أشعار قيس

أشعار قيس

قيس بن الملوح

قيس بن الملوح الملقب بمجنون ليلى شاعر غزل عربي، ولد عام 645 ميلادي عاش في فترة خلافة مروان بن الحكم وعبد الملك بن مروان في القرن الأول من الهجرة في بادية العرب، وتوفي سنة 68 هـ الموافق 688 ميلادي وقد وجد ملقى بين أحجار وهو ميت فحمل إلى أهله.

فواكبدا من حب من لا يحبني

قال قيس بن الملوح في قصيدته التي صنفها القارئ على أنّها قصيدة عامة ونوعها عمودية من بحر الطويل:

فَواكَبِدا مِن حُبِّ مَن لا يَحُبُّني

وَمِن زَفَراتٍ ما لَهُنَّ فَناءُ

أَرَيتِكِ إِن لَم أُعطِكَ الحُبَّ عَن يَدِ

وَلَم يَكُ عِندي إِذ أَبَيتِ إِباءُ

أَتارِكَتي لِلمَوتُ إِنّي لَمَيِّتٌ

وَما لِلنُفوسِ الهالِكاتِ بَقاءُ

إِذ هِيَ أَمسَت مَنبِتُ الرَبعِ دونَها

وَدونَكِ أَرطىً مُسهِلٌ وَأَلاءُ

فَلا وَصلَ إِلّا أَن يُقارِبَ بَينَنا

قَلائِصُ في أَذنابِهِنَّ صَفاءُ

يَجُبنَ بِنا عُرضَ الفَلاةِ وَما لَنا

عَليهِنَّ إِلّا وَحدَهُنَّ شِفاءُ

إِذا القَومُ قالوا وِردُهُنَّ ضُحى غَدٍ

تَواهَقنَ حَتّى وِردُهُنَّ عِشاءُ

إِذا اِستُخبِرَت رُكبانُها لَم يُخَبَّروا

عَلَيهُنَّ إِلّا أَن يَكونَ نِداءُ

أيا هجر ليلى

قال قيس بن الملوح قصيدته هذه عندما سمع اسم محبوبته ليلى أنّها تقرأ عليه السلام من نوفل وهو يبكي وينحت بإصبعه الأرض:

أيَا هَجَرْ ليْلى قَدْ بَلغْتَ بِيَ المَدَى

وَزِدْتَ عَلَى ما لَمْ يَكُنْ بَلَغَ الهَجْرُ

عَجِبْتُ لِسْعَي الدَّهْرِ بَيْنِي وَبَيْنَها

فَلَمَّا انْقَضَى مَا بَيْننا سَكَنَ الدَّهْرُ

فَيَا حُبَّها زِدْنِي جَوى ً كُلَّ لَيْلَة ٍ

ويا سلوة الأيام موعدك الحشر

تكاد يدي تندى إذا ما لمستها

وينبت في أطرافها الورق النضر

وَوَجْهٍ لَهُ دِيبَاجَة ٌ قُرشِيَّة ٌ

به تكشف البلوى ويستنزل القطر

ويهتز من تحت الثياب قوامها

كَما اهتزَّ غصنُ البانِ والفننُ النَّضْرُ

فيا حبَّذا الأحياءُ ما دمتِ فيهمِ

ويا حبذا الأموات إن ضمك القبر

وإني لتعروني لذكراك نفضة

كمَا انْتَفضَ الْعُصْفُرُ بلَّلَهُ الْقَطْرُ

عسى إن حججنا واعتمرناوحرمت

زِيارَة ُ لَيْلَى أنْ يَكُونَ لَنَا الأَجْرُ

فما هو إلا أن أراه افجاءة

فَأُبْهَتُ لاَ عُرْفٌ لَدَيَّ وَلاَ نكْرُ

فلو أن ما بي بالحصا فلق الحصا

وبالصخرة الصماء لانصدع الصخر

ولو أن ما بي بالوحش لما رعت

وَلاَ سَاغَهَا المَاءُ النَّمِيرُ وَلا الزَّهْرُ

ولو أن ما بي بالبحار لما جرى

بِأمْوَاجِهَا بَحْرٌ إذا زَخَر الْبَحْرُ

هوى صاحبي ريح الشمال إذا جرت

تعتبر هذه القصيدة من أروع القصائد التي قالها قيس بن الملوح عن الحب والعاشقين والعذال وذكر حبيبته ليلى عندما تكلم عن العشق:

هوى صاحبي ريح الشمال إذا جرت

وأهوى لنفسي أن تهب جنوب

فويلي على العذال ما يتركونني

بِغمِّي أما في العَاذِلِين لبِيبُ

يقولون لو عزيت قلبك لا رعوى

فَقلْتُ وَهَلْ لِلعَاشقِينَ قُلُوبُ

دعاني الهوى والشوق لما ترنمت

هَتُوفُ الضُّحَى بَيْنَ الْغُصُونِ طرُوبُ

تُجَاوِبُ وُرْقاً إذْ أصَخْنَ لِصَوْتِهَا

فَكُلٌّ لِكُلٍّ مُسْعِدٌ وَمُجيبُ

فقلت حمام الأيك مالك باكياً

أَفارَقْتَ إلْفاً أَمْ جَفاكَ حَبِيبُ

تذكرني ليلى على بعد دارها

وليلى قتول للرجال خلوب

وقد رابني أن الصبا لا تجيبني

وقد كان يدعوني الصبا فأجيب

سَبَى القلْبَ إلاَّ أنَّ فيهِ تَجلُّداً

غزال بأعلى الماتحين ربيب

فكلم غزال الماتحين فإنه

بِدَائِي وإنْ لَمْ يَشْفِنِي لَطَبِيبُ

فدومي على عهد فلست بزائل

عن العهد منكم ما أقام عسيب

بنفسي من لا بد لي أن أهاجره

قصيدة قيس بن الملوح التي صنفها القارئ على أنّها قصيدة عامة ونوعها عمودية من بحر الطويل:

بِنَفْسِيَ مَنْ لاَ بدَّ لِي أنْ أُهَاجِرَهْ

وَمَنْ أنَا فِي المَيسُورِ وَالْعُسْرِ ذَاكرُهْ

ومن قد رماه الناس بي فاتقاهم

بهجري إلا ما تجن ضمائره

فمنأ جلها ضاقت علي برحبها

بِلاَدِيَ إذْ لمْ أرْضَ عَمَّنْ أُجَاوِرُهْ

وَمِنْ أجْلِهَا أحْبَبْتُ مَنْ لاَ يُحِبُّنِي

وَباغَضْتُ مَنْ قَدْ كُنْتُ حِيناً أُعَاشرُهْ

أَتَهْجُرُ بَيْتاً لِلحَبِيب تَعَلَّقَتْ

بِه الْحِبُّ والأعداء أمْ أنْتَ زَائرُهْ

وكيف خلاصي من جوى الحب بعدما

يُسَرُّ بِهِ بَطْنُ الفُؤَادِ وَظَاهِرُهْ

وقد مات قبلى أول الحب فانقضى

فإن مِتُّ أضْحَى الْحُبُّ قد مَاتَ آخِرُهْ

وقد كانَ قَلْبِي في حِجَابٍ يَكُنُّهُ

فحبك من دون الحجاب يباشره

أصد حياء أن يلج بي الهوى

وفيكِ المُنَى لولا عَدُوُّ أُحاوِرُ

تذكرت ليلى والسنين الخواليا

قال قيس بن الملوح عندما تذكر محبوبته وتلك السنين الجميلة والأيام العظيمة لما كانا يلهوان في المرعى وهما صغيران لا سائل ولا مسؤول ولما كبرا أصبح الحذر لأنّهما من بيئة عربية بدوية:

تَذَكَّرتُ لَيلى وَالسِنينَ الخَوالِيا

وَأَيّامَ لا نَخشى عَلى اللَهوِ ناهِيا

وَيَومٍ كَظِلِّ الرُمحِ قَصَّرتُ ظِلَّهُ

بِلَيلى فَلَهّاني وَما كُنتُ لاهِيا

بِثَمدينَ لاحَت نارُ لَيلى وَصُحبَتي

بِذاتِ الغَضى تُزجي المَطِيَّ النَواجِيا

فَقالَ بَصيرُ القَومِ أَلمَحتُ كَوكَباً

بَدا في سَوادِ اللَيلِ فَرداً يَمانِيا

فَقُلتُ لَهُ بَل نارُ لَيلى تَوَقَّدَت

بِعَليا تَسامى ضَوءُها فَبَدا لِيا

فَلَيتَ رِكابَ القَومِ لَم تَقطَعِ الغَضى

وَلَيتَ الغَضى ماشى الرِكابَ لَيالِيا

فَيا لَيلَ كَم مِن حاجَةٍ لي مُهِمَّةٍ

إِذا جِئتُكُم بِاللَيلِ لَم أَدرِ ماهِيا

خَليلَيَّ إِن لا تَبكِيانِيَ أَلتَمِس

خَليلاً إِذا أَنزَفتُ دَمعي بَكى لِيا

فَما أُشرِفُ الأَيفاعَ إِلّا صَبابَةً

وَلا أُنشِدُ الأَشعارَ إِلّا تَداوِيا

وَقَد يَجمَعُ اللَهُ الشَتيتَينِ بَعدَما

يَظُنّانِ كُلَّ الظَنِّ أَن لا تَلاقِيا

لَحى اللَهُ أَقواماً يَقولونَ إِنَّنا

وَجَدنا طَوالَ الدَهرِ لِلحُبِّ شافِيا

وَعَهدي بِلَيلى وَهيَ ذاتُ مُؤَصِّدٍ

تَرُدُّ عَلَينا بِالعَشِيِّ المَواشِيا

فَشَبَّ بَنو لَيلى وَشَبَّ بَنو اِبنِها

وَأَعلاقُ لَيلى في فُؤادي كَما هِيا

إِذا ما جَلَسنا مَجلِساً نَستَلِذُّهُ

تَواشَوا بِنا حَتّى أَمَلَّ مَكانِيا

سَقى اللَهُ جاراتٍ لِلَيلى تَباعَدَت

بِهِنَّ النَوى حَيثُ اِحتَلَلنَ المَطالِيا

وَلَم يُنسِني لَيلى اِفتِقارٌ وَلا غِنىً

وَلا تَوبَةٌ حَتّى اِحتَضَنتُ السَوارِيا

وَلا نِسوَةٌ صَبِّغنَ كَبداءَ جَلعَداً

لِتُشبِهَ لَيلى ثُمَّ عَرَّضنَها لِيا

خَليلَيَّ لا وَاللَهِ لا أَملِكُ الَّذي

قَضى اللَهُ في لَيلى وَلا ما قَضى لِيا

قَضاها لِغَيري وَاِبتَلاني بِحُبِّها

فَهَلّا بِشَيءٍ غَيرِ لَيلى اِبتَلانِيا

وَخَبَّرتُماني أَنَّ تَيماءَ مَنزِلٌ

لِلَيلى إِذا ما الصَيفُ أَلقى المَراسِيا

فَهَذي شُهورُ الصَيفِ عَنّا قَدِ اِنقَضَت

فَما لِلنَوى تَرمي بِلَيلى المَرامِيا

فَلَو أَنَّ واشٍ بِاليَمامَةِ دارُهُ

وَداري بِأَعلى حَضرَمَوتَ اِهتَدى لِيا

وَماذا لَهُم لا أَحسَنَ اللَهُ حالُهُم

مِنَ الحَظِّ في تَصريمِ لَيلى حَبالِيا

وَقَد كُنتُ أَعلو حُبَّ لَيلى فَلَم يَزَل

بِيَ النَقضُ وَالإِبرامُ حَتّى عَلانِيا

فَيا رَبِّ سَوّي الحُبَّ بَيني وَبَينَها

يَكونُ كَفافاً لا عَلَيَّ وَلا لِيا

فَما طَلَعَ النَجمُ الَّذي يُهتَدى بِهِ

وَلا الصُبحُ إِلّا هَيَّجا ذِكرَها لِيا

وَلا سِرتُ ميلاً مِن دِمَشقَ وَلا بَدا

سُهَيلٌ لِأَهلِ الشامِ إِلّا بَدا لِيا

وَلا سُمِّيَت عِندي لَها مِن سَمِيَّةٍ

مِنَ الناسِ إِلّا بَلَّ دَمعي رِدائِيا

وَلا هَبَّتِ الريحُ الجُنوبُ لِأَرضِها

مِنَ اللَيلِ إِلّا بِتُّ لِلريحِ حانِيا

فَإِن تَمنَعوا لَيلى وَتَحموا بِلادَها

عَلَيَّ فَلَن تَحموا عَلَيَّ القَوافِيا

فَأَشهَدُ عِندَ اللَهِ أَنّي أُحِبُّها

فَهَذا لَها عِندي فَما عِندَها لِيا

قَضى اللَهُ بِالمَعروفِ مِنها لِغَيرِنا

وَبِالشَوقِ مِنّي وَالغَرامِ قَضى لَيا

وَإِنَّ الَّذي أَمَّلتُ يا أُمَّ مالِكٍ

أَشابَ فُوَيدي وَاِستَهامَ فُؤادَيا

أَعُدُّ اللَيالي لَيلَةً بَعدَ لَيلَةٍ

وَقَد عِشتُ دَهراً لا أَعُدُّ اللَيالِيا

وَأَخرُجُ مِن بَينِ البُيوتِ لَعَلَّني

أُحَدِّثُ عَنكِ النَفسَ بِاللَيلِ خالِيا

أَراني إِذا صَلَّيتُ يَمَّمتُ نَحوَها

بِوَجهي وَإِن كانَ المُصَلّى وَرائِيا

وَما بِيَ إِشراكٌ وَلَكِنَّ حُبَّها

وَعُظمَ الجَوى أَعيا الطَبيبَ المُداوِيا

أُحِبُّ مِنَ الأَسماءِ ما وافَقَ اِسمَها

أَوَ اِشبَهَهُ أَو كانَ مِنهُ مُدانِيا

خَليلَيَّ لَيلى أَكبَرُ الحاجِ وَالمُنى

فَمَن لي بِلَيلى أَو فَمَن ذا لَها بِيا

لَعَمري لَقَد أَبكَيتِني يا حَمامَةَ ال

عَقيقِ وَأَبكَيتِ العُيونَ البَواكِيا

خَليلَيَّ ما أَرجو مِنَ العَيشِ بَعدَما

أَرى حاجَتي تُشرى وَلا تُشتَرى لِيا

وَتُجرِمُ لَيلى ثُمَّ تَزعُمُ أَنَّني

سَلوتُ وَلا يَخفى عَلى الناسِ ما بِيا

فَلَم أَرَ مِثلَينا خَليلَي صَبابَةٍ

أَشَدَّ عَلى رَغمِ الأَعادي تَصافِيا

خَليلانِ لا نَرجو اللِقاءَ وَلا نَرى

خَليلَينِ إِلّا يَرجُوانِ تَلاقِيا

وَإِنّي لَأَستَحيِيكِ أَن تَعرِضِ المُنى

بِوَصلِكِ أَو أَن تَعرِضي في المُنى لِيا

يَقولُ أُناسٌ عَلَّ مَجنونَ عامِرٍ

يَرومُ سُلوّاً قُلتُ أَنّى لِما بِيا

بِيَ اليَأسُ أَو داءُ الهُيامِ أَصابَني

فَإِيّاكَ عَنّي لا يَكُن بِكَ ما بِيا

إِذا ما اِستَطالَ الدَهرُ يا أُمَّ مالِكٍ

فَشَأنُ المَنايا القاضِياتِ وَشانِيا

إِذا اِكتَحَلَت عَيني بِعَينِكِ لَم تَزَل

بِخَيرٍ وَجَلَّت غَمرَةً عَن فُؤادِيا

فَأَنتِ الَّتي إِن شِئتِ أَشقَيتِ عِيشَتي

وَأَنتِ الَّتي إِن شِئتِ أَنعَمتِ بالِيا

وَأَنتِ الَّتي ما مِن صَديقٍ وَلا عِداً

يَرى نِضوَ ما أَبقَيتِ إِلّا رَثى لِيا

أَمَضروبَةٌ لَيلى عَلى أَن أَزورَها

وَمُتَّخَذٌ ذَنباً لَها أَن تَرانِيا

إِذا سِرتُ في الأَرضِ الفَضاءِ رَأَيتُني

أُصانِعُ رَحلي أَن يَميلَ حِيالِيا

يَميناً إِذا كانَت يَميناً وَإِن تَكُن

شِمالاً يُنازِعنِ الهَوى عَن شِمالِيا

وَإِنّي لَأَستَغشي وَما بِيَ نَعسَةٌ

لَعَلَّ خَيالاً مِنكِ يَلقى خَيالِيا

هِيَ السِحرُ إِلّا أَنَّ لِلسِحرِ رُقيَةً

وَأَنِّيَ لا أُلفي لَها الدَهرَ راقَيا

إِذا نَحنُ أَدلَجنا وَأَنتِ أَمامَنا

كَفا لِمَطايانا بِذِكراكِ هادِيا

ذَكَت نارُ شَوقي في فُؤادي فَأَصبَحَت

لَها وَهَجٌ مُستَضرَمٌ في فُؤادِيا

أَلا أَيُّها الرَكبُ اليَمانونَ عَرَّجوا

عَلَينا فَقَد أَمسى هَواناً يَمانِيا

أُسائِلُكُم هَل سالَ نَعمانُ بَعدَنا

وَحُبَّ إِلَينا بَطنُ نَعمانَ وادِيا

أَلا يا حَمامَي بَطنِ نَعمانَ هِجتُما

عَلَيَّ الهَوى لَمّا تَغَنَّيتُما لِيا

وَأَبكَيتُماني وَسطَ صَحبي وَلَم أَكُن

أُبالي دُموعَ العَينِ لَو كُنتُ خالِيا
5شعر عربي
مزيد من المشاركات
حكمه واقوال ماثورة

حكمه واقوال ماثورة

حكم متنوعة إليكم مجموعة من الحكم المتنوعة فيما يأتي: اجعل نفسك ميزانًا فيما بينك وبين غيرك. "نكره الخطيئة، نحب الخاطئ." كن عزيزًا وإيّاك أن تنحني، فربما لا تسمح لك الفرصة بأن ترفع رأسك مرة أخرى. "حيثما يوجد  الحب  هناك حياة." من أحب الله رأى كل شيء جميلًا. "كن التغيير الذي ترغب في رؤيته في العالم." الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب. من اتكل في سفره على زاد غيره طال جوعه. حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا. مع الأصدقاء تخف وطأة الحزن. سأل الممكن المستحيل: أين تقيم؟ فأجابه في أحلام العاجز. "الضعيف
كيفية الحفاظ على الشعر أثناء النوم

كيفية الحفاظ على الشعر أثناء النوم

ربط الشعر إن كانت هنالك رغبة بربط الشعر أثناء النوم، فيُوصى بربط الشعر على شكل ذيل الحصان باستعمال ربطة ناعمة، وعدم استعمال ربطات الشعر التي تحتوي على المعادن؛ لأنها يُمكن أن تُكسّر الشعر أثناء النوم، ويُمكن الاستعاضة عن ذلك برفع الشعر بعيداً عن الوجه خلال النوم باستعمال منديل ناعم أو ربطة شعر كبيرة غير مطاطيّة؛ لئلا يتجعّد الشعر. تجفيف الشعر للحفاظ على الشعر أثناء النوم، لا بدّ أن يكون جافاً، إذ يُعَدّ الشعر الرطب أكثر هشاشة ومرونة من العادي، مما يجعله أكثر عًرضة للكسر أثناء النوم؛ لذلك يُوصى
كلمات عن الهم

كلمات عن الهم

كلمات عن الهم اخترنا لكم هذا الكلام عن الهم :  وأعجب ما أعجب له من أمر نفسي أنني أبكي على غير شيء، وأحزن لغير سبب، وأجد بين جنبي من الهموم والأشجان ما لا أعرف سبيله ولا مأتاه، حتى يُخيل إليَّ أن عارضًا من عوارض الجنون قد خالط عقلي، فيشتد خوفي واضطرابي. إن الذين يعرفون أسباب آلامهم وأحزانهم غير أشقياء؛ لأنهم يعيشون بالأمل ويحيون بالرجاء ، أما أنا فشقيةٌ؛ لأني لا أعرف لي دواءً فأعالجه، ولا يوم شفاء فأرجوه.   فإن الهموم إذا ترادفت في القلب ضاق بها، فإن لم يُنضِ منها شيء باللسان، ولم يسترح إلى
الأخطاء التي يرتكبها الآباء في تنشئة الأبناء

الأخطاء التي يرتكبها الآباء في تنشئة الأبناء

الأخطاء التي يرتكبها الآباء في تنشئة الأبناء توجد العديد من الأخطاء التي يرتكبها العديد في تربية أبنائهم ، ومن هذه الأخطاء: عدم محاولة إصلاح المشاكل يعتقد بعض الآباء بوجود بعض المشكلات بينهم وبين أبنائهم التي لا يُمكن حلها فيتحملون فترة طويلة من الإحباط نتيجة التعايش مع هذه المشاكل، وعلى الرغم من أن الأمر قد يتطلب بعض العمل الشاق، إلا أن معظم المشكلات التي تواجه الآباء يمكن حلها وتغييرها أو إصلاحها، من خلال التعلم من الكتب والمواقع الإلكترونية، وطلب المساعدة من الأشخاص الذين يساهمون في الإرشاد
بماذا يتميز برج الجدي

بماذا يتميز برج الجدي

برج الجدي برج الجدي هو البرج العاشر من الأبراج الاثني عشر من دائرة البروج، وهو برج ترابي يبدأ من الحادي والعشرين من شهر كانون الأول حتى التاسع عشر من شهر كانون الثاني، يتميز مواليد هذا البرج بشكل عام بالطموح، والالتزام، والتحفظ، والصبر، والثقة، والهدوء، ويعتبر كل من الرمادي والأسود والأزرق الألوان المفضلة لديهم، بينما يعتبر كل من العقيق والفيروز أفضل الأحجار الكريمة عندهم. أهم ما يميز برج الجدي هادئ جداً، ويتابع كل ما يدور حوله من بعيد. يتجنب الدخول في المشاكل أو أي عراك. يتأقلم مع ظروف حياته،
طريقة صنع الزعتر الحلبي

طريقة صنع الزعتر الحلبي

صنع الزعتر الحلبي المكوّنات الزعتر . بذور الشمر. بذور اليانسون. بذور الكزبرة. بذور الكمون. بذور الرمان. بذور البطيخ. بذور البطيخ الحلو. الفول السوداني. السماق. بذور السمسم. طريقة التحضير تخلط جميع المكوّنات معاً، ويصبح الزعتر جاهزاً. عمل خليط الزعتر مدة التحضير خمس دقائق الكمية نصف كوب المكوّنات ملعقة طعام من: الزعتر المجفف، وبذور السمسم المحمّص، والسماق. ملعقة كبيرة من الكمّون المطحون والكزبرة المطحونة. نصف ملعقة صغيرة من: الملح ورقائق الفلفل الحار. طريقة التحضير خلط جميع المكوّنات معاً في
استخدامات غاز الميثان في حياتنا

استخدامات غاز الميثان في حياتنا

استخدامات غاز الميثان لغاز الميثان استخدامات عديدة تدخل في العديد من مجالات الحياة، إذ يعتبر جزء من حياتنا اليومية، كما يدخل في العديد من الصناعات الهامة التي لا غنى لنا عنها، ومن أهم هذه الاستخدامات ما يأتي: الاستخدامات المنزلية يُستخدم غاز الميثان في العديد من الأمور في حياتنا اليومية في منازلنا، ومن أهم هذه الاستخدامات ما يأتي: يُستخدم غاز الميثان للطبخ، إذ يعتبر الميثان المكون الأساسي للغاز الطبيعي المستخدم في حياتنا بشكل يومي، ويعتبر المفضل للاستخدام في الطهي كونه لا يترك أي رائحة أو
طريقة كيكة الأوريو المحشية

طريقة كيكة الأوريو المحشية

كيكة الأوريو يعدّ الكيك من الحلويات المحبوبة جداً عند أغلب الناس في جميع أنحاء العالم، فهو يقدّم في الكثير من المناسبات المختلفة، نظراً لطعمه المميّز، ورائحته الزكيّة، ولسهولة وسرعة تحضيره، ويتواجد الكيك بالكثير من الأنواع المختلفة، لعلّ أهمّها كيك الأوريو المحشي والذي يعتبر من ألذّ وأشهى أنواع الكيك، وفيما يلي طريقة تحضيره في البيت بطريقة سهلة وشهيّة. كيكة الأوريو المحشيّة بالكريمة المكوّنات ثلاثة أرباع الكوب من الدقيق. كوب ونصف من السكر. كوب ونصف من الدقيق. نصف ملعقة كبيرة من بيكربونات