ما مفهوم المجتمع في الفلسفة

ما مفهوم المجتمع في الفلسفة

تعريف المجتمع

يحمل المجتمع عبر التاريخ تعريفاتٍ عديدة، من أهمها التعريف المعاصر للفيلسوف فرانز أوبنهايمر (بالإنجليزية: Franz Oppenheimer) الذي عرَّف المجتمع على أنّه: مجموع المفاهيم الكليَّة للعلاقات الطبيعية والمؤسسات التي تجمع بين كل شخص وشخصٍ آخر، ويمكن تفصيل التعريف من خلال ما يعنيه أوبنهايمر بالمؤسسات؛ مؤسسة العائلة، السوق والمؤسسات التجارية، المؤسسات الدينية والخيرية، والعلاقات الطبيعية بين الأشخاص، ويمكن اعتبار أنَّ هذا التعريف، ساهم في إعطاء معانٍ عديدة تساهم في وصف المجتمع، منها معاني اقتصادية، وأخرى سياسية، ومنها يمكن النظر في أنَّ للمجتمع مقومات سياسية وثقافية ومادية.

تعريف الفلسفة وربطها بالمجتمع

الفلسفة (بالإنجليزية: philosophy) تعني حرفياً ولغوياً: محبَّة الحكمة، وتتعلق الفلسفة بكل ما يهم الإنسان، أثناء بحثه عن الحقائق الأساسية عن ذاته، وعن العالم الذي يعيش فيه، ومحاولته لفهم العلاقات التي تربطه بما حوله في العالم، ومن ناحيةٍ أكاديمية، فإنَّ الفلسفة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتساؤل؛ أي طرح الأسئلة الأساسية حول الوجود، ومحاولة الإجابة عنها. وتنقسم الفلسفة إلى ثلاثة مجالاتٍ رئيسية هي: نظرية المعرفة، وفلسفة الأخلاق والقيم، والمنطق، وهذا كله يجعل الفلسفة مرتبطةً بصورةٍ مباشرةٍ مع الإنسان والمجتمع.

مفهوم المجتمع في الفلسفة

يعد مفهوم المجتمع أساسياً في العديد من مجالات الفلسفة، كالفلسفة الاجتماعية، والفلسفة السياسية، وفلسفة الأخلاق، وفلسفة العلم، ونظراً لهذا التوسع في رصد المجتمع فلسفياً، فإنّه لا يوجد تعريف أو مفهوم محدد للمجتمع من خلال الفلسفة، ولا يوجد منهجٌ محدد، لكن توجد نظريات وفرضياتٌ فلسفية عديدة، تدرس المجتمع والأفراد، وعلاقاتهم بالغيبيات، والوجود.

معلومات حول الفلاسفة

يمكن طرح العديد من هذه المفاهيم حول المجتمع من خلال أمثلةٍ على فلاسفةٍ مختلفين، منهم:

أرسطو

يعتمد مفهوم المجتمع عند الفيلسوف اليوناني أرسطو على الأسرة، حيث يرى أنَّه لا بدَّ من اجتماع الذكر والأنثى من أجل تكوين أسرة، وهذا يعني برأيه، تكوين أول خليةٍ اجتماعية طبيعية تدعو إليها الطبيعة، أي أنَّ الدعوة إلى تكوين المجتمع، جزء من طبيعة الكائن البشري، الذي يحتاج أيضاً؛ إلى تقسيم العمل، والحماية، والقيام بالعديد من الوظائف، مما يجعل اجتماع أكثر من أسرة في تجمعاتٍ قرى، ومدن، مثالاً على الوحدات الاجتماعية التي يتشكل منها المجتمع، ويعتبر أرسطو أنَّ هذا المجتمع يقود إلى نشوء الدولة ، التي من شروطها تأمين حياةٍ سعيدةٍ وفاضلةٍ للمجتمع وأفراده، وتركِّز فلسفة أرسطو حول مفهوم المجتمع أيضاً؛ على أنَّ كل فردٍ لديه غريزة التجمع، لأنَّ الإنسان برأيه: حيوانٌ اجتماعي، لا يتخلى عن حاجاته ورغباته التي لا تتحقق إلا بوجود أفرادٍ آخرين، وتقوم العلاقة بينهم على القانون وتحقيق العدالة.

أبو نصر محمد الفارابي

يرى هذا الفيلسوف المسلم أنَّ الإنسان مفطورٌ على الاحتياج، وهو يسعى إلى الكمال أيضاً، لكنه لا يستطيع تلبية رغبته بهذه الأشياء لوحده، بل يحتاج إلى قومٍ أو جماعة، من أجل أن يقوم كل منهم بأمر له، ولا يمكن للإنسان الوصول إلى الكمال، إلا من خلال اجتماعاتٍ (مجتمع) من البشر المتعاونين، ويركز الفارابي على أنَّ المجتمع فطرةٌ طبيعية قائمٌ على التعاون الذي يحقق أمة فاضلةً وسعيدة، وهو بهذا رأى مفهوم المجتمع فلسفياً من خلال السعادة والتكامل في مدينةٍ كاملةٍ وفاضلة.

ابن خلدون

يعتبر هذا الفيلسوف وعالم الاجتماع المسلم أوَّل من صنف علم الاجتماع كعلمٍ مستقل، حاول تحديد معالمه من خلال الدولة التي عرفها على أنها الشعب أو الأمة الذين يشكلون بنظره المجتمع، حيث ركَّز على أطوارٍ أو مراحل بها المجتمع، فيبدأ المجتمع وجوده من خلال جماعاتٍ قبلية وبدوية مثلاً، لا توجد قوانين واضحة ومسجلة تحكمها، وهي تحكم نفسها من خلال عاداتها ورغباتها فقط، ثمّ تنتقل هذه الجماعات لتتحول إلى مجتمعاتٍ لها قوانين بعد أن تقوم بتشكيل دول، فتنتقل من البداوة إلى التحضر، ثمَّ تنغمس في الفنون والعلوم، حتى يصيبها الانحدار والسقوط. واتفق ابن خلدون مع فلاسفة اليونان على أنَّ الإنسان كائن مدني، وشرح في كتبه أنَّ المجتمع يمر بالظواهر البدوية والحضرية المذكورة، وفيه علاقات كسب وقوة وحكم، وقوانين بعضها طبيعي، وأخرى موضوعة نتجت عن المجتمع كضرورةٍ فرضها تجمع البشر، وتتمثل فلسفة ابن خلدون في مفهومه عن المجتمع في أنَّه يملك حركة طبيعية في الصعود والانحدار يمكن درساتها علمياً.

جان جاك روسو

يتحدث هذا الفيلسوف الفرنسي عن المجتمع على أنَّه بدأ كحاجةٍ طبيعية، ناتجةٍ عن ظهور الأسرة أو العائلة، ويرى روسو أنَّ العائلة هي أول وآخر مجتمعٍ طبيعي، لكنها مثل المجتمع المتقدم الأكثر تنوعاً، لا تقوم إلا على الاتفاق، فإذا غاب الاتفاق تفرَّق المجتمع، مما يجعل وجود اتفاقٍ أو ميثاقٍ اجتماعي ضرورةً من أجل تحقيق المجتمع. أما في حال عدم تحقق هذا الميثاق، فإنَّ الأفراد سيتفرقون، ويرجعون إلى طبيعتهم الأولى، القائمة على العيش بفردية لا تمكنهم من البقاء، لأنَّ الأفراد بنظره لا يمكنهم إنتاج قوى جديدة، لكن يمكنهم الاتحاد والتعاون من أجل البقاء، وهو يرى في الأفراد أجزاءً، يشكلون المجتمع، حين يهب كل جزءٍ قوته إلى باقي الأجزاء، فيكتسب الجميع بذلك قوةً أكبر من قوة كل فردٍ على انفراد. إنَّ فلسفة روسو عن المجتمع هي فلسفةٌ سياسية ، حيث يسمي اتحاد الأفراد أو الأجزاء في المجتمع: الجسم السياسي.

جون رولز

ينظرهذا الفيلسوف الأمريكي إلى أنَّ المجتمع هو العدالة، بمعنى أنَّ مؤسسات المجتمع جميعها يجب أن تكون عادلةً بالنسبة إلى جميع الأفراد بغض النظر عن عرقهم، دينهم، جنسهم، ومناطق سكنهم. وهذه العدالة بحسب فلسفته، كفيلة بتحقيق حياة جيدة وتشكيل مجتمع. وهو يعتبر أنَّ العدالة توجد من خلال جعل الحياة المدنية والسياسية حياةً عامة مكشوفة، لا مكان فيها لأوهام الأيديولوجيا ولا لحقائقها مما يساعد على تكوين مجتمع.

مزيد من المشاركات
كلمات عن لقاء الأحبة

كلمات عن لقاء الأحبة

كلمات عن لقاء الأحبة الذكرى صورةٌ من صور اللقاء. غريبان نبحث عنا زماناً وشاء اللقاء أن نفترق. ما أجمل اللقاء الذي يجمعكَ بمن تحب، فهو ينسيك حنينُ الأمس وذكريات الغد. قدرٌ أراد لنا اللقاءُ ثم انتهى ما بيننا وبقيت وحدي للشقاءُ. الجَمالُ اسمٌ لشيءٍ لا يوجد، وأمنحه للأشياء لقاء المتعة التي تمنحني إيّاها. وإنى لأهوى النوم فى غير حينةٍ، لعل لقاء في المنام يكون. من شدة الشوق أصبحت أبحث عن النوم في غير أوقاته، لعلّ اللقاءُ يكون في المنام. تجاهلتُ مواعيدَ اللقاءِ حتى صارَ الصباحُ مثقلاً بانتظارِ
المياه الجوفية في العراق

المياه الجوفية في العراق

أماكن تواجد المياه الجوفية في العراق تتواجد المياه الجوفية في العراق في الأماكن الآتية: المنطقتان المنغلقة والجبلية وهما من أغنى مناطق العراق بالمياه الجوفية، وخاصة المنطقة الجبلية وذلك بسبب وفرة الينابيع العذبة فيها، ويتراوح عمق المياه الجوفية فيها من 5 أمتار إلى 50 متراً. تحتوي المناطق السهلية على كمية أقل من المياه الجوفية؛ وذلك لأنها تعتمد في تغذيتها على تسرّب المياه من نهري دجلة والفرات إلى باطن الأرض في تلك المنطقة. المياه الجوفية في منطقة البادية، وهي تتميز بعمقها الكبير في باطن الأرض
خواطر عن التجاهل

خواطر عن التجاهل

التجاهل إنّ تجاهل الآخرين من أسوأ الأمور التي يقوم بها بعض الأشخاص ولكننا أحياناً نضطر إلى التجاهل خاصةً تجاهل كلمات الناس الجارحة أو الكلمات التي تؤدي إلى إحباطنا وزرع اليأس فينا، فالحياة تحتاج إلى بعض التجاهل، وفي هذا المقال سنقدم لكم خواطر وكلمات عن التجاهل. خواطر عن التجاهل تعجبني قناعتي بالحياة أكون من أكون وأفعل ما أريد فسعادتي بيدي والتجاهل مريح جداً. يظن بعضهم أنّ التجاهل سيجذب الأنظار إليهم ولا يعلمون أنّهم أشخاص مثيرون للشفقة. أستطيع التجاهل حدّ العمى، أستطيع الصمت حتى الموت، أستطيع
أين يقع وادي الريان في الأردن

أين يقع وادي الريان في الأردن

وادي الريان عرف أيضا باسم وادي اليابس قديماً، يقع وادي الريان شمال مدينة عجلون في المملكة الأردنية الهاشميّة، وإلى جنوب غرب مدينة إربد الواقعة شمال الأردن. يمتاز وادي الريان بتنوع تضاريسه حيث يحتوي على جبالٍ ووديانٍ وسهول وقيعان، ومن أهم ميزاته غزارة مياهه وانتشار عيون الماء فيه. التكوين السكاني لوادي الريّان السكان الأصليون لوادي الريان هم عائلاتٌ وعشائر مختلفون في أعراقهم وأجناسهم، فمنهم البدو والفلاحون وغير ذلك، ومن أهم سكان المنطقة وأقدمهم: عشيرة الزناتية، حيث تعتبر من أقدم عشائر البدو
ما هي بطاقة الائتمان

ما هي بطاقة الائتمان

بطاقة الائتمان بطاقة الائتمان (بالإنجليزيّة: Credit Card) هي بطاقة تصدر عن المُؤسّسات الماليّة وتحديداً البنوك ، وتُوفّر لصاحبها إمكانية الحصول على المال ، وغالباً يُستخدم هذا النوع من البطاقات الائتمانيّة في كلٍّ من عمليات البيع، والحصول على تمويلات ماليّة قصيرة المدى، وتُعرَّف بطاقة الائتمان أيضاً بأنّها بطاقة ذات طبيعة بلاستيكيّة تُستخدم في شراء المُنتجات المتنوعة أو الحصول على الخدمات المُقدّمة من شركةٍ ما. نشأة بطاقة الائتمان عرف الناس النقود واستخدموها في كافّة التبادلات التجاريّة الخاصة
كلمات وطنية

كلمات وطنية

كلمات وطنية وطني.. من لي بغيرك عشقاً فأعشقه.. ولمن أتغنى.. ومن لي بغيرك.. شوقًأ وأشتاق له. وطني.. ذلك الحب الذي لا يتوقف.. وذلك العطاء.. الذي لاينضب.. أيها الوطن المترامي الأطراف.. أيها الوطن المستوطن في القلوب.. أنت فقط من يبقى حبه.. وأنت فقط من نحب. وطني.. أيها الوطن الحاضن.. للماضي والحاضر.. أيها الوطن.. يا من أحببته منذ الصغر.. وأنت من تغنى به العشاق.. وأطربهم ليلك في السهر.. أنت ك أنشودة الحياة.. وأنت ك بسمة العمر. وطني.. أيها الحب الخالد من لي بغيرك وطناً.. أب الصحاري أم البحار.. اب
ما هى صفات برج الجدى

ما هى صفات برج الجدى

على خلاف ما تناقله البشر لعصور كثيرة وازمان وثقافات وحضارات عن سر ارتباط الأبراج السماوية بالأفراد على الأرض ، ومشاركتها بشكل أساسي في التأثير على شخصياتهم وحياتهم وحظهم ، فإن العلم جاء ليقضي على كل هذه الاعتقادات التي سادت حتى أصبحث من ثقافة المجتمعات العامة ، باكتشاف علمي يقول بأن الأبراج السماوية التي ترتبط بتحديد ما البرج المرتبط بمواليد فترة ما من الأشهر الميلادية هي بالفعل ليست هي ما تم اعتقاده طويلاً ، لسبب بسيط ألا وهو اكتشاف برج سماوي ثالث عشر ، وبدل أن تكون الأبراج السماوية إثنى عشر
كتاب خلق المسلم للغزالي

كتاب خلق المسلم للغزالي

تعددت الكتب الإسلامية التي ترشد المسلمين لطريق الصواب إذا حادوا عنه، وكل الكتب التي تؤلّف ترتكز إلى قاعدة القرآن الكريم وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، فهناك الكتب الكثيرة في العقيدة الإسلامية وفي الولاء والبراء وفي التعامل مع المشركين والمنافقين، وهناك كتبٌ أخرى كثيرة في أمور الفقه والتشريعات الإسلامية وماهية الحلال والحرام وتتغير في بعض مضمون هذه الكتب حسب العصرِ الذي يحيا فيه كاتبها لأن التشريعات تتغير بينما العقائد ثابتة، وأيضا من الكتب الإسلامية كتب المعاملات بمختلف أنواعها سواء كانت