موقف الإسلام من وأد البنات

موقف الإسلام من وأد البنات

ما هو وأد البنات؟

هو حكم من الأحكام التي اتخذها العرب في الجاهلية ، ويعني ذلك أنهم كانوا يقوموا بدفن بناتهم وهنَّ أحياء بهدف قتلهنَّ، قال -تعالى-: (وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالْأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ* يَتَوَارَىٰ مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ ۚ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ ۗ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ).

بيّنت الآية الكريمة موقف الأب عندما يعلم أن مولوده أنثى، فإنه يبقى حزينًا ويصبح وجهه مسودًا وهذا يدل على شدة حزنه وخيبة أمله بأن لا يكون مولوده ذكرًا، وبسبب ذلك يذهب إلى مكان للاختفاء فيه من قومه ويناقش مع نفسه بماذا سيفعل بها هل يتركها حية أم يقتلها بدفنها وهي على قيد الحياة.

وقوله -تعالى-: (أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ)، يدل على سوء وبطلان حكمهم لأنّ الله -تعالى- عندما خلق الكون خلق معه الذكر والأنثى ليزداد عددهم ويبقى نسلهم مستمر، فإذا قاموا بقتل أحدهم ينقطع فيه النسل وهذا يؤدّي إلى فساد الكون وعدم استمرارية الحياة.

سبب الوأد في الجاهلية

كان أول من قام بقتل الأنثى وهي حية هو قيس بن عاصم المنقري التميمي، كان رجلاً حليمًا يتسمُ بالحكمة والكرم ولكن لم تساعده هذه الصفات الحسنة في كبح نفسه ومنعها من قتل ابنته خوفًا من أن يلحقه العار، فقام بكسر عنقها ودفنها حية بالتراب.

وكانت المذاهب الموجودة في العرب آنذاك يختلف رأيهم في موضوع وأد البنات كلٌّ حسب مذهبه، منهم من كان يستخدمه بسبب الغيرة والخوف من العار، ومنهم كان يقتلهنَّ نتيجة صفات معينة تولد مع الفتاة كأن تكون بشرتها سوداء أو تكون عرجاء، وكان بعضهم يتأخر بقتلهنّ بسبب سفرالأب فيقومون بوأدهنّ في عمر كبير.

موقف الإسلام من وأد البنات

جعل الإسلام للمرأة مكانةً رفيعةً وقام بتكريمها وحمايتها من الظلم الذي كان واقعٌ عليها، فجعلها تتحمل مسؤوليات كبيرة وهذا يدل على قدرتها الكبيرة وأهليتها، وكرّمها بالثواب والأجر والجزاء و دخول الجنة كما قال -تعالى- في قوله: (وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أو أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيراً).

من وجوه تكريم الإسلام للمرأة أنه قام بتكريمها كأم وذلك في قوله -تعالى-: (وَوَصَّيْنَا الإنسان بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ)، وكرمها أيضًا عندما كانت طفلة، حيث كان للإسلام رأيًا آخرًا في موضوع وأد البنات فقد أنكره بشدة وحرمه، قال -تعالى- في كتابه الكريم: (وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ* بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ).

وكانت عادة العرب في الجاهلية هو قتل البنات، وكان السبب في قتلهم هو الشعور بالراحة أو ليتخلصوا من العار أو للتخلص من نفقة تربيتهم وخشة الفقر، وبعد بعثة الرسول -عليه السلام- أمره الله -تعالى- بنهي الناس عن هذه العادة الباطلة والمنكرة وحثهم على تركها وتحريمها، كما جاء في قوله -تعالى-: (ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئاً كبيراً).

أدلة من السنة النبوية الشريفة عن حرمة وأد البنات

  • عن المغيرة بن شعبة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ حَرَّمَ علَيْكُم: عُقُوقَ الأُمَّهاتِ، ووَأْدَ البَناتِ، ومَنْعًا وهاتِ، وكَرِهَ لَكُمْ ثَلاثًا: قيلَ وقالَ، وكَثْرَةَ السُّؤالِ، وإضاعَةَ المالِ).
  • عن المغيرة بن شعبة -رضي الله عنه- إنَّ نَبِيَّ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كانَ يقولُ في دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ: (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ، وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ وكَتَبَ إلَيْهِ أنه كانَ يَنْهَى عن قيلَ وقالَ، وكَثْرَةِ السُّؤَالِ، وإضَاعَةِ المَالِ، وكانَ يَنْهَى عن عُقُوقِ الأُمَّهَاتِ، ووَأْدِ البَنَاتِ، ومَنْعٍ وهَاتِ).
  • عن عقبة بن عامر-رضي الله عنه- قال: قال -صلى الله عليه وسلم-: (مَن كانَ لَهُ ثلاثُ بَناتٍ فصبرَ عليهنَّ، وأطعمَهُنَّ، وسقاهنَّ، وَكَساهنَّ مِن جِدَتِهِ كنَّ لَهُ حجابًا منَ النَّارِ يومَ القيامَةِ).
  • عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- قالت: (جَاءَتْنِي مِسْكِينَةٌ تَحْمِلُ ابْنَتَيْنِ لَهَا، فأطْعَمْتُهَا ثَلَاثَ تَمَرَاتٍ، فأعْطَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ منهما تَمْرَةً، وَرَفَعَتْ إلى فِيهَا تَمْرَةً لِتَأْكُلَهَا، فَاسْتَطْعَمَتْهَا ابْنَتَاهَا، فَشَقَّتِ التَّمْرَةَ، الَّتي كَانَتْ تُرِيدُ أَنْ تَأْكُلَهَا بيْنَهُمَا، فأعْجَبَنِي شَأْنُهَا، فَذَكَرْتُ الذي صَنَعَتْ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: إنَّ اللَّهَ قدْ أَوْجَبَ لَهَا بهَا الجَنَّةَ، أَوْ أَعْتَقَهَا بهَا مِنَ النَّارِ).
4إسلام
مزيد من المشاركات
قصص من كتاب البخلاء للجاحظ

قصص من كتاب البخلاء للجاحظ

نبذة عن كتاب البخلاء البخلاء هو موسوعة أدبية كبيرة كتبها الأديب عمرو بن بحر الجاحظ (أبو عثمان)، حيث تناول خلاله قصصاً إخبارية عن البُخلاء وطِباعهم، وعاداتهم الاجتماعية والاقتصادية الغريبة بطريقة طريفة وساخرة، وغيرها من القصص الأخرى، وممّا ورد في كتاب "البخلاء" للجاحظ هذه القصص الطريفة ما سيعرضه هذا المقال. طرف أهل خراسان خصص الجاحظ جزءاً كبيراً من كتابه "البخلاء" لذكر طرائف وقصص عن بخل أهل خراسان، وخاصةً أهل "مرو" وهي مدينة من مدن خراسان ، وفيما يلي أطرف هذه القصص: قصة أهل خراسان والزائر يقول
طرق الحفظ السريع وعدم النسيان

طرق الحفظ السريع وعدم النسيان

مشكلة النسيان يعتقد البعض أنّ مجرّد نسيانهم لأمر معيّن هو مشكلة، ويبدؤون بالبحث عن الحلول وهم بغير حاجة لها، ذلك لأنّ النسيان أو عدم القدرة على استرجاع حدث أو أحداث معينة هو أمر طبيعي يحدث مع كافة النّاس، لكن بنسب مختلفة، وحتّى نستطيع القول إنّ النسيان مشكلة تستوجب حلّاً يجب أن يتجاوز الحدّ الطبيعي، وأن يقترن النسيان بعدّة أمور أخرى منها التشتت وعدم التركيز، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب النسيان، وطرق علاجه. أسباب النسيان وعدم الحفظ عدم تثبيت المعلومة جيداً في الدماغ، حيث إنّ الفرد نفسه لا
ما هي الأبراج الهوائية

ما هي الأبراج الهوائية

ما هي الأبراج الهوائية؟ الأبراج الهوائية هي الأبراج التي تنتمي إلى عنصر الهواء في علم التنجيم؛ وهي الجوزاء، والميزان، والدلو، ويوصف الأشخاص الذي يتبعون أحد الأبراج الهوائية بالمفكرون والمتواصلون والفاعلون في دائرة الأبراج. فمن بين عناصر التنجيم الأربعة التي تشمل النار، والماء، والأرض، والهواء؛ فإنّ الهواء هو العنصر الذي يسمح لنا بالتواصل بصورة أفضل مع الآخرين، و تحليل البيانات ومعالجتها، والتعرف على العالم من حولنا، لذلك فإنّ الأشخاص التي ينتمون للأبراج الهوائية يتصفون بالذكاء، ويساعدهم ذكائهم
صناعة العود

صناعة العود

العود هو واحد من أقدم الآلات الوترية الشرقية، ويعد آلة موسيقية مهمة في التخت الموسيقي الشرقي، والعود هو آلة مجوفة مصنوعة من نوع واحد أو أكثر من الخشب، حيث يحتوي على خمس أوتار زوجية ويضاف الوتر السادس في البعض منها. يصل مجاله الصوتي إلى الأوكتافين ونصف الأوكتاف، وتشتهر الكثير من البلدان العربية بصناعة العود والتميز به ومن أشهرها العراق وبالأخص العاصمة العراقية بغداد، حيث يوجد فيها الكثير من الحرفيين الذين يتقنون صناعة العود مع سمعتهم العالمية في صناعة العود الراقي، ويأتي إليهم الموسيقيون
كيف يمكن فصل مخلوط الرمل والسكر

كيف يمكن فصل مخلوط الرمل والسكر

كيفية فصل مخلوط الرمل والملح من بين العمليات المعروفة في علم الكيمياء هي آلية فصل العناصر عن بعضها، وسبب انفصال تلك المواد والعناصر عن بعضها هو وجود اختلافات فيما بينها مثل الحجم وحالة المادة ومقدار الشحنة الكهربائية ودرجة الانصهار وما إلى ذلك من العوامل الأخرى، ومن أبرز طرق فصل المواد عن بعضها مثل الرمل والملح نذكر ما يلي: الفصل المادي للملح والرمل كل من الملح والرمل يتميزان بأنّهما من المواد الصلبة وبالتالي إمكانية رؤية أجزاء كل منها منفصلة عن بعضها، ومن أحد العوامل التي تعتمد عليها طريقة
الفرق بين الحلال والحرام في وسائل اكتساب المال

الفرق بين الحلال والحرام في وسائل اكتساب المال

وسائل كسب المال الحلال يختلط عند الناس الفرق بين وسائل كسب المال الحلال والحرام، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الحَلالُ بَيِّنٌ، والحَرامُ بَيِّنٌ)،ووسائل الكسب الحلال كثيرة ومتنوعة؛ بل لا يمكن حصرها، ومنها: أي وظيفة كانت لا يختلط فيها الحرام. الزراعة وإحياء الأراضي الموات، وهي من أشرف الأعمال. صناعة المنتجات الحلال؛ فيرى بعض العلماء أن الصناعة من أفضل الأعمال إذ أن نبي الله داود كان يمارسها، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما أكَلَ أحَدٌ طَعامًا قَطُّ، خَيْرًا مِن أنْ
أين يقف الإمام في صلاة الثلاثة

أين يقف الإمام في صلاة الثلاثة

موضع وقوف الإمام في صلاة الثلاثة إنّ أقل ما تقوم به صلاة الجماعة شخصين اثنين، ويكون وقوف الإمام فيها وفق حالاتٍ؛ فإن كان المأموم به رجلاً أو صبياً فقط وقف الرجل أو الصبي إلى يمين الإمام، ويكون بجانبه تماماً دون تقدّمٍ أو تأخّرٍ عنه، أمّا إن كانوا ثلاثةً أو أكثر؛ فإنّ الإمام يتقدّم عليهم، فيصلّي المأمومان أو المأمومون خلف الإمام، كما يجوز أن يقف أحد المأمومين إلى يمين الإمام، وأحدهم إلى يساره إن كانا اثنين فقط، أي يكون الإمام حينها في وسطهما دون أن يتقدّم عليهما، وإذا صلّى مع الإمام اثنان
بحث عن الثورة الصناعية الخامسة

بحث عن الثورة الصناعية الخامسة

الثورة الصناعية الخامسة تركز الثورة الصناعية الخامسة على دمج التكنولوجيا الحديثة مع الذكاء البشري بشكل أكثر فاعلية مما كانت عليه في الثورة الصناعية الرابعة والتي ظهرت وكأنها منافسة بين التكنولوجيا الحديثة و القوى البشرية العاملة، حيث تسعى الثورة الصناعية الخامسة إلى بناء علاقة أكثر توازنا بين التقنيات الحديثة والبشر. تعتمد الثورة الصناعية الخامسة على استخدام الذكاء الاصطناعي (بالإنجليزية: Artificial Intelligence) والبيانات الضخمة (بالإنجليزية: Big Data) بالإضافة إلى إنترنت الأشياء