبارة عن الأنشطة الفنية والثقافية
كيفية دفن الميت في الإسلام

كيفية دفن الميت في الإسلام

كيفية دفن الميت في الإسلام ذهب الفقهاء في مسألة كيفيّة دفن الميت في الإسلام إلى ثلاثة آراء، فرأي الحنفيّة أنّه يُستحب أن يُدخل الميّت من جهة القِبلة ، فيوضع من جهتها، وذلك لشرف القبلة، فالنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وُضع كذلك، بشريطة أن لا يُخشى أن ينهار القبر، فإن خيف ذلك فلا يفعلوها، والّذي يُنزله يكون مستقبلاً للقبلة، فيُحْمَل ويوارى التراب على الميّت، وقال المالكيّة أنّه الأولى وضعه في ناحية القِبلة، ولا بأس أن يوضع بأيّ شكل كان ومن أي ناحية، وذهب الحنابلة والشافعيّة أنّه يُستحبٌ أن يُدخل
فن الفروسية في المغرب

فن الفروسية في المغرب

فن الفروسية في المغرب ما هي الفروسية المغربية؟ بقدوم فصل الصيف يتم الاستعداد والتحضير للتبوريدة في بوادي المغرب ولها فترة معينة تقام بها وهي فترة ما بعد الحصاد، والهدف منها هو التنافس والتبارز وإثبات قوة الفارس، كما يقوم محافظ كل إقليم بتحديد موسم كل ولي وكل قبيلة حتى يكون لكل قبيلة موعد خاص بها وإن حدث وكان أكثر من قبيلة لديها عرض في ذات الوقت فيجب أن يكون عرض كل قبيلة في أماكن بعيدة. كما تمنح المحافظة دعماً يتمثل بثمن البارود في الاحتفال ومن البارود انبثق الاسم المغربي للفروسية وهو
أعراض التهاب اللثة

أعراض التهاب اللثة

أعراض التهاب اللثة إنَ التهاب اللثة وتحديداً النوع البكتيري عادةً ما يكون غير مؤلم حتى عندما تنزف اللثة، لكنَه يتسبب بتورم اللثة وتحوّل لونها إلى الأحمر الساطع، كذلك يجعلها أقل صلابة أو متانة من المعتاد، ومن المرجح أيضاً أن تنزف اللثة أثناء تنظيف الأسنان، أما التهاب اللثة والفم الهربسي (بالإنجليزية: Herpetic gingivostomatitis) أي النوع الفيروسي من التهاب اللثة، فعلى الرغم من أنَ لون اللثة المصابة به يتغير أيضاً إلى اللون الأحمر الساطع، إلاّ أنَه من الممكن تمييزه بسهولة، وذلك لأنَه عادة ما يكون
حوار عن بر الوالدين

حوار عن بر الوالدين

التأصيل الشرعي لبرّ الوالدين أمر الله -تعالى- عباده ببرّ الوالدين، وجعل برّهما قرين التوحيد ، كما جعل عقوقهما قرين الإشراك به، ولقد بيّن الله -تعالى- عِظم هذا الأمر مِن خلال كثيرٍ من المواضع في القرآن الكريم والأمر، كما أنّه نبّه على وجوب تحرّي أعلى صور برّهما ورضاهما، وعدم إغضابهما والإساءة إليهما، وفصّل ذلك بأن نهى حتى عن قول أفٍّ لأحد الوالدين، وهي أصغر كلمةٍ قد تُقال لأحدهما أو كليهما، قال الله تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا
أين يقع وادي العجمان

أين يقع وادي العجمان

وادي العجمان سُمي وادي العجمان بوادي المياه نسبة لكثرة مصادر المياه فيه، فهو يعج بآبار المياه مثل آبار الجودي الشريعة نسبة لارتفاع مائها، وآبار عين الدامرية نسبة لعائلة الدامر، وآبار الرحيلية نسبة لبني رحيّل، وآبار أم الحجول نسبة إلى الصخور التي تتخذ شكل الحجول الذي ترتديه النساء، والكثير من الآبار الصغيرة الأخرى. موقع وادي العجمان يقع وادي العجمان في بلدية مليجة التابعة لمحافظة النعيرية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وتحديداً شمال شرق النعيرية وغرب الأحساء، حيث يبعد مسافة