حوار عن بر الوالدين

حوار عن بر الوالدين

التأصيل الشرعي لبرّ الوالدين

أمر الله -تعالى- عباده ببرّ الوالدين، وجعل برّهما قرين التوحيد ، كما جعل عقوقهما قرين الإشراك به، ولقد بيّن الله -تعالى- عِظم هذا الأمر مِن خلال كثيرٍ من المواضع في القرآن الكريم والأمر، كما أنّه نبّه على وجوب تحرّي أعلى صور برّهما ورضاهما، وعدم إغضابهما والإساءة إليهما، وفصّل ذلك بأن نهى حتى عن قول أفٍّ لأحد الوالدين، وهي أصغر كلمةٍ قد تُقال لأحدهما أو كليهما، قال الله تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا*وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا)، وإنّ من عظيم اهتمام الإسلام ببرّ الوالدين أنّ الله -تعالى- أمر المسلم بطاعة والديه حتّى لو كانا كافرين أو مشركين، وذلك ما لم يكن أمرهما يُفضي إلى محرّمٍ فلا طاعة لهما حينئذٍ، قال الله تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)، فكان الأدب وخفض الجناح أمرٌ لا بدّ منه، حتى لو وصل الكفر بالوالدين أن يجاهدا ابنهما على ترك التوحيد ودين الإسلام، وكذلك فقد أمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ببرّ الوالدين، ووضّح شناعة عقوقهما بقوله: (إنَّ من أَكبرِ الكبائرِ الشِّرْكُ باللَّهِ، وعقوقُ الوالدَين، واليمينُ الغَموسُ)، فكان عقوق الوالدين قَرين الشرك بالله تعالى، كما أنّه من أكبر الكبائر التي قد يأتيها الإنسان، وإنّ للمسلم في إبراهيم -عليه السلام- قدوةٌ في برّ الوالد رغم كفره وشِركه؛ إذْ لم يثنِ إبراهيم -عليه السّلام- كفرُ والده عن دعوته إلى التوحيد والصبر على ذلك، بل واستعمال كلّ الأساليب القريبة إلى القلب رغبةً منه في هداية والده، إلّا أنّ الوالد أحجم عن طريق الهداية ، فلم يكن من ابنه إبراهيم -عليه السّلام- إلّا أن كان قوله: (سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا).

برّ الوالدين

برّ الوالدين وصيّةٌ ربانيّةٌ، تكرّر ذكرها في القرآن الكريم؛ تأكيداً وتذكيراً للمسلم بوالديه على الدوام، يقول الله تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا)، ولقد تنوّع التنويه إلى برّ الوالدين وأهمّيته، فقد قال تعالى: (فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا)، وذلك نهيٌ عن أدنى مستويات إظهار الاستياء من أمرٍ نزل على الإنسان من أحد والديه، وقال الله تعالى: (وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا)، ففيه الأمر بالمصاحبة والتقرّب كذلك، لا الطاعة المجرّدة وحسب، ولقد زيد في الترغيب في إتمام البرّ حين قال الرسول عليه الصّلاة والسّلام: (رضا الله في رضا الوالد، وسُخط الله في سخط الوالد)، ولقد جاء رجلٌ إلى الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- يستأذنه للخروج معه للجهاد ، فسأله الرّسول عليه السلام: (ألكَ والدان؟ قلت: نعم، قال: الزمْهُما فإنّ الجنّةَ تحت أرجلهما).

ولقد رفع الله منزلة البرّ حتى كان أحبّ الأعمال إليه تعالى؛ فقد جاء عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- يسأل الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- عن أحبّ الأعمال إلى الله تعالى، فقال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (الصلاة على وقتها، قال: ثمّ أيّ؟ قال: ثمّ برّ الوالدين، قال: ثمّ أيّ؟ قال: الجهاد في سبيل الله)، وإذا أدرك المسلم عِظَم هذا العمل في ميزان الله تعالى، فإنّه يبادر إلى الاستزادة منه وإتيانه ما استطاع إلى ذلك سبيلاً، وإنّ ألوان برّ الوالدين كثيرةً إذا شقّ أحدها على المسلم أدرك غيرها، ومن صور برّ الوالدين وطاعتهما التي يستطيع أن يأتيها المسلم كلّها أو شيئاً منها:

  • الطاعة الكاملة لهما، ما لم يكن هناك معصية لله تعالى.
  • النفقة على الوالدين، وذلك واجبٌ لا امتنانٌ.
  • النزول عند رأيهما، وإرضاءهما بالتنازل عن الرأي الشخصيّ لأجلهما.
  • إجابة دعوتهما، والتكلّم معهما باللين، والمبالغة في التواضع لهما.
  • الدعاء لهما بعد موتهما.
  • إكرام صديقهما، رغبةً في إدخال السرور إلى قلبيهما، أو إكرام أهل ودّهما بعد موتهما.

ثمرات رضا الوالدين

إذا حرص المسلم على برّ والديه وإرضاءهما، وفاز في ذلك فعلاً، فإنّ ذلك يعود عليه بثمراتٍ عظيمةٍ يجني خيرها في الدنيا والآخرة، من ثمرات وفضائل برّ الوالدين:

  • يُعدّ بر الوالدين من كمال الدين و وحُسن الإسلام.
  • ينال المرء ببرّ الوالدين أحبّ الأعمال إلى الله تعالى.
  • يفوز البارّ بوالديه بالبركة في العمر والرزق والذريّة.
  • يصل البار بوالديه طريق الجنّة ، ورضوان الله.
  • يتنعّم البارّ بوالديه ببرّ أولاده له بعد حينٍ، فالجزاء من جنس العمل.
  • لا يطول كرب وهمّ البارّ بوالديه، بل إنّهما يزولان ببركة البرّ والإحسان للوالديه، ففي القصّة الواردة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن الثلاثة الذين أُغلق عليهم باب مغارةٍ، فلم يستطيعوا الخروج منها، فحين أيقنوا بالهلاك، دعا كلّ واحدٍ منهم بأرجى عملٍ قد قدّمه لله تعالى، لعلّ الله ينفّس كربهم ببركة حسناتهم، فكان رجاء أحد الرجال الثلاثة أن يكون برّه الكبير لوالديه وفضله وإحسانه لهما سبباً لتنفيس الكرب، فانفرجت الصخرة، وكان ذلك سبباً لنجاتهم جميعاً.
  • لا ينطفئ نور البارّ بوالديه في الدنيا والآخرة، وذلك تكريماً له لحفظه ودّ أبيه من بعده.
  • يرفع البرّ ذكر صاحبه في الدنيا بين الناس، وفي الآخرة عند الله تعالى.
مزيد من المشاركات
أدوات عجينة السكر

أدوات عجينة السكر

عجينة السكر تعتبر عجينة السكر من أكثر وأهم الطرق المستخدمة في تزيين الحلويات، وخاصّة في تزيين حلى الكيك، فهي عجينة مصنوعة بشكلٍ أساسي من السكر، بالإضافة إلى استخدام الملوّنات الغذائيّة، والماء، وشراب الذرة، حيث يمكن تحضيرها في المنزل بأسهل الطرق وأبسطها والّتي سوف نتعرّف عليها في مقالنا هذا. أدوات عجينة السكر أدوات النّقش، وتستخدم في نقش وعمل الزخارف على عجينة السكر، فهي متوفرة بأشكال وأحجام مختلفة. أدوات على شكل مجسمات، حيث يتم وضع عجينة السكر في المجسم، وبالتالي تأخذ شكله. أدوات لتسوية سطح
طريقة عمل عجينة المعجنات

طريقة عمل عجينة المعجنات

عجينة المعجنات المكوّنات كيلوغرام من الدقيق الأبيض. ملعقة صغيرة من البيكنج باودر، وملح الطعام. ملعقتان كبيرتان من السكر الأبيض. بيضتان. ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب المجفف. ملعقة كبيرة من الخلّ، والخميرة. نصف كوب من الزيت النباتي، ولبن الزبادي. ماء دافئ للعجن. طريقة التحضير وضع السكر في وعاء مع كمية قليلة من الماء، والخميرة والخلط جيداً، وترك الوعاء جانباً. وضع الدقيق في وعاء آخر مع البيكنج باودر، واللبن الزبادي، والملح، والحليب والخلط، ثمّ تركه جانباً. وضع الخل في وعاء ثالث مع البيض، والزيت،
معلومات عن المسرح الوطني الفلسطيني

معلومات عن المسرح الوطني الفلسطيني

نشأة المسرح الوطني الفلسطيني نشأ المسرح الوطني الفلسطيني مع دخول المسارح بشكل عام إلى بلاد الشام، أي في منتصف القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، حيث كانت السارح في ذلك الوقت تعبر عن النهضة الحضارية للمدن والمناطق، ويعرف المسرح الوطني الفلسطيني باسم مسرح الحكواتي، وهو من المسارح الحائزة على جائزة ياسر عرفات للتميز والإبداع، كما أنه من أهم الصروح الفنية والثقافية في مدينة القدس . بداية المسرح الوطني الفلسطيني إن مؤسس المسرح الوطني الفلسطيني هو خليل طافش، كما أنه من أول مؤسسي الفرق القومية
طرق عمل أكل للأطفال

طرق عمل أكل للأطفال

أكل الأطفال تتعدد طرق إعداد الطعام تبعاً للفئة المقدم لها حيث تختلف طرق تقديمه للأطفال مقارنة مع غيرهم؛ لأنّها تتطلب مراعاة احتياجات الطفل الغذائية اللازمة للمحافظة على سلامته والنمو الطبيعي، حيث لا بد من احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسمه، مثل البرويتنات، والفيتامينات، والكربوهيدرات، والدهون، والمعادن، لذا في هذا المقال سنعرفكم على طرق عمل أكل للأطفال. طرق عمل أكل للأطفال المعكرونة المكوّنات: ربع كيس من معكرونة السباجيتي. مكعب من مرق الدجاج. ماء، وملح -حسب الحاجة-. طريقة
فوائد شوربة الكوارع

فوائد شوربة الكوارع

شوربة الكوارع الكوارع، أكلة شعبية، شتوية، يشتهر بتحضيرها المطبخ المصري بشكل خاص، تعد من أقدام الأبقار، والجواميس، وتقدم على شكل شوربة، أو فتة، أو تقدم مع الأرز كطبق رئيسي. تقدم شوربة الكوارع العديد من الفوائد الصحية للجسم، وهناك الكثير من الدراسات التي أثبتت مدى فعاليتها في التخفيف من أعراض العديد من المشاكل الصحية، وخصوصاً مشاكل البشرة، وفيما يلي سنتعرف على أهم فوائدها، وطريقة تحضيرها. فوائد شوربة الكوارع تحتوي الكوراع على مادة الكيندروتين بشكل رئيسي، وهذه المادة تساعد على ليونة المفصل، وتخفف
طريقة تتبيل فخدة الخروف

طريقة تتبيل فخدة الخروف

كيفية تتبيل فخذ الخروف المحشي مدة التحضير عدد الحصص السعرات الحرارية التكلفة 120 دقيقة 6 أشخاص 244 سعرة حرارية/ 115 غرام 50 دولار المقادير فخذ خروف (1 كيلوغرام). ملعقة كبيرة (10 غم) من الملح. ملعقة كبيرة (10 غم) من الكمون. ملعقة كبيرة (10 غم) من البهار المشكل. ملعقة كبيرة (10 غم) من الكزبرة المفرومة. ملققة صغيرة (10 غم) من الكركم. ملعقة صغيرة (10 غم) من الفلفل الأسود. ملعقة صغيرة (10 غم) من القرفة. ربع كوب (25 مل) من دبس الرمان. ربع كوب (25 مل) من زيت الزيتون. مقادير الحشوة: 100 غرام من
فضل سورة الرحمن

فضل سورة الرحمن

ما هي فضائل سورة الرحمن؟ أغلب الأحاديث التي جاءت في فضائل السور بشكل عام أحاديث ضعيفة، وفي سورة الرحمن جاء في السنة حديث صحيح الإسناد يذكر هذه السورة وفيه: (أنَّ رسول اللَّه صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ قرأَ سورةَ الرَّحمنِ على أصحابِهِ فسَكتوا فقالَ ما لي أسمعُ الجنَّ أحسنَ جوابًا لربِّها منكُم ما أتيتُ على قولِه اللَّهِ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ إلا قالوا: لا شيءَ من آلائِكَ ربَّنا نُكذِّبُ فلَكَ الحمدُ). وأما بقية الأحاديث فهي أحاديث ضعيفة وقد يؤخذ بها في هذا الموضع؛ حيث
ما يقال للمريض

ما يقال للمريض

كلمات للمريض حماك الله من شر كلّ مرض ، وحفظك وسلّمك. لا أرانا الله فيك مكروهاً، شفاك الله وعافاك. أسأل الله الكبير رب العرش الكريم أن يشفيك. فاصبر عسى الله أن يفرج همك وغمك وتذكر أيضاً قول الشاعر: ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فُرِجت وكنت أظنها لا تُفرَج. أخي لا تحزن واعلم أنّ بعد هطول المطر وظلمة الليل شروق الشمس الدافئة وظهور قوس المطر الجميل بألوانه الزاهية. اصبر على ما أصابك واعلم أنّ الله تعالى قد كتب لك بمرضك صرف مصيبة أكبر منها أو رغب في زيادة درجتك عنده. شفاك الله وأعانك، وكتب لك الأجر