موضوع تعبير عن الصاحب الوفي

موضوع تعبير عن الصاحب الوفي

الصاحب الوفي سند

الصاحب الوفي هو خير رفيق وخير سند، وهو قلبٌ إضافي يبنض لأجل صاحبه، وهو الذي لا يتغير مهما تغيرت الظروف والأحوال، فالصاحب الوفي أخ وإن لم تجمعنا به رابطة الدم، وهو شجرة باسقة تعطينا أطيب الثمار دون منّة ودون كلل، لأنه صاحبٌ ثابت لا تبدله الظروف ولا يتخلى عن صاحبه ولا يغدر ولا يخذل قلبه أبدًا.

لهذا يصفون الصاحب الوفي بأنه من رابع المستحيلات، وذلك لندرة وجوده في الحياة، فهنيئًا لمن لديه صاحب وفي، والصاحب الوفي يُعطي صاحبه من قلبه، ولا يحاول أبدًا أن يستغلّه لأجل مصلحة، لأنّ الصاحب الوفي مثل نبع الماء الصافي الذي يروي الظمأ فتنبت حقول الورد المزهر في حديقة الروح.

الصاحب الوفي قلبٌ نابضٌ بالحب الصادق ، فهو أصل الجمال في الدنيا، فالصاحب سندٌ يتكئ عليه أصدقاؤه دون أن يفكروا في أيّ هم، لهذا يملأون الحياة تفاؤلًا وأملًا صافيًا ليس فيه أي غش أو خداع، لهذا فهو كنز حقيقي يتمنى الجميع أن يمتلكه كي يحظى بالأمان والاطمئنان.

من أراد أن يحظى بصحبة حقيقية عليه أن يختار العزوة والسند الذي لا يُظهر الغدر والخيانة أبدًا مهما كانت الظروف والأحوال، وأن يسعى إلى اختيار الأصحاب الذين يتمتعون بالأخلاق الفاضلة لأنهم أفضل الأصحاب وأكملهم، فالصاحب يسحب صاحبه معه في صفاته، ويأخذ من طباعه، لأنّ الصاحب مثل قارورة العطر التي تمس من معها فتختلط رائحته بها مهما حاول، لهذا لا بدّ أن يكون الصاحب إنسانًا نقيًا ومؤتمن الجانب.

الصاحب تٌثبته المواقف

الصاحب ليس مجرد كلمات أو وعود، بل مواقف يجب إثباتها، ولا يهم أن يقول الأصحاب لبعضهم البعض كلمات منمقة أو وعودًا كثيرًا، ولا فائدة من كلّ هذا إن لم يثبت كلامه ويزينه بالأفعال الصحيحة التي تُظهر مدى انتمائه لصاحبه.

كما لا يتخلى عنه في أي ظرف يمرّ به سواء فرح أو حزن، لأن الصاحب الوفي تمامًا مثل الخيمة التي تُظلّ الآخرين بها، فيأخذون الدفء والأمان منها، وهو الشمس الدافئة التي تبعث بحرارتها ودفئتها، فلا يشعر أي قلبٍ معه بالبرد.

الصاحب الوفي لا يبدر منه أي موقف مؤذٍ في حق صاحبه، بل يكون دومًا سيف حق وصاحب شهادة صحيحة وراقية في حق صاحبه، ويدافع عنه في غيبته، ولا يسمح لأي شخصٍ أن يغتال شخصه بالكلام والأفعال، لأنه مثل السيف الذي يُدافع بكلّ ما يملك من قوة.

هو أيضًا مثل الضمير الحي الذي يوقظ صاحبه في جميع الأوقات، ويمنحه ما يحتاج من نصيحة لله تعالى أو قول وحتى فعل، ويمسك بيده ليسير به إلى برّ الأمان في أكثر الأوقات خوفًا وحزنًا.

الصاحب الوفي يكون دومًا متأهبًا لمساعدة صديقة ماديًا ومعنويًا، لأنه ثابت على مبدأ الصحبة الصالحة التي ستمسك بيد صاحبها وتدخل به إلى الجنة، ومن أراد أن يؤدي حق الصحبة بحق فعليه أن يكون دومًا صاحب موقف مشرف، وأن يعامل أصحابه بالأخلاق الطيبة والصدق والأمانة، فالصاحب أخ.

الصاحب الوفي لا يميل

في الختام، لا بدّ من التمييز بين الصاحب الصالح والوفي الثابت الذي لا يميل مهما مالت الظروف والأحوال، وبين صاحب المصلحة ذلك المؤقت الذي يرحل مع مصلحته ويميل مع تبدل الأحوال، وخير قدوة في هذا صحبة النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- مع صاحبه أبي بكر الصديق الذي كان نعم الأخ والصاحب.

صدق النبي حين كذبه الناس، فقد كان بحق النموذج الأنقى والأسمى في الصحبة، ومن عظيم لطف الله أنّ الصاحب الذي يدخل الجنة يشفع لصاحبه.

هناك الكثير من الأصحاب الذين يشبهون العمر المؤقت في حياة الإنسان، فيرحلون ويميلون وتتبدل أحوالهم بسرعة، فهم يختفون في المواقف الصعبة ولا يظهر لهم أي أثر، وهؤلاء لا خير فيهم لأنهم مجرد رماد ستأخذه الريح ولا يبقى لهم أي أثر، ومن هنا يجب أن يكون اختيار الصاحب الحقيقي بناءً على قواعد أصيلة تعتمد على الروح والأخلاق والدين والتعامل، لا على المظاهر الخادعة.

الصاحب الوفي يجعل من صاحبه أخًا له في كلّ وقت، ولا يمكن أن يظهر منه كلّ ما هو طيب وجميل، فهو شخصٌ يؤدي حق الصحبة على أكمل وجه، ويعطي أكثر مما يأخذ، ولا يسمح أبدًا بأن يتعدّى أحدٌ على صحبته، لأنه يعلم جيدًا أن الصداقة الحقيقية مثل البستان الذي يضم أجمل الورود، وهذا البستان لا يرضى بالأعشاب الضارة أن تنبت فيه.

8الآداب
مزيد من المشاركات
ما معنى طهارة الحدث وطهارة الخبث

ما معنى طهارة الحدث وطهارة الخبث

معنى طهارة الحدث الطهارة من الحَدَث هي التطهّر من نجاسة معنويّة؛ أي بسبب أمرٍ لا تُبصره العين، وغير الحسيّة فلا تلمسها اليَد ولا يشمها الأنف، وهي نجاسة حُكميّة، وإزالتها تنفيذاً لأمر الشارع الحكيم، وينقسم الحَدَث إلى قسمين: الحدث الأصغر الحدث الأصغر هو ما يكون بسبب البول، والغائط، والرِّيح، والمَذْي، والوَدْي، والمَنيّ بغير لذّة، أمّا البول والغائط فهما مستقذران بالفطرة السَّليمة، حيث سمّاهما رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالأخبثين، حيث: (لا صَلَاةَ بحَضْرَةِ الطَّعَامِ، ولَا هو يُدَافِعُهُ
بماذا تشتهر تايلاند

بماذا تشتهر تايلاند

تايلاند تايلاند هي بلد آسيوية جميلة يفضّل زيارتها الكثير من الأشخاص، وذلك لجمال شوراعها الصاخبة بكل ألوان الحياة الرائعة، حيث تحتوي على ناطحات السحاب، وأماكن تنتشر فيها الأكواخ الخشبية، كما يوجد فيها المسارح، ودور الأوبرا التي يتم عرض أرقى الفنون الكلاسكية، وأفلام الأساطير، وأفلام الخيال، ويتميز سكان تايلاند الذي يتجاوز عددهم 66 مليون نسمة بالأخلاق الكريمة كالاحترام، والتسامح، والكرم، وفي هذا المقال سنتعرف على ماذا تشتهر تايلاند. مرافق سياحية تشتهر بها تايلاند الفنادق في تايلاند يشتهر في
صناعة الطوب الإسمنتي

صناعة الطوب الإسمنتي

تطوّر العمارة شهد فن العمارة منذ القدم إلى عصرنا الحالي الكثير من التّقدم والتطور، حيث تميزت المنازل قديماً بصغر حجمها، وبساطة بنائها، وقد كانت تستغرق وقتاً طويلاًحتى تنتهي، وأمّا ما تشهده العمارة حديثاً هو بناء المنازل بوقتٍ قياسيٍّ يعتمد على الأيدي العاملة الكثيرة، وتوفّر مواد البناء اللازمة، وعلى معدات البناء الحديثة، ولكن يعتمد بناء أيّ عقارٍ مهما كان نوعه على ما نسميه بالطوب الإسمنتيّ، وهو الطوب القويّ الذي يشكل الجدران لأيّ عقار، ويمكن صناعته يدوياً، أو في مصانع مخصصة، وسنتعرّف في هذا
أمثلة على التمييز

أمثلة على التمييز

أمثلة على التمييز تختلف أنواع التمييز في اللغة العربيّة وفقًا للّفظ الذي يسبقه؛ لذا فإنّ للتمييز نوعين هما: تمييز الذات ، بالإضافة إلى تمييز النسبة ، يأتي تمييز الذات لإزالة الغموض عن كلمة تسبقه، ويُسمّى أيضًا التمييز المُفرد أو الملفوظ، أما تمييز النسبة أو التمييز الملحوظ هو الذي يُزيل الغموض من خلال مضمون الجملة، وأمثلة متنوّعة على التمييز من القرآن والشعر فيما يأتي: أمثلة على تمييز الذات من القرآن الكريم أمثلة على تمييز الذات من القرآن فيما يأتي: قوله تعالى: { وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى
صحة حديث (ليس من البر الصوم في السفر)

صحة حديث (ليس من البر الصوم في السفر)

صحة حديث (ليس من البر الصوم في السفر) صحّ عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في سَفَرٍ، فَرَأَى زِحَامًا ورَجُلًا قدْ ظُلِّلَ عليه، فَقالَ: ما هذا؟ فَقالوا: صَائِمٌ، فَقالَ: ليسَ مِنَ البِرِّ الصَّوْمُ في السَّفَرِ)، وهذا الحديث ثابتٌ في صحيح الإمام البخاري -رحمه الله-، فحكمه صحيح. شرح الحديث يتضمّن الحَديث عن رخصة الإفطار في السّفر، فالصوم هو إمساك الإنسان عن الأكل والشرب والجماع وعن كل ما يدخل إلى جسمه من الفجر الصادق إلى المغرب، وقصد
دعاء الرحمة

دعاء الرحمة

دعاء طلب الرحمة رحمة الله من أعظم المقاصد التي يسعى الإنسان إلى نيلها، والله تعالى كريم وسعت رحمته كل شيء، ولطلب الرحمة من الله تعالى وردت العديد من الأدعية في القرآن الكريم في السنة الشريفة لهذا الغرض، وأي صيغة أخرى يلهج بها لسان العبد تقع فيها الاستجابة بإذن الله. والأدعية التي وردت في القرآن والسنة لطلب الرحمة عديدة وهي كالتالي: (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا
أبو سيدنا موسى عليه السلام

أبو سيدنا موسى عليه السلام

والد موسى عليه السلام ذكر العلماء أنّ والد موسى -عليه السلام- هو عمران بن قاهث بن لاوي بن يعقوب عليه السلام، ووالده قاهث هو ممّن جاؤوا إلى مصر مع يعقوب عليه السلام، ووُلد عمران والد موسى في مصر، ووُلد له هارون وهو في عمر الثالثة والسبعين، وولد له موسى وهو في عمر الثمانين، وقيل بعد هارون بعامٍ واحدٍ، وأمّا والدة موسى فهناك بعض الروايات التي جاءت باسمها، والتي لم تثبت، ومن الأسماء الواردة فيها: يوحاند، وبادونا، وأيارخا، وغير ذلك. القرابة بين مريم وهارون وموسى ذكر الله -تعالى- قصّة آل عمران في
الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد السعودي

الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد السعودي

الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد السعودي يُعدّ قانون الإفلاس في السعودية إنجازًا وتقدمًا كبيرًا فيها، إذ اعتمدت الدولة على قانون الإفلاس الحاليّ الجديد الذي استند إلى المواد من 103 إلى 137 من قانون المحاكم التجاريّة، وقانون التسوية الوقائية للإفلاس، وفيما يأتي توضيح لل فرق بين كلّ من نظام الإفلاس القديم والجديد: نظام الإفلاس الجديد السعودي يُمكن التعرّف على نظام الإفلاس الجديد السعوديّ على النحو الآتي: نبذة عن نظام الإفلاس الجديد السعودي أقرّت المملكة العربيّة السعوديّة نظام الإفلاس