من اخترع البوصلة

من اخترع البوصلة

الصينيون هم من اخترع البوصلة

الصينيّون هم أول من فكّر باختراع البوصلة، ومن المرجّح أنه تم صنعها أول مرة خلال عهد أسرة تشين (بالإنجليزية: Qin dynasty) خلال الأعوام 221-206 قبل الميلاد، حيث قام العرّافون الصينييون باستخدام الأحجار المغناطيسيّة (بالإنجليزية: lodestones)، وهي معدن مكون من أكسيد الحديد الذي يغيّر من اتجاهه ليصبح محاذيّاً لاتجاه الشمال والجنوب، من أجل بناء ألواح التنبؤ بالحظ، ثم لاحظ أحدهم أنّ هذه اللوحات يمكن أن تُستخدم في تحديد الاتجاهات الحقيقيّة، والتي أدت في نهاية المطاف إلى اختراع البوصلات الأولى في العالم.

كيفية حركة البوصلة

كوكب الأرض يعتبر بحد ذاته قضيب مغناطيسيّ كبير، مع حقل شمالي وجنوبي، والذي يسبب تحرُك المغناطيس بحريّة ليصبح بنفس الاتجاه مع الأرض، ومن الجدير بالذكر أنّ المجال المغناطيسي ليس موازٍ تماماً لاتجاه المحور الشمالي والجنوبي للكرة الأرضيّة، ولكنه قريب بما فيه الكفاية لجعل البوصلة غير المصحَحة دليلاً جيداً لمعرفة الاتجاهات، وتختلف درجة عدم دقة البوصلة والمعروفة باسم "الانحراف" من نقطة إلى أخرى على الأرض.

البوصلة في الحضارة الإسلاميّة

يوجد العديد من الأدلة التي تبين أنّ المسلمين استخدموا البوصلة في تنقلاتهم، ومن هذه الأدلة مقالات إلهارد ويدمان (بالإنجليزية: Eilhard Wiedemann) الذي ذكر استخدام البوصلة المغناطيسية في الحضارة الإسلاميّة، كما تم ذكر ذلك في المختارات الفارسية "جامعو الحكايات" لسعد الدين محمد ابن محمد، حيث قام بوصف استخدام البوصلة خلال أحد الرحلات في البحر الأحمر أو الخليج العربي في عام 630 هجري (1232-1233 ميلادي)، وفيها وصف أنه كان يتم فرك القطع المصنوعة من الحديد بحجر مغناطيسي ثم وضعها في وعاء مملوء بالماء؛ ثم كانت تدور حتى تتوقف مؤشرةً إلى الجنوب.

كما وصف بيلك القبجاقي في كتابه "كتاب كنز التجار في معرفة الاحجار" في عام 681 هجري (1282 ميلادي) استخدام البوصلة المغناطيسية لأغراض البحريّة في العالم الإسلامي، حيث وصف استخدام البوصلة العائمة خلال رحلة بحرية من طرابلس في سوريا إلى الإسكندرية في عام 640 هجري (1242-1243 ميلادي)، وقال بأن إبرة حديدية كانت توضع بالعرض في وعاء مملوء بالماء مع القليل من القش، ثم كان يتم جلب حجر مغناطيس بالقرب من هذا الوعاء، ويقوم الشخص الذي يحمل الحجر المغناطيسي بحركة دائرية في اتجاه عقارب الساعة فوقه، فتتحرك الإبرة والقشة بنفس الإتجاه، وعندما يتم إزالة الحجر المغناطيسي فجأة، فمن المفترض أن تُحاذي الإبرة خط الزوال.

مزيد من المشاركات
أبو طلحة الأنصاري

أبو طلحة الأنصاري

أبو طلحة الأنصاري هو صحابيٌّ جليلٌ من بني أخوال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان من بين النقباء في بيعة العقبة ، واسمه زيد بن سهل بن الأسود بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن النجار الخزرجي، وُلد في المدينة المنورة قبل الهجرة بستّةٍ وثلاثين عاماً، واشتهر في الجاهلية بفروسيّته، حيث كان من أمهر الرماة، وكان يُعدّ من كبار الأنصار ، حيث شهد العقبة، ومعركة بدر، وأحد، والخندق، وحضر جميع الغزوات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان رديفه يوم خيبر، وكان له موقفٌ عظيمٌ يوم أحد، مصداقاً لِما رُوي
ما هو كتاب الزبور

ما هو كتاب الزبور

ما هو كتاب الزّبور تعريف كتاب الزّبور يُعرّف الزّبور في اللُّغة بأنّه الكتاب المزبور؛ أي الكتاب المكتوب، وجمعهُ هو: زُبُر، وكُلّ كتابٍ يُسمّى زبور، ومنه قول الله -سبحانه وتعالى-: (وكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ)، أي مكتوبٌ ومُسجّلٌ من قِبل الملائكة، وفي الاصطلاح فمعنى زبور يُطلقُ على الكِتاب الذي أُنزل على نبي الله داود -عليه الصلاة والسلام- ، لِقولهِ -تعالى-: (وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا) وهو كتاب يجب الإيمانُ به، وليس ما دخل عليه التّحريف أو التّبديل من اليهود فيما بعد، وفي قراءةٍ
الفرق بين المعادن والصخور

الفرق بين المعادن والصخور

الفرق بين مكونات الصخور والمعادن هنالك عدد من الفروقات ما بين مكونات الصخور والمعادن، وفيما يأتي توضيح لهذه الفروقات: تحتوي الصخور على مجموعة من المعادن (قد تحتوي على معدن واحد)، بينما تحتوي المعادن على عناصر متجانسة ذات تركيبة كيميائية؛ كما توجد بعض المعادن على شكل عناصر كالذهب والنحاس. يحتوي عدد من أنواع الصخور على بقايا عضوية بالإضافة إلى كونها عضوية بحد ذاتها، بينما المعادن غير عضوية ولا تحتوي على أية بقايا عضوية. تتواجد الصخور بعدد متنوع من الأشكال والألوان، بينما تتوجد المعادن بأشكال
كلمات عن الفقر والحرمان

كلمات عن الفقر والحرمان

حكم عن الفقر والحرمان الفقر ليس عيباً لكن من الأفضل إخفاؤه. لا غنى كالعقل، ولا فقر كالجهل ، ولا ميراث كالأدب. زينة الفقر العفة، وزينة الغنى الحمد. الفقر هو أبو الجرائم. في ظل حكومةٍ فاضلةٍ الفقر عار، وفي ظل حكومةٍ سيئة الغنى هو العار. لا تفرح بالرخاء، ولا تغتم بالفقر والبلاء، فالذهب يجرب بالنار، والمؤمن يجرب بالبلاء. ما أقبح الهجر بعد وصل، وأحسن الوصل بعد هجر، كالوفر تحويه بعد فقر، والفقر يأتيك بعد وفر. الأخلاق تتآكل فى الفقر كما يتآكل المعدن الذى يقطر فوقه الماء. الفقر هو صنو الجهل، وصنو
ما هي روح الانسان

ما هي روح الانسان

خلق الله سبحانه و تعالى الإنسان و بثّ فيه من رّوحه ، فجعله في أحسن صورةٍ و تقويمٍ ، و فضّله على كثيرٍ من خلقه و كرّمه تكريما ، فالرّوح سرّ الله في خلقه لا يعلمها إلّا هو سبحانه ، فعندما جاء اليهود يسألون رسول الله أسئلةً كان من ضمنها سؤالهم عن الرّوح فنزل الوحي بأنّ الرّوح من أمر الله و ما أوتي الإنسان من العلم إلا قليلاً . و الرّوح أمانةً بيد الإنسان منحها الله سبحانه لعباده منّة و تفضيلاً ، فعندما تحمل المرأة مولوداً في بطنها تُنفخ الرّوح فيه بعد أربعة أشهرٍ باتفاق علماء الأمّة، فهي روحٌ من
أجمل ما قيل عن الصبر على البلاء

أجمل ما قيل عن الصبر على البلاء

أجمل ما قيل عن الصبر على البلاء تذكّر أحوال الأشد منك بلاءً، فمن يرى بلاء غيره، يهون عليه بلاؤه. تلقى البلاء بالرضا بقضاء الله وقدره، وهذا من أعظم ما يُعين العبد على المصيبة. البلاء من قدر الله المحتوم، وقدر الله لا يأتي إلّا بخيـــر. لأن أعض على جمرة أو أن أقبض عليها حتّى تبرد في يدي أحب إليّ من أن أقول لشيءٍ قضاه الله: ليته لم يكن هكذا يكون الصبر عند البلاء. الصبر على البلاء يهوِّن من أثر الشوك تحت الأقدام. الجزع وعدم الرضا لا ينفعا، فالتحسر على المفقود لا يأتي به. يا ابن آدم، ما لك تأسف على
تفسير قراءة سورة الفاتحة في المنام

تفسير قراءة سورة الفاتحة في المنام

تفسير رؤيا قراءة سورة الفاتحة طوبى لمن يقرأ أو يسمع القرآن الكريم في منامه، إنه لذو حظ عظيم، ولمن رأى أنه يقرأ أو يسمع سورة الفاتحة العظيمة بشارات عديدة ودلالات مهمة، ومن أهمها ما يأتي: مَن رأى في منامه أنه يسمع سورة الفاتحة فإنّه على موعدٍ مع العزّ والسلطان القوي في حياته -إن شاء الله-. قد تدلّ الرؤيا على أنه سيظفر بمراده، ويكثر خيره ورزقه، وقد يجري على يديه الخير الكثير لأهله وبيته وعشيرته. أما إذا رأى صاحب الرؤيا نفسه يقرأ الفاتحة ظاهراً للعيان فإنه قد يكون مؤدياً للأمانات، مستقيماً على
ما هي اللغة الأكثر شيوعاً في الباكستان

ما هي اللغة الأكثر شيوعاً في الباكستان

اللغة البنجابيّة الأكثر شيوعاً في الباكستان تُعتبَر اللغة البنجابيّة أكثر اللغات شعبيّةً في الباكستان؛ إذ يتحدّث بها حوالي 70 مليون باكستانيّ كلغة أم، معظمهم من البنجاب الذين يوجدون، وينحدرون من مقاطعة بنجاب، وفي بداية القرن الحادي والعشرين كان هنالك 30 مليون هنديٍّ أيضاً يتحدّثون اللغة البنجابيّة؛ فهي اللغة الرسميّة لولاية البنجاب الهنديّة، وهي واحدة من اللغات المُعترَف بها في الدستور الهنديّ. ويُذكَر أنّ أبجديّة لغة الأوردو تُستخدَم؛ لكتابة النصوص باللغة البنجابيّة. وعلى الرغم من أنّ اللغة