الوطن الوطن هو المكان الذي ولد فيه الشخص أو عاش فيه ويكن له إرتباط عاطفي خاص به إذ يشعر بالإنتماء إليه. مفهوم الوطن تبلور مفهوم الوطن الحديث مع مفهوم الوطنيّة بعد النهوض في وجه الاحتلال، وأول من عبّر عن مفهوم الوطن هم الشّعراء المُهجّرون، ويمكن تعريف كلمة الوطن لغةً كما أجمع علماء اللغة العربية، وكما عرفها ابن منظورٍ في معجمه لسان الوطن بأنّه المنزل الذي يُقيم فيه الإنسان ، والفعل منها أوطن أي اتخذها محلاً ومسكناً يقيم فيه، واسم المكان من الفعل أوطن موْطِن، وعرّف الزبيديُّ كلمة الوطن بأنّها
مفهوم الهجرة الهجرة هي الانتقال من مكان لآخر بقصد الاستيطان والإقامة مهما كانت مسافة الانتقال، ويستثنى من ذلك حركة البدو حيث ينتقلون من مكان لآخر بحثاً عن الطعام والماء لماشيتهم وتنقل الريفيين إلى أماكن وجود مزارعهم في مواسم الحصاد فهم بذلك لا يستقرون في مكان واحد، وتحتاج الهجرة إلى استعداد نفسي حول نية الاستقرار في الدولة أو المكان المهاجر إليه. تعد الهجرة من المواضيع الأساسية للنقاش على طاولة الاجتماعات الدولية والعالمية نظراً للنتاىج الإيجابية والسلبية التي تفرضها على الدول الطاردة والدول
مفهوم النفس لغوياً إنّ مفهوم النفس لغوياً هو مجموعة الخصائص الشخصية والقدرات الغير ملموسة والتي تميز كل شخص عن الآخر، وهو كذلك مصطلح عام يستخدم للإشارة إلى طريقة تفكير أو تقدير إو إدراك الشخص لنفسه، أو إيمان الشخص بنفسه وبصفاته وبماهية وكيفية ذاته. مفهوم النفس في الفلسفة وأما اصطلاحياً وخاصةً بعلم الفلسفة فقد وجد الفلاسفة القدماء مثل بلاتو وكانت والعديد من المفكرين الدينيين أنّ النفس هي الروح الخالدة والتي تتخطى المادة، بينما رفض فلاسفة أخر مثل ديفيد هيوم هذا المعنى الميتافيزيقي وعرف النفس
مفهوم الندوة الندوة لغة يمكن تعريف الندوة في اللغة بأنها جماعة يلتقون في ناد معين للمناقشة وتلقِّي المشورة والبحث في قضية ما، كما يُقال في الندوة إنها النادي، أمّا ندوة الجماعة فهي اجتماعهم، ودار الندوة هي المكان الذي يجتمعون فيه، وعندما يُقال عن شخص ما بأنه شارك في ندوة علمية فهذا يعني أنه شارك في لقاء ليُحاور أفراداً آخرين في موضوع علمي، وللندوة أنواع؛ فهناك الندوة العلمية، والثقافية، والصحفيّة وهي التي يجتمع فيها الصحفيون للمناقشة في أمر ما، وهناك الندوة الدولية وهي التي يجتمع فيها الخبراء
تعريف المجتمع يحمل المجتمع عبر التاريخ تعريفاتٍ عديدة، من أهمها التعريف المعاصر للفيلسوف فرانز أوبنهايمر (بالإنجليزية: Franz Oppenheimer) الذي عرَّف المجتمع على أنّه: مجموع المفاهيم الكليَّة للعلاقات الطبيعية والمؤسسات التي تجمع بين كل شخص وشخصٍ آخر، ويمكن تفصيل التعريف من خلال ما يعنيه أوبنهايمر بالمؤسسات؛ مؤسسة العائلة، السوق والمؤسسات التجارية، المؤسسات الدينية والخيرية، والعلاقات الطبيعية بين الأشخاص، ويمكن اعتبار أنَّ هذا التعريف، ساهم في إعطاء معانٍ عديدة تساهم في وصف المجتمع، منها معاني
مفهوم العقيدة والشريعة تعتبر العقيدة مصطلحاً إسلامياً يشير إلى التصور الإسلامي الذي يقوم على الإيمان واليقين التام بوحدانية الله عز وجل، فالله في العقيدة هو خالق الكون بما فيه، وتتضمن العقيدة الإيمان الجازم بالله، والشريعة، وأصول الدين، والتسليم لله عز وجل، فلا تصبح أعمال المسلم إلا بالتزامه بالعقيدة وبمضامينها، أما جوهر العقيدة الإسلامية فهو يقوم على توحيد الله عز وجل بشكل أساسي، وعدم الكفر ولا الإشراك به. يشير مفهوم الشريعة إلى كلّ القواعد والأحكام التي شرعها الله عز وجل لتنظيم حياة وشؤون
مفهوم الطبيعة في الفلسفة إنَّ أهم ما تدرسه الفلسفة بخصوص الطبيعة هو معناها وأصلها، حيث لا تكتفي الفلسفة بالمعنى البسيط للطبيعة، الذي يعني أنّها قدرةٌ كونيةٌ شاملة، فبعض الفلاسفة مثل أرسطو؛ يعتبرون الطبيعة مصدر كل حركة، بينما يتجه أفلاطون إلى أنَّ الطبيعة مستقلة بذاتها وماهيتها، أي أنَّ طبيعةَ أي شيء هي فكرته وشكله، ومنهم من يراها فكرةً مثالية يمكن من خلالها وصف كل شيء، وأنها مقدسةً وتمثل القوة الإلهية مثل: طاليس، وبصورةٍ عامة، يختلف الفلاسفة حول مفهوم الطبيعة. مفهوم الطبيعة الطبيعة
مفهوم الطبيعة الطبيعة هي مصطلح شامل يتضمن العالم الطبيعي أو الكون الفيزيائي، والذي يحتوي على كلّ ما يوجد في الكون من مظاهر الحياة المختلفة باستثناء تدخلات الإنسان المختلفة في الطبيعة والحياة، وهي تُعرف بأنّها أشياء قد صنعها الإنسان أي صناعية، كما أنّ الظواهر الكونية الخارقة لا يمكن اعتبارها ضمن الطبيعة، وأهم ما يميز مدى الطبيعة أنّه يبدأ من أصغر مكوّناته مثل الذرة وحتى يصل لأكبرها كما هو الحال في الأمور الكونية. إنّ الطبيعة مصطلح يوناني الأصل ويعني التعمق في دراسة عمل الطبيعة، كما تركز فلسفة
ما مفهوم الحق في الإسلام حرص الله سبحانه عبر قرآنه الكريم وعبر سنّة نبيه صلى الله عليه وسلم وشريعته الغراء، على ترسيخ مفهوم الحق في الوجود، فجعل الحق مقياساً أصيلاً في علاقات الناس وتفاعلاتهم مع بعضهم البعض، والحق في اللغة يفيد معنى الثابت والثبات ويقابله التغيير، واصطلاحاً هو مصلحة مقررة شرعاً، وثبتت مشروعيّة الحق من خلال نصوص الكتاب والسنّة، ويقابل الحق الباطل، وهناك أنواع متعددة للحقوق في الإسلام، وهناك سبل لترسيخ منظومة الحقوق في الإسلام مشروعية الحق في الإسلام ﴿وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ
مفوم التنمية البشرية عرّف العلماء مفهوم التنمية البشرية بأنّها عملية جعل الحريات الفعلية والخيارات المتاحة للبشر أكثر إتساعاً، كما أنّها اتباع أسلوب علمي ممنهج لتطوير خطة تتناول مجموعة من العمليات الإقتصادية والاجتماعية للارتقاء بواقع غير مرغوب به إلى آخر مطلوب، ويمكن تعريفها كذلك بأنّها تلك العملية التي تهدف إلى سد احتياجات البشر على جميع الأصعدة الإجتماعية والعقلية والمادية والمعنوية من خلال عملية تطوير قدراتهم البشرية. أبعاد التنمية البشرية للتنمية البشرية أبعاد عدة وهي: التمكين: لا بد أن
تعريف التلوث يُعرّف التلوّث أو التلوث البيئيّ على أنّه إضافة أيّ مادة سواء كانت صلبةً، أو سائلةً، أو غازيةً، أو أيّ شكل من أشكال الطاقة، كالحرارة، أو الصوت، أو النشاط الإشعاعيّ إلى البيئة، وذلك بمعدّل أسرع ممّا يمكن تبديده، أو تخفيفه، أو تحليله، أو تخزينه، أو إعادة تدويره لأيّ شكل غير مؤذٍ، وقد يسبّب التلوث الضرر للبيئة والحياة البريّة، وعادةً ما يؤثّر على صحة الإنسان ورفاهيته. أنواع التلوث تلوث الماء يحصل تلوّث الماء عندما يتمّ تصريف الملوّثات في النظم الإيكولوجيّة التي لا تمتلك القدرة على
ما مفهوم التواصل يمكن تعريف التواصل على أنه مهارة يمكن اكتسابها بالتعلم وتشتمل على عملية إرسال، واستقبال، وتبادل المعلومات والأخبار والأفكار والآراء بين الناس، حيث معظم البشر يولدون بفطرة فيزيائية تمكنهم من التحدث مع الآخرين بالرغم من التفاوت من شخص لآخر في مستوى مهارات التواصل، ومن البديهي أن تتوافر عدة عناصر أساسية في أي عملية تواصل بين الناس وهي الشخص المُرسل والرسالة المنوي إيصالها والشخص المُستقبل لها، وكغيرها من العناصر الأساسية الملامسة لحياة البشر، فإن عملية التواصل تحدها عوامل تلعب
التضامن ظهر مفهوم التضامن منذ القدم، فهو لا يعد حديث الولادة، كان يعد عبارة عن وحدة الأمة الإسلامية جميعها وتعاونهم فيما بينهم، يعرف التضامن أنه: اتفاق بين دولتين أو أكثر يقوم على أساس التشاور فيما بينهم، كما يعرف أيضاً بأنه: عبارة عن مجموعة من العلاقات التي تربط الدول بعضها، تقوم هذه العلاقات على أساس الوحدة فيما بينهم، فهو ترابط أبناء الأمة الواحدة، على أساس المؤازرة والموالاة المتبادلة بين أبناء الأمة وبين الدول بعضهم مع بعض من أجل تحقيق المصالح والأهداف المشتركة. عوامل التضامن والوحدة
الإنسان في الفلسفة يُعَرِّف أفلاطون وأرسطو الإنسان على أنه: كائن يتميز بعقله؛ أي أنه كائن عاقل، مكلَف، ومناط بالمسؤولية والجزاء، ولكن الفلسفة المعاصرة أحدثت انقلاباً كبيراً في تحديد ماهية الإنسان، وشمل هذا الانقلاب تقييماً لقدراته العقلية والمعرفية، فهي لم تعطِ الأبعاد العقلية أي اعتبار كما في التصورات الفلسفية القديمة، بل قامت بتهميشه واعتباره مجرد قوى لا شعورية أوغريزية، حيث يُعتبر نيتشه من أشهر الفلاسفة الذين اهتموا بإزالة العقل من موضوع التصوّرات الفلسفية للإنسان، وكان هذا التصور منطلق
الإنسان إنّ كلمة الإنسان تشير إلى كائن اجتماعي بارع في استخدام طرق التواصل للتعبير عن حاجته وذاته وتبادل الأفكار والخبرات، يعمل دوماً على تنظيم هياكل اجتماعيّة بشكلٍ معقّد من خلال اشتراكه في جماعات متعاونة ومتنافسة، تبدأ من لحظة تأسيس العائلة وتنتهي بتشكيل الأمم، أما كلمة الإنسان علميّاً وجينيّاً فهي تشير عموماً إلى الأنواع الموجودة فقط من جنس هومو من الناحية التشريحية والسلوكية الحديثة، أما من الناحية العلمية فإنّ معاني الإنسان قد تغيرت خلال العقود الأخيرة مع التقدم في مجال اكتشاف ودراسة
تعريف الإمبريالية انتشرت الإمبريالية بشكل كبير بعد الثورة الصناعية إذ أصبحت الدول الأوروبية التي فرضت السيطرة على الدول الضعيفة تبحث عن مصادر تزودها بالمواد الخام وبحاجة لأسواق لبيع منتجاتها فيها، فقامت الدول الصناعية في الغرب باستنزاف المواد الخام من الدول المسيطر عليها وإعادة هذه المواد على شكل منتجات لتباع لهم مرة أخرى، وتحدث الإمبريالية عندما تسيطر دولة قوية على دولة أخرى فتتمكن من التحكم في النواحي السياسية والاقتصادية والثقافية لهذه الدولة. مما سبق نستنتج أنّ مفهوم الإمبريالية
ما مفهوم الإرادة في الفلسفة بالرجوع إلى ما قاله المؤرخ والفيلسوف الإسكتلندي (ديفيد هيوم David Hume) فإنْ كان بموسوع كل فرد أنْ يمتلك الإرادة فهذا يعني المقدرةعلى اختيار ما يريد أنْ يفعله وما لا يريد أنْ يفعله، وبنفس الوقت يمكن القول إنَّ كل فرد من أفراد البشرية يوجد بداخله تلك الإرادة دون الحيوانات، وفي نفس السياق فإنَّ حرية الإرادة لا تعني الحرية المطلقة في عمل أي شي، وإنّما تقيدها المسؤولية اتجاه الآخرين. الفرق بين الإرادة والإصرار بحسب وجهة نظر علماء النفس فإنَّ الشخص إنْ كان يميل إلى
مفهوم الإتقان إنّ كلمة الإتقان من مصدر أتقنَ، وهي تعني إحكام الشيء على وجه الدِقة والضبط، والإتقان هو أعلى درجات الحفظ والضبط، والذي يتمثل بعدة أمور وأشكال، لكنك حتى تصل إلى الإتقان فإنك تحتاج أن تكون ملتزماً بعدة أمور، فيما يلي بعض منها: الانضباط واحد من الأمور التي تُساعدك في الوصول إلى الإتقان، فعلى سبيل المثال إذا كنت منضبطاً بقوانين العمل داخل مَكتبك فإنّ هذا يؤدي بك إلى الوصول إلى درجة الإتقان في العمل. أخذ الملاحظات الموجهة لك بشكل عام سواء في العمل أو في المجال بعين الاعتبار وليس بشكل
مفهوم الأمية يشير مفهوم الأمية إلى واحدة من الظواهر غير السليمة في المجتمعات المعاصرة، وتنتشر بصورة خاصة وبشكل أكبر في المجتمعات النامية، ولما كان للعلم أهميته في نشر المعرفة بين أفراد المجتمع وضرورياته لضمان تقدم المجتمعات اعتبر تراجع الأمية في المجتمعات مؤشراً حقيقياً على تحقيقها للتنمية، وتتضمن الأمية عدم قدرة الأفراد على القراءة، والكتابة، وتركيب جمل لغوية بسيطة، وأضيف لمفهوم الأمية في القران الواحد والعشرين عدم قدرة الفرد على استخدام الحاسوب الآلي. أنواع الأمية الأمية الأبجدية: وتعني عدم
مصمم الجرافيك يُعرف مصمم الجرافيك (بالإنجليزية: Graphic Designer) بأنه شخص محترف يعمل على استخدام الصور المرئية لنقل رسالة إلى الجمهور، حيث يركز هذا النوع من المهن على الإعلان وتقديم مجموعة متنوعة من البيانات إلى الجمهور المستهدف من خلال الصور، والتي قد تكون مزيجاً من الصور المرئية، أو المرسومة، أو التي يتم إنتاجها عن طريق الكمبيوتر، وبيعها في سياق تجاري أو من خلال عرضها، حيث يمكن أن يعمل المصمم لدى الشركات، أو كمقاول مستقل لعدة عملاء، حيث تعتبر خدمات تصميم الرسوم من الخدمات القيمة لأي عمل
فدرالي تعرف الفدرالية بأنها شكل من أشكال الحكم، حيث تقسم السلطة فيها تقسيماً دستورياً بين الحكومة المركزية ووحدات حكومية أصغر، وقد تكون هذه السلطة فيدرالية أو اتحادية، أو مزيج من كليهما، أمّا فيما يخص الأقاليم والولايات التي تتكون منها الدول الفيدرالية فهي عبارة عن وحدات دستورية لكل منها نظامها الخاص بها، والذي يحدّد جميع السلطات فيها سواء كانت تشريعية، أم تنفيذية أم سلطات قضائية، ويتصف نظام الحكم لتلك الولايات أو الاقاليم بأنه نظام منصوص عليه في دستور الدولة ممّا يجعل الحكومة المركزية عاجزة
مفهوم عيد الحب عيد الحب هو إحدى المناسبات السنّوية التي يحتفل فيها سكّانُ العالمِ بالحبّ والصداقة في الرابعِ عشرَ من شهرِ شباط من كل عام، حيثُ يعبّر فيهِ الناس عن عواطفهم ومشاعِرهم للآخرين، وتتجلى مظاهر الاحتفال بعيدِ الحب من خلال تبادل الهدايا والورود ورسائل المودة بينَ المحبّين والعشّاق، والأصدقاء، والأزواج وشركائِهم، إذ يَقضي المحتفلون بهذه المناسبةِ أوقاتاً رومانسية لتكريم وتعظيم علاقات الحبّ فيما بينهم والتأكيد على متانتها واستمراريّتها في المستقبل، ويعودُ أصل التسمية إلى قدّيسِ شهير،
ما معنى حُرية الضمير تمّ وضع مفهوم لحُريّة الضمير الإنسانيّ في المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وحُدّد على أنّه لكلِّ فرد الحقّ في حرية الفكر والوجدان والدين، وتنصّ أيضاً على حريّة تغيير الإنسان لدينه ومعتقده، وحريّة تجسيد الفرد لدينه في المجتمع، سواء في الأماكن العامة أو في الأماكن الخاصة، والحقّ في إظهارها في التعليم والممارسة والعبادة، حيث يدلّ هذا المفهوم على أنّ لكلّ إنسان الحريّة الكاملة غير المقيّدة بقانون أو بعرف لاختيار الإنسان لإفكاره أو دينه أو معتقداته أو تغييرها أيضاً،
الجغرافيا تُعرف الجغرافيا (بالإنجليزية: Geography) بأنها دراسة البيئات، والأماكن، والمساحات المختلفة لسطح الأرض، وكيفية تفاعلها مع بعضها البعض، كما تهتم بخصائص الأماكن، خاصة بما يتعلق ببيئاتها، وشعوبها الطبيعية، وعلاقتها مع بعضها، بحيث تشير جغرافية المنطقة عادةً إلى تضاريسها، والنباتات السائدة فيها، بالإضافة إلى أنماط الصرف والمناخ والطقس فيها، والاستجابات البشرية لتلك البيئة، وتتمثل بالاستخدامات الصناعية والزراعية لها. أهمية علم الجغرافيا هناك العديد من الأسباب المهمة لدراسة علم الجغرافيا،