من هو صاحب سر الرسول

من هو صاحب سر الرسول

صاحب سر الرسول صلى الله عليه وسلم

عُرِف حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- بأنّه صاحب سرّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وقد أُطلِق عليه هذا الوصف عندما ذهب علقمة -رضي الله عنه- إلى أبي الدرداء -رضي الله عنه-، فسأله أبو الدرداء : "أليس فيكم صاحب سرّ رسول الله؟" وسبب وصفه بذلك؛ هو إسرار رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إليه بأسماء وأنساب المنافقين، والفتن التي ستواجهها الأمّة وتمرّ بها، وكان ذلك عندما قام -رضي الله عنه- بحماية رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من أُناسٍ حاولوا قتله بإسقاطه عن راحلته وهو نائم، فما كان منه -رضي الله عنه- إلّا أن منعهم من الوصول إليه برفع صوته بالقراءة حتى استيقظ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- مُنتبهاً لذلك، وأخذ -رضي الله عنه- بإخبار رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأسماء الذين حاولوا قتله بعدما سأله عنهم، فأعلمه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأنّهم منافقون ، وأمره بأن لا يُطلِع أحداً على ذلك، وكان سبب ائتمان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حذيفة -رضي الله عنه- على هذا السرّ هو شدّة قربه منه، وثقته العالية به، والمكانة المتميّزة التي يحظى بها عنده.

التعريف بحذيفة بن اليمان

حذيفة بن اليمان أبو عبد الله؛ هو ابن حسيل بن جابر بن ربيعة بن عمرو بن جروة بن الحارث بن قطيعة بن عبس، ولقبه اليمان، وأمّه الرباب بنت كعب بن عدي بن كعب بن عبد الأشهل، كان -رضي الله عنه- من كبار الصحابة ، فقد شهد مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- جميع الغزوات ما عدا غزوة بدر، كما عُرِف بتقواه وورعه ونقله لِأحاديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وكان أمين سرّ الرسول، فقد كان عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- كثيراً ما يسأله عن المنافقين، ولا يشهد جنازة لم يشهدها حذيفة -رضي الله عنه-، وقد أمّره على المدائن، ثمّ استدعاه لِينظر حاله بعدما ولي أمر الناس وإقبال الدنيا عليه بالأموال والغنائم، فما كان من حذيفة -رضي الله عنه- إلّا أن جاءه بالبغلة نفسها التي ذهب بها إلى إمارته، فسارع عمر -رضي الله عنه- باحتضانه قائلا: "أنت أخي وأنا أخوك"، وقد توفّي -رضي الله عنه- في المدائن سنة ست وثلاثين للهجرة بعد استشهاد عثمان بن عفان -رضي الله عنه-.

وهناك العديد من المواقف التي تُبرز جهاده -رضي الله عنه- في سبيل الله والدعوة إليه، منها ما يأتي:

  • مشاركته -رضي الله عنه- وأبوه في غزوة أحد ، وشجاعتهما في القتال لِنيل الشهادة، فنالها أبوه حيث قتله بعض الصحابة خطئا، فقد جرت العادة أن يَعمَد أفراد الجيش إلى ستر وجوههم وحمايتها بما معهم من الدروع في الحرب، وهذا قد يؤدي إلى قتل الجيش بعض أفراده بالخطأ ودون الشعور بذلك، وعندما رأى -رضي الله عنه- أباه مقتولاً؛ ما كان منه إلّا أن صاح قائلا: "أبي، أبي، يا قومي فراح خطئا"، فتنازل عن ديّة قتل أبيه مُتصدّقا بها على المسلمين .
  • مشاركته -رضي الله عنه- في فتوحات العراق جميعها، وفي معركة نهاوند الكبرى التي حَشد فيها الفرس مئة وخمسين ألف مقاتل لمواجهة ثلاثين ألف مقاتل من المسلمين، ومن الفتوحات التي كانت على يديه -رضي الله عنه- فتح همدان، والري، والدينور.

تعامل الرسول مع أصحابه

كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أحسن الناس خلقاً، وقد ظهر ذلك جليّاً في تعامله مع أصحابه -رضوان الله عليهم-؛ من خلال حرصه على أن يكون شريكاً لهم في أفراحهم وأحزانهم، وقوّتهم وضعفهم، ممّا كوّن علاقةً قويةً تجمعه بهم وتدلّ على مدى حبّه لهم، وهناك العديد من الصور التي تُبرز رقيّ معاملاته -صلّى الله عليه وسلّم- مع أصحابه، ومنها ما يأتي:

  • حِرْص رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على توطيد أواصر الألفة والودّ مع أصحابه بمنحهم الألقاب والصفات؛ كوصفه الزبير بن العوام بحواريه، وأبو بكر وعمر بوزيرَيه، وعبيدة بن الجراح بأمين الأمّة.
  • حِرْص رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على تعزيز أواصر الصحبة والرفقة بمشاركة أصحابه في المأكل والمشرب، ومن ذلك ما أخرجه مسلم عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّه قال: (كُنْتُ جَالِسًا في دَارِي، فَمَرَّ بي رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فأشَارَ إلَيَّ، فَقُمْتُ إلَيْهِ، فأخَذَ بيَدِي، فَانْطَلَقْنَا حتَّى أَتَى بَعْضَ حُجَرِ نِسَائِهِ، فَدَخَلَ ثُمَّ أَذِنَ لِي، فَدَخَلْتُ الحِجَابَ عَلَيْهَا، فَقالَ: هلْ مِن غَدَاءٍ؟ فَقالوا: نَعَمْ، فَأُتِيَ بثَلَاثَةِ أَقْرِصَةٍ، فَوُضِعْنَ علَى نَبِيٍّ، فأخَذَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ قُرْصًا، فَوَضَعَهُ بيْنَ يَدَيْهِ، وَأَخَذَ قُرْصًا آخَرَ، فَوَضَعَهُ بيْنَ يَدَيَّ، ثُمَّ أَخَذَ الثَّالِثَ، فَكَسَرَهُ باثْنَيْنِ، فَجَعَلَ نِصْفَهُ بيْنَ يَدَيْهِ، وَنِصْفَهُ بيْنَ يَدَيَّ، ثُمَّ قالَ: هلْ مِن أُدُمٍ؟ قالوا: لا إلَّا شيءٌ مِن خَلٍّ، قالَ: هَاتُوهُ، فَنِعْمَ الأُدُمُ هُوَ).
  • حِرْص رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على إدخال البهجة والسرور على قلوب أصحابه بمشاركتهم المزاح واللهو؛ ومن ذلك مزاحه مع رجلٍ اسمه زاهر بن حزام، وقد كان ذميماً، حيث يروي أنس بن مالك -رضي الله عنه- القصة فيقول: (أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يومًا وهو يبيع متاعه، فاحتضنه من خلفِه وهو لا يبصرُه، فقال: أرسِلْني، من هذا؟! فالتفت، فعرف النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فجعل لا يألو ما ألزق ظهرَه بصدرِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حين عرفه، وجعل النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول: من يشتري العبدَ؟ فقال: يا رسولَ اللهِ! إذًا واللهِ تجدني كاسدًا، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: لكن عندَ الله لستَ بكاسدٍ).
  • حِرْص رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على مشاركة أصحابه الشدّة والألم والجوع، فقد دعاهم وهم يعانون الجوع في الخندق إلى الطعام الذي جهّزه له جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-؛ لِيُشاركوه فيه رغم قلّته، فقال -صلّى الله عليه وسلّم-: (يا أَهْلَ الخَنْدَقِ، إنَّ جَابِرًا قدْ صَنَعَ لَكُمْ سُورًا فَحَيَّ هَلًا بكُمْ).
  • حِرْص رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على مشاركة أصحابه في حلّ المشاكل التي كانت تواجههم، وذلك ببثّ التفاؤل في نفوسهم وتبشيرهم بنعيم الآخرة ، أو بمباشرة الحل عمليّاً؛ كأمره لِأصحابه بالتّصدق على الصحابي الذي جاء يشتكي دَينه بقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (تَصَدَّقُوا عليه، فَتَصَدَّقَ النَّاسُ عليه، فَلَمْ يَبْلُغْ ذلكَ وَفَاءَ دَيْنِهِ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ لِغُرَمَائِهِ: خُذُوا ما وَجَدْتُمْ، وَليسَ لَكُمْ إلَّا ذلكَ).
مزيد من المشاركات
ما معنى العقد

ما معنى العقد

معنى العَقْد لغة العَقْد لغة هو العَهْد؛ وهو اتّفاق بين طرفين، يلتزم كلاهما بما يقتضيه، ويُنفِّذان ما جاء فيه، وهو يُجمَع على عُقود، ويُعرَّف العَقْد لغة أيضاً بأنّه الإحكام والقوَّة، فعندما يُقال: عُقِد الحبل من طرفَيه، فإنّ ذلك يعني أنّ كلّ طرف تمّ وَصْله بالطرف الآخر من خلال عُقدَة مُحكَمة، ويُقصَد بالعَقْد أيضاً عَقد البناء؛ ويَعنِي لَصْق الحجارة ببعضها البعض، والجدير بالذِّكر أنّ للعُقَد معانٍ عِدَّة، إذ إنّه على الرغم من تَعدُّدها، إلّا أنّها متشابهة وقريبة من بعضها، كما يُمكِن القول إنّ
صفات أهل الإيمان

صفات أهل الإيمان

صفات أهل الإيمان وصف الله -عزّ وجلّ- أهل الإيمان بصفاتٍ عديدةٍ، نذكر منها ما يأتي: طاعة الله -تعالى- ورسوله -صلّى الله عليه وسلّم-، والخشية من الله -تعالى-، وتلاوة آيات القرآن الكريم التي تزيدهم إيماناً به، قال -تعالى-: (وَأَطيعُوا اللَّـهَ وَرَسولَهُ إِن كُنتُم مُؤمِنينَ* إِنَّمَا المُؤمِنونَ الَّذينَ إِذا ذُكِرَ اللَّـهُ وَجِلَت قُلوبُهُم وَإِذا تُلِيَت عَلَيهِم آياتُهُ زادَتهُم إيمانًا وَعَلى رَبِّهِم يَتَوَكَّلونَ)، فإذا تُليَت عليهم آيات الرَّحمن فاضت أعينهم بكاءً، واقشعَرَّت جلودهم،
صفات شخصية محبي اللون الأزرق النيلي

صفات شخصية محبي اللون الأزرق النيلي

صفات شخصية محبي اللون الأزرق النيلي في كثير من الأحيان يتم استخدام الألوان، لتحليل ومعرفة أبرز صفات أو السمات الشخصية ، وذلك من خلال معرفة أكثر لون يحبه من الألوان، ومن أبرز صفات محبي اللون الأزرق النيلي: يعد محبو اللون الأزرق من الأشخاص المتحفظين، والذين يمكن الوثوق بهم، وهم يثقون بالآخرين على الرغم من حذرهم في بداية العلاقة أو مرحلة التعارف. يتميز محب اللون الأزرق النيلي بعدم اندفاعهم، فهم يفكرون قبل التحدث والتصرف، ويأخدون وقتًا للتعامل مع مشاعرهم ومشاركتها مع غيرهم. يتميزون أيضًا بصدقهم،
مكونات البيئة التقنية

مكونات البيئة التقنية

مكونات البيئة التقنية يشير مفهوم البيئة التقنية (بالإنجليزية: Technological Environment) إلى التطور في مجال التكنولوجيا الذي يؤثر على الأعمال من خلال الاختراعات الجديدة للإنتاج، والتحسينات الأخرى في التقنيات لإنجاز الأعمال التجارية بصورة أفضل، وتتضمن البيئة التقنية عدد من المكونات الأساسية، ومن هذه المكونات ما يأتي: سرعة التغيرات التكنولوجية تعد سرعة التغيّرات التكنولوجية أحد مكونات البيئة التقنية، ومن الجدير بالذكر أنّ التغييرات التكنولوجية تؤثر على المنظمات، وفيما يأتي توضيح لهذه التأثيرات:
جزيرة الأرانب في طرابلس اللبنانية

جزيرة الأرانب في طرابلس اللبنانية

جزر محميّة النخيل تعتبر مدينة طرابلس اللبنانية من المدن السّاحلية التي تشتهر بالكثير من الجزر الرّملية التي يقصدها أبناء طرابلس للسباحة والتمتع بنسيم البحر، ومن هذه الجزر الساحليّة: جزيرة البيئة، والبلان، والرّملية، والمقطوعة، وجزيرة العشاق، وطورس، وجزر محميّة النخيل التي تضمّ ثلاث جزر رئيسيّة: وهي جزيرة النخل أو الأرانب كما كانت تُسمّى في الماضي، فهي أكبر الجزر مساحةً والتي تقّدر مساحتها بعشرين هكتار(18.8 كم)، وجزيرة السنني وهي ثاني أكبر جزيرة بعد جزيرة الأرانب مساحتها أربعة هكتار، وجزيرة
معلومات عن حصار برلين

معلومات عن حصار برلين

كان حصار برلين أول أزمة خطيرة في الحرب الباردة وجاء بعد محاولات الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا في عام 1948 لإصلاح العملة في الأجزاء التي احتلتها في ألمانيا، وقد أدى هذا لاستياء اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفييتية وتخوفه من احتمال قيام ألمانيا قوية، فاستجاب من خلال فرض حصارًا على برلين الغربية، في خطوة أثبتت لاحقًا أنها لم تكن غير فعالة تمامًا فحسب، بل عادت عليه بنتائج عكسية، وفي مايو 1949 لم يكن أمام ستالين خيار آخر سوى رفع الحصار. أسباب حصار برلين أغلق الاتحاد السوفييتي جميع
شرح آية (عفا الله عما سلف)

شرح آية (عفا الله عما سلف)

سياق الآية ومناسبتها ورد هذا المقطع من الآية في أثناء بيان حكم الصيد أثناء الإحرام، فقد ابتدأت الآية من قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ)، فلا تصطادوا ما يحل أكله من الحيوانات البرية، أما غير المأكول فيحل قتله؛ لأنه لا هدف للإنسان بصيده إلا للخشية من أذاه المتوقع، ثم تحدثت الآية الكريمة عن كفارة الصيد أثناء الإحرام بذبح هدي مماثل للصيد أو الصيام لعدة أيام بتفصيل موجود في كتب الفقه. ولكن لمَّا كان من عادة القرآن المطّردة أن يعقب التهديد
أجمل الأشعار

أجمل الأشعار

أجمل الأشعار شعر عن الحب إلى متى يبقى يظل قلبي جريح إلى أين يأخذني مَهّب هذا الريح متى يا حبيبتي في حياتي أستريح إن هذا الحُب في الدنيا غير مُريح ألا تريديني أن أكون صـــريــح سئمت السفر سئمت الانتظار سَئمت أن أكون في آخر القِطار سئمت أغنية انتهى المِشوار سئمت أن أرى حلمي ينــهـار سئمت أن يَطول ليلي ويتلاشى النهار أنا الذي أحببتك بكل عنفوان أنا الذي أهداكي اللؤلؤ والمرجان أنا من جَعل منكي امرأة يُشار لها بالبنان أنا من جَعل منكي أميرة يتغنى لها الزمان أنا وأنا كل هذا الذي أنتي فيه بسببي أنا