متى يجوز قضاء صلاة الفجر

متى يجوز قضاء صلاة الفجر

متى يجوز قضاء صلاة الفجر

يجوز قضاء صلاة الفجرِ في جميعِ الأوقاتِ، حتى لو قضاها المُسلم في الأوقاتِ المنهيِّ عن أداءِ صلاة النافلة فيها؛ مثل وقت طلوعِ الشّمسِ، ووقت زوال الشّمسِ، ووقت غروب الشّمسِ، وهو مذهب جمهور العلماء من الشافعيّة والمالكيّة والحنابلة، أمّا الحنفيّة فذهبوا للقول بجواز قضاء صلاة الفجر في جميع الأوقات ما عدا الأوقات المنهيّ عن أداء صلاة النافلة فيها، ويجب على المسلم قضاء صلاةِ الفجرِ على الفور حين تذكّرها إن كان ناسياً، أو فور الاستيقاظ إن كان نائماً، لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (من نامَ عن صلاةٍ أو نسيَها فليصلِّها إذا ذَكرَها).

كيفية قضاء صلاة الفجر

يجب أداء الصّلاةِ المفروضةِ في وقتها، قال الله -تعالى-: (إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا)، ويبدأ وقت صلاةِ الفجِر من طلوعِ الفجرِ الثاني حتى طلوعِ الشّمسِ، ولا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها بغير عذرٍ، فمن فاتته صلاة الفجر فعليه قضاؤها على الفور، ويبدأ بقضاء سُنّة الفجر ركعتين، ثم يُصلِّي فرض الفجر ركعتين، وهذه هي السُّنة، فقد ورد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه -رضوان الله عليهم- فاتتهم صلاة الفجر بسبب النوم، فلما استيقظوا صلّوا سنة الفجر ركعتين، ثم صلّوا فرض الفجر ركعتين.

وقد قام النبيّ وأصحابه بأدائها جهراً، وصلُّوها جماعةً بأذانٍ وإقامةٍ، فقد ثبت في السنة النبوية عن الحارث بن ربعي -رضي الله عنه- في روايته لقصة قضاء صلاة الفجر أنّه قال: (أَذَّنَ بلَالٌ بالصَّلَاةِ، فَصَلَّى رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ صَلَّى الغَدَاةَ، فَصَنَعَ كما كانَ يَصْنَعُ كُلَّ يَومٍ)، والمقصود بصلاة الغداة؛ صلاة الفجر، فالسُّنة قضاء صلاة الفجر على هيئتها وصورتها المُعتادة كأنه يُصلِّي صلاة الفجر في جماعة ، ويقوم بأدائها جهراً. وإن فات على المُسلمِ صلواتٍ عديدة؛ فعليه قضاؤها بالترتيب، فمثلاً إن فاتته صلاةُ الفجرِ وصلاةُ الظّهرِ؛ فيقوم بقضاء صلاة الفجر ثم قضاء صلاة الظهر، ويجب عليه أيضاً الترتيب بين الصلاة الفائتة والصلاة الحاضرة، فيقوم بأداء الصلاة الفائتة ثم يقوم بأداء الصلاة الحاضرة.

ومن فاتته الصلاة بعذرٍ؛ كمن نسيَ أداء الصّلاة في وقتها، أو نام عنها بغير عمدٍ، أو زال عقله بسبب دواء؛ فعليه قضاؤها فوراً حين تذكُّرها، ومن فاتته صلاة بسبب إغماءٍ بغير اختياره، فلا قضاءَ عليه عند المالكية والشافعية ويرى الحنابلة قضائها حتى لو أغمي عليه، وقال الحنفية يقضي من أُغمي عليه الصلاة إذا لم تزدْ عن ستّة فروض، ولا يجب قضاء الصلاة على من ارتدَّ ثم أسلم؛ حيث إنّه في تلك الفترة غير مسلم، والإسلام يمحو ما قبله. فإذا استيقظ من جنونٍ، أو أسلم الكافر، أو طهرت الحائض؛ فعليهم أداء الصلاةِ الواجبةِ في ذلك الوقت، ومن ترك الصّلاة لعدّةِ أيامٍ فيجب عليه قضاؤها وهو قول كثير من العلماء، وقال بعضالعلماء لا يجب عليه قضاؤها بل عليه الإكثار من النّوافل، ومن ترك الصلاة لشهرٍ أو عدّةِ أشهر أو لسَنةٍ؛ فذهب العلماء إلى عدم وجوب قضائها وإنّما عليه الإكثار من النوافل.

قضاء سنة الفجر بعد الصلاة

تعدّدت آراء العلماء في حكم قضاء سُنّة الفجرِ بعد صلاة الفرضِ حين طلوعِ الشّمسِ، فذهب الإمام الشافعي والإمام أحمد إلى جواز قضاء سُنّة الفجر بعد الصلاة حتى لو كان ذلك في وقت طلوع الشمس، وورد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قضى سنّة صلاة الظهر بعد صلاة العصر، فدلَّ فعلِ النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- على جواز قضاء سنة الفجر بعد صلاة الفجر، وذهب الإمام أبو حنيفة والإمام مالك إلى عدمِ جوازِ قضاءِ سنة الفجر بعد الصلاة في وقت طلوع الشمس، فلا يجوز قضاء السُّنة في أوقات النهي؛ لعموم نهي النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- عن الصّلاة في وقتِ طلوعِ الشّمس.

وقال الشيخ ابن باز -رحمه الله- إنّ صلاة النافلة تُقضى مع صلاةِ الفرضِ فقط إلا ما جاءت السنة النبوية باستثنائه، وهناك ثلاث أوقاتٍ نهى النبيّ -صلى الله عليه وسلم- عن أداء صلاة النّافلة فيها، وهي:

  • بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشّمس وترتفعُ مقدار رمحٍ في السّماء؛ وهي ما يعادل ربع ساعةٍ أو ثلث ساعةٍ من طلوع الشمس فقط، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لَا صَلَاةَ بَعْدَ صَلَاةِ الفَجْرِ حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْس).
  • عند قيامِ الشّمس؛ أي عند بلوغها أقصى ارتفاعها إلى حين زوالها إلى جهةِ الغربِ حين يدخل وقت صلاة الظهر.
  • بعد صلاة العصر حتى تغرب الشّمس.

فهذه هي الأوقات المنهيّ عنها، فلا يجوز أداء صلاة النّافلة فيها إلا ما جاءت السنّة النبوية من استثنائه، إذا فيجوز قضاء سنّة الفجر بعد صلاة الفجر، وركعتيّ الطواف بالبيت الحرام، وقضاء سنّة الظهر بعد صلاة العصر، وقضاء الصلوات الفائتة، وصلاة الجنازة، وصلاة الكسوف، وتحيةِ المسجد، فيجوز أداء ذلك في أيِّ وقت من الليل أو النهار.

ما يُعين على أداء صلاة الفجر في وقتها

إنّ المحافظة على صلاة الفجر في وقتها أمرٌ مهمّ في حياة المسلم، وفي ما يأتي بعض الأمور التي تساعد على المحافظة عليها:

  • معرفة فضل المحافظة على صلاة الفجر ، فهي سببٌ لدخول الجنّة ، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن صلَّى البردَينِ دخَل الجنةَ)، والبردان هما: صلاة العصر والفجر.
  • الأخذ بأسباب الاستيقاظ؛ كطلب المساعدة من أهل البيت للاستيقاظ عند الفجر، كما فعل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ذات يوم عندما نام وهو مُتعب، فطلب من بلال بن رباح -رضي الله عنه- أن يُراقب الفجر ويوقظه والمسلمين عند طلوع الفجر.
  • مُجاهدة الشيطان وحزبه، حيث إنّ الشيطان يبذل جهده لتثبيط المسلم عن صلاته، ويُحبّب إليه النوم عند وقتها، وعلى المسلم معرفة عدوّه، والحذر منه، ومجاهدته، ويكون ذلك بذكر الله -تعالى- عند الاستيقاظ، ثمّ الوضوء ، ثم أداء الصلاة.
  • الإيمان بالغيب وما أعدّ الله -تعالى- للمحافظين على الصلاة من جناتٍ ونعيمٍ مقيمٍ، فلا بُدّ للإنسان من دافعٍ يُحرّكه ويدفعه للقيام بالطاعات.
  • استخدام بعض الوسائل للتنبيه في وقت الصلاة، مثل: ساعات التنبيه، أو أجهزة الهاتف، أو توصية أحد الإخوه للاتصال به عند الاستيقاظ.
  • تنظيم الوقت، والنوم في ساعة مبكّرة.
  • المحافظة على أذكار النّوم؛ كالمعوّذات، وآية الكرسي ، وأدعية النوم المأثورة.
مزيد من المشاركات
حكم الحلف على المصحف

حكم الحلف على المصحف

حكم الحلف على المصحف الحلف والقسم لا يصحّان إلّا بالله تعالى أو بصفةٍ من صفاته، فإن حلف المسلم بالله فلا يتوجب عليه أن يحلف على المصحف، ووضع الشخص يده على المصحف والحلف على المصحف هو أمرٌ مُستحدث لم يكن في زمن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- ولا في زمن الصحابة رضي الله عنهم، ويقوم بذلك البعض من باب التشديد ليخاف الحالف أن يكذب في قوله، والحلف على المصحف ليس بشيءٍ لازمٌ لصحة القسم والأولى ألّا يُحلف على المصحف، فالحلف عليه لا أصل له، وليس هناك حاجةٌ للحلف عليه، وعلى المسلم أن يحرص على عدم الكذب
بحث عن آداب الزيارة

بحث عن آداب الزيارة

الزيارة في الإسلام يحب الإنسان بطبيعته التعرف والتآلف مع غيره من الناس، وقد جاء الإسلام فأكّد على هذا الأمر وعزّزه، فهو دين ألفة ومحبة، وأكد كذلك على أهمية الاختلاط بالناس والصبر عليهم، وأنّ المؤمن الذي يخالط الناس له أجر عظيم، وهو خير من الذي لا يخالط الناس، ولا يصبر على أذاهم. وأكد كذلك على أهمية انتشار المحبة والمودة بين المسلمين، قال صلى الله عليه وسلم: (مَثلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحُمِهم وتعاطُفِهم مَثلُ الجسدِ، إذا اشتكَى منه عضوٌ تداعَى له سائرُ الجسدِ بالسَّهرِ والحُمَّى)، والزيارة
ألم للحامل أسفل البطن

ألم للحامل أسفل البطن

آلام أسفل البطن العادية إنّ شعور الحامل بألم أسفل البطن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يُعدّ أمراً طبيعياً في الغالب، وإنّ أول الأسباب التي تكمن وراء الشعور بهذا الألم هو المغص المصاحب لانغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم؛ إذ يُرافق هذه الحالة شعور الحامل بمغص أو تشنجات خفيفة في البطن ولفترة زمنية قصيرة، وعليه يمكن القول إنّ الآلام البسيطة والتي لا تستمر لفترة طويلة من الزمن ولا يُرافقها النزف المهبليّ ليست مدعاة للخطر في الغالب. الإجهاض يمكن أن يكون المغص أو ألم أسفل البطن المصحوب
أنوشكا شارما (ممثلة وعارضة أزياء هندية)

أنوشكا شارما (ممثلة وعارضة أزياء هندية)

نبذة أنوشكا شارما أنوشكا شارما (Anushka Sharma) هي ممثلة، ومنتجة أفلام، وعارضة أزياء هندية شهيرة، حيث إنها تعد واحدة من الممثلات الأعلى أجراً في الهند، وهي من مواليد منطقة أوتار براديش في مدينة أيوديا في الهند، بتاريخ 1 مايو من عام 1988، لتبلغ من العمر في وقتنا الحالي 33 عامًا. حياة أنوشكا شارما المهنية حصلت الفنانة أنوشكا شارما على شهادة البكالوريوس في الفنون من كلية ماونت كارمل، وشهادة الماجستير في الاقتصاد ، و بدأت الفنانة أنوشكا شارما حياتها المهنية كعارضة أزياء في عام 2007، حيث تم تدريبها
بحث حول العلوم

بحث حول العلوم

بحث حول العلوم لفظ العلوم يدل على المعرفة الإنسانيّة المتنوعة من خلال رصد الظواهر الإنسانيّة والطبيعيّة، والملاحظة، وإجراء التجارب، ووضع الفرضيات، بالإضافة إلى المحاكمة المنطقيّة بهدف التنبؤ بالحوادث المستقبليّة وشرحها. العلم: هو كل نوع يصنف في قائمة المعارف، والعلوم، والتطبيقات، وهو مجموعة من الأصول الكليّة، والمسائل التي تدور حول ظاهرة ما أو موضوع ما يعالج بمنهج محدد وينتهي إلى القوانين والنظريات. مكونات العلم العمليات: تضمن كلاً من الوسائل، والطرق، والأساليب التي يتبعها جميع العلماء للتوصل
عدد سكان سلطنة عمان

عدد سكان سلطنة عمان

سلطنة عُمان سلطنة عُمان من الدول العربيّة الواقعة في القارة الآسيويّة، وعاصمتها مدينة مسقط، وتبلغ مساحة أراضيها 309.500 كيلومتر مربع، ونظام الحكم فيها سلطاني وراثي، والسلطة التشريعيّة بيد مجلس عُمان، والمجلس الأعلى بيد مجلس الدولة، والمجلس الأدنى بيد مجلس الشورى، وشعارهم الوطني هو الله - الوطن - السلطان، وعملتهم الرسمية في الريال العماني ويرمز لها OMR، وتأسست السلطة في عام 130 ميلادي على يد قبائل الأزد، ثم في العام 751 ميلادي أصبحت إمامة عُمان، ثم حكمتها أسرة بني نبهان في العام 1154 ميلادي، ثم
تفسير حلم خلع الضرس

تفسير حلم خلع الضرس

تفسير حلم خلع الضرس عند ابن سيرين قيل من رأى أسنانه تكسر فإنه يقضي دينه قليلاً قليلاً فإن تساقطت أسنانه بلا وجع يدل على أعمال تبطل فإن رأى كأنها تسقط مع وجع دل على ذهاب شئ مما في منزله ومقاديم الأسنان إذا سقطت منعت من أن يفعل الإنسان شيئاً مما يعمل بالكلام والقول فإن كان مع ذلك وجع أو خروج دم أو لحم فإنّ ذلك يبطل أو يفسد الأمر الذي يراد. دلالة الأضراس بأجزائها في المنام أما الأسنان فإنّهم أهل بيت الرجل فالعليا هم الرجال من أهل البيت والسفلى هم النساء فالناب سيد بيته والثنية اليمنى الأب والثنية
أسباب النحافة المفرطة

أسباب النحافة المفرطة

أسباب النحافة المفرطة يُعدّ الطبيبُ المرجعَ الأساسيَّ لمعرفة أسباب حدوث النحافة وتشخيصها، وترتبط النحافة المفرطة بالعديد من الأسباب والتي تتضمّن ما يأتي: أسباب مرضية للنحافة نذكر فيما يأتي بعض الحالات المرضيّة التي قد تسبب النحافة: المعاناة من مرض معيّن: قد تسبب العديد من الحالات الصحّية خسارة الوزن، ومن هذه الحالات السرطان، وأمراض الجهاز الهضميّ بما في ذلك داء كرون (بالإنجليزية: Crohn’s disease) ومتلازمة القولون المتهيّج، وحساسية القمح؛ التي تُعرَف أيضاً بالسيلياك (بالإنجليزية: Ciliac