أبيات غزل

أبيات غزل

أبيات غزل من العصر العباسي

  • يقول الشاعر أبو نواس:

إِذا غادَيتِني بِصَبوحِ عَذلٍ

فَشوبيهِ بِتَسمِيَةِ الحَبيبِ

فَإِنّي لا أَعُدُّ العَذلَ فيهِ

عَلَيكِ إِذا فَعَلتِ مِنَ الذُنوبِ

وَما أَنا إِن عَمِرتُ أَرى جِناناً

وَإِن بَخِلَت بِمَحبوسِ النَصيبِ

مُقَنَّعَةٌ بِثَوبِ الحُسنِ تَرعى

بِغَيرِ تَكَلُّفٍ ثَمَرَ القُلوبِ
  • ويقول أيضاً:

اصدَع نَجِيَّ الهُمومِ بِالطَرَبِ

وَاِنعَم عَلى الدَهرِ بِاِبنَةِ العِنَبِ

وَاِستَقبِلِ العَيشَ في غَضارَتِهِ

لا تَقفُ مِنهُ آثارَ مُعتَقَبِ

مِن قَهوَةٍ زانَها تَقادُمُها

فَهيَ عَجوزٌ تَعلو عَلى الحُقُبِ

دَهرِيَةٌ قَد مَضَت شَبيبَتُها

وَاِستَنشَقَتها سَوالِفُ الحِقَبِ

كَأَنَّها في زُجاجِها قَبَسٌ

يَذكو بِلا سَورَةٍ وَلا لَهَبِ

فَهيَ بِغَيرِ المِزاجِ مِن شَرَرٍ

وَهيَ إِذا صُفِّقَت مِنَ الذَهَبِ

إِذا جَرى الماءُ في جَوانِبِها

هَيَّجَ مِنها كَوامِنَ الشَغَبِ

فَاِضطَرَبَت تَحتَهُ تُزاحِمُهُ

ثُمَّ تَناهَت تَفتَرُّ عَن حَبَبِ

يا حُسنَها مِن بَنانِ ذي خَنَثٍ

تَدعوكَ أَجفانُهُ إِلى الرِيَبِ

فَاِذكُر صَباحَ العُقارِ وَاِسمُ بِهِ

لا بِصَباحِ الحُروبِ وَالعَطَبِ

أَحسَنُ مِن مَوقِفٍ بِمُعتَرَكٍ

وَرَكضِ خَيلٍ عَلى هَلا وَهَبِ

صَيحَةُ ساقٍ بِحابِسٍ قَدَحا

وَصَبرُ مُستَكرِهٍ لِمُنتَحِبِ

وَرِدفُ ظَبيٍ إِذا اِمتَطَيتَ بِهِ

أَعطاكَ بَينَ التَقريبِ وَالخَبَبِ
  • يقول الشاعر ابن حيوس:

إِدراكُ وَصفِكَ لَيسَ في الإِمكانِ

ما لِلمَقالِ بِذا الفَعالِ يَدانِ

قَد دَقَّ عَن فِكرِ الوَرى وَتَحَيَّرَت

فيكَ العُقولُ وَكَلَّ كُلُّ لِسانِ

وَالوَصفُ ما لا تَستَزيدُ بِهِ عُلىً

أَنّى وَمَجدُكَ واضِحُ البُرهانِ

جاوَزتَ ما لَم تَسعَ في طُرُقاتِهِ

هِمَمٌ وَلَم تَطمَح إِلَيهِ أَماني

وَأَبانَ فَضلُكَ لِلزَمانِ فَضيلَةً

تَبقى إِذا دَرَسَت هِضابُ أَبانِ

قَد كانَ مِن غُرَرِ المَحاسِنِ مُعدِماً

فَالآنَ قَد أَفضى إِلى الوِجدانِ

أَعطى الرَعِيَّةَ سُؤلَها مِن عَدلِهِ

مَلِكٌ عَلَيها بِالرِعايَةِ حانِ

يُغفي وَلَيسَ يَنامُ ناظِرُ دينِهِ

أَعظِم بِهِ مِن نائِمٍ يَقظانِ

فَإِذا دَعَوا وَتَضَرَّعوا لَم يَسأَلوا

إِلّا إِدامَةَ عِزِّ ذا السُلطانِ

قَد كانَ هَذا الشامُ نُهزَةُ ناكِثٍ

حيناً فَصارَ أَعَزَّ مِن خَفّانِ

أبيات غزل من العصر الأيوبي

  • يقول الشاعر اللواح:

وحسن جمال ليلى أن ليلى

لغاية منيتي وبها مفازي

ولولا حب ليلى ما رمت بي

نوى قذف إلى أرض الحجاز

وحسبي أنني من حب ليلى

وإن عزت الأحبة غير عاز

أحن بها على قرب وبعد

ولست بسامع فيها التعازي

ومن حق الهوى في الحب أن لا

يجوز عليه أحكام المغازي

فصبري عنك يا ليلاء هذا

وسلواني يعد إلى مهازي

وهل ينساك لي قلب ولوع

بذكراك في التقاضي وانغمازي

فمحتفظ بسلوى عنك ليلى

وحزني عنك توديعك نازي

وهل يمحي وداد من فؤاد

به أثر الهوى أثر الحراز

ذكرتك في الوداع ففاض دمعي

وأورثني البكا داء التحاز

هواك هواك في قرب وبعد

يعاصاني الغداف بلون ناز

وهزني ادكارك في خلاء

وفي حشد الملا أي اهتزاز

ولما أن لثمتك حيل حالي

وطاب الجسم لما كان واز

وصالك رد لي ماضي شبابي

وطيب هواك لي عنه المحا
  • يقول الشاعر بلبل الغرام الحاجري:

يا مَن سبي العُشّاق حُسنُهُ

لَمّا رَنا بِالغنجِ جَفنُه

صل مُدنِفاً قَصُرَت يَدا

هُ عَنِ السُلُوِّ وَطالَ حزبُه

أسهرته فالنجوم في

كَ سميره والوجدُ خدنُه

يا عاذِلي في حُبِّهِ

مَهلاً سُلوّي لا تَظُنُّه

أَرأَيتَ قَبلَ عِذارِهِ

خَدّاً سحيقَ المِسكِ ضمنَه

اللَحظُ صارِمُهُ الصَقي

لُ إِذا رَنا وَالقَدُّ لَدنَه

كُلٌّ لَهُ فَنٌّ وَقَل

بي المُستَهامُ هَواكَ فَنُّه

أَلِفَ الضنى لَمّا هَجَر

تَ وَواصَلَ التَسهيدَ جَفنَه

ما كانَ ظَنّي في هَوا

كَ بِأَنَّ قَلبي خابَ ظَنُّه

أبيات من الغزل في العصر المملوكي

  • يقول الشاعر ابن مليك الحموي:

يا أهيل الحمى وعرب الفريق

علّ من نظرة لصب مشوق

مغرم لم يزل أسير هواكم

راح يبكي الأسى بدمع طليق

رقق البين حاله منه حتى

سامه بالهوان سوم الرقيق

ود في العمر لو يراكم طريقا

فتقضى وعينه في الطريق

يسفح الدمع في الخدود عقيقا

حبذا السفح مؤذناً بالعقيق

حيث كان الشباب بالوصل غضا

باسماً عن رضاب غصن وريق

لم يرعني من حادثات الليالي

طارق ما سوى الخيال الطروق

يا نزولاً بالمنحنى من ضلوعي

هل إلى الصبر عنكم من طريق

ناركم في الحشا تشب لهيبا

وخفوق البروق بعض خفوقي

كيف أسلو وحبكم في فؤادي

ساكن في مفاصلي وعروقي

فيما بيننا جرى من عهود

وبما في الهوى لكم من حقوق

لا تحولوا عن الوداد فإني

واثق منكم بعهد وثيق
  • يقول الشاعر ابن نباتة المصري:

تركت التغزُّل من أول

وصيرته بعد مدح مرادِي

وقالت ليَ العين ذاك الطعام

ما كان أبهجه في سوادي

أيامن أياديهِ مشهورةٌ

لدى كلّ وادٍ وفي كلِّ ناد

وما سرق القول فيه الثنا

فحاشاه من قطع تلكَ الأيادِي

أذكِّر مولايَ ما قلتُ في

مقاطيع شعرٍ تجوب البوادِي

عهدت فؤادِي ملآن من

شجونٍ ولا موضعٌ لازْدِياد

إلى أن تعشّقت حلو الكنافا

ت للحلو زاويةً في فؤادِي

أبيات غزل من العصر الحديث

  • يقول الشاعر فاروق جويدة"

جعلتك كعبة من الأرض يأتي

إليك الناس من كل البقاع

وصغت هواك للدنيا نشيدا

تراقص حالماً مثل الشعاع

وكم ضمتك عيناي اشتياقا

وكم حملتك في شوق ذراعي

وكم هامت عليك ظلال قلبي

وفي عينيك كم سبحت شراعي

رجعت لكعبتي فوجدت قبرا

وزهراً حوله تلهو الأفاعي

عبدتك في الهوى زمناً طويلاً

وصرت اليوم أهرب من ضياعي
  • يقول الشاعر محمود درويش :

سألتكِ: هزّي بأجمل كف على الأرض

غصنَ الزمان!

لتسقط أوراق ماض وحاضرْ

ويولد في لمحة توأمان :

ملاك..وشاعر!

ونعرف كيف يعود الرماد لهيباً

إذا اعترف العاشقان!

أُتفاحتي ! يا أحبَّ حرام يباحْ

إذا فهمتْ مقلتاك شرودي وصمتي

أنا، عجباً، كيف تشكو الرياح

بقائي لديك؟ و أنتِ

خلودُ النبيذ بصوتي

و طعم الأساطير و الأرض.. أنتِ !

لماذا يسافر نجم على برتقاله

و يشرب يشرب يشرب حتى الثمالهْ

إذا كنت بين يديّ

تفتّتَ لحن، وصوت ابتهالهْ

لماذا أُحبك؟

كيف تخر بروقي لديك ؟

وتتعب ريحي على شفتيك

فأعرف في لحظةٍ

بأن الليلي مخدَّة

وأن القمر

جميل كطلعة وردة

وأني وسيم.. لأني لديك!

4أشعار حب
مزيد من المشاركات
عمل المعكرونة باللحمة المفرومة

عمل المعكرونة باللحمة المفرومة

المعكرونة تعد المعكرونة أحد الأطباق الإيطالية التي يحبها الكبار والصغار، ومن إيطاليا انتقلت إلى مختلف مدن العالم، ويتم إعدادها بعدة طرقٍ وبعدة مكوناتٍ أيضاً فمن الممكن تناولها بالخضار واللحم والدجاج، كما ويمكن إعداد سلطة المعكرونة، وتمد المعكرونة جسم الإنسان بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات والطاقة، وفي هذا المقال سنتحدث عن إعداد المعكرونة باللحم المفروم بطريقتين. المعكرونة باللحمة المكونات أربعمائة غرامٍ من المعكرونة الطويلة. أربعة أكوابٍ من ماء السلق. ملعقةٌ صغيرةٌ من ملح الطعام للسلق. ملعقةٌ
معنى اسم سفيان

معنى اسم سفيان

معنى اسم سفيان سفيان هو اسم علم مذكر عربي، ومعناه: الرّجل السّريع في مشيه، وقيل هو الرّجل السّريع في طيرانه، ومؤنثه: سفيانة، ويُذكر أنّ أصل اسم سُفْيان عربي. وقد ذُكر أيضاً أنّه اسم يُجمع على سُفّف، وهو بذلك ما يُسفّ من ورق النّخل ويجعل في وعاءٍ أو نحوه، ومفرده السُّفة والتي تعني القبضة من كل ما يُسفّ، وممن سمّي بهذا الاسم أبو سفيان وهو والد سيدنا معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنهما-. الصفات الشخصية لحامل اسم سفيان لكل شخص من اسمه نصيب، فقد يعكس الاسم بعض الصفات والسمات الشخصية على حامل الاسم
عناصر التصميم المعماري

عناصر التصميم المعماري

التصميم المعماري هو عبارةٌ عن وسيلةٍ من الوسائل الفنيّة التي تستخدمُ في بناءِ، أو إنشاء التصاميم الأولى للمباني المعماريّة سواءً المصممة بهدف الإسكان، أم الاستخدام التجاري والمهني، وأيضاً يُعرفُ التصميمُ المعماري بأنه مجموعةٌ من الخطوات التي تعتمدُ على الرسمِ، والتخطيط من أجل صياغةِ الأفكار، والصور المستخدمة في تأسيس فن العمارة، ومن التعريفات الأُخرى للتصميمِ المعماري: هو نوعٌ من أنواعِ الابتكارات الإنسانية التي تعتمدُ على استخدامِ الأدوات الفنيّة اليدوية، أو الحاسوبيّة من أجل تصميم بناءٍ
حديث اغتنم خمساً قبل خمس

حديث اغتنم خمساً قبل خمس

حديث اغتنم خمساً قبل خمسٍ قال النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (اغْتَنِمْ خَمْسًا قبلَ خَمْسٍ: شَبابَكَ قبلَ هِرَمِكَ، وصِحَّتَكَ قبلَ سَقَمِكَ، وغِناكَ قبلَ فَقْرِكَ، وفَرَاغَكَ قبلَ شُغْلِكَ، وحَياتَكَ قبلَ مَوْتِكَ)، ومعناه أنّ هذه الخمس هي أيام العمل والقوّة والإكثار من الطاعات، فمن فاتهُ العمل فيها فلن ينفع الإنسانُ عندها الندم على ما فرّط في زمن القوة، حيث إنّ بعد القوّة الضعف، وبعد الشباب الهرم، وبعد الصحة المرض، فمن فرّط في أيام شبابه فلا يُمكنهُ تدارُك ما فاته في أيام كِبره. وفي الحديث
عبد القاهر البغدادي (إمام وفقيه)

عبد القاهر البغدادي (إمام وفقيه)

من هو عبد القاهر البغدادي؟ هو عبد القاهر بن طاهر بن محمد بن عبد الله (أبو منصور البغدادي) التميمي، يُعتبر من أئمة الأصول والفقهاء، وهو أحد أعلام الأشاعرة في نهاية القرن الرابع وبداية القرن الخامس، وأحد أعلام الشافعية وصاحب التصانيف البديعة. كيف كانت نشأة الفقيه عبد القاهر البغدادي؟ وُلد الفقيه عبد القاهر البغدادي في بغداد ونشأ فيها، ثم رحل مع والده "أبي عبد الله طاهر" إلى نيسابور ، حيث كان ذو مال وثروة كبيرة إلى أن أنفقه على أهل العلم والحديث حتى افتقر، ودرس في سبعة عشر نوعاً من العلوم، وتتلمذ
شرح تاء التأنيث

شرح تاء التأنيث

تاء التأنيث وهي حرف يتصل بالأسماء أو الأفعال يدل على المؤنث وهي ساكنة لا محل لها من الإعراب، وكثيرًا ما تتصل بالفعل الماضي ، ومن الأمثلة عليها ما يأتي: قرَأَتْ هديل القصة. أعدَتْ هناء الأرز. الكلمات التي تحتها خط في الجمل السابقة عبارة عن أفعال ماضية اتصلت بها تاء التأنيث للدلالة على الفاعل المؤنث وهو (هديل) في الجملة الأولى و(هناء) في الجملة الثانية، وحركة تاء التأنيث السكون إذًا فهي تريد تهيئة القارئ أو المستمع إلى أن فاعل الفعل هو اسم مؤنث فقط ولا تريد أن تؤثر في الإعراب وعند الإعراب يكون
أشعار الفرزدق

أشعار الفرزدق

يا سائلي أين حل الجود والكرم *** عندي بيان إذا طلابه قدموا هذا الذي تعرف البطحاء وطأته *** والبيت يعرفه والحل والحرم هذا ابن خير عباد الله كلهم *** هذا التقي النقي الطاهر العلم هذا الذي أحمد المختار والده *** صلى عليه الإله ثم جرى القلم هذا ابن فاطمه إن كنت جاهله *** بجده أنبياء الله قد ختم هذا علي رسول الله والده *** أمست بنور هداه تهتدي الامم هذا الذي عمه جعفر الطيار وال *** مقتول حمزه ليث حبه قسم هذا ابن سيده النسوان فاطمه *** وابن الوصي الذي في سيفه سقم من جده دان فضل الأنبياء له *** وفضل
فوائد زيوت الشعر

فوائد زيوت الشعر

الزيوت الطبيعية الزيوت الطبيعية الأساسية هي زيوت مركزة تُستخرج عن طريق تقطير أجزاء الأشجار والنباتات كالفواكه والزهور والجذور والأوراق، وتمتاز بقدرتها الفعالة في التغلغل داخل الشعرة وتمنحها الصحة والغذاء اللازم، وقد استُخدمت الزيوت منذ القِدم لعلاج مشاكل الشعر، كالتقصف والتلف والتجعد/ وتعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية لصحة الشعر؛ لخلوها من المواد الكيميائية الضارة، فضلاً عن رائحتها الزكية، وسنذكر في هذا المقال أفضل أنواع هذه الزيوت وأبرز الفوائد التي تمنحها للشعر. فوائد الزيوت الطبيعية للشعر