مفهوم صراع الحضارات

مفهوم صراع الحضارات

صراع الحضارات

يُعرف صراع الحضارات أيضاً بصِدام الحضارات؛ يُشير هذا المُصطلح إلى الاختلافات السياسية والاقتصادية والمُندلعة بين الدول القومية خلال الفترة التالية للحرب الباردة، وتشمل كلّاً من الحضارات الإسلامية والصينية واليابانية والهندية والغربية والأفريقية وأمريكا اللاتينية، وتُعزى الأسباب بالدرجة الأولى لهذه الخلافات إلى الاختلاف الثقافي فيما بينها. يُمكننا تعريف صراع الحضارات بأنّه عبارة عن إطار تَحاوري بين عددٍ من الثقافات المختلفة فيما بينها، نظراً لسعي كلٍّ منها إلى فرض ذاتها وثقافتها على الأخرى، وبالتالي يُهيمن الصراع الرهيب والطغيان الإنساني على هذه الحضارات.

نظرية صراع الحضارات

جاء مُصطلح صراع الحضارات في أطروحة "صدام الحضارات وإعادة تشكيل النظام العالمي" لمؤلفه العالم السياسي الأمريكي صامويل هنتنجتون نشرها عام 1993م؛ حيث قَدّم نظريّةً ليصف ما يدور حول الحضارات الكبرى المُشاركة في الحرب الباردة، وجاءت هذه النظرية بمثابة ردٍّ مباشر لما قدمه تلميذه فرانسيس فوكوياما من أطروحة تحت عنوان نهاية التاريخ والإنسان الأخير.

الأنظمة المؤثرة في صراع الحضارات

تضم الأنظمة المؤثرة في صراع الحضارات ما يلي:

  • النظام الأول: يتمثّل هذا النظام بالمرحلة التي تمكّن فيها الإنسان من اكتشاف النظام الزراعي، وبناءً عليه فقد نشأت عددٌ من الإمبراطوريات الزراعية الكُبرى وخاصّةً في المنطقة القائمة حول البحر الأبيض المتوسط ومصر واليونان ورومانيا، وعُرفت هذه الحضارات بأنها من أولى الحضارات المتصارعة فيما بينها.
  • النظام العالمي الثاني: شَمِلَ هذا النظام ما عاشه الإنسان من استبداد وطغيان على مر التاريخ، وتخللّ هذه الفترة قدوم الرسالات السماوية.
  • النظام العالمي الثالث: أثرت الحركة التجارية في هذا النظام بشكل كبير؛ حيث أفضى هذا النظام إلى نشأة الفوائض المالية، وتمكّن الإنسان من تحقيق الاكتشافات الجغرافية والقارية وغيرها الكثير..
  • النظام الرابع: تُعتبر الثورات من أبرز سِمات هذا العصر؛ حيث شرعت أمريكا بإقامة المُستعمرات والظهور بشكلٍ جليّ، وجاء ذلك على هامش ما حققته أمريكا الجنوبية من ثورات.
  • النظام العالمي الخامس: يعتبر العصر الشاهد على نشأة الإمبراطوريات الصناعية الكبرى؛ حيث انتقَل العالم فيها من استخدام البخار بنقلة نوعيّة إلى اكتشاف الطاقة الكهربائية والنووية، وظهور كلٍّ من الرأسمالية والليبرالية أيضاً.
11حضارات
مزيد من المشاركات
أشهر الأدباء الأتراك

أشهر الأدباء الأتراك

أشهر الأدباء الأتراك يعد الأدب أحد العناصر الهامة في الحياة الثقافية التركية، حيث يعكس تاريخ الشعب؛ أساطيرهم، تصوفهم، والتغيرات السياسية والاجتماعية، ولقد ضَمت تُركيا بعض الكُتاب المشهورين بكتاباتهم؛ التي تضم الشعر، والروايات الخيالية، والكتب التي تتحدث عن الثقافة التركية والعديد من النصوص الأدبية ،ومن أشهر الأدباء الأتراك ما يأتي: جمال ثريا (Cemal Süreye) هو جمال الدين سيبر ثريا والمعروف باسم جمال ثريا، ولد سنة 1931م في أرزنجان، والذي يعود أصله إلى الزازا العلوي، وهو شاعر وكاتب، عرف بشاعر
دعاء أنس بن مالك

دعاء أنس بن مالك

دعاء رواه أنس بن مالك للتحصين على الرغم من أنَّ أهل العلم قد ضعفوا هذا الحديث الوارد عن أنس بن مالك -رضيَ اللهُ عنه-، إلا أنه ورد في كتب السنة بخصوص دعاء التحصين ، فقد ورد عن أنس-رضي الله عنه- قال: علمنى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كلمات لن يضرنى معهن عتو جبار ولا عترسته، مع تيسير الحوائج ولقاء المؤمنين بالمحبة: (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، بسم الله على نفسى ودينى، بسم الله على أهلى ومالى، بسم الله على كل شىء أعطانى ربى، بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذى
طريقة عمل مساج للرقبة

طريقة عمل مساج للرقبة

طريقة عمل مساج للرقبة يُمكن عمل مساج للرقبة أثناء الجلوس من خلال اتباع الخطوات التالية: الجلوس بشكل مريح. تدليك الرقبة بحركات طوليّة، مع الحفاظ على الضغط بطريقة ثابتة في جميع الأجزاء. إحماء العضلات من خلال التدليك بهدوء باستعمال أطراف أصابع اليد الوسطى، والبنصر، والسبّابة في موضع التقاء الرأس مع الرقبة، مع الضغط بطريقة ثابتة، ثمّ تحريك الاصابع للأسفل على جانبي الرقبة. تدليك العقد العضليّة في الرقبة باستعمال الإبهامين، بعد وضع الأصابع الأربعة على الكتفين، ثمّ يتم تدليك الرقبة بحركات دائريّة مع
سبب نزول عبس وتولى

سبب نزول عبس وتولى

ما سبب نزول سورة عبس وتولى؟ كان ابن أم مكتوم -رضي الله عنه- قد جاء إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يطلب منه أن يقرأ له من القرآن الكريم ويعلمه بعضاً من أمور الدين وأحكامه، إلّا أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان منشغلاً عنه بدعوة عدد من زعماء قريش إلى الإسلام ومنهم: أبي جهل، عباس بن عبد المطلب، عتبة بن ربيعة، أُبيّ وأميّة ابني خلف، فقد كان رسول الله شديد الحرص على إسلام هؤلاء الزعماء لما سيعقب ذلك من لحوق أتباعهم بهم. وبسبب ذلك أعرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن ابن أم مكتوم
ثقافة حقوق الإنسان

ثقافة حقوق الإنسان

مفهوم ثقافة حقوق الإنسان يُعرف مفهوم ثقافة حقوق الإنسان (بالإنجليزية: Human Rights)؛ بأنّه ثقافة تُعنى بأهمية بناء الحقوق والعلاقات المدنية بين الأفراد، وليس فقط علاقات مبنية على الحرية الفردية. كيفية بناء ثقافة حقوق الإنسان يُعد بناء ثقافة حقوق الإنسان القائمة على عدة قيم ومبادئ في المجتمع ضرورةً لا بدّ منها في المجتمعات التي انتشر فيها مؤخرًا العديد من التصرفات التي لا شأن لها بحقوق الإنسان، ويكون بناء ثقافة حقوق الإنسان من خلال الآتي: نشر الوعي في المجتمعات بوجود قانون يُعرف بالقانون الدولي
من بنى برج ايفل

من بنى برج ايفل

برج إيفل برج إيفل (بالإنجليزيّة: Eiffel Tower) هو من المعالم والمباني المشهورة في مدينة باريس ، ويُمثل برجاً معدنيّاً من الحديد المطاوع اهتمّت الحكومة في فرنسا بعمليةِ بنائه؛ بهدف تحقيق وتأسيس مَعلَم مميّز أثناء المعرض الدولي في باريس في سنة 1889م، احتفاءً بالذكرى المئوية للثورة الفرنسيّة . وقد دخل برج إيفيل التاريخ لعدة أسباب من أهمها إحداثه ثورة في عالم الهندسة المدنية حيث يمثل تطبيقاً باهراً على آخر ما تم إنجازه في عالم الإنشاءات في عصره، كما أنه عرّف بمعايير جديدة للجمال المعماري في عصر
شرح نص من المقامة الحلوانية

شرح نص من المقامة الحلوانية

شرح نص من المقامة الحلوانية المقامة الحلوانية هي واحدة من مقامات بديع الزمان الهمذاني ، وفيما يأتي شرحٌ لمقتطفٍ منها: تعريف بالمقامة الحلوانية المقامة الحلوانية هي واحدة من المقامات التي كتبها بديع الزمان الهمذاني، وهو أحمد بن الحسين بن يحيى بن سعيد الملقب بديع الزمان الهمذاني، ولد سنة 358هـ وتوفي سنة 398هـ، كان أوّل من كتب في فن المقامات ، وعلى نهجه سار الحريري من بعده، احتوى كتابه على خمسين مقامة عارضها الحريري من بعده في كتاب كامل. نص المقامة الحلوانية فيما يأتي نص من المقامة الحلوانية
مفهوم التصادم المرن في الفيزياء

مفهوم التصادم المرن في الفيزياء

مفهوم التصادم المرن في الفيزياء يعرّف التصادم المرن بأنّه التصادم الذي يحدث بين جسمين دون حدوث تغيّر في الطاقة الحركية نتيجةً لهذا التصادم، حيث تحافظ الطاقة الحركية والزخم على كمياتها دون حدوث ضياع في الطاقة. يقسم التصادم بشكل عام إلى تصادم مرن وغير مرن والفرق بينهما يكمن في قدرة الكتلتين على الحفاظ على الطاقة بعد التصادم، ولنفترض أن عربتين متشابهتين تتحرك كلٌ منهما باتجاه الآخر بالسرعة نفسها، وحدث تصادم بينهما، وارتدّا بالاتجاه المعاكس دون أن يحدث تغيّر في سرعتهما، هذا يعني أن التصادم مرن