كتاب تاريخ الأدب العربي للزيات

كتاب تاريخ الأدب العربي للزيات

كتاب تاريخ الأدب العربي

جعَّل الزيات كتابه تاريخ الأدب العربي في خمسة أبواب ومقدمة، معنوناً كل باب بأحد العصور السالفة، وتشتمل الأبواب على يأتي:

المقدمة

استهل المؤلف كتابه بإيضاح مفهوم الأدب، و مفهوم تاريخ الأدب ، وبَيّن تقسيماته، والفائدة منه، كما تحدث عن العرب ومواطنهم وقبائلهم، وأحوالهم الاجتماعية والسياسية والدينية.

الباب الأول

يتناول هذا الباب الحديث عن العصر الجاهلي، وينقسم إلى عدة فصول كالآتي:

  • الفصل الأول: يحتوي هذا الفصل على بيان نشأة اللغة العربية في العصر الجاهلي، ولغاتها السامية، واختلاف لهجاتها، وأسباب تهذيبها، وأثر عمل قريش عليها.
  • الفصل الثاني: يتحدث هذا الفصل عن النثر الجاهلي ومميزاته في ذلك العصر، وتقسيماته، وأنواعه المأثورة، كما يُبيّن فن الخطابة وأسلوبها، وأشتهر الخطباء.
  • الفصل الثالث: يتناول هذا الفصل الشعر في العصر الجاهلي، ومميزاته، وأنواعه، وأغراضه، وسبب خلوه من القصص والملاحم المشهورة، كما يتحدث عن المعلقات، ويورِد نماذج من الشعر الجاهلي.

الفصل الرابع: يشمل هذا الفصل على أبرز شعراء الجاهلية، وطبقاتهم ومكانتهم، أمثال: (امرؤ القيس، والنابغة الذبياني، وطرفة بن العبد، وزهير بن أبي سلمى)، كما يتناول نشأة الخط العربي.

الباب الثاني

يتناول هذا الباب الحديث عن عصر صدر الإسلام والدولة الأموية، وينقسم إلى عدة فصول على النحو الآتي:

  • الفصل الأول: يحتوي هذا الفصل على العوامل المؤثرة في الأدب الإسلامي ، وتغيُّر حال الجزيرة والعقلية العربية بالإسلام، وأثر الفتوح في حياة العرب، كما وضح معنى الجاهلية والإسلام.
  • الفصل الثاني: يشمل هذا الفصل على مصادر الأدب الإسلامي، وهي: (القرآن الكريم، والحديث النبوي، والشعر الجاهلي، والأدب الأجنبي).
  • الفصل الثالث: يتناول هذا الفصل الشعر في عهد النبوة، كما يحلل نهضة الشعر في العراق والحجاز في عهد بني أمية، وتأثره بالحياة الجديدة في معانيه وأغراضه، ويبيّن خصائصه، بالإضافة إلى نماذج من الشعر في العصر الأموي، ولا سيما شعر النقائض لجرير والفرزدق، وشعر الخوارج.
  • الفصل الرابع: يشمل هذا الفصل على أبرز الشعراء المخضرمين، أمثال: (كعب بن زهير، وحسان بن ثابت، والحطيئة)، وأبرز الشعراء الاسلامين، أمثال: (عمر بن أبي ربيعة، والفرزدق، وجرير، والأخطل)، كما يتناول أهم فنين في النثر الإسلامي، وهما: (الخطابة، والكتابة أي عصر تدوين الدواوين).

الباب الثالث

يتناول هذا الباب الحديث عن العصر العباسي، وينقسم إلى عدة فصول على النحو الآتي:

  • الفصل الأول: يتحدث هذا الفصل عن اللغة وأثر الفتوحات والسياسة والحضارة فيها، واقتباسها من الفارسية، وأسباب ضعفها عند استيلاء الأعاجم على بغداد.
  • الفصل الثاني: يتناول هذا الفصل النثر في العصر العباسي وفنونه، الكتابة وأثر الحضارة الفارسية فيها، وأسلوبها ونزوعها إلى الإطناب والزخرفة، وسريان الضعف فيها، وطبقات الكُتّاب وطرقهم، أمثال: (الجاحظ، وابن المقفع، وابن العميد)، وأيضاً فن الخطابة والخطباء، بالإضافة إلى النماذج من النثر العباسي، (كالتواقيع، والخُطب، والمقامات، والرسائل).
  • الفصل الثالث: يحتوي هذا الفصل على أبرز كُتّاب العصر العباسي، أمثال: (ابن المقفع، والجاحظ، والصاحب ابن عباد، وبديع الزمان الهمذاني، والخوارزمي وغيرهم).
  • الفصل الرابع: يتضمن هذا الفصل الحديث عن الشعر العباسي، وأثر الحضارة والسياسة فيه، وشكله ووزنه وأغراضه، بالإضافة إلى النماذج من شعر العصر العباسي.
  • الفصل الخامس: يشمل هذا الفصل على الشعراء المولدين، منهم شعراء بغداد، أمثال: (بشار بن برد، وأبو العتاهية، وأبو نواس)، وشعراء الشام، أمثال: (أبو تمام، والبحتري، وأبو العلاء المعري)، وشعراء الأندلس، أمثال: (ابن خفاجة، وابن زيدون، ولسان الدين بن الخطيب)، وتناول أثر الحضارة الأندلسية بالشعر، وأثر الشعر العربي في الشعر الإفرنجي، وانتشار اللغة العربية في إسبانيا، بالإضافة إلى تناوله الشعر والكتابة والعلوم والفنون في مصر على عهد الفاطميين.
  • الفصل السادس: يتحدث هذا الفصل عن العلوم الأدبية ك النحو والمعاجم والبيان، وعن العلوم الشرعية كعلم الحديث والمذاهب الفقهية، وعن العلوم العقلية كالفلسفة، كما تضمن أبرز علماء تلك العلوم في العهد العباسي.
  • الفصل السابع: يتناول هذا الفصل القصص والمقامات في الأدب العربي.

الباب الرابع

تناول هذا الباب الحديث عن العهد التركي، وكيف أصبحت بغداد بعد السقوط، وتوابع هذه الفترة على الإجمال، بالإضافة إلى أهم أعلام هذا العصر، أمثال: (ابن منظور، وابن خلدون، وصفي الدين الحلي).

الباب الخامس

يتناول هذا الباب الحديث عن العصر الحديث ، وينقسم إلى عدة فصول على النحو الآتي:

  • الفصل الأول: يلقي هذا الفصل نظرة عامة على حالة مصر في أواخر القرن الثامن عشر، والأثر الأدبي لغزو نابليون عليها، بالإضافة إلى أثر الاحتلال الإنجليزي في التعليم.
  • الفصل الثاني: يشمل هذا الفصل وسائل النهضة الحديثة، كالمدارس والجامعات، والطباعة والصحافة، والمجامع الأدبية.
  • الفصل الثالث: يتحدث هذا الفصل عن الفنون النثرية الحديثة، كالفن القصصي والروائي.
  • الفصل الرابع: تضمن هذا الفصل أساطين النهضة الحديثة في مصر والشام والعراق والمغرب، من كُتّاب وأدباء وخطباء.
  • الفصل الخامس: يتناول هذا الفصل أبرز الشعراء في العصر الحديث، أمثال: (محمود سامي البارودي، وأحمد شوقي، وإسماعيل صبري).

الخاتمة

ختم الزيات كتابه في الحديث عن الاستشراق والمستشرقين، وتاريخه، كما ذيَّلَ كتابه بتفسير للألفاظ الغريبة والتراكيب الغامضة.

التعريف بمؤلف كتاب تاريخ الأدب العربي

هو أحمد حسن الزيات أديب مصري من محافظة الدقهلية، نشأ في أسرة متوسطة الحال تعمل بالزراعة، وتلقى تعليمه في وقت مبكر، والتحق بالجامع الأزهر وهو في عمر الثلاث عشرة سنة، ومكث فيه عشر سنوات، تلقى خلالها علوم الشريعة والعربية والتاريخ والأدب، وفي الجامعة تتلمذ على يد كبار المستشرقين، فاجتمعت له مناهج الدرس القديم التي رآها في الأزهر، والمناهج الحديثة عند المستشرقين.

تبوأ الزيات الصدارة في تاريخ الثقافة العربية، فقد كان أحد كبار الأدباء والمفكرين في عصره؛ أمثال (طه حسين، والعقاد، والرافعي)، حيثُ عالج في أدبه الكثير من الموضوعات السياسية والاجتماعية، كما له العديد من المؤلفات، منها: كتابه (وحي الرسالة) الذي جمع فيه مقالاته وأبحاثه التي نشرها في مجلته، إلا أن كتابه (تاريخ الأدب العربي) هو أول ما علت به شهرته، ويعد من أقدم مؤلفاته.

8تعليم
مزيد من المشاركات
معنى الابتلاء بالمرض

معنى الابتلاء بالمرض

معنى الابتلاء بالمرض تعريف المرض والابتلاء سأذكر تعريف الابتلاء والمرض فيما يأتي: المرض: هو السقم، وهو فساد المزاج وسوء الصحة، والمرض نقيض الصحة، وفتور الأعضاء، والمريض من اعتلت صحته سواءً في جزءٍ من البدن أو في البدن كلّه. الابتلاء: هو امتحانٌ واختبارٌ ويكون في السرّاء والضرّاء، أي امتحانًا للعبد واختبارًا له، ويكون الابتلاء في الشر على الأغلب، وإذا كان في الخير قُيَّد به. إذًا فإنّ الابتلاء بالمرض: هو امتحانٌ واختبارٌ من الله -سبحانه وتعالى- للعبد بعلَّةٍ في بدنه؛ ليرى الله -سبحانه وتعالى-
صبر سمية

صبر سمية

صبر سمية وهي سمَيّة بنت خُبّاط، وقيل بنت خَبَط -رضي الله عنها-، مولاة أبي حذيفة بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم، والدة عمار بن ياسر، وقد كان ياسر حليفًا لأبي حذيفة، فزوّجه سُمَيَّة، فولدت عمارًا، فأعتقه. وكانت سمية -رضي الله عنها- من السابقين في الإسلام حتى قيل: "أَوَّلُ مَنْ أظهر الإسلام سبعة: رسول الله -صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، وأَبُو بَكْرٍ، وَبِلالٌ، وَخَبَّابٌ، وَصُهَيْبٌ، وعمار، وسمية أم عمار". قال ابن إسحاق: "حدثني رجال من آل عمار بن ياسر؛ أن سمية أم عمار -رضي الله عنها-
أين يوجد حمض الساليسيليك

أين يوجد حمض الساليسيليك

مصادر حمض الساليسيليك يوجد حمض الساليسيليك بشكلٍ طبيعي في مجموعة متنوعة من الأطعمة، مثل الخضروات، والفواكه، والمكسرات، كما له العديد من الفوائد الصحيّة للجسم، ولكن يمكن أنّ يُصاب بعض الأشخاص بالحساسية منه، لذلك يجب أنّ يقوموا بتجنبه، ونذكر من أهم الأطعمة التي تحتوي على حمض الساليسيليك ما يأتي: الخرشوف. الخيار. القرنبيط، والبروكلي، والذرة . الفجل. البطاطا الحلوة. الشمر. الباذنجان. السبانخ. الفطر. جميع أنواع الفلفل. الزيتون المعلب، والمخلل. بعض أنواع الفواكه، مثل الشمام، والبطيخ، والكيوي،
ادعية بعد دفن الموتى

ادعية بعد دفن الموتى

دعاء للميت بعد دفنه أدعية للميت بالرحمة ما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه دعا لجنازة: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ
اختصاصات الجامعة اللبنانية

اختصاصات الجامعة اللبنانية

قسم العلوم والتكنولوجيا والصحة كلية الزراعة تُقدّم الكلية التخصصات الآتية: الإنتاج النباتي. وقاية النبات. علوم وتكنولوجيا الحيوان. علوم وتكنولوجيا الغذاء. الهندسة البيئية والموارد الطبيعية. الاقتصاد الزراعي  والتنمية الريفية. تنسيق الحدائق والأراضي. الحيوانات الأليفة. المجترات. الدواجن، الأحصنة، والحيوانات الأليفة المستخدمة. الرقابة على الغذاء والمسالخ. ماجستير مهندس زراعي مهني. دبلوم اختصاص في العلوم البيطرية. دبلوم وماجستير في الطب البيطري. كلية الصيدلة تُقدّم كلية الصيدلة التخصصات الآتية:
طريقة عمل الجمبري المقشر

طريقة عمل الجمبري المقشر

الجمبري الجمبري أو الروبيان أحد أنواع الأسماك التي اشتهرت بكثرة في العالم في الآونة الأخيرة، ويمتاز الجمبري بشكله الصغير، ولونه البرتقالي، وبقشوره السميكة، كما يحتوي على نسبةٍ من الفيتامينات والعناصر الغذائية، ومن الممكن طهيه بالعديد من الطرق مثل: صينية الجمبري، والجمبري المقلي، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية عمل الجمبري المقشّر بعدة طرق. طرق عمل الجمبري المقشر جمبري ديناميت المكوّنات: نصف كيلوغرام من الجمبري المقشّر والمنظّف. رشّة من البابريكا حارة. ملعقتان صغيرتان من كلّ من: مسحوق الثوم،
كم عدد أفراد صلاة الجماعة

كم عدد أفراد صلاة الجماعة

عدد أفراد صلاة الجماعة يكفي لانعقاد صلاة الجماعة صلاة شخصين فقط معاً، والدليل الحديث الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري: (أتَى رجلان النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُريدان السفرَ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إذا أنتما خرجتُما، فأذِّنا، ثم أَقيما، ثم لْيَؤمَّكما أكبرُكما)، ولا شكّ أنّه كلما زاد عدد الأشخاص كان ذلك أفضل، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (وإنَّ صلاةَ الرَّجلِ معَ الرَّجلِ أزكى مِن صلاتِهِ وحدَهُ وصَلاتُهُ معَ الرَّجُلَيْنِ أزكى مِن صلاتِهِ معَ
أجمل ما قيل في الصداقة والوفاء

أجمل ما قيل في الصداقة والوفاء

الأصدقاء الأصدقاء هم أقرب الأشخاص لنا، ونجدهم معنا في الحزن قبل الفرح وفي الشقاء قبل الهناء، ويبرهن الصديق وفاءه من خلال المواقف والأمور الحسنة التي يقوم بها من حفظ السر ووفاء العهد وحسن الخلق، فلا يُطلق على الصديق أنّه صديق وفي إلّا بعد معاشرته، وفي هذه المقالة سنذكر بعض من أجمل الأقوال التي قيلت في الصداقة ومدحها. أجمل ما قيل في الصداقة والوفاء الصديق وطن صغير وأخ لم تلده أمك، ونعمة عظيمة لن يشعر بها إلّا من يقدرها. الصداقة قصر مفتاحه الوفاء، وغذاؤه الأمل، وثماره السعادة. الصداقة كلمة تحمل