مميزات البنوك الإسلامية

مميزات البنوك الإسلامية

تعريف البنوك الإسلاميّة

تُعرّف البنوك الإسلاميّة على أنّها شركات تجارية تتقيّد في تعاملاتها بأحكام الشريعة الإسلاميّة، والقائمون على هذه المؤسسات يحريصون على الاستماع إلى النصائح حول أي مسألة من المسائل التي تخالف الشريعة الإسلاميّة، وهذه البنوك أفضل من البنوك التجاريّة التي تتعامل بالربا المُحرّم، وبالتالي فإنّ إيداع الأموال في تلك البنوك جائز بلا شكّ، وكذلك أخذ أرباحها التجاريّة.

مميزات البنوك الإسلاميّة

إنّ للبنوك الإسلاميّة عدّة ميزات، منها ما يأتي:

  • اعتماد البنوك الإسلاميّة على المعاملات المصرفيّة المباحة والمشّروعة، ومن هذه المعاملات البيع والشراء، والمضاربة والشركة، والاستفادة من أسعار الصّرف، وتبادل العُملات، بينما تقوم البنوك التجاريّة على مبدأ التعامل بالربا المُحرّم، فالعميل الذي يضع ماله في البنك يقوم بإقراض البنك هذا المال مقابل الفائدة، وبالمقابل يقوم البنك بإقراض العميل قروضاً مقابل الفائدة.
  • المعاملات الماليّة في البنوك الإسلاميّة تقوم على المضاربة، فمن صور الاستثمار في البنوك الإسلاميّة أن البنك يأخذ من العميل المال ليقوم بتوظيفه في مشاريع استثماريّة، مثل: بناء المساكن، والتجارة المشّروعة، ويقوم البنك مقابل ذلك بإعطاء العميل نسبة من الأرباح التي تأتي من هذه المشاريع، كما يكون للبنك نصيبه في هذه الأرباح أيضاً، ولقد مكّن هذا النظام الماليّ البنوك الإسلاميّة من تفادي مخاطر النظام الربويّ الذي سبّب للعالم الخسران.

أمور ينبغي مراعاتها في البنوك الإسلاميّة

على البنك الذي يريد أن يحقّق الشرعيّة في أعماله أن يحرص على ما يأتي:

  • استلام البنك الإسلاميّ للبضاعة من بائعها الأول استلاماً حقيقيّاً بعد قبض ثمنها، فقد جاء في الحديث النبويّ: (مَنْ ابْتَاعَ طَعَاماً فَلَا يَبِعْهُ حَتَّى يَقْبِضَهُ).
  • أن يستلم البائع الأوّل الثمن عن طريق البنك وليس عن طريق العميل الآمر بالشّراء.
  • أن لا يقوم العميل الآمر بالشراء بالتوقيع على عقد الشراء مع البائع قبل أن يقبضه البنك قبضاً حقيقياً، وأمّا وعد الشّراء فلا حرج في أن يوقع عليه العميل الآمر بالشّراء.
  • أن يتأكد البنك الإسلاميّ من أن العميل الآمر بالشّراء ليس هو نفسه البائع الأوّل أو وكيله، وإلّا اعتُبر البيع باطلاً.
مزيد من المشاركات
تعريف صنع القرار

تعريف صنع القرار

تعريف صنع القرار يُعرَّف صنعُ القرار بأنّه عملية يتمُّ فيها اختيار أحد الخيارات المنطقية المُتاحة، وعند محاولة اتخاذ القرارِ الجيّد فإنّه يتوجُّب على الإنسان وزنُ السّلبيات والإيجابيات من كلّ خيار، والنظرُ في جميع الخيارات البديلة، ومن أجل اتّخاذ قرارٍ فعّالٍ يجب أن يكون الشخص قادراً على التنبؤ بالنتائج لكلّ خيار أيضاً، وبناءً على كلّ هذه العناصر يتمّ تحديدُ الخيار الأفضل لموقف بعينه. خطوات سير عملية اتخاذ القرار من الطرق الجيدة لاتخاذ القرار اتباعُ عمليةٍ تضمنُ الأخذ في الاعتبار بجميعِ
فوائد ماء الورد للجسم

فوائد ماء الورد للجسم

استعمل ماء الورد منذ القدم كمستحضر تجميلي، وماء الورد سهل التحضير؛ حيث إنّه يزيد البشرة جمالاً وتألّقاً، ويعطي العينين بريقاً أخّاذاً، ويعتبر مستحضراً طبيعيّاً ذا فوائد عديدة للجسم والبشرة، ويتمّ إعداده من أوراق الورد الرائعة ذات الرائحة العطرية الأخّاذة. ويمكن استعماله لوحده من دون إضافات كمستحضر قابض للبشرة بعد استعمال غسول الوجه صباحاً ومساءً، وهو مفيدٌ جدّاً لأصحاب البشرة الدهنية ذات المسام الواسعة. فوائد ماء الورد للجسم والبشرة يضفي ماء الورد النضارة والبياض والنعومة على بشرة الجسم
علم الاجتماع

علم الاجتماع

علم الاجتماع علم الاجتماع هو العلم الذي يهتمّ بالدراسة العلميّة للسلوكياّت الاجتماعيّة للأفراد، والأساليب المساهمة في تنظيم المجتمعات باتّباع المناهج العلميّة المناسبة، وهو من التوجهات الأكاديمية الجديدة التي ظهرت في بدايات القرن التاسع عشر للميلاد، وتنشغل بالقواعد والإجراءات الاجتماعيّة التي تجمع الناس وتفصلهم كأفراد وكأعضاء مؤسسات وجماعات. يوجه علم الاجتماع اهتمامه نحو سلوكيّات الإنسان باعتبارها كائنات اجتماعيّة، وبذلك يعتبر علم جامع لعدد من العلوم الصغيرة مثل تحليل عمليّات الاتّصال القصيرة
سن الزواج في الإسلام

سن الزواج في الإسلام

ما هو سن الزواج في الإسلام؟  يُعرّف الزواج في الإسلام بأنّه عقدٌ بين رجل وامرأة يفيد بحلّ الاستمتاع بينهما، وقد شرعه الله -تعالى- في كتابه العزيز حيث قال الله -تعالى-: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، وقد وضع الإسلام مجموعة من التشريعات التي تتعلق بالزواج، ونظّم أحكامه، وجعل شروطاً لجميع أركان عقد الزواج كما أنّه نظّم كل ما يتصل به من أحكام.
حكم وكلمات مؤثرة

حكم وكلمات مؤثرة

عبارات وحكم مؤثرة الدال على الخیر كفاعله. من حفر حفرة لأخيه وقع فیھا. الصدق عز والكذب ذل. حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا. اتقي شر الحلیم إذا غضب. ربوا أبناءكم لزمان غیر زمانكم. الباب الذي یأتي منه الریح إغلقه وإستریح. الصبر مفتاح الفرج. العلم سید الأخلاق . الحسد مطیة التعب. الجاھل عدو نفسه. الجھل شر الأصحاب. الحق سیف قاطع. الحیاء شعبة من الإیمان. الابتسامة في وجه أخیك صدقة. استنزلوا الرزق بالصدقة. نمرمفترس أمامك أفضل من ذئب خائن خلفك. أعقل الناس أعذرھم للناس. كن قلیل الكلام وكثیر الفعل لتنجح.
مراحل قيام الدولة العباسية

مراحل قيام الدولة العباسية

تاريخ الحكم الإسلامي تعتبر الحضارة الإسلامية من الحضارات العريقة التي كان لها أثراً واضحاً على مسار الحضارة البشرية، فنشأت الدولة الإسلامية بعد مدة من بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام، وبعد وفاة نبي الأمة عليه الصلاة والسلام آل الحُكم إلى الخلفاء الراشدين، وبعد وفاة الخليفة الرابع علي بن أبي طالب رضي الله عنه قامت الخلافة الأموية التي استمرّت في حكمها واحداً وتسعين سنة (661م- 750م)، وفي هذه الخلافة كثرت الفتوحات الإسلامية واتسعت الدولة الإسلامية، وبعد ذلك قامت الدولة العباسية
حكم الصلاة في المقبرة

حكم الصلاة في المقبرة

حكم الصلاة في المقبرة ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (الأرضُ كلُّها مسجدٌ إلا المقبرةَ والحمَّامَ)، ممّا يدل على عدم جواز الصلاة في المقبرة أو إلى القبور، والحكمة في ذلك أنّ الصلاة في المقبرة ونحو القبور ذريعةٌ للشرك بالله تعالى، وكل ما يعدّ وسيلةً وطريقاً للشرك يكون محرّماً، حيث إنّ الشيطان يجري من الإنسان مجرى دمه، فيبدأ معه في الذرائع والوسائل، ثمّ ينتهي به إلى الغايات، أمّا فيما يتعلّق بالصلاة على الجنائز فهي جائزةٌ، حيث ثبت عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- صلاته على قبر
كتاب تاريخ الأدب العربي للزيات

كتاب تاريخ الأدب العربي للزيات

كتاب تاريخ الأدب العربي جعَّل الزيات كتابه تاريخ الأدب العربي في خمسة أبواب ومقدمة، معنوناً كل باب بأحد العصور السالفة، وتشتمل الأبواب على يأتي: المقدمة استهل المؤلف كتابه بإيضاح مفهوم الأدب، و مفهوم تاريخ الأدب ، وبَيّن تقسيماته، والفائدة منه، كما تحدث عن العرب ومواطنهم وقبائلهم، وأحوالهم الاجتماعية والسياسية والدينية. الباب الأول يتناول هذا الباب الحديث عن العصر الجاهلي، وينقسم إلى عدة فصول كالآتي: الفصل الأول: يحتوي هذا الفصل على بيان نشأة اللغة العربية في العصر الجاهلي، ولغاتها السامية،