مكانة العبادة في الإسلام

مكانة العبادة في الإسلام

العبادة

العبادة لغة

العبادة لغة من الفعل عبد، ومعناها الطاعة مع الخضوع، وقد سمي الطريق المعبد بهذا الاسم لأنّه ذلّل بكثرة الوطء عليه، والعبادة تكون بالحب مع الخضوع، يقول ابن القيم رحمه الله: (والعبادة تجمع أصلين: غايةَ الحبِّ بغاية الذُّلِّ والخضوع).

العبادة اصطلاحاً

أمّا العبادة اصطلاحاً فهي كما عرفها ابن تيمية رحمه الله: (اسْمٌ جَامِعٌ لِكُلِّ مَا يُحِبُّهُ اللَّهُ وَيَرْضَاهُ: مِنْ الْأَقْوَالِ وَالْأَعْمَالِ الْبَاطِنَةِ وَالظَّاهِرَةِ)، فالعبادة هي كل ما يحبه الله تعالى ويرضاه من الأقوال والأعمال، سواء كانت هذه الأعمال ظاهرة مشاهدة مادية ملموسة، أو كانت باطنة خفية لا يعلمها إلّا الله سبحانه وتعالى ك التفكر والنوايا الحسنة.

مكانة العبادة في الإسلام

للعبادة منزلة عظيمة في الإسلام ومكانة رفيعة ويظهر ذلك من خلال ما يلي:

  • إنّ عبادة الله وحده هي الغاية العظمى والمقصد الأول من خلق الله للإنس والجن، يقول تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ). [4] فالله لم يخلق الجن والإنس عبثاً، ولم يخلقهم لغاية غير هذه الغاية، وبناء عليه فإنّ العاقل يتعظ أشدّ الاتعاظ من صراحة هذه الآية، ببيان غاية الله من خلقه للعباد؛ فيتخذها مسلكاً ومنهجاً في حياته لينال الرضا الرباني في الدنيا والآخرة.
  • إنّ عبادة الله تعالى هي السبب الأعظم لإرسال الرسل من الله تعالى إلى الناس، يقول الله تعالى: (وَما أَرسَلنا مِن قَبلِكَ مِن رَسولٍ إِلّا نوحي إِلَيهِ أَنَّهُ لا إِلـهَ إِلّا أَنا فَاعبُدونِ)، وما من رسول إلا جاء قومه داعياً لهم إلى توحيد الله وعبادته، وصرف الناس عن ترك عبادة غير الله تعالى.
  • إنّ عبادة الله تعالى وحده هي أول نداء نادى الله تعالى به الناس في القرآن الكريم، يقول تعالى: (يا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، فقد جعل الله أول نداء للناس في القرآن الكريم هو النداء ل عبودية الله سبحانه وتعالى، وذلك إظهاراً لأهمية هذا النداء وعظيم مكانته وأهمية ما نودي من أجله.
  • جعل الله تعالى مقام العبودية لله تعالى أجل وأشرف المقامات، حيث يقول تعالى في وصف نبيه: (سُبحانَ الَّذي أَسرى بِعَبدِهِ لَيلًا مِنَ المَسجِدِ الحَرامِ إِلَى المَسجِدِ الأَقصَى الَّذي بارَكنا حَولَهُ)،فكلمة "بِعَبدِهِ" فيها تشريف للنبي صلى الله عليه وسلم بكونه عبدًا لله تعالى، وذلك لأنه من كان عبداً خالصاً لله تعالى تحرر عما سواه من العبوديات الظالمة التي تهضم كرامة الإنسان.
  • وصف الله تعالى للملائكة بوصف العبودية لله، حيث يقول تعالى: (بَل عِبادٌ مُكرَمونَ فوصف الملائكة بوصف العبادة هو وصف تشريف لهم، وذلك لعظيم مكانة العبادة.
  • جعل الله تعالى العبادة أمراً لازماً غير منفك عمن كان عبداً لله تعالى؛ فقد قال الله تعالى في حق نبيه صلى الله عليه وسلم: (وَاعبُد رَبَّكَ حَتّى يَأتِيَكَ اليَقينُ)، أي كن عبداً لله تعالى ملازماً لعبادته حتى يأتيك الموت يا محمد؛ فالعبودية وصف باق مع الإنسان ما بقيت فيه حياة.
  • إنّ عبادة الله تعالى هي السبب لدخول الجنة وهي السبيل لرفع الدرجات ونيل الأجر العظيم، يقول تعالى: (يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ* ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً* فَادْخُلِي فِي عِبَادِي* وَادْخُلِي جَنَّتِي)،فإن دخول النفس المطمئنة التي عبدت الله حق العبادة تحت مسمى العبودية "عبادي" كان سبباً لدخول الجنة.
  • إنّ عبادة الله تعالى سبب لصلاح الفرد والمجتمع، والعبادة كما هو معلوم ليست مقتصرة على ما يصلح العلاقة بين العبد وربه فحسب، بل إنّ العبادات متنوعة كثيرة منها؛ القولية، والعملية، والقلبية، ومنها ما ينظم علاقة العبد بربه، ومنها ما ينظم علاقة العباد فيما بينهم، ولو أقيمت العبادة بشتى صنوفها لأدى ذلك إلى صلاح العباد في الحال والمآل.
  • إنّ عبادة الله تعالى هي جوهر التوحيد وهي العلاقة الراسخة بين العبد وربه والصلة بينهما، فالصلاة وذكر الله والتأمل والتفكر في خلق الله وعظمته يورث علاقة متينة بين العبد وربه مما يرتقي بالعبد إلى مقامات راقية ترفعه من الحضيض إلى أرقى المنازل، يقول تعالى: (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ)،وأي شرف أعظم من هذا الشرف حين يذكر الله عبده ويباهي به ملائكته.
  • إنّ عبادة الله تعالى هي الترجمان العملي للإيمان؛ حيث إنّ الإيمان قول باللسان، و عمل بالجوارح والأركان، وتصديق بالجنان أي القلب.

و العبادات بجميع أنواعها أعمال دالة على الإيمان ولا يكتمل الإيمان من غير عمل يترجمه واقعاً عملياً، يقول تعالى: (إِنَّمَا المُؤمِنونَ الَّذينَ إِذا ذُكِرَ اللَّـهُ وَجِلَت قُلوبُهُم وَإِذا تُلِيَت عَلَيهِم آياتُهُ زادَتهُم إيمانًا وَعَلى رَبِّهِم يَتَوَكَّلونَ*الَّذينَ يُقيمونَ الصَّلاةَ وَمِمّا رَزَقناهُم يُنفِقونَ*أُولـئِكَ هُمُ المُؤمِنونَ حَقًّا)، فقد قرن الله تعالى الإيمان بالعمل القلبي الباطن والعمل الظاهر المشاهد، ثم أكّد على أن من اتصف بهذه الصفات هم المؤمنون حقاً.

3إسلام
مزيد من المشاركات
كيفية تداول وشراء البتكوين

كيفية تداول وشراء البتكوين

كيفية تداول البتكوين يقصد بتداول البتكوين (B itcoin Trading) الطريقة أو الخطوات التي يمكن من خلالها المضاربة على تحركات سعر العملة المشفرة في السوق، أي شراء البتكوين عن طريق البورصة على أمل ارتفاع السعر بحيث يستخدم التجار المشتقات المالية مثل العقود مقابل الفروقات بهدف المضاربة على ارتفاع الأسعار وهبوطها، وفيما يلي خطوات تداول عملة البتكوين: التعرف على ما يحرك سعر البتكوين معرفة العوامل التي تؤثر على سعر البتكوين ومن ثم تتبعها واقتناص الفرصة المناسبة هو الخطوة الأولى في عملية التداول، ومن هذه
المحافظة على ممتلكات المدرسة

المحافظة على ممتلكات المدرسة

الحفاظ على الأدوات المدرسية يتوجب على الطالب إعادة الأدوات التي يستخدمها في المدرسة إلى مكانها الصحيح، وذلك من أجل الحفاظ عليها وعدم فقدانها، فالأدوات المبعثرة تُسبّب فوضى داخل البيئة المدرسيّة، فعندما يستخدم الطالب كتاباً من مكتبة المدرسة مثلاً، أو مجهراً من مختبر العلوم، فيُفضّل أن يقوم بإعادته إلى مكانه الصحيح، وبذلك يتمكّن جميع الطلاب من استخدام الأشياء بعده. الحفاظ على المزروعات يوفّر وجود النباتات داخل الفصول الدرسيّة الكثير من الفوائد الصحيّة، فقد أثبتت الدراسات أنّ وجودها داخل المدرسة
مدينة شنقيط

مدينة شنقيط

مدينة شنقيط مدينة شنقيط هي إحدى الدول الموريتانيّة الواقعة في الجهة الشرقيّة من ولاية أدرار؛ حيث كانت هذه المدينة مركز إشعاع ثقافيّ وعلميّ، وشهدت نهضة ثقافيّة شاملة منذ القرن العاشر للهجرة، إلا أنّ أهلها لم يكونوا مهتمين بتوثيق حركاتهم العلميّة وأحداثها التاريخيّة، ولم يكن سبب ذلك معروفاً. تم بناء مدينة شنقيط القديمة في عام 160 هجري، وبقيت قروناً ثمّ اندثرت، ثمّ قامت على أنقاضها مدينة شنقيط الموجودة حالياً، والتي لها تراث حضاري كبير، ولكنه مهمل. تسمية مدينة شنقيط هنالك أكثر من رواية لسبب تسمية
كيف يستخرج الذهب

كيف يستخرج الذهب

الذّهب عبارة عن عنصر من أنواع الفلزّ غالي الثّمن، لونه أصفر لامع وهو عنصر ليّن قليل التّآكل، وهو من أكثر العناصر الكيميائيّة كثافةً، وقد استخدم منذ قديم الزّمان حتّى وقتنا الحاضر في صناعة الحليّ والمجوهرات وسمّي بالذّهب الأصفر، ويتمّ خلط الذّهب عادةً مع النّحاس أو الفضّة بنسبة متفاوتة، وكلّما قلّت نسبة الذّهب نقص لمعان المجوهرات، كما يستخدم في طبّ الأسنان لأنّه يتميّز بليونته ومقاومته للتّآكل، كما استُخدم في مجال الطّبّ في علاج الرّوماتيزم والتهاب العظام، واستخدم شعاع الذّهب في علاج السّرطان،
فوائد السبانخ للشعر

فوائد السبانخ للشعر

فوائد السبانخ للشعر يُعدّ السبانخ من الخضراوات الورقية الصحية الغنيّة بالعناصر الغذائية التي تدعم نموّ الشعر؛ كالفولات وفيتامين ج، كما أنّه يحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من فيتامين أ الذي يساعد على تنظيم إنتاج الزيت في مسامات الجلد وبُصيلات الشعر ليساهم في ترطيبهما، وبالإضافة إلى ذلك فهو يُعدّ أيضاً مصدراً نباتياً جيداً لعنصر الحديد الذي يلعب دوراً أساسياً في نموّ الشعر؛ إذ إنّه يساعد خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين عبر الجسم لدعم عمليات الأيض والنموّ والإصلاح، كما يحتوي السبانخ على الزنك
تعريف الجودة

تعريف الجودة

ما هي الجودة؟ تعني الجودة (بالإنجليزية: Quality) درجة قياس تميّز الأشياء ومماثلتها لغيرها من الأشياء الأخرى، حيث تقيس الجودة الأداء بناءً على التوّقعات الناجمة عن عمل ما بالإضافة إلى مناسبة الأداء للوظائف المعيّنة، ولا تشير الجودة فقط إلى التميّز بل تُعطي انطباعاً عن خلوّ العمل من العيوب والأخطاء. في عالم الأعمال يُمكن تعريف الجودة بدرجة تلبية المنتج لمجموعة محدّدة من السّمات والمتطلبات والتي تؤّثر على إقبال الفئة المستهدفة للمنتج، بالإضافة إلى وجود خصائص بارزة تجعل منه منتجاً مميّزاً يُقبل
طريقة عمل كيكة بالميكرويف

طريقة عمل كيكة بالميكرويف

القيمة الغذائيّة للطحين القيمة الغذائيّة 100 غرام من الطحين الطاقة 122 سعرة حراريّة البروتين 18.58 غرام الدهون 0.00 غرام الكربوهيدرات 41.59 غرام الألياف 0.9 غرام السكريات 0.00 غرام الكالسيوم 0 ملليغرام الحديد 0.00 ملليغرام الصوديوم 0 ملليغرام كيكة المايكرويف مدّة التحضير خمس دقائق مدّة الطهي عشر دقائق تكفي لـِ خمس أشخاص المكوّنات القليل من الفانيلا. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ كربونات. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من البيكنج باودر. ملعقة صغيرة برش البرتقال. ملعقتان كبيرتان عصيرالبرتقال. ربع كوبٍ من الكاكاو. ربع
نبذة عن كتاب شرح الزرقاني على المواهب اللدنية

نبذة عن كتاب شرح الزرقاني على المواهب اللدنية

نبذة عن كتاب شرح الزرقاني على المواهب اللدنية كتاب شرح العلامة الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية للعلامة القسطلاني، والكتاب من تأليف أبي عبد الله محمد بن عبد الباقي بن يوسف بن أحمد بن شهاب الدين بن محمد الزرقاني المالكي المتوفى عام 1122هـ. هو كتاب يشرح فيه الإمام الزرقاني كتاب الإمام القسطلاني الذي يتحدث فيه عن السيرة النبوية الشريفة ، فهذا الكتاب مصنف ضمن كتب العلوم الشريعة فرع السيرة النبوية، وكتاب المواهب اللدنية بالمنح المحمدية هو كتاب في السيرة النبوية من تصنيف الإمام شهاب